المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يامدينة الزهور اين معرض الزهور



الشاهين
06-05-2007, 07:07 PM
قد لااتذكر موعد اقامة كرنفال الزهور في مدينتنا الصناعية ولكن وددت ان اسئل عنه وموعد اقامته حيث اخافني الصمت عن هذا المعرض ومايسبقه من استعدادات واعياد .
هل يحق لنا السؤال ونحن نعلم بوجود من يعرف الاجابه .
نقول افيدونا يامن تعلمون بلغة الزهور والورود عن عيدنا او كرنفالنا الذي نتشوق لرؤيته .
ايضا قد يكون غائبا عني ان اقامة المعرض ليست بصفة دائمة مثلا .لااعلم ؟

المهذب
06-05-2007, 07:55 PM
اعتقد هذا هو السبب والله اعلم
السؤال ما حكم الاحتفال بعيد الزهور ؟ .

الجواب الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .............. وبعد : فقد وردت أسئلة كثيرة عن حكم ما يسمى بعيد الزهور ، سواء أقيم بهذا الاسم أو بغيره وبعد البحث والدراسة أجابت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بما يأتي : دلت الأدلة الصريحة من الكتاب والسنة وعلى ذلك اجمع سلف الأمة إن الأعياد في الإسلام اثنان فقط هما : عيد الفطر وعيد الاضحى ، يدل على ذلك حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال : « قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما فقال ما هذان اليومان قالوا كنا نلعب فيهما في الجاهلية فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله قد أبدلكم يهما خيراً منهما يوم الاضحى ويوم الفطر » ( رواه أبو داود ، وما عداهما من الأعياد بأي سبب فهي أعياد لا يجوز لأهل الإسلام فعلها ولا إقرارها وإذا أنضاف إلى ذلك كونه من أعياد غير المسلمين فهذا اشد إثماً لأنه تشبه بهم ونوع مولاة لهم وقد نهى الله عز وجل عباده المؤمنين عن التشبه بهم ومولاتهم فقال سبحانه وتعالى : ( يأيها الذين امنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم أن الله لا يهدي القوم الظالمين ) ( المائدة : 51 ) وقال عز وجل ( يا أيها الذين امنوا لا تتولوا قوماً غضب الله عليهم ) ( الممتحنة : من الآية 13 ) وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال « من تشبه بقوم فهو منهم » ( رواه الإمام احمد وأبو داود ) ، وعيد الزهور هو من جنس ما ذكر ، لأنه من الأعياد الموروثة عن الأديان الجاهلية القديمة ، فقد جاء في الموسوعة العربية العالمية ما نصه مجلد ( 16) صفحة ( 708) : ( عيد أول مايو : تحتفل به كثير من الدول استقبالاً للربيع ، وهو يمثل انتعاش الحياة في باكورة الربيع بعد مضي الشتاء ، يعتقد بعض الناس أن الاحتفال بعيد مايو على يد عابدي الشجر المنتمين لجماعة الدرويد ، ويرجعها بعضهم الأخر إلى احتفالات قدماء المصريين والهنود بأعياد الربيع ، واستمد الشعب الانجليزي والشعوب الأخرى التي تعرضت للغزو الروماني الاحتفال بأعياد الربيع من احتفالهم بعيد الأزهار ، حيث كان الرومان يقومون بجمع الأزهار في ابريل احتفالاً بعيد الربيع وإرضاء لالاهة الأزهار : " فلور " ) . وبناء على ما تقدم فإنه لا يحوز إقامة عيد الزهور ، لأنه في الأصل من أعمال غير المسلمين فهو تشبه بهم ، والواجب تركه واجتنابه طاعة لله ورسوله صلى الله عليه وسلم كما لا يجوز للمسلم المشاركة في هذا العيد أو غيره من الأعياد المحدثة في الإسلام ، لان ذلك من التعاون على الإثم والمعصية ، وقد نهى الله عز وجل عن ذلك بقوله : ( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله أن الله شديد العقاب ) ( المائدة : من الآية 2 ) . وليعلم أن تغيير الأسماء لا يغير الأحكام ، فتسمية الأعياد المحدثة بالاحتفالات أو المهرجانات أو غير ذلك لا يغير من حكمها شيئاً ، لان العبرة بالحقائق والمعاني لا بالألفاظ والمباني كما هو مقرر عند العلماء ، وبالله التوفيق , وصلى الله على نبياً محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،،،

