المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قروض بـ20 ألف ريال لملاك بيوت جدة التاريخية لترميمها



وليد شبكشي
04-02-2008, 04:20 PM
قروض بـ20 ألف ريال لملاك بيوت جدة التاريخية لترميمها

على إثر حريق منزل «باعشن» التاريخي المصنّف من الدرجة الأولى

http://www.asharqalawsat.com/2008/02/04/images/ksa-local1.456918.jpg

كشفت مصادر خاصة في امانة جدة لـ«الشرق الأوسط» انها ستمنح قروضا لملاك مباني المدينة التاريخية لترميمها في حدود 20 ألف ريال لكل مبنى.
ويأتي هذا الإجراء من قبل الأمانة في اعقاب الحريق الذي شب عشية الخميس الماضي في بيت باعشن احد البيوت التاريخية القديمة في جدة القديمة، على اثر التماس كهربائي نتيجة وضع المنزل السيئ.

واوضح الدكتور عدنان عدس مدير إدارة تطوير وتأهيل العمران بالمنطقة التاريخية بأمانة محافظة جدة في حديث لـ«الشرق الأوسط» ان ملاك المباني التاريخية يتحملون مسؤولية الحرائق المتعددة من وقت لآخر بسبب عدم احساسهم بالمسؤولية تجاه هذه المنطقة وتأجيرها على الوافدين الذين يستخدمون المباني بشكل غير مناسب من خلال مخالفات يقومون بها مثل تحميل المباني بأعداد طائلة من المستأجرين تفوق قدرتها بما يزيد عن 85 في المائة، ووضع الأسلاك والتوصيلات الكهربائية في الرواشين الخشبية اضافة إلى وضع أوعية تخزين المياه على اسطح تلك المباني التي تعاني من الإهمال.

وأضاف «ان الامانة اتخذت عددا من الإجراءات حيال ذلك ومنها تشكيل لجنة من جهات حكومية منذ أربعة أشهر تقوم بالكشف على المباني وحصر المخالفات وتوجيه إشعارات لملاك المباني المخالفة بضرورة ترميمها وإخلائها فورا». مشيرا الى انه سيكون هناك دليل فني لترميم تلك المباني تم تصميمه من قبل خبراء فنيين بتكلفة تقدر بنحو 3 ملايين ريال يضم أسس وتصاميم المباني وسيتم منح قروض لكل مالك تقدر بـ20 ألف ريال لترميم المباني.

وأكد مدير إدارة تطوير وتأهيل العمران بالمنطقة التاريخية أن الأمانة طرحت مبادرة في هذا الصدد اضافة إلى أنها مستعدة لمنح المشورة الفنية للملاك حيال الموضوع لدعم التوجه الحكومي للحفاظ على هذا التراث.