المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملاحظة : إشباع الحركة وقلبها ياء ... جبراااااا



أسير الغرام
28-06-2007, 01:01 PM
لاحظت في كثير من الكسرات أن الشاعر يشبع الحركة : ( الكسرة ) التي تكون على النون أو غيرها آخر الاسم أو الفعل ليحصل على ياء بعدها للمتكلم أو النسب . وذلك بالإجبار مع عدم وجود الياء .. وهذا طبعا لشح الحرف .
ألا يعتبر هذا ضعفا في النظم أم أنه جائز ومتعارف عليه ؟؟؟
أمثلة :
لو أن المشتكى فيه قافية ياء المتكلم في غصنين مثل ( عيوني ، أبكوني ) لشخص يتكلم عن نفسه وهنا لا ضير .. والملاحظة في الرد فيقول الذي يرد مثلا : ( مضموني ، مرهوني ، يبكوني ، يسعوني ) فمن أين أتى بالياء ؟؟؟
والأمثلة كثيرة في المنتدى ولن أورد منها شيئا ويمكن لكم الاطلاع .
ما رأيكم وما تعليقاتكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟

المعلم
28-06-2007, 01:45 PM
أخي أسير الغرام
نود تجريد الحقائق لئلا تستمر الملاحظه
وتدارك ذلك في المشاركات القادمه
نترك ذلك لكم أهل الإختصاص
تحيتي لكم

أسير الغرام
28-06-2007, 02:02 PM
هاهو الموضوع طرح على بساط البحث والآراء ولننظر لكسرات الشعراء المعروفين ونقارن . وليدل كل بدلوه في هذا الموضوع . ولعل من لديه الخبرة في كنه الكسرة وقانونها وما لها وما عليها أن يسعفنا بما لديه . أما أنا فحبل دلوي قصير في هذا الشأن .. لكنني لاحظت وأريد جوابا شافيا للسؤال :
هل ذلك جائز ومتعارف عليه ؟؟
وإذا كانت هناك حقائق أرجو أن تتضح .أما إن كنت تقصد حقائق الملاحظة فهي عااااااااااااااااااااااااااااااااااااامة ولا تخص كسرة معينة أو شاعر بعينه .

وأورد هنا مثالا آخر للتوضيح : يقول شخص ما رادا على كسرة فيها قافية الياء :
آنا معك صرت مهمومي أو ملزومي !!!!! أو قال : هذا أمر قط ما يكوني !!!!ما هذه الياء ؟؟؟؟ فلا موقع لها هنا ... فلو كانت بهمومي مثلا لكانت ياء متكلم والصياغة صحيحة .ومثله لو كانت : مثلا : الشان ذا شان إنساني .. نرى أنها ياء نسب أو ياء متكلم إن كان الكلام عن إنسان عينه . وهكذا ....

البندر
28-06-2007, 02:05 PM
ليس كلهم استاذى العزيز
وانهم قله والسبب كما قلت
وهو ضعف صريح ولنا فى الكرنب رحمه الله
وابو شعبان رحمه الله والعم عايد شفاه الله وذيبان رحمه الله
والعم احمد عطا امده الله بالصحه والعافيه والعم احمد سليمان رحمه الله
والعم احمد الدبيش امد ه الله بالصحه والعافيه واغلب
شعراء منتدى المجالس الينبعاويه
البنك قدس الله سره وادام ظله
العم محمد مستور
محمد بشيبش الشريف
ابن هيلون
الاديب طه بخيت
ابوفياض
شتيوي الرفاعي
ابوعاطف الهريويل
خليل الثقفى
سالم باحكيم
محمد بن راضي
محمد جميل الريفي
خضر حمدان
وكثير كثير لم نقرا لهم هذه الحركه فى الكسره