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الرئيس / عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ عضواً / عبد الله عبد الرحمن الغديان عضواً / صالح بن فوزان الفوزان عضواً / أحمد بن علي سير المباركي عضواً / عبد الله بن محمد بن خنين عضواً / عبد الله بن محمد المطلق عضواً / محمد بن حسن آل الشيخ عضواً / يوسف بن محمد الغفيص

أبو رامي
06-05-2007, 09:06 PM
هذا هو السبب إذن ... ونحن الذين كنا ننتظر هذا المهرجان بفارغ الصبر
وجاءتني اتصالات من أصدقاء في جدة والرياض يسألون عن موعده لا ليحتفلوا ولكن ليشتروا ويشاركوا بالفعاليات التي كانت تقام على هامشه من محاضرات وأمسيات وندوات
أتمنى من المهندس حامد سبيه .. ان يعطينا رأيا قاطعا في هذا الأمر .

الشاهين
06-05-2007, 10:40 PM
والله اخوي المهذب اذا هذا السبب في عدم اقامة معرض الزهور تصبح مشكلة حيث اننا لم نتطرق لعيد او بمعنى عيد انما انا واحدا من الناس احضر لكي اشتري بعض الشتلات النادرة من الزهور والتي كانت تعرض في هذا المعرض. واذا يظن بعض الناس ان هذا عيد نقول عجبا ان يصل بنا التفكير لهذا المستوى .
ولو كان هذا السبب كيف يتم اقامة معرض في الرياض على مااذكر .
ومع هذا عجبا ايضا ان نحرم من الجمال والزهور من خلق الله عزوجل وهذا كرم منه ان تسخر مثل هذه النباتات لاخدمتنا نحن بني البشر اليس في النظر لها تفكر وعبرةوايمان في خالق هذا الكون وكيف ترزق اضعف خلق الله وهي الزهرة كل هذا الجمال في اللوان والرائحة الزكية.
اذا هل لايحق لنا كامسلمين ان نتمتع في هذه الزهور !
ان الله جميل يحب الجمال والدين الاسلامي دينا راقي وكامل وحث على الجمال بالمظهر والبدن والزهور هي مصدر الروائح الطيبة فكيف يحق لنا مس طيبها والابتعاد عن اصله وهي الزهور والتي تكاد تنحصر لغة الطيب بها عدا القليل من المصادر الاخرى مثل الصندل والمسك والعنبر وانواع اخرى .
ومع هذا مازلنا في انتظار مايفصح عنه المهندس حامد سبيه كما سبق واورد الاستاذ ابورامي .

أبو حنين
06-05-2007, 11:03 PM
اعتقد ان معرض الزهور تحول بقدرة قادر هذة السنه الي العاصمة الحبيبة الرياض

مشعل الشريف
06-05-2007, 11:37 PM
حسب معلوماتي شبه الأكيدة المعرض لن يقام هذا العام نظراً لتغيير موقع الإحتفالات والمهرجانات من الكورنيش إلى شارع الملك عبدالعزيز خلف حي فيصل ومتى ماانتهى تجهيز الموقع فسيقام المهرجان بحول الله.

زهره
07-05-2007, 02:17 AM
نريد مهرجان الزهور فالكل يسئل متى موعده وهل سيقام بنفس المكان او سيتغير بالنسبه لي ارى انا مكانه امام البحر والخدمات الموجوده هناك رائع فامهرجان الزهور نجح نجاح باهر فالكل اصبح يترقب موعده اما عن رد اخوي المهذب فا انا ارى ان مهرجان الزهور ترفيه عن النفس بعيد عن التعقيد فالانسان لا يجعل نفسه عقده للذنب ويجعل الوسواس يقهر افكاره وتطلعاته حتى في قضاء وقت جميل هو واهله وسط الرومانسيه والجمال من الزهور... فلماذا كل شي جميل نبحث عنه في الدول الاروبيه اذا كان موجود نهرب عنه فالكمبيوتر من صناعة الغرب والتلفزيون والثلاجات .. الخ هل بيتك غير موجود به هذه الاشياء ام تبحث عن الصناعه عربيه؟ اذا اذا كان شي فيه مصلحه لي ولايوجد به ادنى ضرر فالماذا لا اسمتع به...المملكه تبعد عن التطرف والافكار المتطرفه فا اتمنى ان لايكون سبب عدم اقامة مهرجان الزهوركما جاء في ردك

