المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عبد الله خياط في عكاظ اليوم : أهالي ينبع متذمرون من عدم إيصال الكهرباء لخيامهم



أبو ياسر
23-12-2006, 12:36 PM
http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/authors/Abdulla%20Omer%20Khayat.jpg

ضمن مقاله الأسبوعي بجريدة عكاظ كان حديث الأستاذ/ عبد الله خياط اليوم السبت عن التخييم على شواطئ ينبع خلال إجازة عيد الأضحى المبارك ومعاناة المواطنين من عدم توفر خدمات الكهرباء ... وهــذا نص ما كـتــبه :


ساحل ينبع وموقف البلدية

لقد سنحت لي مؤخراً زيارة عاجلة لمدينة ينبع البحر التي استطاع المسؤولون فيها في مطلع القرن الحالي أن يستفيدوا من قيام مشروع الهيئة الملكية بينبع بالعمل على تخطيط شوارع المدينة وتنظيم وتنسيق الشاطئ الجميل فيها ليكون متنفساً للأهالي وزوار ينبع من أهالي المدينة المنورة وماجاورها من القرى والهجر.. حيث يرتاد الجميع المناطق المتعددة على الشاطئ ويقيمون على جوانبه الخيام لقضاء أيام العطلة خلال عيد الأضحى وعيد الفطر.
ولقد فوجئت خلال الزيارة الأخيرة أن وجدت حديث الأهالي والعامة من الناس منصباً على تعنت البلدية من عامين مع المواطنين والزوار من استخدام الشاطئ ونصب خيامهم على جوانبه مع الاستفادة من تمديد الكهرباء من الأعمدة المنتشرة على جوانب الكورنيش كما هو الحال من قبل حيث كان يتم إيصال التيار الكهربائي للخيام من أعمدة الإنارة الموجودة في الموقع، إذ الأمر لا يكلف غير التنسيق بين البلدية وشركة الكهرباء.
وفي أكثر من مجلس استمعت إلى تذمر الأهالي من تعنت البلدية.. وتجاهل المجلس المحلي، والمجلس البلدي، ولجنة التطوير السياحي بمدينة ينبع للمشكلة وما خلفته من أسى في نفوس الناس الذين كان الساحل هو المنتجع الوحيد لهم.. خاصة وأن تجربة إدارة الهيئة الملكية بينبع ماثلة أمام الجميع حيث تقام الخيام على الشواطئ داخل مدينة الهيئة.. وقد توفرت بها الكهرباء والمياه وخدمة النظافة مقابل رسوم أو إيجار بمبالغ زهيدة.. وبإمكان بلدية ينبع أن تجري تنسيقاً مع شركة الكهرباء يوفر للناس الإضاءة المطلوبة على غرار ما هو حاصل في الخيام بشواطئ الهيئة الملكية.
إن عيد الأضحى على الأبواب والكثير من أهالي المدينة المنورة.. مع سكان القرى والهجر المجاورة لمحافظة ينبع ينتظرون من بلدية ينبع حل الإشكال الذي حرمهم من الشاطئ في العامين الماضيين.. فهل إلى ذلك من سبيل؟


هــذا ... وكان الخياط قد بــدأ مقاله مذكرا بأن ينبع من المدن التي يحبها ويتردد عليها إلى
جانب مكارم أخلاق أهلها حيث قال :
من المدن التي أحببتها في ربوع بلادي وتسنى لي أن أعيش فيها بصورة غير دائمة حوالى العشرين عاماً لما وجدت فيها من أسباب الرزق، إلى جانب مكارم أخلاق أهلها وترحيبهم بالزائر والمستثمر كما هو الحال بالنسبة لي.. مدينة ينبع البحر التي كانت في منتصف القرن الماضي من أهم سواحل البحر يصل ويسافر منها الحجاج.. كما تصل البضائع إليها من شتى أنحاء العالم لينشط التجار في تسويقها بمختلف مدن الجزيرة العربية من الشمال إلى عدن جنوباً.
ولقد أتاحت لي تلك السنوات التي كنت أتردد عليها بشكل متواصل أن أسهم في خدمة القطاع الخاص بها من خلال عضوية الغرفة التجارية خلال الدورات الثلاث التي تولى رئاستها الشيخ عبدالله صعيدي عليه رحمة الله. والذي كان له الفضل في إنشاء مقر للغرفة تشغل بعض طوابقه وتؤجر البعض الآخر.
وللتأريخ فقد كان رصيد الغرفة التجارية بالبنك يوم تركها الشيخ عبدالله حوالى الاثني عشر مليون ريال.. واليوم تعجز الغرفة عن صرف مرتبات موظفيها كما قيل لي.

