المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هذا ما حصل لصوري مع زوجتي في ليلة الدخلة!!



محمد عبد الله الذبياني
07-01-2007, 01:44 PM
يحدثني أحد الأصدقاء - اسأل الله أن يعوضه خيراً - يقول هي ثمانية عشر ساعة تغيبت فيها عن المنزل مع زوجتي فا نسرق ما بقي لي من حفنه مال بعد نكسة الأسهم و معها مجوهرات تقدر قيمتها بما يفوق الثلاثين ألف ريال بقليل ، وبعض الفواكه وعدد اثنين مشروبات غازيه وضعوا مكانها ريالين جديدين داخل الثلاجة !! ( قلت : هؤلاء حريصون أن لا يطعموا حراماً !!) .
يقول: وأنا أنظر إلي البيت وقد جعلوا عاليه سافله، و فيه أكثروا التخريب ومنه سلبوا نقودي ، وسطو على مجوهرات زوجتي ، وأنا أتقلب وأقــُلب فيما أتوا عليه وما أبقوه وما فعلوه وهدموه وكسروه ، خطر ببالي صوري مع زوجتي ؟؟
قلت ماذا !! صورك مع زوجتك ؟
قال: نعم !.
قلت: في الجوال ؟.
قال: لا في الدرج !! ففتحته بسرعة فلم أراها مكانها !!!!!!!!! وكنت قد وضعتها تحت المجلات !!.
فأخذت أقلب في الغرفة وأنا لا أشعر بشئ فنالت الغرفة نصيبها مني كما أخذت نصيبها من اللصوص!! فلم أرى لها أثراً !!، فاتصلت على زوجتي فوراَ وسألتها عن الصور فقالت لي فوق الدولاب.
فقفزت من مكاني كما يقفز الكنغر !! فرأيت طرف الألبوم يقول فأخذت أمول وأصفق!!.
قلت : كان الواجب أن تسجد شكراً لله يا رجل ،، ثم مـن صورك أنت وزوجتك ؟.
قال : المصورة ، وهّـم بالإكمال . . .
فقاطعته : المصورة أختك ؟
قال: لا !
قلت : أجل والدتك؟
قال : لا !.
قلت : والدتها ؟.
قال : لا مصوره من برا يا بن الحلال؟؟!!.
قلت : من برا ؟! متى صورتكم ؟!.
قال يوم الزواج !! ، فتحول الحديث من السرقة إلي التصوير وبعد معاناة من الكلام والحديث معه استنبطت أشياء منه كثيره وعديده ، حيث ظهر لي أنها أحدى الأعمال التي أخذت تنخر في جسد مجتمعنا حتى خُــيـّل إلي البعض بل وصلوا حد الإيقان لا الخيال أنها من العادات الحسنة ويوصف بالتخلف والرجعية لكل من تركها، وأن هذا الأمر مستفحل في مجتمعنا وأصبح من الضروريات المهمة !!.

مما تبين لي وبان: أن تأتي امرأة لا تتصل لا مع العريس و لا العروسه بأي واصله وتدخل عليهما ، والعروسه في أبهى حله وأجمل زينه ، وربما أظهرت بعض ما لا يجوز أن تظهر به حتى وإن كانت بحضرة نساء فتبدى ما شاءت من نهديها وجوانب لفخذيها وكتفيها ومقاطع لظهرها ونحرها ويديها ، أما العريس فيلتحف البشت ولا يظهر منه إلا أطراف يديه ووجه !! فتدخل المصورة عليهما ، فتقول لهما اقتربا من بعضكم يا عصافير!! فيقتربان فتلتقط لهما صورة ، ثم تقول المصورة للعريس قـبـّـلـهــا !! فتلتقط لهما صورة ، ثم تقول لها هي قـبـّـلـيـه فتلتقط لهما صورة ، ثم تأمرهما بأن يأخذوا بعضهم بالأحضان ، أي والله يا أخوان !! فتلتقط الصورة ، ثم تقول للرجل ضع يديك على كتفيها وهي في المقابل كذلك !! فتأمرهما بالاقتراب ثم تأخذ الزاوية المناسبة !! فتأمرهما بأن يفعلوها!! فتلتقط في هذه اللحظة الـخطرة صورة ، نعم تستقل ما بينهما من الإحراج في أول ليله تجمعهما فتسوقهم كما تشتهي بحجة تخليد لحظات للذكرى !! وباقي ما تبقى تركه الذبياني لأن الحديث عنه يطول و النفس منه تجزع وما سبق وخفي هي من الآداب التي حفظها الإسلام للرجل وزوجته ولا يجوز أن يطلع عليها طالع ، أفمالنا قدوة بالحبيب رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من أشد الناس عند الله منزله يوم القيامة الرجل يفضى إلي امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها ) "رواه مسلم .
قال النووي: " في هذا الحديث تحريم إفشاء الرجل ما يجري بينه وبين امرأته من أمور الاستمتاع ووصف تفاصيل ذلك وما يجري من المرأة فيه من قول أو فعل أو نحوه، فأما مجرد ذكر الجماع فإن لم تكن فيه فائدة ولا إليه حاجة فمكروه لأنه خلاف المروءة.
وهذان العصفوران الجميلان لا ينشران ما بينهما بل يدعون جهات خارجية لتوثيق ذلك بالصور!!!! حتى وإن كان ليس هو هو المقصود !! إنما هي بوادره ومقدماته فهي منه خصله وفي أصله وأساس فصله.
وفي أقل من عشر تأخذ ألف ريال عداً ونقداً بل قيل لي أن بعضهن يشترطن ألفين وبعضهن أكثر لأنها تركب على الصور خلفيات وبراويز وحركات !! يتحصلـّن على تلك المبالغ التي لا يستطيع عليها كثير من ذوى الأشناب المفتله والمبرومه بل حتى ذوى الأشناب المحفوفة الجوانب مثل شنب سئ الذكر هتلر !! هذا فضلاً عن ذوى السكاسيك المختلفة !! ؛؛ الكثير لا يستطيعون تحصيل تلك المبالغ ليس في دقائق بل في شهرهم كله !! ،، ولا أدري أفي المستقبل ستخرج لنا عادة أخرى هي تصوير العريس وعروسة عندما يقومون بــ( . . . . ) أليست هي أول ليلة اجتمعا على فراش واحد وهي مناسبة للذكرى كما هي الأولى ،، أستغفر الله ما بالي ولجت المحضور ؟ وأخذت أخوض في هذه البحور؟ ولكن دعاة الانحلال استطاعوا أن يلجوه واقعاً وسيصلون إلي مبتغاهم وهذا ما يريدون والطريق له كما ترون يمهدون .


يا سادة / الأجانب العاملين عندنا بصفة عامة لا يرقبوا فينا إلاّ ولا ذمة يرضوننا بأفواههم وتأبي قلوبهم وأكثرهم فاسقين - (أخذت التعبير من سياق الآية 8 في سورة التوبه) - تجدهم حيث وُجـد المال وكثير منهم يحملون لنا الأضغان ، يبدوا ذلك في كثير من أعمالهم وتصرفاتهم تجاه المواطنين وأنا متأكد أن كل واحد منكم قد مر بتجربة منهم ، فكيف بالله عليك تستأمن امرأة أجنبيه تأتي وتصور صوراً هي أن أردنا أن نقول أنها بالنسبة لك في قائمة (خاص جداً) فهل تضمن أنها لا تبيع تلك الصور!! هات أعطني الضمان ؟ رجائي لا تقول لي هم يقولون أن ( الأمانة شعارنا ) وحريصين عليها حرصاً شديداً !! لأنه عذر قبيح وكلام مردود!! ليس له دليل والقانون لا يحمي المغفلين.
أحد الزملاء حدثني يقول في المنطقة الشرقية انتشرت صور للعرسان عن طريق أحد معامل التصوير حيث جاءت الأنباء بأنه سُـرق جهاز الحاسب وفيه الصور فانتشرت ولا يساورني شك أنه تم بيعها، وكذا حدثت حادثة أخرى في جدة قيل أن الصور تم بيعها من قبل أحدى الوافدات العاملة في معمل التصوير، لقد أفرخت بيضتها عند سفرها وإن صدقت الروايتين فهذا الخطر بعينه، والناس عنه تغافلت وإلي تلك الأفعال تهافتت، وإن لم تصدق الروايتين فليس بعيداً أن تحدث!! يا جماعة هؤلاء الأجانب خليط من الملل والمذاهب ، طوائف شتى ومذاهب كثر ، أنظروا إلي العاملين في المطاعم وفي محلات بيع المستلزمات النسائية ماذا يفعلون !! دعك من العمال أنظر إلي أطبائهم هؤلاء الذين هم أفضل الناس عندهم والطبقة المتعلمة لديهم إن لهم من القصص والمواقف ما يجعلك تقطب الجبين غضباً ، ويـّـلـِي مالي أعمم القول فأظلم؟ لا ليس كلهم ، ولكن الغالبية العظمي ولو كان القبيح نسبته واحد في المائة فهذا يجعلك تحافظ على صور زوجتك بنسبة تسع وتسعون في المائة .
أخي / أترك الشر كما يتركك و لا تمـكـّن من لا تعرفه من خصوصياتك ، فلا تدري ما يفعل بها .
أخي / هات خبرني كيف تستقاد الأمة للخروج عن الآداب التي كفلها الإسلام وعنى بها إلا بخطى تلك الخطوات ، هذا والله ما أنبلج به علينا عصر الانفتاح ، فولج منه إلينا سوء العادات في الأفراح ،أضعنا عاداتنا ولن ينفعنا اليوم صياح ، ما كان يصب في وعاء الأدب والحياء يجب أن يسلسل بالسلاسل أيها الآباء.
معشر الشباب حريّ أن لا يتنكب الخلف طريق السلف.
معشر الفتيات أيتها الماجدات لأن تتزيــّأن بزي التخلف في نظر الناس خير من أن تتزيـّـأن بزي العادات القبيحة التي تقود إلي الدرك الواطي.

