المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ثلاثة شواهد تكشف الموطن الاصلي لـ «الكسرة»



ابن البلد
27-03-2007, 04:49 PM
البدايات مع «البحر الهلالي» ومع الهزاني نشأت القافيتان
3 شواهد تكشف الموطن الاصلي لـ «الكسرة»

عكاظ/محمد بن حميد الجحدلي الحربي

يعتبر الشعر الشعبي قديم جداً، وأقدم مؤرخ تحدث عنه هو المؤرخ ابن خلدون المتوفى سنة 808هـ وقد اورد عدداً من النصوص الشعرية الشعبية ونسب بعضها الى شعراء بني هلال، ويعتبر البحر الهلالي من اقدم البحور واول ما نظم عليه الشعر الشعبي وهذا البحر ووصلت الينا عن طريق بني هلال الذين جاهروا بهذا اللون من الفن، فهو يمثل الأصالة بالنسبة للشعر الشعبي والقصيدة تكون على قافية واحدة فقط لعجز البيت، ثم أتى شعراء المرحلة التي تلي بني هلال وساروا على نهجهم بطريقة نظمهم ولم يدخلوا على هذا البحر أي تطوير الا في بعض المعاني والاغراض بتطوير طفيف لا يكاد يذكر الا ان النظم سار كما هو حتى ظهر راشد الخلاوي الشاعر الفلكي المشهور من شعراء القرن الحادي عشر الهجري (1001- 1100هـ) فنقل الشعر الشعبي نقلة كبيرة واضاف الى اغراضه اغراضا جديدة وهذب طريقة النظم بعض الشيء وحرص على الوزن غير ان القصيدة لا تزال على قافية واحدة لعجز البيت فقط، ثم جاء من بعده الشاعر محسن الهزاني المتوفى سنة 1240هـ تقريباً، فجدد في الشعر الشعبي وابتكر بعض البحور الشعرية، ونشأت القصيدة ذات القافيتين “قافية لصدر البيت وقافية لعجز البيت”، ومما سبق يتضح ان القصيدة ذات القافيتين لم تظهر الا في القرن الثاني عشر الهجري ومن باب الفائدة نذكر ان بحور الشعر الشعبي تنقسم الى نوعين هي بحور اصيلة، وبحور مبتكرة.
نشأة شعر الكسرة
لا يوجد تاريخ محدد يشير الى زمن نشأة شعر الكسرة، و كل ما قيل في هذا الشأن عن تاريخ او زمن نشأة شعر الكسرة، هي افتراضات واحتمالات، لا يؤيدها أي دليل يثبت من خلاله صحة تلك الفرضيات.
لكن المرجح ان نشأة شعر الكسرة بشكله الحالي كان نتيجة لتطور الشعر الشعبي، فمن خلال ابتكار بحور للشعر الشعبي اشتقت من البحور الاصلية، ابتكر بحر الهجيني من البحر الاصلي الحداء، والبحر الهجيني له عدة اوزان في نظم القصيدة “التفعيلة” تتقابل مع بحور الشعر العربي مثل: المتدارك، والمجتث، والرمل،... الخ. واحد هذه الاوزان يتطابق مع شعر الكسرة حتى نشأ بعض الخلط بين شعر الكسرة وشعر الهجيني المتطابقة في الوزن.
ويحتمل ان شعر الكسرة ابتكر من بحر الحداء مباشرة من قبل الشعراء الشعبيين في الحجاز مع تطور الشعر الشعبي، ثم اندرج تحت اوزان بحر الهجيني. وهو ما نميل اليه. لكن ليس لدينا تاريخ او زمن محدد لنشأة شعر الكسرة. ثم مع نشأة القصيدة المقفاة التي تعتمد على قافيتين قافية لصدر البيت وقافية لعجز البيت، دخل ذلك التطوير الى شعر الكسرة واصبح شعر الكسرة ينظم على قافيتين، ويعتبر النظم على قافية واحدة فقط لعجز البيت من اكبر العيوب في شعر الكسرة، ولا يعتبرها الاغلبية من الكسرات حتى اذا كانت سليمة الوزن، بل ان الالتزام بقافية البيت سواء لصدر البيت او عجز البيت وهو ما يعرف بالاغصان له نظام يسير عليه الشعراء في النظم، فهناك قافية الثلاثة احرف المتشابهة، وهي ان تكون كلمة قافية البيت تحتوي على ثلاثة احرف متشابهة في الكسرة مثل كلمة: شاري، ساري،... الخ، وهذا الفن لا يجيده الا عمالقة هذا الفن، وهناك قافية الحرفين مثل كلمة: ابكي، اشكي،.. الخ. وهناك قافية الحرف الواحد مثل: مد، عد، .. الخ