أسير الغرام
28-06-2007, 02:31 PM
أخي البندر
تأكد ولا تجبرني بطرح الشواهد ... وهي كثيرة جدااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا وإذا صممت على رأيك فسأضطر لكتابة بعض الأمثلة من كسرات المنتدى ولكن سأكتبها أغصان غير مرتبة ولن أذكر الكسرة كاملة وربما أضطر لاختزال الغصن كذلك حتى لا يفهم موضوعي بغير القصد منه .... فأنا لم أتعود نقد أحد .
لكني ألاحظ واستفسر ولم أقل أنها لدى الجميع .. لكن الملاحظة موجودة موجودة لكن جواب السؤااااااااااااااااااااااااال ؟؟؟؟؟؟؟
أمثلة على عجالة : وعليك البحث عنها :

صفـات المودينـي

العرب زينى

قلوب المحبينـي

سـاس الأحكامـي وهكذا .. وبصراحة أنت ناوي تورطني ههههههههه

نزيه أحمد أبو شلو
28-06-2007, 02:37 PM
لى عودة للموضوع

البندر
28-06-2007, 02:47 PM
اتمنى ان اقرا
لو غصن وحيد لااحد
الاسماء الذين ذكرتهم
سابقا استاذى العزيز

ريبال
28-06-2007, 03:08 PM
استاذنا العزيز اسير الغرام
شكرا على هذا الطرح المفيد فعلا وبدايه لحفظ الموروث تحت قاعده واضحه ومتفق عليها من قبل رواد الكسره واكرر شكري وتقديري لأنه موضوع يستحق المناقشه وهو كما قلت ليس بقصد وضع الخطاء على اي كان ولكن هو الإستشهاد فقط ومعرفة الآراء حول الموضوع لوضع قاعده معينه
وأرى ان الكسره تعتمد بشكل كبير على اللحن والحركه هي من مكونات اللحن الضروريه ومن هنا تكتب الحركه على شكل حرف لإكتمال اللحن هذا ما ذهب اليه الشاعر وأنا لست الا مبتديء وهذا مجرد رأي
وتقبل ياستاذي العزيز شكري وتقديري

أسير الغرام
28-06-2007, 03:08 PM
وهل فهمت من الملاحظة أنني أخص بها أحدا بعينه ؟؟؟
ربما لا يوجد عند هؤلاء ما ذكرته لكنه لا يعني عدم وجوده في بعض الكسرات .. وليس المقصود من الملاحظة عند من تكون لكن المقصود هو طرحها والتفاهم عليها وهل هي جائزة في شعر الكسرة ؟؟؟؟؟؟ انظر أعلاه أوردت لك بعض الأمثلة ولا تستدرجني لما هو أكثر من ذلك .وأرجو المعذرة ممن اقتبست من كسراتهم هذه الكلمات .... حسبك الله يا بندر ههههه

على فكرة الشعراء الذين ذكرتهم وغيرهم يتحاشون هذه الملاحظة حتى في المشتكى فتجدهم يبعدون قدر المستطاع عن ياء المتكلم في القافية وبخاصة في الغصن الأول والثلث وربما تكون في الثاني والرابع لسهولتها .... حتى أننا نلاحظ أن المشتكى الذي فيه قافية ياء المتكلم تكون الردود عليه قليلة وربما يحجم عن الرد من يتحاشى هذه الملاحظة .

أسير الغرام
28-06-2007, 03:19 PM
شكراااااااااااااااااااااااااااا جزيلا يا ريبال .. هذه أول الفوائد ..

وأرى ان الكسره تعتمد بشكل كبير على اللحن والحركه هي من مكونات اللحن الضروريه ومن هنا تكتب الحركه على شكل حرف لإكتمال اللحن هذا ما ذهب اليه الشاعر وأنا لست الا مبتديء وهذا

ليس مثل البندر ينوي توريطي .... طيب يالبندر بس أقابلك .