أبو سفيان
07-05-2007, 08:56 AM
سؤال الأخ / الشاهين في محله والكل يردد معه :
أين مهرجان الزهور الذي أصبح رمزا من رموز ينبع الصناعية ؟؟

والأخ الذي أورد الفتوى وجعلها سببا أو على الأصح اعتقد
أنها السبب ..فمن غير المعقول تحوير الكلام وإسقاط الفتوى
على شيء بعيد عن المقصود ، فلم يتطرق أحد إلى مسمى
( عيد الزهور ) لا من قريب ولا من بعيد ، وفي الشهر الماضي
احتفلت عاصمتنا الحبيبة الرياض بمهرجان رائع للزهور ومنه إليكم :

http://www.alriyadh.com/2006/03/31/img/313051.jpg

انتهى مهرجان الزهور الثاني الذي استضافه ممر الزهور بطريق الملك عبدالله.. وودع عشاقه من المتأملين والحالمين الذين بلغ عددهم أكثر من 207 آلاف زائر وزائرة.. كان للأطفال والنساء النصيب الأكبر منهم حيث بلغت نسبتهم أكثر من 70٪..
فقد استضاف معرض الزهور ونباتات الزينة ومستلزماتها 37 عارضاً من الشركات والمؤسسات الزراعية والمتخصصة في مجال الزهور ونباتات الزينة والحدائق والتجميل والمشاتل ومحلات بيع باقات الورود الطبيعية ومحلات بيع الأزهار الجافة ومستلزماتها كما استضاف المعرض 9 من الجهات الحكومية.
وبلغ عدد العاملين من الأمانة في إدارة المهرجان أكثر من 40 مهندساً وفنياً مع عدد كبير من العمال، و12 فرداً لحراسة موقع المهرجان إضافة لعدد 7 أفراد من رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
أما عدد الأزهار المفردة المتداولة (عرض، بيع، إهداء) وصلت إلى أكثر من مليون ونصف المليون زهرة، وأكثر من مائة وستة وتسعين (196 ألف) شتلة زهور متداولة من عرض، وبيع، وإهداء.
وما تم إحصاؤه من المبيعات تجاوز نصف المليون ريال.
كما زار وفد من أمانة العاصمة المقدسة وأمانة منطقة حائل وبلدية الجوف لتطبيق تجربة المهرجان
، وقال الدكتور بهجت بن طلعت حموه مدير عام إدارة الحدائق والتجميل بأمانة محافظة جدة إن هناك «نية وتوجهاً من أمانة جدة لإقامة مهرجان للزهور على غرار ما هو موجود في مدينة الرياض.. حيث ابهرنا مهرجان الزهور كثيرا ورأينا التنظيم والترتيب الجميل، متخذين من مهرجان زهور الرياض قدوة لنا»

بيتك الثاني
07-05-2007, 11:06 AM
تلتقي الرد من زهرة المهندسين
لانه هو مع الحل الوووحيد
وثانيا
يجب دراسه الوضوع والحذر من المشاكل
والله يوفق اخينا المهندس حامد خضر سبيه
لما يحبه هو يرضاه

المهذب
07-05-2007, 11:20 AM
اخواني الكرام
تاريخ الفتوى 16/4/1428 هــ
اي قبل اربع ايام من الآن
اي بعد مهرجان الرياض
وانا يا اخواني مثلكم لا أعلم
لكن انا قلت يمكن يكون هذا هو السبب
وهذه الجملة في الفتوى تحير ( فقد وردت أسئلة كثيرة عن حكم ما يسمى بعيد الزهور ، سواء أقيم بهذا الاسم أو بغيره )
ولمن اراد التأكد هذا هو الرابط
وانظروا الى تاريخ الفتوى ووقتها

http://www.islamlight.net/index.php?option=com_ftawa&task=view&id=20034&Itemid=35

شلال
07-05-2007, 02:37 PM
الاحتفالات بالمناسبات الاجتماعية لها قيمة إنسانية كالاحتفال بمهرجان مزايين الإبل , ومهرجان الزهور
وسباقات الفروسية ومهرجان الحريد
وهذا لا علاقة له بالحلال والحرام خوفاً علينا من البدع