إن كان لزماً ولا بد أن تتصورا وبلغت درجة الأهمية عندكما مبلغها وضمنتما أن الصور ستكون في مأمن فهاكم الحل / تصورا بكاميرا خاصة بكم وليتولى التصوير خاصتكم، وبهذا تغلق باب الشر هذا ، لا تنسوا انتبهوا أن تنسوا ، فسيبقى لكم من المال النصف أعنى الذي خصص للمصورة لأن النصف الأخر متأكد أنكم لن تبخلوا به على صاحب الحل ،، يا كريم يا كريم !!

خرجت عن الموضوع ولا أدرى أين وصلت ،، أدرك تماماً أن وقتكم غالي وأرجوا المعذره ولكن الأهمية تحتم التتمة بقي القليل ،،
فقلت له بنبرة حادة هذا السارق يستحق التكريم !! وأنت الكاسب في نظري من هذه السرقة بل أن فوق ما كسبت نلت هدية ثمينة وفوق الهدية حبه خشم ومعها شهادة نجاه .
قال ماذا ؟ الآن الــســّـرق سرقوا بيتي . . . .
قلت سرقوا بيتك ولكن سلم الله عرضك ! .
فاذهب فاحرقها وانتبه لنفسك ، قال : صدقت والله ، وبعد يومين أتصل على وقال المرأة رفضت !! وحاولت إقناعها فاقتنعت بشرط ؟؟ على أن تبقى سبعة صور منها ، قلت : هذا شأنك لا دخل لي به ، ما أمرنا به الشارع من نصيحة أخيك في الله أرجوا أن أكون قد أتيت منه أستطاعتى معك وهذا هو الموضوع مع باقي أخواني في المنتدى
للحوادث نظرتين لا ثالث لهما :-
(1) نظرة معتبر.
(2) نظرة مبصر.
وهذا الموضوع ولك اختيار أيهما يناسبك. والسلام ختام


هام / الموضوع وما فيه هو تعبير عن وجهة نظري الخاصة وكل إنسان له مطلق الحرية في تصرفاته وما يقوله وما يقتنع به وما يقدم عليه.

المعلم
07-01-2007, 02:21 PM
الأخ الفاضل
محمد الذبياني
أسأل الله لنا ولكم العافية والسلامه
ماذكرته واقع مؤلم ملموس
ولكنها نظرة النساء القاصرة عن أخطار مثل هذه الأعمال
والتقليد الأعمى للسلوكيات الخاطئة
اللهم أسبل علينا سترك أحياءً وأمواتا
جزاك الله خيرا وبارك فيك

قديم الغوص
07-01-2007, 02:52 PM
صدقت أخي محمد
( فـ معظم النار من مستصغر الشررِ)

نعم .. للتصرف بتعقّل في هكذا أمور
...

احمد2002
07-01-2007, 03:05 PM
جزاك الله الف خير يااخي والله موضوع محتاج للاهتمام لان كل العرسان يتصورا ليلة الدخله

حامد مسلم
07-01-2007, 04:57 PM
الاخ محمد
شكرا لك
على هذا الموضوع
اللي في
غاية الاهمية

فهد سلامه الرفاعي
09-01-2007, 05:54 PM
آه إنها بلوى عظيمة نتهاون ويتهاون بها نساؤنا بحجة أنها تبقى : ( للذكرى ) .

صاحب الامتياز
09-01-2007, 08:58 PM
جزاك الله خير الجزاء والموضوع جدا حساس فعلى المتزوجين اذا ارادوا التصوير يدعوا ام العروسة ان تصور او اخت العريس والله يحمينا من الاغراب الكلاب

محمد عبد الله الذبياني
10-01-2007, 03:45 PM
معلمنا الكريم

والله أنك أصبت عين الحقيقة لا ليس عينها فقط بل الحقيقة كلها
وأوجزت في القول
( نظرة النساء القاصرة عن أخطار هذه الأعمال)
( والتقليد الأعمي للسلوكيات الخاطئة )
فعلاً هي هذه يا أستاذ مبارك هي
وهذا هو قولهن على الدوام
إبنة فلانة تصورت أبنتي تتصور
إبنة فلان فعلت أبنتي يجب أن تفعل
ولكن أبا خالد أين الرجال؟
تشرفت بإطلاعك على هذا الموضوع


الأخ الكريم /قديم الغوص
( معظم النار من مستصغر الشرر)
نعم كما أشرت أستاذي التساهل في هذه الأمور يقود لعواقب وخيمه
شرف لي إطلاعك على هذا الموضوع

،،،

naji2003
10-01-2007, 05:31 PM
ياذبيانى


بارك الله فيك وغفر الله لامك وابيك

القرافي
10-01-2007, 05:50 PM
يعطيك العافية ابو عبد الله ليت النساء يعتبرن ويبطلون من التصوير

محمد عبد الله الذبياني
13-01-2007, 11:27 AM
أخي الكريم/ أحمد 2002

وجزاك الله الف الف خير لهو فخر لي إطلاعك على الموضوع ،، وصحيح ما قلته أن العرسان أصبحوا
يتصورون في ليلة الدخلة دون وضع إي إعتبار لتبعات تلك الأفعال.



أخي الغالي/ أبو مسلم
عفواً . . . ولا شكر على ما نذكـّر به بعضنا البعض من أمور لها عواقب سيئه على أبناء مجتمعنا،، تشرفت بإطلاعك على الموضوع
جزاك الله كل خير


أخي العزيز/ نحو الهدف
نعم كما قلت أنها بلوى عظيمة والسبب الذكري !!!!!! أسأل الله أن يلهمنا التعقل في الأمور.
تشرفت بإطلاعك على الموضوع.


،،،

معلم نشيط
14-01-2007, 10:52 AM
مصيبه بل كارثه

محمد عبد الله الذبياني
15-01-2007, 02:17 PM
ويجزاك الله كل خير أخي صاحب الامتياز صحيح ما قلته هذا الأمر حساس جداً ، ونؤيد وجهة نظرك ، فإن كان ولا بد ولن يسطيع العرسان أن يعيشوا بسعادة وهناء وهدوء إلا بوجوده هذه الصور !! فأم العروس أو أخت العريس هم الأقرب والأستر لهما بلا شك من الأغراب !!!.



،،،،

أخي naji2003 هذه الدعوة الغالية هي غاية كل حي ومطلب كل إنسان تجاه من قاموا بتربيته وتعليمه وتأديبه ، أسأل الله الذي هو أرحم بالإنسان من أمه وأبيه أن لا يرد هذه الدعوة المباركة وإن يغفر لنا ولك ولوالديك ولجميع المسلمين الأحياء منهم والميتين . جزاك الله كل خير ، جزاك الله كل خير ، جزاك الله كل خير .

محمد عبد الله الذبياني
17-01-2007, 02:00 PM
الله يعافيك أخي الغالي القرافي نشاطرك الأماني بأن يتركن النساء هذه العادة حفاظاً على صورهن من أن تطال أيادي خبيثة . سعدت بتواجدك متمنياً لك التوفيق.


،،،

أخي الكريم معلم نشط شكراً لمرورك نعم كارثة نسأل الله أن يحمي نساءنا منها ومن كل مكروه.