أبو حمدان
28-06-2007, 04:02 PM
ماذكرته أستاذي اسير الغرام جايز ومعزوف في ( الهجيني )
أما في الكسرات فلا يستخدم وغير متعارف عليه
خصوصا عند كبار شعراء الكسرة
وفي رأيي ان هذا يعتبر ضعف صريح وتغيير للنهج المتعارف عليه للكسره
لك تحياتي

أبو فياض
28-06-2007, 05:06 PM
اخي الحبيب اسير الغرام
لطلعت على طرحك الشيق وانا واثق من انه للفائده
وارى مثل رايك في مثلا المحبين الموديني انها تضعف الكسره
هذا رايي واحاول ان اتفاداه بقدر الامكان لانه وبالاصح يجعل الكسره
تميل للشعر النبطي اما مايخص سماع الكسره فاننا نعتمد عل الحركه
احيانا بدل الحرف فلا يختل الوقع المسيقي
متل زارع طالع ففي الاولى الكسره قبل العين في الرا وفي الثانيه الكسره قبل العين
في في اللام اما تطويع الكلمه عن مصدرها اراه مخل بالكسر ه
وعسى ان يكون هذا الطرح فتح باب لطرق كثير من الشوائب التي نرى انها تخل بالكسره
وسبق وان ناقش الاستاذ خليل الثقي بعض منها نرجو ان يستمر النقاش فيما هو مفيد

أبو واصل
29-06-2007, 11:58 AM
سيدي / يا أسير الغرام



طالما أنك أوردت غصنا من أغصاني في اللحن الأخير الذي دار بين ( إبو عماد ) و بيني ـ و أظنه ما بعث لديك فكرة هذه الموضوع ـ فإنه لزاما علي أن أوضح بعض لبس لا أرتضيه لنفسي . و هو توضيح لا يفسد بينا للود قضية ، و إنما هو تأكيد لما ذهبت إليه و تأييد له .


أولا : الحركة هي حرف من حروف المد الألف أو الياء أو الواو و لعلك تلاحظ ذلك في القرآن الكريم إذ تؤكد الحركة في بعض المواضع لإشباعها بأحد هذه الحرف ببنط صغير جدا على الحرف .

ثانيا : الكسرة في أصلها سماعية و لم تكتب إلا في عهد قريب ، و للسماعي حتى في الموسيقى إشكالية مع الكتابة ، و لذا فإنها ـ أي الكسرة ـ تكتب كما تنطق بالضبط .و للأستاذ إبراهيم الوافي مبحث قيم في هذا الباب كان للأستاذ طه بخيت ـ على ما أتذكرـ و لي تعقيبات منطلقها الشعور بإشكالية الكتابة . و من هذا الباب أسمح لي أن أتحدث عن نفسي ، إذ أنني و حتى اللحظة ،عند كتابة الكسرة أقف حائرا أم رسمها، ذلك أني في الأصل شاعر فصيح قبل أن أنضم لركب عشاق الكسرة ،ولهذا لورجعت لمشاركاتي الأولى في هذا المنتدى لوجدت أني عندما أكتب كلمة ( مجنون) مثلا في معرض رد على كسرة قافيتها تنتهي بضمير المتحدث أضع الحرف الأخير الذي ليس في أصل الكسرة و هو الياء بين قوسين ، لأبين أنها ليست من أصل الكلمة و إنما لتوضيح الحركة رغم اعتراضي على هذا لأني أجد في نفسي شيئا من حتى ، فقال البعض أني أتفلسف في كتابتي ، لذلك ألغيت القوسين مرغما ، و كثيرا ما كنت أتناقش أنا و أستاذنا ( أبو عماد ) في هذا الأمر و كان يرشدني إلى الطريقة الأسلم لكتابة الكلمة ، و كنت أعترض كثيرا ، و لم أجد بعد ذلك بدا من الرضوخ لما سنه مـَن قلبنا ، و أذكر في هذا الشأن أني حظيت بصحبة شعرائنا الكبار ( بنية العروي ، و محمد بن مازن ) رحمهما الله و بقية عمالقة صف ينبع النخل و شرفوني بأن أكون كاتبا لهم ، و كنت أقع في إشكالية كتابة ما يملونه علي و لا أجد بدا من السمع والطاعة .

