المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : " إلى متى يارجـــال المـــرور "



انس الدريني
17-01-2007, 10:48 AM
في الوقتِ الذي تعالت به أصوات المطالبين بأداءٍ أفضل لجهازِ المرور إستبشرنا خيراً على أمل أن تنبعث نظرةً متجدده تمثل منهجاً تصحيحياً لسلوك أفراده , يكونُ أكثرَ تهذيباً حيال تعاملهم مع إخوانهم المواطنين "مخالفي الأنظمه" . لكّن المؤسف جداً عبّر عنه واقعنا اليومي بعبارته الشهيره " ويبقى الوضع على ماهو عليه"
فمازال الكثيرو ن منهم ينتهجون منهج الفوقية والتلسط لتوبيخ وإهانة المخالفين للأنظمه ولاأعلم هل في منظورهم السطحي أن في ذلك عقاباَ للمخالف يردعه عن فعل مخالفته مرةً أخرى .

أعتقد بأن التعامل بهذه الطريقة اللا إنسانيه سيسهم حتماً في صنعٍ أناسٍ تمتلئ قلوبهم بالحقد على أجهزة الدولة وأنظمتها ناهيك عن مستويات أغلب أفراد المرور التعليمة والثقافية المتدنيه والتي تجعلنا أكثر غضباً وإحتقانا أي مايسهمُ في مُجمله في تفاقم ِ المشكلة لا الحد منها .

برأيي أن الجانب التوعوي بات مطلباً ملحاً لهؤلاء الأفراد . ذلك مايستدعي من ولاة الأمرِ ضرورة العمل على إيجاد محاظرات و دورات تدريبية لرفع درجة الوعي لديهم وتنمية مهاراتهم في التعامل مع الأخر والتنبيه على أن المخالف مهما عظمت مخالفته المروريه لايمكن أن نجعله عرضةً للشتم والمهانه والأخذ بالإعتبار أنه بقدر مايكون الخطأ بقدر ماتكون العقوبة المسنه من قبل النظام رادعاً له سواء أكانت بدفع الغرامة أو التوقيف , بالإضافة إلى أنه ثمة حقوق للإنسان يجب أن تُحترم وألا تُنتهك تحت أي ظرفٍ من الظروف

أخيراً : دييننا الإسلامي دين المعاملة الحسنه .. فهوناً يا ألسنة اللهب


بقلم : أنس الدريني _ جريدة البلاد

م الاحمدي
17-01-2007, 11:58 AM
أخيراً : دييننا الإسلامي دين المعاملة الحسنه .. فهوناً يا ألسنة اللهب


صدقت اخي انس
وهذا الواقع الذي يحصل كل يوم في مرور محافظة ينبع
وشكر" على الطرح الجميل

لا حول ولا قوة الا بالله

بشير
17-01-2007, 12:10 PM
شكرا استاذ انس
طرح جميل وواقعى صيغ بأدب من أديب يبتغى النصح والاصلاح

انس الدريني
20-01-2007, 08:21 PM
الأحبه ...

م/ الأحمدي _ بشير

جزيل الشكر والتقدير "دمتم"