الموطن الاصلي
تعتبر منطقة ما بين الحرمين الشريفين هو الموطن الاصلي لشعر الكسرة، وتلك المنطقة تمتد من مكة المكرمة الى المدينة المنورة لتشمل جميع الاودية الحجازية والمدن والقرى الواقع على تلك الاودية وعلى ساحل البحر الاحمر، ومن الشواهد التي تؤيد ذلك ما يلي:
1- ان نظم الشعر على وزن شعر الكسرة لدى سكان تلك المنطقة يعتبر في المقام الاول في نظم الشعر، ومتفوقا على غيره بمراحل. والنظم عليه يكون لكافة الاغراض مثل: الرثاء، المدح، الفخر، الهجاء، التوجد.. الخ. بل نجد اناساً من اهل تلك المنطقة ليسوا بشعراء ولم يعهد عنهم قرض الشعر ومع ذلك نجد لاحدهم كسرة او عدة كسرات قالها يصف بها حادثة، او حوادث ألمت به.
2- ان شعر الكسرة هو عماد الالعاب الشعبية في تلك المنطقة خصوصا الرئيسية منها والتي تعتمد على المحاورة الشعرية مثل: التقاطيف، زيد، البدواني، الرديح، وتتفق اصول تلك الالعاب على امر رئيسي لتلك الالعاب وهي مفاتيح اللعب وهي عبارة عن مفردة واحدة قابلة للاشتقاق.. منها لتطويع لحن الغناء مثل: واحلية، ياليحاني، حيوم، يا ليحيومه،.. الخ
3- يتميز شعر الكسرة بأنه سهل النظم وذو ايقاع سريع، تطرب النفس لسماعه والتغني به لانه يبعث على طرد الملل، والترويح على النفس، وشحذ الهمم، ولذلك نجد اهل تلك المنطقة من البحارة، والمزارعين، والجمالة، يتغنون بشعر الكسرة خلال ممارسة اعمالهم وحرفهم اليومية.
انتشار الكسرة
ساهمت المهن والحرف التي يمتهنها اهل المنطقة في انتشار شعر الكسرة ووصولها الى سكان المناطق الاخرى المجاورة لهم من خلال ممارسة تلك المهن، خصوصا فئتي البحارة والجمالة، لذلك كان من الطبيعي خلال قيام البحارة برحلات طويلة ومتعددة بواسطة السفن الشراعية على ساحل البحر الاحمر بشقيه الشرقي، والغربي، لممارسة الغوص، ونقل البضائع، والمسافرين بين تلك الموانئ كذلك قيام الجمالة بنقل البضائع والمسافرين بين المناطق الداخلية الاثر الكبير في نقل شعر الكسرة الى اهالي المناطق التي يصلون اليها، ولا غرابة ان يعجب الشعراء من اهل تلك المناطق بهذا اللون من الشعر، ويمارسون النظم عليه، ولا نبالغ اذا قلنا انه في الوقت الحاضر نجد ان نظم شعر الكسرة يمتد على طول ساحل البحر الاحمر من اقصى الجنوب الى اقصى الشمال، وفي المناطق الداخلية.
ومن الشواهد على ذلك فقد سبق ان اطلعت على لقاء في صحيفة البلاد قبل عدة سنوات مع اديب من اهل منطقة القنفذة من اسرة الفقي تحدث في ذلك اللقاء عن شعر الكسرة في منطقة القنفذة، وقال ان شعر الكسرة وفد اليهم مع رجل اسمه علي بن معيلي الجحدلي - رحمه الله تعالى - من اهالي بلدة ثول، حيث عاش لديهم في بلدة البرك عدة سنوات التقى خلالها مع بعض شعراء تلك المنطقة الذين اعجبوا بهذا اللون واخذوه عنه.كما ساهم اهالي ينبع في تطوير شعر الكسرة من خلال لعبة الرديح فبعد ان كان التحاور بين الشعراء في السابق يتم من بيت واحد (غصنين) في لعبة الرديح، اصبح التحاور من بيتين (اربعة اغصان) وفي بعض الاحيان يكون كسر اللحن باربعة ابيات (ثمانية اغصان)
التميز

