المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل هناك علاقة بين قبيلة القواد في الإمارات والمملكة ؟



مسبح
11-11-2007, 11:55 PM
اخواني :
قرأت هذا الموضوع في أحد المواقع من فترة / أعتقد أنه موقع قبيلة حرب
لا أتذكر واحتفظت به لأهميته في إلقاء الضوء على قبيلة القواد المعروفة لدينا في واد ينبع
يقول الكاتب :

القوايد قبيلة تسكن المنطقة الواقعة عند التقاء صحراء المنطقة الوسطى بدولة الامارات مع جبال عمان شمال منطقة المحضة العمانية حتى سهل الدقداقة برأس الخيمة.
القبيلة تتواجد في قرى شوكة و كدرة و خضيرة و المنيعي التابعة لامارة رأس الخيمة كما تتواجد في مدينة كلباء على ساحل عمان التابعة لامارة الشارقة و هناك فخذ للقبيلة بسهل الباطنة بسلطنة عمان و تحديدا بولاية صحار.
و قد أثبت المؤرخ الجغرافي الغربي المدعو " لوريمر " في كتابه دليل الخليج الجغرافي سكناهم لقرية شوكة السالف ذكرها.
تتناثر احاد من العوائل من القبيلة في مدن العين و الفجيرة وعجمان و الشارقة وراس الخيمة.
لا أظن أن مجموع عدد أفراد القبيلة يتجاوز الخمسة الاف شخص بعموم دولة الامارات.
القوايد تاريخيا يتبعون حلف القواسم العدناني في مقابل حلف بنو ياس القحطاني وكفة الحلف العدناني تسمى الغفارية أو الغوافر فيم يطلق على الحلف القحطاني الهناوية أو الهنائية.
خضع القوايد لامرة الحلف الغفاري و الذي كانت تتزعمه قبيلة بنو قتب و مركزها الاداري و السياسي بالقرن التاسع عشر مدينة الذيد التابعة حاليا لامارة الشارقة.
القوايد عرب أهل بادية و ابل كانوا يمتهنون توصيل المسافرين و البضائع بين الصحراء و المدن على ظهور العيس.
من أفخاذهم الخميسات والثوابت و الهواشل والسوادنة و بنو هدار.
وهم أهل سنة يتبعون المذهب الحنبلي.
ليس للقوايد أي صلات دموية بعموم القبائل المحيطة بها وكانوا يعيشون في وئام مع الجميع سوى اللصوص من العوامر والشرقيون حكام الفجيرة.
من أشهر أسماء الرجال : محمد و سيف و عبدالله وعلي وسلطان وراشد و طارش وبطي وخميس وسالم ومصبح وثابت وضحي وحمود وسعيد
لم نعرف السبب الى مناسبة تواجد القوايد بالامارات ويغلب الظن أحد أمرين :
الأول أنهم قدموا كعسكر بالقوات السعودية عند فتح راس الخيمة و هذا هو الغالب .
و الثاني أنهم كانت لهم هجرة من القطر اليماني الى الساحل العماني كما هاجرت باقي القبائل اليمانية واستوطنت الامارات و هو بعيد لبعد منازل القوايد باليمن عن ساحل عمان و لعدم وجود مبرر على ذلك خاصة مع خصوبة أراضي القبيلة هناك.

ويختم الكاتب /
هذا ما أحببت أن أسوقه للقارئ الكريم و ان كان ثمة خطأ فمن نفسي و ما من معصوم الا الأنبياء صلوات ربي و سلامه عليهم و ان كان ثمة تسديد و تصويب فأنا حقيق به و الحكمة ضالة المؤمن.
سيف القايدي

وهذا رد على الموضوع من شخص آخر:

أخي الكريم لايخفــى على مثلك أن علم الانساب علم له أهميته في حياة الانسان العربي على وجه التحديد لذا نجد الكثير من البحاثه قد وهب له جزء كبير من وقته وجهده وماله.

الحقيقه أني سعدت بموضوعك ايما سعاده فأنا ممن سمع عن هذه القبيله (القواد) في الامارات وكنت أبحث عن طريقه لأخذ معلومات عنها .. وها أنت تفرد موضوعا خاصا فيه من المعلومات القيمه مافيه. بالنسبه يا أخي عن سؤالك عن ما اذا كان القايدي المتواجد في المملكه والقايدي المتواجد في الامارات ينحدرون من نسب واحد ؟

أعتقد أخي الكريم بأنني لا أستطيع نفي ذلك كما أني لا أستطيع تأكيده. وقولك عن أحتمال أن يكون القواد والظواهر من حرب حضروا مع جيش الدوله السعوديه الاولى للمنطقه التي كان يسيطر عليها القواسم في ذلك الوقت أمر يؤخذ في عين الاعتبار.

ولا يخفى عليكم هجرات القبائل أو بعض بطونها أو حتى آحادا في شتى بقاع الارض أما للبحث عن مصدر رزق أو لتجنب بعض المشاكل في ذلك الوقت فعلى سبيل المثال نحن نعلم أن هناك من قبيلتنا من سكن الشام ومنهم من سكن في ليبيا وهناك من هم في مدينة الرس في القصيم ومنهم ايضا من سكن وادي الفرع ومن ثم أستقر في مدينة رابغ.

ما أستطيع قوله لك بأن القواد هم من ميمون من بني سالم من حرب ديارهم في وادي ينبع النخل ولهم فيه ثلاث قرى هي : خيف عين جديد وخيف الحارثيه وخيف فاضل وهناك قريه لم يبقى منها الا آثار لاتكاد تظهر تسمى عين الجديده كما سمعت عن وجود قرى أخرى أندثرت تماما.

أما مشيخة القبيله فهي محصوره في أسرة ذوي حميدان منذ الأزل والشيخ حاليا هو الشيخ عبدالرحمن الصادق القايدي. أما عن أفخاذ القبيله فهم حاليا أكثر من أثنى عشر فخذا
) وربما لايتجاوز عددهم جميعا الفين شخص يسكن معظمهم حاليا في المدينه المنوره(القريبه من ينبع النخل) ومدينة جده وبعض مدن المملكه.

فيما يخص وسم ابل القبيله فهو حلقه ( O) وشاهد(-) ويأتي الشاهد فوق الحلقه وكأنك تنظر الي عين وحاجبها وتوسم الأبل فيه في الفخذ الايسر.

محمد القايدي

بركة
12-11-2007, 09:37 AM
السلام عليكم
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ((وجلعناكم شعوباُ وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم))

ينبع المحبة
13-11-2007, 09:20 PM
العلم عند الله سبحانه