و إضافة الحرف الممدود إلى الكلمة هنا بدلا من الحركة ، أو تأكيدا لها كما قال أخونا ( ريبال ) ، لا أحسبه عورا بهذا الحجم الذي استخدمت معه أيها العزيز عبارات و إن كانت على سبيل المداعبة كقولك (تأكد ولا تجبرني بطرح الشواهد ) أو (فسأضطر لكتابة بعض الأمثلة ) و كأن في ذلك بدع أو جسيمة ذات بال ، فالأصل السماعي للكسرة و كذلك الشعر الشعبي بعامته قد تجنى على اللغة العربية ، و كسر قواعدها ، من الداخل ، و ما نحن فيه هو قشرة لا تخترم عمقها الذي تتكسر معه قواعدها على صخرة العوام ممن لا يعرفون أسرار جمالها ، و موسيقاها و شاعريتها . قواعد إعرابها ، و سلامة إملائها ، فلا يفرقون بين الضاد و الظاء .

ثالثا : قد تلاحظ أني عندما أكتب أسم علم مركب من أسماء أعضاء المنتدى أدباء و مشرفين أضع الاسم أحيانا بين قوسين و أتعلم لماذا ؟! لأن اسم العلم المركب لا يتغير فيه اجزء الأول تبعا لموقعه بخلاف الجزء إذا جاء مفردا فإنه يخضع لموقع من الإعراب ، لذا يوضع بين قوسين .
و أقول هذا لتأكيد حرصي على لغتي التي أتمنى أن تكون سليمة لا يعتورها خلل و لآ تشوبها شائبة .

رابعا : الأهم من هذا ياسيدي الفاضل و الأدهى هو اختلاط القافية بالضمير و الاصرار على كتابتهما في نفس الكسرة مثل قولهم :
محسوبه و محسوبة ، حله ، و حلة . و غيرها كثير . و الخلط بين الألف المقصورة ( ى ) و ( ي) فالضمير نطقه يختلف عن الحرف وفي ذلك خلل عند النطق إذ عند الكتابة النقطتين اللتين على التاء المربوطة أو تحت الياء ، ساقطة في عرف الكثير. و مضافة في غير محلها عند البعض الآخر .
المبحث طويل و بحثه لا يناقش في عجالة ، و جيد أنك طرحته فأنا متأكد أن الكثير من الأخوة يشغلهم هذا الموضوع كما شغلني من قبل ، و أكتفي بما قلت ، و أحسبني قد أوضحت ما دفعني للكتابة بهذا الشكل الذي جعل ما أكتبه موضع نقد يسرني و لا يضيرني أن أستفيد منه ما استطعت .

لك خالص تقديري

أسير الغرام
29-06-2007, 12:50 PM
أخي أبا واصل
تحية
أرجو عدم فهم الموضوع بهذه الحساسية وهذا ما كنت أخشاه ... وقد ابتعدت في البداية عن إيراد الأمثلة لكن البندر قد نجح معي في محاولته وأراه الآن يتفرج .. حسبه الله

أخي كنت أتمنى أن يحدد نقاش الموضوع في كنهه وألا يتعدى ذلك إلى الأمور الشخصية التي لا أحب طرقها .
أخي :
تحدثت قائلا : أن الحركة حرف ؟؟!!! فكيف إذن نقول : إشباع الحركة حتى صارت حرفا ؟؟ وهذا الأمر يوقع الكثرين في الخطأ الكتابي ( الإملائي ) حيث يشبعون الحركة حتى كتابتها حرفا في مثل : له ( لهو ) يكتبه ( يكتوبهو ) ..
ما ذكرته في بعض الكلمات في القرآن هو ليس حركة بل مد والمد يأتي بما ذكرته من حروف ( الألف ، الواو ، الياء ) وهي في الرسم العثماني لا ترسم ويستعاض عنها برمز كما ذكرت في بعض الكلمات.