،، . . . ،،

محمد عبد الله الذبياني
20-01-2007, 10:59 PM
أمنوا على هذا الدعاء:
الحمد لله حمداً طيباً كثيراً مباركاً ، وصلى الله علي سيدنا محمد وعلى أله وصحبه وسلم: يا حي يا قيوم أحفظ نساءنا من كل مكر ومكروه ، اللهم أستر عوراتنا وآمن روعاتنا ، اللهم أحفظ نساءنا من كيد الكائدين ، وعبث العابثين ، اللهم زين لهن الستر والعفاف والحياء ، أللهم جنبهن موبقات الأفعال ، اللهم أرهن الحق حقاً ووفقهن لإتباعه وأرهن الباطل باطلاً ووفقهن لاجتنابه ، اللهم من أراد نساءنا بسوء فأشغله في نفسه واجعل تدبيره تدميراً عليه.
،.،.،.،.
كنت أظن أننا أتينا على حدود الموضوع وانتهينا ، فأحطنا به ومن شره خلصنا وعليه وطينا ،، ولخيبه الأمل بدت أمور بالغة التعقيد ، قد حقنت في الوريد ، وأخذ الجرح بادياً ينزف بالصديد.
ووالله أنني محتار لا أدري بـِـم أبدأ وماذا أختار ؟ وهل أخفف القول أم أفتح النار؟ دعونا نأخذ بالأولي لعلها الأنسب للأخيار .
وهمت أن الأمر يخص العريس والعروس ، فانجلى لنا كثيراً مما هو مدسوس ، ينخر في حياء نساءنا كالسوس ، ويجري على الأعراف مجرى الموس، لن نماري في الحق وعليه ندوس ، وإن كان ذاك سيجرح خاطر كثير من النفوس ، لا يهم! فما نقوله هو واقع ملموس، لعل من ذكره الفائده وفيه الكثير من الدروس ، فيتنبهن نساءنا حتى لا تنتشر صورهن عبر البلوتوس!!. - لا تلوموني فمن هول ما سمعت إنقلب حرف الثاء سين!! - ، يسر يا معين .
إذا أتت المصورة لتصور العرسان وهم يأخذون بعضهم بالقبلات و الأحضان بحجة تخليد لحظات للذكرى، تذهب المصورة بالصور إلي المحل وتقوم بعمليات الإخراج وبعد عدد من الأيام تسلمها للعصفورين ، هذا الموضوع سلف وقلناه وما فيه من خطر بينـّـاه، لنبدأ الحديث من عند ما أنهيناه ، هل تظنون أن الكاميرا فيها فقط صور العريس والعروس ؟!
المصيبة : لا ؟!.
تعود المصورة أيها الإخوة ، وجعبتها مليئة بصور الساذجات من النساء ؟ كيف ؟! .
كثير من النساء - يا إخوان ونحن هنا نتحدث عن مجتمع ينبع - إذا أتت المصورة لتصور العرسان يطلبن الكثير من النساء أكرر الساذجات من النساء يطلبن التصوير و هن من الحاضرات سواء كن من قريبات العريس والعروسه أو من المدعوات، تحضر إلي المصورة وتطلب منها أن تصورها على حسابها الخاص ، لأنها في تلك الليلة قد ذهبت إلي الكوفيرة ، فصفصفت لها شعرها وأخفت بالمساحيق تجاعيد وجهها ، ولبست آنق ثيابها ، فتقف أمام المصورة لتصورها ، وترى في نفسها يا جماعة أنها في قمة الأدب والحشمة !! وتقر بقراره ذاتها أنه لا حرج في فعلها ، لأن التي تصورها هي امرأة !!! ( ناقصات عقل ) !!! ، فالأمور عندها جداً عادية ، نسأل الله الهداية للجميع ، المشكلة أن كثير من الأمهات والمراهقات والمتزوجات ، يقتلها التقليد فيعميها عن التفكير فترى المئات يتصورن فتأمن على نفسها من شر مستطير يحيط بها ومن هنا يدخل الخطر الموبق دوماً.
خذوا هذه سجلوها عندكم ، لن أعلق عليها ، فمما تحويه الكاميرا أيضاً ، صور لصاحبات العروسه وأخواتها وقريباتها وزميلاتها يتصورن معها تخليداً لمشاركتهم ليلة العمر لصاحبتهن وقريبتهن– ذابحتهن الذكرى ، يا قريدهن !! ، هذا والله شغل المسلسلات المصرية والسورية والكويتية!! بدأ المجتمع يقطف ثمارها !! - انتبهوا من هذه المصيبة وحذروا منها أشد الحذر !! .

فيا أيها الرجال ، أسمعوا أبين لكم ، زيادة الوعي لدى النساء هو المطلوب منكم ، فهذا الأمور الدخيلة لا يقبلها عرفنا وحرمها ديننا ، أن مجتمع ينبع لم تكن مثل هذه الأمور فيه معروفه ، وغير متداوله ولا مألوفه ، فمابالها بدأت تنتشر كما تنتشر النار في الهشيم، نساءنا يا رجال ضعيفات ، لا تتركوهن يركن إلي تلك الأفعال الموبقات ، فيا أيها الرجل المغوار يا صاحب الصولات والجولات في المطاعم والبقالات والبوفيهات والصيدليات و المنتديات وفي محلات الجوالات وبيع المستلزمات!! ، وضّـح خطورة هذه العادات ، وإن أقنعتها بعدم ضرورتها وبينت لها خطورتها ، فأنت رجل أسم على مسمي ، إسم الله عليك!، وإن كانت الثانية فساعي البريد وأنت في المسمي سيان!! . لا، لا ، هناك فرق جوهري، معذرة سهوت ، فساعي البريد يأخذ راتب وأنت تدفع راتب!!. لا، ليس سواء أنتفي الشبه !!

يقول المثل ( أكل العنب حبه حبه ) ، ونحن سنأكل سوياً ( الحدج حبه حبه ) ، لأن العنب حلو والحدج حامض كريه ، هو واقع هذا الموضوع الشائك. اللهم أستر وسلم ، اللهم أستر وسلم ، اللهم أستر وسلم.

فيصل الجهني
21-01-2007, 03:00 PM
بارك الله فيك اخوي محمد الطرح الرائع دوما بمشاركاتك
وهذه المشاركه من ضمن روائعك اللتي نستمتع بقرائتها بالمنتدى
وقد تطرقت فيها الى موضوع انتشر انتشارا كبيرا اسال الله
ان يلطف بحالنا وبنسائنا

محمد عبد الله الذبياني
26-01-2007, 07:33 AM
وبارك فيك ورحم الله والديك أستاذ فيصل وأسعد دوماً بمداخلاتك وتواجدك ويهمنا ذلك، فعلاً أخي فيصل هذه الأمور لا ينبغي الإستهانه بها إلي هذه الدرجة وإنتشارها في الآونه الأخيره - عندنا في ينبع - بشكل كبير أمر جد خطير ، وأخشي بعد التصوير أن تدخل على مجتمعنا أمور أكبر من هذه.
كما أشكر كل الاصدقاء الافاضل الذين هاتفوني أوتحدثوا معي عن هذا الموضوع الشائك وما أشاروا إليه عن أشياء كثيرة غابت عنا ومواضيع ذات صلة وحلول ومقترحات ، أشكرهم من الأعماق وسنتناولها في هذا الطرح قريباُ فاسأل الله أن يكتب لهم الأجر وتنقشع هذه الأساليب عنا وندحرها فنأمن على أخواتنا وبناتنا من شرها.

محمد عبد الله الذبياني
03-02-2007, 11:45 AM
السينما في قصور أفراح ينبع ، هذه سلمكم الله وأعاننا وإياكم على تجنب ما يغضبه جل في علاه ، هي أن تجمع العروس صورها التي عندها ، خلال مراحل عمرها ، من الطفولة إلي أن بدت على عتبات باب بعلها ، وتجتهد إن قرب موعد زواجها ، فتكثر التصوير وهي في الغمرة والشبكة والملكة ونحوها.
وأما العريس فيفعل كما فعلت ، فيــلـمّ مما عنده من صور له خلال مراحل عمره ، أو يتصور خصيصاً لهذا الغرض فمره يجلس الشاطئ ويكلف أحد أقرانه أن يصوره ومره فوق كبوت السيارة وهكذا ! ، فتجمع هذه إلي تلك جمعاً جمعا ويضعونها في يد المصورة وضعاً وضعا هكذا بكل غباء !!.
وبعد أن تأخذها المخرجة التي هي المصورة في غالب الأحيان ، أيش قلت . . . لحظه . . لحظه ، لقد جزت معلومة خطيرة !! ؛ أحياناً أيها الأفاضل يقوم العريس وعروسه بعملية التصوير التي سبق وعنها أشرنا ، ولهذا الموضوع لها عنـّونـّـا ، بأنها تكون في ليلية الدخلة ، أتضح لنا أن الكثيرين يجعلونها في الشبكة أو الملكة ؟ لأنهم ينوون أن يعطوا من تلك الصور للمصورة لتعد عرض السينما - وأصلاً المصورة عندها صورهم كاملة ! أليست هي من صورتهم و أليست هي من أخرجت الصور من كاميرتها على الجهاز في المحل!!- لا نريد أن ندقق لنقل مجازاً إنها حذفتها !، وأما إن كانت المصورة التي ستقوم بإعداد عرض السينما هي غير تلك التي صورتهم ، فيكون هناك جهتين خارجية تطـّـلع علي صور العريس مع زوجته ، فبالله عليكم ما هي التسمية المناسبة لهذا الكائن الحي وتلك الكائنة الحية الذين يدبون على الأرض!!.

