المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سد العيص يشكو الإهمال وغياب الصيانة



أبو سفيان
05-02-2007, 07:05 AM
سالم الجهني - ينبع البحر

ناشد سكان العيص وخاصة المزارعين المسؤولين بضرورة صيانة سد العيص مؤكدين أن الطين يغلق كافة المسامات التي يتسرب الماء من خلالها لباطن الأرض وبالتالي تتبخر المياه ولا يستفاد منها، واوضح المواطنون ان “عبارات” أو فتحات السد مغلقة هي الأخرى الأمر الذى يشكل خطورة بالغة.

يقول المواطن عبدالعزيز الجهني ان سد العيص لا يستفاد من المياه المخزنة به حيث ان جميع المياه تتبخر وذلك يسبب امتلاء حوض السد بالطين وبالتالي لا تصل المياه لباطن الأرض وبالتالي تتبخر المياه دون فائدة. ويقول المواطن ابراهيم السناني ان سد العيص ليس له صيانة دورية بالرغم من أهميته وخطورته في نفس الوقت ويعتبر سد العيص قديما فهو من عهد الملك خالد بن عبدالعزيز رحمه الله فأصبح حوض السد صغيراً كون الطين متراكما من سنين في الحوض ومغلق عبارات السد، وبالتالي لا يستفاد من المياه المخزنة به وانما تتبخر المياه.

ويقول المواطن مشعل العطوي بالرغم من أهمية السد الكبرى في تخزين المياه لكي يستفاد منها، الا انه لا توجد صيانة لسد العيص فربع السد عبارة عن طين، والطين مغلق مسامات الارض فلا تتسرب المياه لباطن الأرض وانما تتبخر ولا يستفاد منها في اي شيء، فنرفع الرجاء للمسؤولين بضرورة وضع صيانة دورية للسد ورفع الطين المغلق السد وفتحاته. اما المواطن صالح سعد يقول انه من المعروف ان لكل سد صيانة فأين الصيانة لسد العيص فهو مهمل على الرغم من قدم السد وأهميته وخطورته في نفس الوقت. ويقول المواطن محمد دخيل الله ان سد العيص مغلق بالطين وخاصة “ العبارات” أو الفتحات المسؤولة عن فتح السد فهي مغلقة تماماً وهذا يشكل خطرا على سكان العيص وخاصة السكان القريبين من السد، ففي حالة حدوث طارئ لا قدر الله لا يمكن فتح السد بسبب ان الفتحات مغلقة بالطين تماماً والحوض ملئ بالطين.

ويقول المواطن فهد السناني تأتي مواسم الامطار وبعض الاحيان يمتلئ السد ولا يستفاد من الماء المخزن به لعدم قدرة الماء على التسرب لباطن الارض لكثرة الطين الذي يغلق المسامات ويملأ حوض السد، وايضاً “عبارات” او فتحات السد مغلقة وهذا يشكل خطراً في حالة حدوث طارئ لا قدر الله رجاء نرفعه للمسؤولين بضرورة صيانة السد وبشكل دوري.

وتم عرض الموضوع على مسؤول السدود “قسم الهيدرولوجيا” عبير المحمدي الذي أوضح ان برنامج “ شيل الطمي” لجميع السدود ومن ضمنها سد العيص، فسوف نقوم بعمل صيانة لسد العيص بعد انتهاء موسم الامطار الحالي اي بعد الشتاء حيث ان هذه الفترة هي فترة هطول أمطار.

العنيني
05-02-2007, 07:35 AM
ابو سفيان شكرا على طرح مثل هذه المواضيع التي تلامس هموم المواطن بالعيص

لكن اضيف لك معلومة ان مجموعة من المواطنين تجشموا عناء الطريق لمقابلة الوزير وكان الجواب

من منكم يحدد لي موقع العيص على الخريطة

هل مثل هذا الوزير يستحق ان يكون في هذا المنصب