أخي :
الموضوع برمته لا يناقش الحركة ( الكسرة ) للكسرة لكنه يناقش استغلال الكسرة واشباعها لحد كتابتها ياء ليحصل الشاعر منها على ياء المتكلم أو ياء نسب في نظره ( جبرا وخطأ ) وذلك لعدم وجود البديل لديه بأن يأتي بكلمة فيها ياء المتكلم الأصلية أو ياء النسب متابعة للمشتكى .
أما الكسرة فيمكن كتابتها في الكسرات دون إشباع وتظهر في النطق . لكن تعمد إشباعها هو تمشيا مع القافية للسبب الذي قلته .. وهذا هو موضع النقااااااااااااااااااااااش .. يضاف إليه ما ذكرته عن ضمير الغائب وتاء التأنيث المربوطة.. لكنها ليست بهذا الإشكال أو بقدره .. ومن المفروض تنقيطها عند الكتابة والنطق بها ساكنة يقلبها هاء لا ضمير غائب .. ولا يقبل من الشاعر استبدالها في القافية بهاء الغائب
ويمكن ملاحظة هذا أن ما قبل التاء مفتوحا غالبا وما قبل هاء الغائب مضموما غالبا.. حيث يكون موقع اعتراض الشاعر المقابل وشاهده إن رأى خللا .
أما عن الاسم العلم المركب فالبحث فيه يطول وفيه المحكي وغير المحكي وليس الحديث بصدده

الحديث أخي العزيز عن اللغة ذو شجووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووون وأرجو حصر النقاش هنا عن الملاحظة وتأكد أنني لا أقصد بما أوردته نقدا .. واعلم أن أسير الغرام لم يصل لحد نقد غيره ويكفيه أن يتعلم من أمثالك .

أخي اسمح لي أن أن تلاحظ ما كتبته هنا وقد نسخته نسخا :
((و إضافة الحرف الممدود إلى الكلمة هنا بدلا من الحركة ، أو تأكيدا لها ))

والسؤال : هل نضيف حرفا ممدودا أم حرف مد؟؟ وليته كان لتأكيد الحركة .. لكن المشكلة هو الاستعاضة به عن ياء متكلم أو ياء النسب . ثم انظر لما كتبته بعد هذه العبارة وقولك : وكأن الأمر بدع ... إلخ . فأقول : ليس الأمر بدعا أو ابتداعا وأحسنت بشهادتك فيه حيث هو واقع ملموس . وهو مشكلة قد لا تكون جسيمة لكنها موضع نقاش .. فلنناقشها.

وهنا أهمس في أذنك عن ( الموديني ) ماذا كانت قافية المشتكى ؟؟ هل هي كسرة مشبعة ؟؟ إن كانت كذلك فمعك الحق .

المعلم
29-06-2007, 03:11 PM
أخي أسير الغرام
والإخوة المتداخلين
مع التحيه والتقدير للجميع واحترام كل الآراء
هذه بعض أقوالهم
محمد بن مازن وبنيه العروي
بلكي لكم فالجراح صلاح........يظهر بها يوم ويباني
شوف الذي بالخبر لاراح..........ياتيك بالرد عجلاني
لو كنت في ملاطفه مصلاح..............عليك ماكان غضباني


أحمد الكرنب
كيف اتركه والحشا حراق.............سهران والطرف ماينامي

أحمد عطا
أقسمت بالواحد الخلاق..... اللي بالأسرار علامي
إذ لم يكون الهوىبوفاق.......... تبقى مدى العمر فهيامي.
واصبحت في حال ماتنطاق.........تشكي على الناس منضامي

أحمد الكرنب,ذيبان, عايد القريشي
كم الهوى للشكل خلاق................نجمه مع الناس دواري

داري أمورك معه لو بان............لاتسير في إقرار وانكاري

بنيه العروي,محمد بشيبش,عواد أبو رقيبه
ماقدر أجاوب بلا مقياس............ لو إنها تطلع الشمسي

احمد الصيدلاني
الحق ينكر وهو مقرور...........واحكام دايم بالإجحافي
كيف السعووالطريق عسور...........جبال عسره ومهيافي
واليوم كل الزنود قصور...................حطو مشانق وسيافي