قلنا فيجمعون عدد من الصور اللي ما فيها قلة حيا مره ! ، وبعد أن يختاروا المحترمة منها يعطونها للمصورة ، فتقوم بترتيب الصور وتنسيقها وإدخال التأثيرات عليها ، فتضبط شرائح العرض، فهذه صورهم في مرحله الطفولة وتضع بينهما . . . تضع بينهما . . تضع بينهما !! نسيت ماذا تضع؟؟ هي حاجة غير موجودة عندنا!! ، ذكروني! ... ديك؟ لا ، حوت ناشف ؟، لا ، لا ، تضع بينهما جمل!! لا ، لا ، ليس جمل !! ، زوجة الجمل أظنها السيدة ناقة !! لا ، لا ، ليست الناقة ، أيـش يا ربي . . . . نعم ، نعم ، تذكرت تضع دب!!؟ أيوه دب ؛ دب أليف هذا صحيح !! دب ملون مدلل شعره ناعم ممشوط ، عينيه كحيلتين واسعتين --- وانظروا لكثير من الدمى مثله عند أبو ريالين !! الآن عرفت كثرة الدببه في السوق ليه!! كنت أظن أنها لعب للأطفال فاتضح إنها إلي غير ذلك!! لا أخفيكم نزلت السوق فوجدت دب بـــ220 ريال! ، صحيح لما قال المبلغ أصابني الدوار لكن شفنا اللي توضع صورته مع العريس والعروس شفناه ببلاش ، بس بصراحة دب دب على مستوى !! ، ودب آخر بــ 70 ريال ، ودب بـــ10 ريال و دبيبيب وجدته بـــ3 ريال وقد اشتريته وعندما ركبت السيارة قلت ياولد أنا وش منخبلبي اسم الله الرحمن الرحيم فأعدته واسترجعت الـ3 ريال حقتي!! --- ، والدب الأبيض المنقط بالأسود هو غالب الاختيار لعرضه مع صور العريس وعروسه، يا عيني على النمك!! .
السعودية بل الجزيرة العربية عن بكرة أبيها ليس فيها دب واحد ! إلا في حدائق الحيوانات طبعاً ، أحضروها من الخارج غالبيتها مناظرها تخوف هذا أولاً ، وثانياً لم يكن أجدادنا يعرفون حيوان موجود في الطبيعة اسمه دب يعنونه الناس و( البنات بصفة خاصة!) للدلع والألفة !!! ، الله يرحمهم ، الجمال قطعت ظهورهم والجيل من بعدهم يضعون صورهم مع دب ويعرضونها أمام الحريم!! ، هذه ليست إلا صورة واحده من نكران الجميل للجمل فمن يعيد للجمل وزوجته حقوقه أيها المتزوجون السينمائيون المتصورون!! .
لن نبحث من أي الأعراف الأجنبية استقيتم هذه ، فمنهم يحبون الدب ومنهم يحبون الكلب ومنهم من يحبون الخنزير أعز الله أحبابي أعضاء المجالس، لا يهمنا أن نقول لكم من هم ؟ لأنكم تعرفونهم!! ، وكما دخل الدب يا سادة سيدخل الكلب وسيدخل الخنزير أكرمكم الله ، بعناوين أخرى ، فقط مسألة وقت!!. ما يهمنا الآن أن نركز جل اهتمامنا لإعادة حقوق الجمل وزوجته المغلوب على أمرهما وعرضهم في السينما!؛؛ هاه ... كأني سمعت نأمه؟ إذا كان القصد أنه مو حلو وهبش ، طيب بنته الصغيرة أسمها البكرة حلوه مره !! ، طيب أيش رايك يا عريس بالعنز أو الجفره !!. هذه حلول كثيرة عندك من بيئتك بس الدب تكفي لا!! .

ويحوي العرض أيضاً صور للعريس وعروسه ، فمره بينهما وردة بيضاء عنوان النقاء والوفاء ، ومره وردة حمراء عنوان الحب والهيام ، ومرة وردة صفراء عنوان نسيت عنوان ماذا ، ومره العروس واقفة وهو جالس ومره العروس جالسه وهو واقف ومره الاثنين واقفين ومره الاثنين جالسين ومره متقابلين ومره شابكين يديهما ببعض ، ومره هو لوحده ومره هي لوحدها ، ومره وهم يشربون العصير في الملكة من كوب واحد بمصاصين !! ، ومره وهو ينظر إليها ومره هي تنظر إليها وهكذا تركب الصور فتعرضها أمام النساء ، طبعاً ما فيه شئ ببلاش ، التصوير بفلوس والسينما بفلوس غير الأولي، وهذا هو عرض السينما بكل اختصار.

أيها المباركون ، أذا كان العريس من أول ليلة رضي أن تقع صور زوجته في يد أناس أجانب وأغراب ورضي أن تدخل عليه امرأة أجنبيه فتصوره وهو يحتضن زوجته ويقبلها وتقبله ، فما هو الشئ الذي لا يرضاه إذن ؟؟

و إنه لمن فحول الطوام إن كان ذاك الفاعل هو من أهل العلم ، وممن له في هذا المجال صنـــّـه ورنـــّـه ، وإن أحد كلمة ساق الحديث يلوك لسانه بأنه العالم المثقف العارف بتعاليم وأصول التربية والتعليم ، فهل هذه مما يعرفه وجزء من ثقافته ؟ .
ليظهر جماله الفتان في غير ميدان النساء ، فشاشات العرض ليست حكراً عندهن ؟.
أم يتخايل نفسه جميلاً جذاباً ويعرف مفهوم التطور والتقدم والتمدن فيتفاخر أمام النساء بهذا ! ، أين أنت من ميادين أخرى غير تلك أيها المعلم المتعلم ، ولا أدري لما وزارة التربية والتعليم تركز على ترديد شعار التربية قبل التعليم دون أن تؤصل معناه لدى بعض أعضائها فلتقنعهم ولتصلحهم أولاً ثم لهو من اليسير جداً اتخاذ ما يلزم عن التربية وتأصيل القيم والعادات الحسنه لأبنائنا الصغار !!!!
إن كان المعلمين وكن المعلمات لهم ولهن أيادي في هذا العمل ويقدمون عليها بكل بساطه سواء لهم أو لأبنائهم وبناتهم، وهؤلاء أيها الأنقياء قدوات مجتمعنا بهم ترقى الأمم وإلي أسفل الدرك تنحط ، إن كانوا هم يقبلون بهذه الأفعال ويقـّـبلون عليها فما شأن بالله عليكم غيرهم؟؟
بكل تأكيد هذا الكلام لبعض من كل ، وأكثرهم أفاضل ، ونحن نرفض أن تسئ القلة إلي الكثرة الفاضلة فتدرج عادات سيئة في المجتمع ممن ينظر لهم الناس على أنهم قدوات ، عفي الله عن الجميع .



شكرا إخواني ، وأذكركم بهذا الحديث ،، عن أبي بن كعب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "من قرأ قل هو الله أحد فكأنما قرأ ثلث القرآن". رواه مسلم والحاكم رحمهما الله.

محمد عبد الله الذبياني
14-02-2007, 11:48 AM
بسم الله و الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، السلام عليكم ورحمه الله ، تقوم المصوره بتصوير ليلة الزواج بكاميرا فيديو !!! وتأخذ الفيلم إلي المحل ؟؟!! وتعمل له مونتاج ثم يُـدفع لها باقي النقود فتعطيهم الشريط ؟! وإن تأخروا في الدفع حجرته عندها !! هذا هو الموجز وإليكم الموضوع بالتفصيل.