ازدهر شعر الكسرة لدى اهالي ينبع، بعدما منحوه الكثير من الاهتمام تطويرا وتدويناً ودخول بعض المفردات الجميلة في النظم، وهذا الامر لا ينكره المتابعون وان كان يحسب لاهالي ينبع التميز في شعر الكسرة، وتطويرها، وازدهارها، والحفاظ عليها، غير ان نسبة شعر الكسرة الى ينبع، او انها المواطن الاصلي لها اجحاف لبقية اهالي المنطقة الواقعة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، فلا يوجد دليل يثبت ان ينبع هي الموطن الاصلي لشعر الكسرة، وكل ما يقال في هذا الشأن هي اقوال عاطفية تخلو من الدليل المادي الذي يؤيد هذه الاقوال.

البندر
27-03-2007, 05:03 PM
رغم انفك ياجحدلى
رغم انفك ياجحدلى
رغم انفك ياجحدلى
الكسره ينبعاويه
ان شاءالله تكتب فى
السي ان ان الكسره
من هنا نشأت وترعرعت
وتعرعرت فى الاماكن اللى قال عنها
تعال هنا وسوف نلجمك مرة اخرى
البندورى

خليل
27-03-2007, 05:45 PM
كسرات من خاطري تنبع = ومراوي القلب تقطنها
فنّ ودرسناه في ينبع = لاتنكر ارجوك موطنها

طبيب الغرام
27-03-2007, 11:27 PM
وجدتها يارجاله
لقد كان بقربي إبني وسئلته عن موطن الكسرة فقال ( ياأبتي ) قلت له نعم يابني قال الا تعلم بأن الكسره
( جحدليه ثوليه ) كما كتب الأثول إبن شفللحه