أبو رامي
23-12-2006, 01:28 PM
نشكر مشرفنا أبو ياسر على نشر هذا الموضوع هنا ونشكر الكاتب الكبير عبد الله خياط الذي تعودنا منه دائما الحديث عن شؤون البلد وشجونها وما موضوع ( لا بحر في ينبع ) الذي كتبه قبل عدة سنوات عنا ببعيد فقد كان سببا لتحرك رئيس بلدية ينبع في ذلك الوقت ( طاهر العياشي ) والرؤساء من بعده للاهتمام بشواطئ ينبع والالتفات لتأسيس الكورنيش الذين فرحنا به وقضينا على شواطئه أجمل وأمتع إجازاتنا .. قبل أن تأتي التعليمات الجديدة بمنع الكهرباء عمن أراد التخييم .

والحقيقة أننا ضعنا ما بين البلدية والكهرباء .. فقد بشرنا رئيس البلدية في اجتماع أعضاء المجلس البلدي مع المواطنين بأن مشكلة الكهرباء قد انحلت وأن البلدية ليست مسؤولة إلا عن إنارة الشوارع العامة أما إنارة الخيام فهي مسؤولية شركة الكهرباء وقد اتفقنا مع الكهرباء بأن تقوم بوضع عدادات لكل عشرة مواطنين عداد يفي بحاجتهم من الكهرباء ..
وهذا كلام جميل ولكن الأخ الصديق ناجي قروان أخبرني أنه تحدث مع مدير شركة الكهرباء المهندس نهار صديق في الموضوع وأخبره أن الكهرباء لا تعارض أبدا قيام المواطنين بإنارة خيامهم خلال العطلة من أعمدة الإنارة الموجودة على الشاطئ .. وطلب مني إعلان ذلك في حينه .
ولست أدري نصدق من ؟ والسؤال هو
هل يشبك المواطنون من أعمدة الإنارة بعدما علمنا أن الكهرباء لن تعارض في ذلك أم لا ؟

حكيم الزمان
23-12-2006, 01:47 PM
ابو رامي

اذا قدرت تشبك من العمدان اشبك عارف ليه
لان الريس متوصي بالعمدان الي في الكرنيش وعاملها غطاء حديد حول الفتحة الي تشوفها في عمدان البلد ونت واقف عند الاشارة وفي الشوارع داخل البلد بدون غطي بس في الكرنيش جزاه الله خير خايف على الاولاد ومغطيه تمام وكمان عامل لنا في مدخل الكرنيش متاهات ومطبات ترفيهبة (الشاطر يوصل) وبعدين مسورين وصله لاباس بها فيها مشروع العشرون عام الي لسه مابان باينها وبعدها شوية اكوام تربط الماضي بالمستقبل واضنها ترمز لجبال رضوى والوصلة الي بقيت تركها للغلابه بدون تعليق

الحريري
23-12-2006, 03:56 PM
فقد ورد بمقال الخياط كلمة .... > تعنت البلدية
رأيي هنا أن المفروض أن يكون التعنت قد إختفى من البلدية بسبب وجود مجلس بلدي لايسمح باي تعنت أو قرار لايصب في مصلحة المواطن .
الحصيلة ( لامنح لذوي الدخل ) ( لاكهرباء لمخيمات الكورنيش ) ( لاللمرونة ونعم للتعنت )
ينبع بلد غزاها الإقطاعيون مثل الهنود الحمر وساندهم طابور من الداخل ، إنقضوا عليها كما الجراد فإحتلوا الأخضر واليابس ولم تتبقى مساحات تسد حاجة ذوي الدخل المحدود والجزء البسيط المتبقي يظل محفوظا عن الأعين لزوم المستقبل لان كل زائر يجب أن يكرم بقطعة أو قطعتين أو ربع مخطط لنقول مخطط بالكامل فالضيوف من المسؤولين مكرمين واهلها مكروبين .
لااملك إلا ان اترحم على الأستاذ /عبد الله صعيدي يرحمه الله اول رئيس للغرفة ومؤسسها .
أهمس للاستاذ / ناجي قروان ان مشكلة التخييم ومشكلة الكهرباء تحولت لكرة قدم ذا يقذفها وذا ينقلها فالبلدية تلبس فانله تحمل الرقم تسعة وتسدد الكرة تجاه مرمى الكهرباء وفي الطرف الاخر من الملعب تلبس شركة الكهرباء الفانلة رقم 3 وتلعب بسياسة الدفاع عن مرماها .
مباراة مثيرة وجماهير غفيرة ملؤوا المدرجات فالمواطنون في مدرجات الدرجة الثالثة والمطبلون من الصحافة والمنتديات في الدرجة الثانية واعضاء المجلس البلدي والمحلي واعضاء الغرفة في المقصورة.
المهم النتيجة واحد مقابل صفر لصالح البلدية.
والشاطر الذي يستطيع إبعاد العقده عن المنشار

أبو رامي
23-12-2006, 04:56 PM
هههههه ... أضحكتني يا حكيم الزمان الله يسعدك
وصح لسانك يا حريري .. وعلى الله يا سكان ينبع

عيد سعيد
23-12-2006, 04:58 PM
في الماضي لم يكن على الساحل مخيمات لعدم وجود طريق يربط ساحل الكرنيش بالشرم ، وبعد الانتهاء من تنفيذ مشروع ربط طريق الكرنيش المسمى رسميا بشارع سمو الامير عبدالمجيد بن عبد العزيز وانارته ، شاهدنا بعض المخيمات تنصب على الساحل ، في بادي الامر كان هنالك استغراب وتعجب من مرتادي الساحل حتى تطور الوضع الى مباركة محبي الرحلات وازداد عدد الخيام المنصوبة على الساحل مما اوجب تدخل حرس الحدود لتنظيم الوضع وتحديد اماكن للشباب واخرى للعائلات ومنح التصاريح الازمة لذلك .