يتم الاتفاق مع المصورة لتأتي إلي القصر وتصور العريس والعروسه بكاميرا فيديو! ، وذلك بعد أن تنتهي من التصوير الفوتوغرافي الذي تناولناه أول الموضوع ، فتتبع خطوات العروسه من لحظة دخولها القصر والتقاءها بالعريس إلي خروجها منه معه بالسيارة.
وإذا ما كانت عندهم للتصوير نالت منهم كل مرصد ونحرت كل حياء، فتوجههما لعمل بعض الحركات حتى يخرج الفيلم حاوياً الكثير من اللحظات والرومانسيات ، يخلدها التاريخ لهم ولتبقي ذكرى عندهم وربما يـُـطلعون عليها أبنائهم!! ، تصورهم هكذا فهذه دقائق وقوفهم أمام الطرطه المكتوب عليها أسمائهم ، معمول عليها صورهم بالقشطه ومجموعة داخل قلب من شكلاطه!! فتختار المصوره زاوية مناسبه لتـُـظهر نظراتهم إليها فيبدو استعدادهما للإتيان عليها!! وما هي إلا لحظات إلا ويلتهمان أسماءهما!، وما بقي يلتهمنها الأوليات الداخلات للبوفيه من النساء الحاضرات! - وصدق القائل الأولات الروابح!! – فلا يبقى من تلك الطرطه إلا مكانها وآثار أدوارها، ولولا أن خلدها التصوير لكانت نسياً منسيا!! ، ومما يحدث داخل كواليس البوفيه أن تطلب المصوره من العريس أن يضع لقمة في فم عروسه !! ثم تأمر العروسه أن تضع لقمه في فم العريس !! لا تنسوا فهنا ليس كهناك هذه فيها الخطب أعظم فهي بالصوت والصورة !!.
وتطلب المصورة منهما أن يتجولا داخل البوفيه وأيديهما بعضها ببعض مشبوكة ، وأن يقفان ويأكلان من قدر الشكشوكه !! ، عندئذ تستأذنهم وتخرج لتنتظرهم كي تصورهم فوق الكوشه - أنتم معي يا أعضاء المجالس لا تجنحوا بالخيال بعيداً أعرف أنكم جعتم !!، لنخرج إذن من البوفيه كي لا تنفروا من الموضوع و تتركوه قبل أن تتموه !.
لندخل في الزفه وما أدراك ما الزفه ، ما أن يلج ذو الشوارب بين النساء بجوار عروسه ، يمشيان الهوينى إلا ويضرب لهما طريقاً بين النساء يبساً ، تتعالي فيه الزغاريط وترتج أصوات الطبول وتنثر عليهم الورود وتفوح رائحة العود ، وإذ هو في هذا المكان تتلقفه ألسن النساء ، أووووه ، ألا تعرفون ألسنهن كفانا الله وإياكم شرهن ، فهذه تقول عنه خائف ، وتلك تصف شكله بالأهبل ، وثالثه تــدّعي أنه مخيف ، ورابعة تنعته بأنه طويل وهبيل ، وخامسة قصير ودرويش ، وسادسة تردد وع يع ، وسابعه ترى أنه شايف نفسه ، وثامنه تهزأ بالمشلح بأنه ورثه عن جده ، وتاسعة تقول شكله لم يتروش منذ العيد، وعاشره تشبهه بالوحش ، والعشرين تقول أبله ، والخمسين تقول كيف رضيت العروسه بهذا الطلي؟ ، والمائه تقول كذا ، والمائتين كذا وكذا ، فيلوكه هناك كل لسان ، ويصبح نكته المكان ، وما في اللغة من قبيح الألفاظ والمعان ، إلا وصمت به وألصقنها به النسوان !! فهل تسمعون بالأطرش في الزفة يا إخوان؟
فكل عريس يزف أمام النساء هو والله الأطرش في الزفة !! فلا يسمع إلا دق الطبول وغطاريف النساء – ولنا على الغطاريف تعريج ضمن هذا الموضوع هو قيد الإنشاء – فيظن أنه احتفاء به وما درى ما يدور وراء تلك الحجب من نكات وطرائف!! فهل هو أطرش في الزفه أم لا ؟. أترك لكم الحكم ؟
وكل ( دلخ ) عفوا كل من ( دخل ) على النساء وتساهل في هذا ، ليـُـزف يستاهل كل هذا ! من ذا الذي قال لك أدخل على النساء؟ أي ضرورة يا أخي في ما تفعله تحـّـتم ذلك؟ أما تعلم حرمته في الإسلام ؟ أم أن أمور الدين هي آخر اهتمامك ؟
كل تلك الوقائع والمصوره تكون أمامهما فتصورهما في الزفه وعلى الكوشه إلي أن يغادران إلي السيارة ، ثم ترافقهما المصوره إلي البيت وتدخل معهما غرفة النـ ... ول ، ول ، ول ، مالي تقدمت إلي هذا الموضع المخطوط بالأحمر قبل أن يحين أوانه واستعجلت بيانه ، وبقى له سنوات لظهوره وعدم نكرانه؟!، نعود للوراء . . . . وبعد أن تصورهما وهم يغادران بالسياره ، تأخذ المصوره نفسها وتلملم ذاتها وتجمع عدتها وتأخذ حاجتها ، وتذهب بهذا الفيلم إلي المحل لتجهزه نكرر تذهب بالفيلم إلي المحل - وبعد أن كررناها كرتين كررها بينك وبين ذاتك كرات عديدة هل تقبلها نفسك -!!
انظروا لصاحب العامريه ما ذا يقول :
أحب المكان الغفر من أجل أنني . . . . . به أتغني باسمها غير معجم
ويل أمه .. يختار الأماكن النائية ليستمتع بترديد إسمها كي لا يسمعه أحد
ويقول أيضاً :
إياك واسم العامرية إنني . . . . . أغار عليها من فم المتكلم
ويغار من ترديد الغير لأسمها !!! ويتوعد من يفعل ذلك ؟؟
لو علم بما عندنا الآن من تصوير ودياثه لما تردد لحظه في هجاء المتصورين!! وترك عنه ليلي .


فإلي هناك تأخذ المصوره الفيلم و تحسـّن مونتاج ليلة العمر لهاذين العريسين ؟ فتعطيهم إياه بعد أيام وقد منتجته أيما مونتاج ، وقد أضافت إليه أغاني تصدح وموسيقى تندح وحركات تذبح ، وقلوب تتناثر وغطاريف تنبث ، فيعجب إبليس من ذلك العمل ويفرح ويمرح ! ، ويساعدها في بعض الأفكار فتطبقها على القادم من العرسان !!


أيها الفضلاء. . .وإن كانت هذه العاده ليست دارجة بصوره كبيره كالتصوير الفوتوغرافي إلا أنه واقع هنا في ينبع بشكل ملحوظ وفي طريقه إلي الانتشار الأوسع ، فكما بدأ التصوير غريباً وأصبح أمرا مسلما به فما ذكرنا إلي نفس الحال يسير، وهو والله خطر خطير ، فالكثير من العقول قد أصابها التغرير ، فبعد أن كان الرجل يخشئ على إمرأته من طائر يطير ، أضحي لا يبالي ! يضمها يقبلها ويطعمها وامرأه أمامهم تقوم بالتصوير، فليتها تعود أيام أكل الفطير، والنوم على الحصير ، والسير على الحمير ، لنعرف أننا بنعه من الله وفضل كبير ، أرجو أن نرعاها من كل شر مستطير. فنحمد الله الخبير البصير.



لا تنس الصلاة على الحبيب / اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

محمد عبد الله الذبياني
21-02-2007, 12:35 PM
ريثما تكتمل بعض العناصر لدينا عن كثير من الأمور عندنا في ينبع محل البحث ، طقطقوا في هذا الموضوع مع كاس شائ ، لأنه فيه رقم كبير ( مائة ألف ) وأنا أخاف من هذه الارقام الكبيرة وقد دوخنى عندما قرأته !! .


نقلا عن : جريدة اليوم
الدمام - خالد الجبلي: ضبطت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالدمام 100 ألف نسخة من أشرطة (سي دي) مصورة بها أعراس سعوديات من جميع مناطق المملكة

وكانت معلومات قد وردت إلى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عن وجود محلات تصوير وإخراج حفلات بالدمام تتاجر في أشرطة (سي دي) عليها حفلات أعراس نسائية للسعوديات بجميع المناطق وأنها تشهد ازدحاما من الشباب .

وعلمت (اليوم) أن رجال الهيئة قاموا بإحكام مراقبة العمالة الوافدة التي تعمل بهذه المحلات وبعد التأكد من صحة المعلومات تم مداهمة الأماكن المشبوهة وضبط 100 ألف نسخة من شرائط (سي دي) المصورة وعليها حفلات أفراح للسعوديات وتباع بثمن زهيد وبشكل سري .