محب الموروث
28-03-2007, 03:23 AM
شكرا لك أخي ابن البلد على هذا النقل وشكرا للأخ محمد الجحدلي اهتمامه بالبحث لتأريخ الكسرة والتعرف على موطنها الأصلي ..
موطن الكسرة موضوع ذو شؤون وشجون ويطول فيه الحديث ، سبق وأن بحثه كثير من المهتمين على الصفحات الشعبية وفي منتديات ولقاءات عدة ، وهنا أود الاكتفاء بالتعليق على جانب في بحث الأخ محمد الجحدلي حيث يرى أن أهل ينبع من منطلق عاطفي يدعون نسبة الكسرة أو منشأها لهم ..
أقول للأخ محمد ومايضير اذا تعاطف مجتمع تجاه موروثه ؟؟ ، ولاسيما في دراسة مثل هذا الأمر الذي لابد من معرفة أراء مجتمعه والاستشهاد بما يعرفوه بل ومن الموثوق به البناء على معرفتهم ودرايتهم ورواياتهم ومثل هذا التعاطف ..
إن هذا الإجماع الذي نراه في مجتمعات ينبع ( نخلها وبحرها وبرها ) على ينبعية الكسرة لم يأتي من فراغ بل جاء باقتناع تام ، ومن المستحيل أن يجمع الناس في أي مجتمع وخصوصا كمجتمع ينبع المتعدد الأعراق على أمر مالم تكن هناك ثقة مطلقة فيما يدعونه ..
هذا التعاطف أجيره لصالح ينبعية الكسرة ..
أخي ..
سأذكر لك مثلا لاحصرا ، فجدي هو الشاعر محمد صالح أبوزيدان الذي انتقل الى رحمة الله تعالى قبل أكثر من خمسة عشر عاما وعمره يتجاوز المئة وعشرين عاما ذكر لي ( ولغيري ) مرارا بأن الرديح ( الذي لايتم الا بالكسرة ) قديم جدا وأن أجيال وأجيال سبقت جيله قد أبدعت فيه وفي الكسرات التي مع الأسف الشديد لم نهتم بتدوينها الا مؤخرا لأن مجتمعها يتداولها بالحفظ ، وهذا يعني أن بدايات الرديح و الكسرة غير معروفة على مدى يتجاوز المئة عام قبل جيله ، أي لأربعة أجيال على أقل تقدير بافتراض أن كل جيل مدته خمسة وعشرون عاما ، والا لأخبرنا أبوزيدان أو غيره عن مناسبة ما أو شخص ما قد ابتدع أو أحضر الكسرة ناهيك بأن الموروثات الشعبية إن لم تكن منقولة أو مهاجرة ( من مجتمع الى آخر ) فهي تتكون وتتطور على مدى تتابعي أو طبقي بشكل جماعي وهذا مانجده في الرديح اذا تأملنا هذا الموروث الأعرق والأجمل وألأنظم على مستوى المملكة بل والجزيرة العربية دون منازع ..
لست الوحيد ولكن بنفس هذه الرؤية نجد جميع أهل ينبع بعد أن عايشوا آباءهم وأجدادهم الذين ذكروا لهم هذه الحقائق ، وتكون لدى مجتمع ينبع هذا الاقتناع التام والذي يجعلهم بكل عواطفهم لايقبلون ماينافيه ..
وأود التنويه الى أن لعبة ( زيد ) هي ينبعية المنشأ ، وهذا أمر مؤكد ، ولاتزال معروفة في ينبع وإن يبدع في أدائها حاليا أهل بدر وايضا علمت بأن النخليين في المدينة المنورة تعلموا فنونها مؤخرا وأصبحوا يجيدونها ، وأعتقد الى حد بعيد بأن زيد والرديح هما في الأصل والمنشأ لون واحد أخذ كل منهما اتجاه وصفات متفردة ، خصوصا وأن أشعار زيد من غصنين وذكر لنا كبار السن أن كسرات الرديح كانت في القدم من غصنين ..
كما أود التنويه الى ظاهرة اختصار القصائد الى بيتين التي بدأت تنتشر على مستوى الوطن العربي ومنها الحجاز منذ القرن السابع عشر والثامن عشر الهجري ، وهنا يمكن التقصي والاستدلال الى نشأة الكسرة على هذا النحو في تلك الفترة ..
مع الأسف نفتقر الى الدليل المكتوب للحسم بينبعية الكسرة وذلك لعدم الاهتمام بالتدوين كما أشرت ، ولأني أثق في كون الحقيقة حقيقة على أرض الواقع لابد وأن تظهر لنا في أي وقت نصوص موثوقة مؤرخة يمكن الاستناد عليها ،
لعل هذا الاجماع وهذه المؤشرات التي تقوم مقام الدلائل تجعلنا ندعي أن ينبع هي موطن الكسرة أو على الأقل احتضنتها وتميزت بها على مدى زمني طويل ، ولاننفي وجودها في المجتمعات المجاورة كأمر طبيعي وكونها جزء لايتجزأ عن الشعر العربي ..
أكرر شكري وتقديري لك أخي محمد راجيا التريث في تدوين ماترى أنه قد يؤرخ للموروثات ..
وفقنا الله واياك الى مايحبه ويرضاه ..
مع تحياتي .