الشاهين
20-01-2007, 09:46 PM
اخي العزيز انس قد تكون اول مداخلة لي مع قلمكم المحترم والراقي فارجو ان تقبل وجهة نظري وثقتي بكم كبيرة بما عرفته عنكم من كرم ونبل اخلاقكم .
اخي انا مع ماكتبت بشان ضرورة الوعي لدى رجال المرور ومواكبة التطور السريع في حياة المدن وزيادة سكانها والذي يصاحبه دائما ارتفاع حركة التنقل في الشوارع والاحياء .بل مطلوب من رجال المرور المشاركة في تخطيط المدينة بعمل دراسات متخصصه عن تقليل ازدحام حركة السير بالمدن وبمدينة جدة كان لي شرف المشاركة مندوبا في لجنة مقرها ادارة مرور جدة بمشاركة الكثير من القطاعات والموسسات الحكومية والشركات .مهمتها دراسة الحركة المرورية وطرح الحلول للقضاء او الحد من الازدحام .
اذا توجد انظمة مرورية وسعيا حثيث من المسئولين للتطوير الدائم والمستمر وهنا لايعني ان ادارات المرور قامت او ادت واجبها كما يجب حيال تسهيل حركةالمرور داخل المدن وتخفيف الازدحام ,لديهم بعض القصور وهذا ليس عيب قياسا بالدول الاخرى في شرقنا الاوسط .والسعى للتطوير هذا هو خط النجاح .
وفي مدن المملكة نشاهد سائق السيارة المصري والسوري والهندي والباكستاني والبنغلي خليط من معظم دول العالم ذو الانظمة المختلفه في قيادة السيارات .كل هذا العدد بالاضافة للمواطن ينصب مشاكل مفاهيمهم للقيادة بالسلب على رجل المرور .
والمصيبة الكبرى في الوعي لدى قائدي السيارات كيف يصل لهم .واعطيك مثال على نفسي لو جاء المرور وطلب مني حضور دورة في فن القيادة وحسن التعامل مع الطريق لن احضر تقولي لماذا اقولك ياعمي انا ناقص دورات هو ساعات العمل الواحد مجبور يقضيها تقولي دورة كمان ساعتين كلها لاتنعطف شمال انتبه امام مدارس ناقصين دروشه .
هذا لسان حال بعضنا فكيف يصل لنا الوعي !!
لانعرف ولانرغب بالمعرفة .
المخالف وتعامل رجل المرور معه .
بالله عليك قائد مركبة يخالف بغض النظر عن عمره او منصبه او جنسيته كيف تريد التعامل معه ؟ هل نقول له تفضل حبيبي او سيدي اعطنا الرخصة والاستمارة اذا تكرمت .
لا يااخي المخالف اكاد اسميه مجرم في حق نفسه وفي حق غيره ,رجل يقطع اشارة مرور ماهي النتيجة او يتجاوز السرعة كلنا نعلم نتيجة مخالفة تنظيم حركة السير دائما تودي للخسارة .انت اخي انس لاسمح الله لوكنت تسير بالشارع وافضلية المرور لك وخرجت عليك سيارة خالف سائقها نظام الافضلية وعند حضور رجل المرور ولاحظة عليه حسن التخاطب والتعامل مع هذا السائق الذي تعدى على حقك على الفور تقول اكيد هذا العسكري يعرف السائق او من جماعته وقد تعاجله بقولك اشوفك ماشديت على الرجال وهو مرتكب كل هذه المخالفة .
انا اقول وعي قائد المركبه بكل نظم المرور بالمدن شرط اساسي قبل التعلم على قيادة السيارة وتطبيق الانظمة على المخالفين يجب ان يراعى بها الشدة في تطبيق الجزاء بكل ماتعنيه الكلمة طبعا الشدة في التعامل لانعني بها الاهانة او التعدي على حقوق الفرد المخالف ولكن اقصد لاتسامح في تطبيق الجزاء وعندما يعلم المخالف ان كبريائه انجرح في التوقيف في حجز المرور او دفع مبلغ كبير لقيمة المخالفة لايلوم احد حيال ماجناه على نفسه وانما عليه اخذ العبره وعدم العودة للمخالفة مرة اخرى .
وخير دليل شوارع جده الرئيسية واختفاء السرعة التي كنا نشاهدها في الطرق الرئيسية بسبب التوقيف الفوري للمخالف .
وتقبل احترامي وتقديري .

انس الدريني
23-01-2007, 02:15 PM
تحية تقدير وإعجاب أخي الشاهين وكل عام وانت بخير .
إضافةُ ثريه إستعرضتَ من خلالها جوانب عدة حيال موضوعنا هذا .
فيما يختص بالنقطة التي أشرت إليها في مقالي .. الأمر حرّج للغاية وأنا أتفق معك في أن المخالف يجبُ أن يعاقب وبرأيي أن العقوبة المسنة من قِبل النظام في حقه كفيلةُ بجزره عن مخالفته وفي حال تكررت منه (( تتضاعف العقوبة )) في سبيل أن تردعة تماما. هذا في سياق المخالفات الكبيرة كقطع الإشارة مثلا. والشدة مطلوبه ولكن كما ذكرت ياعزيز يجبُ ألا تصل لحدود الإنتقاص من الشخص وإهانته وللأسف ماترصده أكثر الحالات يخالف ذلك تماما . و نجد في أن الأمر يدعو للإحتقان عندما تكون المخالفة مثلاً " إنتهى صلاحية رخصة القيادة " وتجد رجلاً في السبعين من عمره تكالبت عليه الظروف وكانت سببا في تأخره عن تجديد رخصته يُهان ويعامل بطريقةٍ لايرضاها إنسان أيا كان فكيف بنا نحن وديننا دين المعاملة الحسنه . حالة هذا الرجل المسن وقعت أمام عيني وتأثرت منها كثيراً . والأدهى والأمر حينما تتحدث لرجل المرور مطالبا إياه بأن يعدل عن أسلوبه هذا فتجده لايكف عن معاملته السيئة في ردود فعلة .وفيما يخص الجهود المبذولة من المسؤلين لتحسين أداء هذا الجهاز الحكومي الهام فهذا مما لاشك فيه ولكننا نريد واقعاً ملموساً يبرهن للجميع مدى ماوصل إلية العمل المروري من تقدم ورقي وقد أشرت في حديثك إلى جانب هام متمثلاً أهمية التوعية للسائق فهذا يجب ألا يُغفل ولكن تنقصنا الكيفية لهذه الفكرة لتكون إلزاماً على الجميع
تقبل شكري مرة أخرى أخي الشاهين .دمت ياعزيز ي

n_kaleed
25-01-2007, 09:36 PM
للاسف حدف لي تعليق يعبر وجهة نظري الخاصة وهو ليس موجها لمرور ينبع وانما للمرور بصفة عامة ولا ادري الى متى يتم حدف المواضيع بسبب وبدون سبب