ذيبان
ضاقت بي الأرض والآفاق.........والكون من كل الأطرافي
إعلم ترى حالي واعلم........بيا إتساع الفضا ضاقي
هذا الذي حير الأفكار........... فعله مع الإنس والجاني
سعد محلاوي في رد على ذيبان
لازم لها فالحكم منهل.............. ونصوص فالشرع واحكامي

للمناقشه والتحليل
والقول الفصل
تحيتي لكم

أبو رامي
29-06-2007, 03:36 PM
أخي المعلم
بارك الله فيك وسدد على طريق الحق خطاك .. تابعت النقاش من أوله وعزمت أن أتداخل فيه بعد أن جمعت قدرا من الشواهد قالها السابقون تدل على أنهم استخدموا الإشباع في كثير من الكسرات .. وأراك الآن بعدما أوردت مداخلتك وما حوت قد أرحتني من سرد ما عندي .. وطالما أننا نسير على خطاهم فلا ضير إذن في مثل هذا الاستخدام .. والكسرة سماعية في المقام الأول كما أشار إلى ذلك أديبنا أبو واصل وبالتالي فهم لا يفرقون بين الكسرة المشبعة وياء المتكلم وياء النسب وإنما يعتمدون في الوزن على الصوت أيا كان نوعه .. على أنني أتفهم مقصد أخي أسير الغرام من إيراد هذا النقاش وهو الرجل الضليع في شؤون اللغة وشجونها بما يظهر جليا أحيانا فيما يقوله من كسرات .. ونحن إن دفعنا الطموح لأن نوجد جيلا متعلما ينحو بالكسرة المنحى الأدبي فذاك خير وبركة ولكننا لا نخطئ من يقول الكسرة على مبدأ الصوت فقد سبقنا إليه الكثير من عمالقة الكسرة والله الموفق

أبو واصل
29-06-2007, 04:44 PM
أخي أبا واصل
تحية
أرجو عدم فهم الموضوع بهذه الحساسية وهذا ما كنت أخشاه ... وقد ابتعدت في البداية عن إيراد الأمثلة لكن البندر قد نجح معي في محاولته وأراه الآن يتفرج .. حسبه الله
لا ياسيدي لم أجد حساسية في هذا أبدا

أخي كنت أتمنى أن يحدد نقاش الموضوع في كنهه وألا يتعدى ذلك إلى الأمور الشخصية التي لا أحب طرقه

أنا لم أشخصن الموضوع و لكن عندما أوردت جزء من غصن لي وجدت أن من حقي أن أرد و افند لنصل إلى نتيجة مفيدة لا حوار نضيع به الوقت و لا نستفيد منه .

أخي :
تحدثت قائلا : أن الحركة حرف ؟؟!!! فكيف إذن نقول : إشباع الحركة حتى صارت حرفا ؟؟ وهذا الأمر يوقع الكثرين في الخطأ الكتابي ( الإملائي ) حيث يشبعون الحركة حتى كتابتها حرفا في مثل : له ( لهو ) يكتبه ( يكتوبهو ) ..
ما ذكرته في بعض الكلمات في القرآن هو ليس حركة بل مد والمد يأتي بما ذكرته من حروف ( الألف ، الواو ، الياء ) وهي في الرسم العثماني لا ترسم ويستعاض عنها برمز كما ذكرت في بعض الكلمات.

نعم هي كذلك فالحركة حرف من حروف المد ، و لكي نبسط المعنى لمن هم غير مختصين باللغة كتب على هذه الشاكلة ، و جاء العرض هكذا ، أما عن الإشباع لمن لا يعرفه فهو مد للحرف بدون سبب ، بعكس المد الذي يكون بسبب كوجود الهمزة و غيرها و يحسب بالحركات حسب المصطلح القرآني . و لو كنت أعلم أنك من المختصين كما تبين لي الآن لكان العرض بلغة مختلفة أتحاشى الكتابة بها لكي لا أتهم بالتقعر .