لم يكن التيار الكهربائي مهم في ذلك الوقت ، فالحطب يستخدم للتدفئة والفانوس للاضاءة والجميع يحرص على ان يكون المخيم خالي من كل الكماليات ما عدا التراثي منها ، وشيء فشيئا بدء عدد من الشباب بالتعدي على اعمدة الانارة دون علم المجاورين فتسرب الخبر فقام اصحاب المخيمات بمد الكيابل وسحب الكهرباء من الاعمدة .

فعم خبر المخيمات واعجب المتنزهين وزوار المحافظة ليبعثوا بمن يسبقهم لحجز مكانا للنزهه ولم يخلوا الساحل من مشادات كلامية ..الخ .. وتدخل من جهات امنية . فطاب للمستثمرين من اصحاب المخيمات المخصصة للافراح الدخول للمنافسة وحجز اماكن واسعة لنصب الخيام وتأجيرها وما زلنا على هذا الحال حتى اليوم .

كمواطنيين نعلم جيدا بان التيار الكهربائي ذو قيمة نقدية لا بد من دفعها لشركة الكهربا . والشخص الذي لا يملك سوى خيمة يطمع بان يستفيد من التيار الكهربائي ( مجانا ) وكذلك اصحاب المخيمات المعدة للاستثمار !!

اذا الساحل بشكل عام يحتاج الى تنظيم يضمن للجهات ذات العلاقة تقديم خدماتها كل فيما يخصه والمسؤولية مشتركه . ولا اعتقد بان شركة الكهربا سوف تقدم خدماتها دون طلب والبلدية ما زالت ترفض تغذية المخيمات من اعمدة الانارة .

ايه الاخوة ان كنا نطمع بخدمات كهربائية مجانية فاعتقد باننا سوف نبقى على هالحال . والبقاء ارى بانه افضل من احتكار الساحل وتسليمه لمستثمر .

نسيم الصباح
23-12-2006, 05:29 PM
اخونا المشرف ابو ياسر
ليتك قسمت الموضوع اي مقال الخياط الى موضوعين احدهم عن البلدية والكهرباء والخيام وثانيهما عن الغرفة منذ نشاتها
والكهرباء فالمخيمات ضروريه لزوم الاطفال ةالكبار
اما عن الغرفة والله صحيح ان المرحوم باذن الله عبدالله الصعيدي تركها غرفة برصيد والان قصر بلارصيد

خدين الروح
23-12-2006, 07:13 PM
أبو ياسر
مشكور على نقل المقال

أبو حنين
23-12-2006, 08:54 PM
منك لله يالي في بالي

روح تلقي الي يقرفك في عيشتك زي ما قرفتنا

الصريح
23-12-2006, 11:34 PM
الحل سهل
أرى أن يتم اجتماع بين البلدية وشركة الكهرباء وحرس الحدود بإشراف المحافظة لوضع نظام شامل خاص بالمخيمات وإعلانه للجميع وحل المشكلة بشكل تام

وليد شبكشي
24-12-2006, 03:31 AM
الحل سهل
أرى أن يتم اجتماع بين البلدية وشركة الكهرباء وحرس الحدود بإشراف المحافظة لوضع نظام شامل خاص بالمخيمات وإعلانه للجميع وحل المشكلة بشكل تام




فكرة رائعة محتاجة مين يتبناها

بيروت
24-12-2006, 11:14 AM
http://www.9m.com/upload/24-12-2006/0.9653901166947941.jpg
http://www.9m.com/upload/24-12-2006/0.77844011669446.jpg

محمد الجهني
24-12-2006, 12:31 PM
الاستاذ أبو ياسر
مشكور على نقل المقال

أسد ينبع
15-11-2007, 06:56 PM
فكرة رائعة محتاجة مين يتبناها
الاخ المشكاة
واخيرا تبناها فيصل حجي وبعد ثلاث سنوات من العرقلة
طيب هل ممكن ان يستمر فيصل حجي ولا هناك مطبات محفورة له
واعلق نقيضا على تعليقك
( الفكرة رائعة محتاجة مين يعرقلها )

نقّاق
15-11-2007, 06:58 PM
( الفكرة رائعة محتاجة مين يعرقلها )
لاتخاف فهم كثر
والمجلس كفيل بذلك
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههه

هايم بينبع
15-11-2007, 08:35 PM
مشرفنا ابو ياسر مشكور على نقل المقال الرائع

برافو
17-11-2007, 07:07 PM
وين رجال ينبع ياناس سرنا زي الدجاج كل من تحرك طرنا يمن وشمال متفرقين