وقال مدير هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالدمام الشيخ عمر الدويش ان المتهمين يروجون الأشرطة المصورة والتي تكشف عورات السعوديات من جميع المناطق حيث تم العثور على 100 ألف شريط مدمج قادمة من الدمام والقصيم والرياض وجدة وعدة مناطق أخرى حسب العناوين المدونة عليها

وعن كيفية وصول هذه الشرائط قال الشيخ الدويش : يتم ذلك بعد قيام أصحاب الحفلات بالتوجه إلى هذه المحلات لعمل إعادة إخراج ومونتاج لها إلا أن العمالة الوافدة من أصحاب الضمائر الميتة تقوم بعمل نسخة إضافية دون علم الزبائن ويقومون بتسويقها بثمن رخيص بقصد التربح وكشف العورات
ودعا الشيخ الدويش العوائل الى توخي الحرص في حفلات الأعراس وعدم تصويرها حماية لأعراض النساء.



اللهم أستر وسلم اللهم أستر وسلم اللهم أستر وسلم


قال صلى الله عليه وسلم من قرأ قل هو الله أحد (عشر مرات ) بنى الله له بيتاً في الجنة

محمد عبد الله الذبياني
27-02-2007, 03:26 PM
ريثما تكتمل بعض العناصر لدينا عن كثير من الأمور عندنا في ينبع محل البحث ، طقطقوا في هذا الموضوع مع ساندوتش طعمية لأن فيه (مصرى ) مع العلم أن هذه الساندوتشات الخفيفة تسبب الكثير من الأخطار وأنه يقوم بإعداد الساندوتش بيديه بدون إستخدام القفازات ويقبض النقود ويستخدم منشفة لتمسيح العرق من جبيه ثم يعاود إمساك الساندوتش ويقوم . . . . ليس هذا موضوعنا .




ذكر موقع الوئام الخبر التالي :

محمد المحنا(القصيم):

تمكنت هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في محافظة الرس من القاء القبض على مصري يمتلك مجموعة كبيرة من الصور للبنات في المحافظة في يوم زفافهن ووجد لديه جهازي كمبيوتر مليئة بالصور والافلام للحفلات وكتب تحت كل مقطع زواج عائلة (فلان) وصورة العروسة واسمها.

واكدت مصادر للوئام ان العروس في يوم زفافها تتفق مع احد المشاغل النسائية ليقوم بتصوير حفل زفافها وبالفعل تذهب عاملة المشغل وتصور العروسة وهي في قمة زينتها وايضا احداث الحفل ثم يقوم المشغل باصدار فيلم للزواج

وتقوم هذه المشاغل بالاتفاق مع منتج مصري لينتج الفيلم دون علم العروس المسكينة ويحتفظ بالعديد من الحفلات لعدد من الزواجات في المحافظة
وقد علمت ( الوئام) ان هذا الشخص تمت مداهمتة في شقته وكان ينوي اخذ الاجهزة المحملة بالصور والافلام وايضا الافلام الاباحية الى مصر.
الحمد لله على توفيقه لحماة الفضيلة في القبض على المجرم ولنا ان نتخيل كم من الماسي والاحزان سيصيب تلك العوائل وكم من تشويه السمعة سيصيب بلادنا واهلها.


نكرر ونكررر ونكررر ما تحته خط /

وتقوم هذه المشاغل بالاتفاق مع منتج مصري لينتج الفيلم دون علم العروس المسكينة ويحتفظ بالعديد من الحفلات لعدد من الزواجات في المحافظة


يا رجال ، يا رجال ، يا رجال ، نقول هذا الموضوع منقول

أبو سفيان
27-02-2007, 06:07 PM
عزيزي / محمد الذبياني
وأنا أتابع هذا الموضوع الهام جدا منذ بدايته ؛؛ كنتُ متأكدا من أننا
سنجد فيه فوائد لا حصر لها ، فهو يخص المجتمع بكل فئاته ومشاربه
وللأسف فقد وقع معظمنا في هذا الشـرَك الذي يسمونه صور ذكريات الزواج
أو فيلم ليلة الدخلة ،،والسبب كما يبدو لي هو ضحك النساء على الرجــال
واستعطافهن مما يجعل الرجل يستسلم صاغرا أمام طلباتهن بما فيها
الصور والأفلام ،، وبالطبع هناك داخل القاعة لا سلطة إلا سلطة النساء
وعندها يقع المحذور ، وتكون حسن النية هي التي جرتنا إلى ما لا نريد
والعاطفة هي التي جعلتنا نغض الطرف ؛؛ حتى لا ننغص على العروس
في أجمل أيامها ،، ولكن لعل فيما ورد هنا من تعليقات ومداخلات
وإضافات تعطينا درسا وعبرة كي نكون أكثر حرصا وضبطا والتزاما
تحياتي لك أبو عبد الله على مساهماتك القيمة في طرح هذه الموضوعات وشكرا .

محمد عبد الله الذبياني
07-03-2007, 10:37 AM
اكتملت عناصر ما نبحث عنه ، وما كان يحتاج لتأكيد تأكدنا منه ، ولكنني ما زلت عاجزاً عن صياغة الموضوع ، ولا أدري أأغض الطرف عن بعضها وأتركها أم أطرقها ، إني غير مصدق لما قيل لولا أن من أفادوني هم ممن أجبروا على تلك الأفعال ومروا بتلك اللحظات وأمروا بتلك الأفاعيل من أم العروسة ، وأنهم وما كانوا يريدون ولكنهم انختلوا - قالوا-!!! بأمر الأم أو بعض أخواتها المتحضرات و" لقلة الجريد " في الفترة الأخيرة علت أصواتهن على ذوي الشوارب الذين إنخرسوا !!.

مما لفت إنتباهي وأضحكني أثناء البحث في موضوع التصوير إسم المغطرفه ؟؟ فكان هذا الموضوع ، وإن شئتم فضعوا له عنوان ( صرف أموال في حفلات الزواج بغير وجه حق ) فالحبيب صلى الله عليه وسلم يقول ( لن تزول قدم عبد يوم ألقيامه حتى يسأل عن أربع . . . وذكر منها وعن ماله من أين أكتسبه وفيما أنفقه) .

والمغطرفه امرأه يحضرها أهل العرس لأحياء ليلة الزواج بالغطرفه!! فهذا شغلها الشاغل وهمها الكبير ووظيفتها الأساسية ، فتغطرف في كل حدب وصوب وفي كل زاوية وركن ، ( يللللللللللليش ) ( يللللللليش ) ، إضافة إلي هذه المهمة الأساسية وظيفة أخرى نسوقها في الموضوع .
وإن مما أذكره أن كنت يوماً في وليمه زواج إذ الصالة النسائية مجاورة لصالة الطعام عند الرجال وهذا خطأ ، فتناولنا العشاء على أنغام الغطرفه !! فقلت نساءنا بهذا القدر والتمكن كيف؟ ، فأتضح لي الآن أنهن من ( جنب القده ) بل أنهن من جنب الملعب كله!! فكل تلك الغطاريف مدفوعة الأجر !! فغطاريفهن لا يتجاوز مداها نصف المتر وأنــّى لها أن تخترق تلك الجدر!!
والسؤال الآن هل بلغ الونى بنسائنا أن يعجزن حتى عن الغطرفه ؟ ويدعون من تغطرف نيابه عنهن ويدفعن لها الأجر ؟
وهل تعبت ألسن النساء ؟ أم أنه إضاعة المال في الهباء؟ أرجوا أن لا يقنعني أحد أن المرأة – أي إمرأه - يتعب لسانها .