أخي :
الموضوع برمته لا يناقش الحركة ( الكسرة ) للكسرة لكنه يناقش استغلال الكسرة واشباعها لحد كتابتها ياء ليحصل الشاعر منها على ياء المتكلم أو ياء نسب في نظره ( جبرا وخطأ ) وذلك لعدم وجود البديل لديه بأن يأتي بكلمة فيها ياء المتكلم الأصلية أو ياء النسب متابعة للمشتكى .
أما الكسرة فيمكن كتابتها في الكسرات دون إشباع وتظهر في النطق . لكن تعمد إشباعها هو تمشيا مع القافية للسبب الذي قلته .. وهذا هو موضع النقااااااااااااااااااااااش .. يضاف إليه ما ذكرته عن ضمير الغائب وتاء التأنيث المربوطة.. لكنها ليست بهذا الإشكال أو بقدره .. ومن المفروض تنقيطها عند الكتابة والنطق بها ساكنة يقلبها هاء لا ضمير غائب .. ولا يقبل من الشاعر استبدالها في القافية بهاء الغائب
ويمكن ملاحظة هذا أن ما قبل التاء مفتوحا غالبا وما قبل هاء الغائب مضموما غالبا.. حيث يكون موقع اعتراض الشاعر المقابل وشاهده إن رأى خللا .
أما عن الاسم العلم المركب فالبحث فيه يطول وفيه المحكي وغير المحكي وليس الحديث بصدده

بل مناقشة الحركة هو أس المسألة ، و هل أوقعنا في الإشكالية غيرها؟ و هذا الموضوع الإشكالي ( كتابة الكسرة ) لابد و أن يأخذ متكاملا ، لا مجزءً ، فرسم الكسرة كأحد ضروب الشعر الشعبي هو إشكال نقع فيه لابد من تقعيده ، و أظنني كتبت فيه من قبل وطلبت أن يكون هناك محاولات لوضع قواعد لكتابة الكسرة نضيف من خلالها لمن بعدنا و نضيء لهم الطريق في سبيل الرقي بهذا الموروث الإنساني . أما الياء التي تشير إليها فهي مخلوق غريب لا علاقة لها بالنسب أو الضمير ، و إنما هي رسم لقافية الكلمة بما يتطابق مع الكلمة التي تنتهي بها القافية .

الحديث أخي العزيز عن اللغة ذو شجووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووون وأرجو حصر النقاش هنا عن الملاحظة وتأكد أنني لا أقصد بما أوردته نقدا .. واعلم أن أسير الغرام لم يصل لحد نقد غيره ويكفيه أن يتعلم من أمثالك .

أخي اسمح لي أن أن تلاحظ ما كتبته هنا وقد نسخته نسخا :
((و إضافة الحرف الممدود إلى الكلمة هنا بدلا من الحركة ، أو تأكيدا لها ))
والسؤال : هل نضيف حرفا ممدودا أم حرف مد؟؟ وليته كان لتأكيد الحركة .. لكن المشكلة هو الاستعاضة به عن ياء متكلم أو ياء النسب .

العفو يا سيدي بل نحن من يتعلم منكم ، و أما ملاحظتم على كلامي فهي صحيحة على الوجهين ، و لا أراه مخالفا لما قلته أنا ، فالحرف المددود قد نعني به حرف المد مكررا ، أو الحرف مضافا إليه المد ، أما حرف المد فهو الممدود بذاته دون تكرار ، أما التأكيد فهو ما أعني به الحركة و تأكيدها نطقا فتسمع حرفا و تكتب بناءً عليه .و كما قلنا سابقا هي مخلوق لا علاقة له بالنسب أو المتكلم ، و هو ما وجدنا عليه شعراءنا ، و بهم اقتدينا ، و لن أكرر لك سيدي ما ذكرته في التعليق السابق من خطورة كتابة الشعر الشعبي الذي هو سماعي في اصله على رسم الكلمات الفصيحة .

ثم انظر لما كتبته بعد هذه العبارة وقولك : وكأن الأمر بدع ... إلخ . فأقول : ليس الأمر بدعا أو ابتداعا وأحسنت بشهادتك فيه حيث هو واقع ملموس . وهو مشكلة قد لا تكون جسيمة لكنها موضع نقاش .. فلنناقشها.