سلطان الغرام
28-03-2007, 03:54 AM
اللث والعجن ما ينفع = مايحوج الامر للتعليل
غصن المثل مصدره ينبع = وينبع اساس المثل والقيل
ويصحابنا سامحونا

من شدة ارتباط الكسره بينبع واحد قابل كسره ماشيه فى جنيف سألها وير ار يو فروم قالت له فرم ينبع قال وت قالت ينبووووووو هيا كذا

أبو فياض
28-03-2007, 08:58 AM
اخواني الاعزاء
هذا الموضوع ربما يكون نوعا ما حساس
ولكن علينا المقارعه والاثبات بالدلائل والحجج
الموثقه بالشواهد الزمنيه والتواريخ ونحاول ان يكون
الرد متعقلا ومنطقيا
ونشكر الكاتب فقد اجتهد ونحن لانشك ان الكسرة
في ينبع قديمة بقدم تاريخها اذا لم نثبتها بانها لها
موطنا فهل يستطيع احد ان ينفيها ؟
وهذا الشائع على الغالب ولكن يحتاج للتأكيد

الحاكم
28-03-2007, 10:25 AM
اعتقد بل اجزم أن موطن الكسره ينبع ولو سألت هندي راح يقول الكسره بابا من ينبع
هي كذا

أبــو نــهـــار
28-03-2007, 01:24 PM
أفضل رد على ((الباحث)) الجحدلي هو ما قاله الاديب الاستاذ ابراهيم الوافي :

فالكسرة سواءً ولدتْ من رحم الموروث الشعبي العام أو من رحم ذي خصوصية وتميز وتفرد تظلُّ بنتًا شرعية للرديح رعاها حتى فتئت وانطلقت في أصقاع الجزيرة كافة .. ولذلك فلا حرج أن تكون الكسرة ينبعية الأصل .. وإن كانت مجهولة المنشأ ..


^
^
^
^
^
^
^
^
^
يا سلام على الكلااااااااااام الموزون يا استاذ ابراهيم ، صح لسانك .

وما فيك حيلة

الخليفة 13
28-03-2007, 02:10 PM
حو ل القافيتين
هناك شاعر يمنى اسمه محمد بن عبدالله شرف الدين
مولود151 رمضان 877 وتوفى فى 7 جماد الثانى
عام 965 هجرية وهو شاعر موشحات يقول فى احد موشحاته

قل لمن عربد من تيه الصبا = واحتسى من ريقه العذب المداما
وتغنى فتثنى طربا = وانتضى من طرفه السيف الحساما
وفى آخر
صاح من لى قبل يقضى اجلى = بشبيه البدر والظبى الانيس
رشأ قد رق فيه غزلى= مثل مدحى راق فى ليث الوطيس
الخ
ويقول فى ابيات اخرى
اليك قلبى المشوق ضامى= عطشان الى وجهك الحسن
نظرة تطفى لظى غرامى= ترضىبروحى لها ثمن
هذا غيض من فيض والشواحر كثيرة
على وجود القافيتين عكس ما اوره الاستاذ الجحدلى واورد مانطالب به
الاستاذالجحدلى وهو مرجع من يورد شيئا
المرجع هو كتاب محمد المحبى خلاصة الاثر فى اعيان القرن الحادى عشر
الجزء الرابع ص20-22 وغير ذلك الكثير ونكتفى بهذا عن الاطالة
نرجو من الاخ الجحدلى التثبت مما يور تاريخيا والله الهادى الى سواء السبيل