والمغطرفه تقف أمام الباب وما أن تلج امرأة من المدعوات إلي القصر إلا وتناولتها بغطروفه على أعلى مستوى ، يسمعها كل من في القصر إلا الجدران تتصدع !! وكلما زاد دخول النساء كلما زادت الغطاريف وكلما كثر إعطائها للمال كلما كان العمل بإتقان - وقد تحتاجها أم العريس لتعطيها بعض ما يقدمن المدعوات لها من مساعدة لتحفظها لها وبعد الحفل تردها إليها !! تشعر الضيفة التي حضرت ، وبتلك الزغاريط حضيت ، بترحيب حار وتنتشي ولو لها جناحين لطارت بهما إلي الصالة الداخلية! ، وما أن تجلس على طاولة الطعام إلا وتجد أمامها ما لذ وطاب من المأكولات والمكسرات والمعجنات والحلويات وتلاجة القهوة حتى التمر عندهن في داخل كل تمرة إما حبة من الكاجوا أو اللوز أو البجلى !!، يا حسرة على ما عندكم يا رجال تمر ناشف بنواته !! ، ولا يخفى أن الرجل إذا أطل يقال له ترحيباً قهوة ، فيقول أخر قهوة ، فيسمعهم الواقفون بجوار الدلال فيقولون قهوة ، فيسمعهم رجل في زاوية القصر فيقول قهوة فيرتج المكان رجاً طلباً للقهوة!! فــيـُـأّتي بالقهوة على عجل ، فيتجرع منها الضيف فنجان ، فلا يكسب إلا القرحة و لا يأتيه إلا الحرقان ، وإذا ما أردت أن تستزيد بآخر نظر الذي يسوق القهوة نظرة يخفق معها قلبك وتضطرب جوارحك وترتعش يدك!! فتخاف أن تستزيد بثالث تحسباً أن يسكب الدله عليك ثم إذا ما رجعت البيت ينال منك السهر مناله ويأتيك الغثيان في أبشع صوره وأحواله!! يا ساتر عسى ما سمع أحد ما قلت ! لا ، هي عنوان الكرم وفيها يذم ويمدح الرجال . أنتهي

أحببت التفريج بهذا التعريج للاستراحة قبل أطلاق قذيفتين قادمتين واحدة هي لما فات إدراك والأخرى عنوانها الهلاك! لعل الله أن يفتح علينا وعليكم فنكمل ما بقي ، ثم نغلق هذا الموضوع وننتهي ، لأنه انتثر علينا وعجزنا أن نلململ أطرافه.


سأدأب الآن أكمل موضوعنا:
يقول الشاعر :

أعانقها والنفس بعد مشوقه =إليها ، وهل بعد العناق تدان
وألثم فاها كي تزول صبابتي =فيشتد ما ألقي من الهيمان


هذا ما قاله الشاعر عن تلك اللحظات بين الحبيبين وإذا ما إشتد عند العريس الهيمان وبلغت شهوته مبلغ الحيوان ، والموانع تمنعه ،فالنساء بحضرته ونفسه تهيج ويبدوا كأنه قد تناول جرعة من النبيذ ، فيتجرأ ويقوم ويرقص ويرقص مع والدته وترقص معه أخته ثم يجعل عروسه تقوم فترقص معه أمام النساء!!!! . (أعضاء المجالس الأحباء حتى لا نمزق وقتكم ونطيل أكثر عليكم نعود فيما بعد إليكم ونخوض هذا المعترك . . . . .) سلام.

فتى تبوك
07-03-2007, 08:09 PM
قديم الغوص]صدقت أخي محمد
( فـ معظم النار من مستصغر الشررِ)[/SIZE]

ستر الله جميع المسلمين ,, وكفانا واياكم محدثات الامور
...

محمد عبد الله الذبياني
17-03-2007, 11:22 AM
. . . . . . ، هناك تأبى المروءة إلا أن تتصاغر ، ويضمحل الحياء ، وتتلاشى كل قيم قيمة ، وتأخذ العادات المنحطة ما برح لها من مكان.
أين أسوأ المتشائمين في هذا الزمان؟ سلوه أن وجدتموه ! ، هل كان يرد إلي باله أن شباباً - في ينبع - يرقص مع أخته ومع أمه ومع قريباته وزوجته أمام النساء في ليلة أسموها ليلة الشبكة أو ليلة الملكة لا خلاف ، فلها من حالها إسم ، فهي أحق بـــ " ليلة قلة الأدب " والأصح أن تكون " الليلة الحمراء للعريس مع وأمه وأخته وقريباته وزوجته " ، وليلطفها من يحب التلطيف بأي مسمى شاء ليرضى نفسه ويرضى شيطانه وأعوانه والمصفقين له!.
أرقص يا مليح مع أختك وأمك وخطيبتك وقريباتك أرقص وانثر ما تريد فإن لم تستحي فافعل ما شئت.
وعلينا الفور كف ألسنتنا عن عادات الرافضة وما يفعلونه في أيامهم ولياليهم الحمراء !! فما هذه التي عندنا عنهم ببعيد !! ولنشتغل بإصلاح أنفسنا.
كل هذا يا إخوان يكون في حفل مصغر يقيمه أهل العرس قبل حفل الزواج ، يحضر فيه العريس لعروسه بعض مصوغات الذهب وتغلق الأنوار ولا أنوار إلا التي عليهما مركزه – اللهم أجعل في قبورنا نورا - ويقوم العريس بإلباس زوجته تلك الحلي وما أن ينتهي يعانقها ويقبلها أمام الحاضرات!! فتشعل القناديل أو لا تشعل ، عن هذه لم نسأل ، ويشربان العصير من كوب واحد بمصاصين كل هذا أمام النساء !! ويبدأ ما بدئنا الموضوع به. والمصورة حاضرة تصور تلك اللحظات الخالدة!! ولولا أن مثل هذا القول فيه ألم على واقع الحال ويقتضى عند ذكر الآلام الإيجاز هذا والسمع يمج بعض الكلام و يمنى الأذن بليت أن لم يطن بها ، هاتين لو لم تكن لأوغلت التفاصيل !! هذه أشرنا لها بدءاً بالهلاك.

، ، ،
هل تذكرون موضوع الزفة ، هناك وعند دخول العريسين بين النساء للوقوف على الكوشة ، يفترقان أثناء السير فيسلك كل منهما مسار – معد مسبقاً وجاهز حسب تصميم القصر أو يضرب خصيصاً لهذا الغرض إن لم يكن - فيسيران إلي أن يلمهما المسار في نقطة محددة هناك يشهد ذلك المكان واقعة أبى الدهر إلا أن يقودها إلي ينبع راغمة مرغمة فيقبل العريس عروسه قبلة تدعى " قبلة الكوشة " هل سمعتم بها من قبل ، بالنسبة لي عرفتها أو عــُـرّفـــت بها بعد عرض الموضوع السابق الخاص بتصوير الفيديو فاستدركتها هنا . ولا تنسوا صاحبتنا المصورة فهذه لحظات لا تفوتها .

وقد وردتني قصة غريبة جداً أسوقها في المرة القادمة وبعدها كلمة الختام.

محمد عبد الله الذبياني
24-03-2007, 09:35 AM
شكراً أبو سفيان على مروركم والتعليق الذي حوى نقاط غاية في الأهمية لعله في ذكرها ما يلفت النظر إليها والانتباه والحذر كل الحذر منها ،
شكرا أخي فتى تبوك على مرورك ، بارك الله فيك.



إن القصة الغريبة التي جاءنا خبرها ، أن أحد العرسان قد تقدم إلي أحد الأسر الكريمة وكان التصوير أثناء حفله الملكه التي سبقت حفل الزواج بــ6 أشهر ، ثم كان العرس فكان فيه بعضاًَ من الصور كما هي عادة المتصورين ، إلي هنا الأمور طبيعية وتسير وفق المتبع وهي غير طبيعية وصحية أساساً.
نشب خلاف بين العريس وعروسه لطمها على وجهها وأشبعها ضرباً ، غادرت بيت زوجها ، وكانت آثار ضربات زوجها المسددة على جسمها واضحة ، رآها أخوانها وأبوها وحكت لهم ما فعل بها زوجها ، استشاطوا غضباً قصدوه فأوسعوه ضرباً حتى كاد أن يغشى عليه أو غشي ، تركوه ملقى ، طلق الرجل زوجته ، ولكنه لم يطلق الصور ، قص صوره منها ونشر صورها في عالم الإنترنت ، بل أدخل عليها كثيراً من التعديلات فاستبدل صوره بصور رجال آخرين وسـبـّـبها طلاقة لزوجته.
قلت : هذا ما قادته أم العروسة أو أختها أو قريباتها لإبنتهما بسبب التصوير ، لا بارك الله في التصوير.

وهذا زميل عزيز يقص علي قصة حصلت في المدينة حيث صورت امرأة أبنه خالتها في حفل زواجها وبقيت الصورة عندها سنين ، نشب خلاف بين البنت وأبنه خالتها ، وجدت الصورة واختارت الأصعب لعائلتهما وأيد الشيطان رأيها وحــسّـن فكرتها وزينها ووسوس أنها الأنسب للانتقام ، وفعلت فعلتها في عالم الإنترنت والبلوتوث ، فتشابكت الأسرتين وتقاطعتا وأصبح الرجال يكيلون الحقد للرجال والنساء يضرمون الضغينة للنساء والأطفال ينمو الكره عندهم يوماً بعد آخر ، ولا يدرى - أعني صاحبي - إن كانت الأمور قد انتهت على خير أم مازالت كما كان خبرها. قلت كلها هذا من أجل الذكرى لا أعادها الله من ذكرى .



ومن مثل هذه القصص يعج المجتمع حمانا الله وإياكم من كل سوء.