الحمد لله لا خلاف في الظاهر

وهنا أهمس في أذنك عن ( الموديني ) ماذا كانت قافية المشتكى ؟؟ هل هي كسرة مشبعة ؟؟ إن كانت كذلك فمعك الحق .

أما هذه فلا أذكرها ، و أنا صادق فيما أقول

أخي العزيز سعدت بالتحاور معك ، و لعل الحظ عاكسني فقد أعددت الرد على متصفح الرد و لكن الجهاز علق فانمحى كل الكلام الذي كتبته و عند محاولة إعادته وجدت مشاركتي ( المعلم ) و ( أبو رامي )و كان فيهما ما يغني عن الرد ، أما و قد كتبته فلا ضير من أن تطلع عليه و إن كنت أشعر بالتقصير ، لأنه جاء على وجه غير الذي كتب أولا ، و إن لم يختلف في المضمون .و العتب على الذاكرة .

أكرر لك شكري و تقديري

أسير الغرام
29-06-2007, 04:58 PM
هذا ما كنت أسعى إليه وقد تحقق فبارك الله في كل من تفضل بالدخول والمشاركة ,, واعتذاري أقدمه لكل من اقتبست من أشعارهم لا لنقدها ولكن كشواهد تدخل في الطرح كالتقرير قبل مناقشة كل مشكلة أو طرح ..
وقد عرفت وتأكدت قبل دخولي أن الموضوع قد انتهى ورفعت جلسته بالاتفاق عندما رأيت أبارامي قد تدخل فليس لي معه أو بعده نقاش في أمور كثيرة في الكسرة والأدب واللغة وفقهها .وليس لي مع هذا المربي الفاضل إلا الإنصات والاستفادة .
عفوا أخي أبا واصل فاختلاف الرأي لا يفسد للود قضية دمت أخا كريما وصديقا نستفيد من طرحه وآرائه .

علما بأنني لست معك فيما ذكرته عن المد والحركة وإشباعها .. وما قلته عن الياء للمتكلم والنسب بأنها مخلوق غريب .. والكلام هنا هو الغريب ... فعندما يقول الشاعر : هذا الموضوع أشجاني أو أحزنني ... ألست الياء هنا ياء المتكلم وقد وقعت مفعولا به ؟؟؟ وعندما يقول : أيامي .. أليست ياء متكلم وقعت مضافا إليه ؟؟ وعندما يقول : إنساني .. أليست ياء نسب ؟؟ لكن عندما يقول : مهمومي ويخاطب غيره .. ما هذه الياء ؟ أليست إشباعا لحركة الكسرة ؟
أما في كتابة عروض الشعر وتفعيلاته فأنا معك أن الحركة تكتب حرفا تجاوزا .

هكذا أصبح الموضوع مرجعا يمكن الاستفادة منه عند اختلاف الرأي على قافية ما ..... فهل يستحق التثبيت ؟؟؟؟؟؟

أبو واصل
29-06-2007, 07:16 PM
سيدي

أتفق معك في أن المثل الذي ضربتَه للمسألة ..غير مقبول كونه مشتكى صاحبه غير مجبر على استخدام الإشباع للحرف
الذي استخدمه قافية لكسرته .

أما في وسط اللحن فلا ضير ، ذلك إن جاء الضمير للمتكلم ، لمحدودية الحرف هنا فيضطر المقابل لاستخدام الحرف المشبع ليتماشى مع القافية .


و لعلني كنت أحد من كان يستخدم هذا الأسلوب لقرب الهجيني مني لأنه يتداول في نجد كثيرا ، و الظاهر أنني تداركت هذا الضعف ، و أصبحت ممن لا يجيز الإشباع إلا في الضرورة القصوى .

و أحمد لأستاذنا ( أبو عماد ) تنبيهي لهذا و تطابق رأيي و رأيه .

سيدي لقد تشرفت بسماعك و انضمامي إلى قائمة الأصدقاء .. هو شرف يزيدني شرف .

لك مني اجمل المنى و وافر التقدير