محمد عبد الله الذبياني
02-04-2007, 10:08 AM
أيها العقلاء ، إن ممن بلغ العشرين والثلاثين والأربعين ودنا من الخمسين ومضى من عمره سنون قدرها ستون ، مازالوا بين الجمرة والتمرة لا يفرقون ؟! كـيــف ؟.
جوهر القاعدة الفقهية المعروفة للتمييز ، هي بلوغ الطفل المرحلة التي يفرق فيها بين الجمرة فيتركها والتمرة فيأخذها ، إذن السن ليس مقياساً للتمييز بين التمرة والجمرة !.

التجربة . . . لنضع الآن جمرة في صحن فاخر ولنزينها بالأفصاص ونضيف حولها زهور وورود ، لننثر اللامع المقلد .
وقل وأكتب (هذا الصحن هو الجديد القادم من الخارج من مدن كذا وكذ ! ).
في المقابل لنضع تمرة في صحن آخر ، صحن عادي به تمرة معروفه أعتاد الناس على منظرها وذاقوا شيئاً من طعمها .
هكذا أخذنا الجمرة وتركنا التمرة ؟؟!! ولكي تضحك على عقول الناس فالأمر لا يكلف إلا شيئاً بسيطاً من ذلك ، به تستطيع أن تأسر الكثير ويجرى خلفك الأكثر .

أخرى . . . من منا لا يعرف ( القــفــاعة)! ضع قليلاً من الحبوب ستهوى القماري والطيور فيها ، فهي تظن أنك تود أن تطعمها وتحنوا عليها ولكن بعد أن تمسكها فوراً ستفقد جناحيها وينتف ريشها ويفعل بها الأفاعيل !! هو القليل من الحبوب جلبت لك الكثير من الطيور ولا تنس أن الصقور يستحيل أن تقع في القفافيع !!

إن فقدان التوازن في النفس والجري خلف التقليد ومظنة فعل القبيح أنه تميز ، و تتبع كل جديد واللهث خلف سراب أسمه تطور وتحضر وتمدن ، ما جعلنا نتنازل عن تحكيم عقولنا ، جـــر ذلك إلي نبذ ما جاء به ديننا وترك عاداتنا وتقاليدنا.
لم نحـسّـن لأبنائنا جمال عاداتنا فأخذوا الجمر ونحن ننظر بل مددنا أيدينا مثلهم وتسابقنا معهم .

أيها الأحباب ،، من أخذ الجمرة فهو على ما قلنا ! ، فليعالج حروقها، وليزين بالنصح من يأتي بعده ليأخذ التمرة.
أما من نوى أن يمد يده نحو الجمرة فلينتبه! وليغير حركته وليأخذ التمرة .
فإذا أخذت أخي التمرة فالتقمها ، أعرف أنها قديمة وصحنها غير جميل وقديم! ولكن التمرأساساً حلوة المذاق ، طيب الطعم ، أبلعها ، تغصب عليها ، والله لن تضرك وابلع حتى نواتها لا تخاف فلن تنبت النواة في بطنك !! وإن نبتت فهي نخله - والنخل فوائده كثيرة قل ذلك لكل من يعلق عليك !! - ثم تناول الدلة وتقهوى على كيفك فلن يراك أحد!! ولن يشاركك دلتك غيرك!!!! .
بالجمرة والتمرة نختم هذا الموضوع الذي طال عرضه وما طال إلا للبحث والتنقيب و العلم بأنا تركنا الكثير عجزاَ عن الكيفية التي ألج بها الموضوع ، كما كان تركها فما كل شئ يمكن أن يقال ويكتب و لعلنا مررنا بجوارها .


عن أبي سعيد الخدري عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏:‏ لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا شبرا وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم قلنا يا رسول الله ‏ ‏اليهود ‏ ‏والنصارى ‏ ‏قال فمن .
‏قوله ( قال فمن )هو استفهام إنكار والتقدير : فمن هم غير أولئك , وقد أخرج الطبراني من حديث المستورد بن شداد رفعه " لا تترك هذه الأمة شيئا من سنن الأولين حتى تأتيه " ووقع في حديث عبد الله بن عمرو عند الشافعي بسند صحيح " لتركبن سنة من كان قبلكم حلوها ومرها " قال ابن بطال : أعلم صلى الله عليه وسلم أن أمته ستتبع المحدثات من الأمور والبدع والأهواء كما وقع للأمم قبلهم . ( مرجع فتح البارى بشرح صحيح البخاري).


‏ شكراً لكل من تابع هذا الموضوع شكراً لمن تداخل شكراً لمن أودعني كثيراً من الأخبار .

محمد عبد الله الذبياني
18-06-2007, 02:33 PM
للأهمية القصوى يعاد رفع هذا الموضوع تزامناً مع كثرة حفلات الزواج الأيام المقبلة مع دعواتنا الصادقة للمتزوجين بحياة سعيدة بعيداً عن الأعمال التي قد تعكر صفوها.

رفـــيع الشـأن
18-06-2007, 06:32 PM
الله يستر علي جميع المسلمين
الموضوع جميل ويستحق الوقوف عليه وخاصة القادمين علي الزواج لايتجنبو هذي المشكله
ظاهرة تصوير العروسين تفشت من سنوات قليله في بلادنا واخذ بها بعض الناس كشي ضروري في الاعراس
الله يستر السنوات القادمه ممكن تصوير فيديو ولا بث مباشر علي احدئ القنوات لكل جيل وقته
الله يستر علينا وعلي جميع المسلمين يارب فالحذر الحذر يااخواني فجز الله الاخ محمد الذبياني كل خير علي هذا الموضوع

النمر2007
18-06-2007, 07:43 PM
الاخ محمد

شكرا لك

على هذا الموضوع

اللي في غاية الاهمية

محمد عبد الله الذبياني
25-06-2007, 01:41 PM
و جزاك الله خير أخي اليتيم على المرور والمشاركة ، ومن يدرى ربما يحصل ما تقول : كالبث المباشر وأمور لا تحمد عقباها لا تستغرب من أي شئ في هذا الزمن ، من كان يتوقع أن رجل يرضى أن تأتي أمراه لا تمت له بأي صله وتصوره مع زوجته في أوضاع حفظها الإسلام لهما ، اللهم أستر علينا وعلى المسلمين.


عفواً أخي النمر2007 ولا شكر على واجب ، و جزاك الله خير على المرور ، مع كامل الأماني باندحار هذه العادات السيئة

طبيب ينبع
26-06-2007, 05:48 PM
حسبنا الله نعم الوكيل زمااااااااااااااان جدودنا قالوا الباب اللي يجيك منة الريح؟؟؟؟؟؟؟؟ طبعاً إنتوفاهمين ايش قامبوا التصوير يعني خلاص حبكت ............... عوضنا علي الله

محمد عبد الله الذبياني
08-07-2007, 09:50 AM
طبيب ينبع أهلا وسهلاً ، صحيح الباب اللي يجيك منه الريح سده وإستريح ، ولكن اليوم من يغلقه ينعت بأنه متأخر وغير متحضر وبخيل إلي ما لا نهاية . . . . . .

شكراً لمداخلتك وجزاك الله خيراً

@@سارة@@
14-07-2007, 01:45 AM
بارك الله فيك

رجع الصدى
14-07-2007, 03:40 AM
الأخ الفاضل
محمد الذبياني
أسأل الله لنا ولكم العافية والسلامه
ماذكرته واقع مؤلم ملموس
شكرا لك
محمدعلى هذا الموضوع

اللي في غاية الاهمية

معتصم
14-07-2007, 01:35 PM
اشكر الاخ محمد على هذا الموضوع القيم واضم صوتي الى صوت الاخوان بان نظرة المراة عاطفية ما تتعدى قلبها ورغباتها وشهواتها قليلاما تتجاوز لتصل الى عقلها وان الرجل يفكر بالعقل لا بالعاطفة لذلك منحة الله دور القوامة والقيادة
فالحذر اخواني واخواتي من الانزلاق الى الهاوية والوقوع في المحذور

محمد عبد الله الذبياني
25-06-2008, 10:47 AM
سارة ، رجع الصدى ، معتصم
شكراً للمرور وتفهمكم خطورة هذا الموضوع.

أعيد أرفع هذا الموضوع للأهمية ولتزامن هذه الأيام مع حفلات الزواج متمنياً للمتزوجين حياة ملؤها المودة والرحمة

القناص
25-06-2008, 11:22 AM
ماذكرته اخى محمد هو من مصائب هذا الزمن والذي تفشى فى مجتمعنا بسبب الانحراف والانجراف خلف المظاهر المدمرة .. حمانا الله واياكم من كل سوء وحفظ علينا ديننا وانفسنا وعقولنا واعراضنا
سلمت اخى محمد الذبياني على هذا الطرح الرائع