المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بحث حالات أسر الأيتام في محافظة ينبع



أبو سفيان
28-11-2006, 07:15 PM
http://www.almadinapress.com/images/thumbnails/56650.jpg


عبدالله العرفي – ينبع –

ترأس محافظ ينبع رئيس مجلس إدارة جمعية البر والخدمات الخيرية بالمحافظة إبراهيم السلطان مساء أمس الأول اجتماع مجلس إدارة الجمعية بمقر صالة الاجتماعات الرسمية بالجمعية بحضور جميع الأعضاء حيث افتتح المحافظ الاجتماع مستعرضاً عدداً من المواضيع المطروحة بجدول الأعمال ومن أبرزها مناقشة الحلول المناسبة لمواصلة دعم أسر الأيتام وقد وجه المحافظ بإعادة البحث لتنفيذ الأعمال الخيرية في مكانها لمستحقيها فعلاً واشاد بجهود اللجان الفرعية بالجمعية كلا فيما يخصه.
كما تمت مناقشة إمكانيات جمعية ينبع النخل وتحديد القرى والهجر التابعة لها حيث كانت كل المنطقة تتبع جمعية البر بينبع ولتوزيع الأعمال الخيرية ثم جدولة المواقع رغم أن كلتا الجمعيتين تصب في إناء واحد وهو عمل الخير وسيتأسس مجلس إدارة جمعية ينبع النخل مساء الثلاثاء 7/11/1427هـ
كما ناقش المجلس عددا من المواضيع الخيرية وتغذيتها وقدم محافظ ينبع إبراهيم السلطان شرحاً وافياً لكيفية بعض الإجراءات وتحري الدقة بها.
واختتم الاجتماع بكلمة شكر من أمين عام الجمعية المهندس يوسف بن جايد الحجيلي شكر فيها المحافظ على حرصه وتوجيهه المستمر لتنفيذ أعمال الجمعية.

الشاهين
29-11-2006, 02:17 AM
الجمعيات الخيرية مرفق يدل على اهل كل بلد في وطننا الحبيب ومدى كرمهم وبذلهم لمساعدة اخوانهم المحتاجين .
وهنا سوف اسمح للقلم بالكتابة بما اجد تجاه الجمعيات الخيرية ليس بينبع ولكن بشكل عام لايمنع من الاخذ بالخاص في ديارنا.
بعد احداث سبتمبر ومااتخذته دول العالم من اجراءات بقيادة امريكا من محاربة الارهاب وهذا لاخلاف عليه من الجميع ولكن الاجحاف في التطبيق حيث ركز على المجتمعات الاسلامية واقفال الكثير من برامج المساعدات التي تقدم للكثير من المسلمين في اقطاب المعمورة من قبل السعودية ودول الخليج بشكل خاص بحجة دعمها للارهاب وهذا بلا شك بعيدا عن الواقع .
بسبب هذه الاجراءات فان الكثير من الاموال التي كانت تذهب لتلك البرامج يفترض ان تبقى وتصرف في الداخل .من هنا نتسائل هل الجمعيات الخيرية استفادت من توفر هذه الاموال وحصلت على جزء منها.؟
ان كان كذلك نقول لم يلاحظ جديد على نشاط هذه الجمعيات
قد يقول قائل وانت لازم تشاهد ماتقوم به الجمعية حتى تحكم عليها؟يا اخونا الكثير والكثير من الاعمال التي جدت على الخدمات المقدمة من الجمعيات الخيرية .
اقول نعم من المؤكد تطور الجمعية من سنة الى اخرى بالممارسة والخبرة وطرق البحث لايصال المساعدات لمحتاجيها لكن يقال( الناس العالمين ) يعني لايوجد فعل يبقى في الخفا والسر لابد للناس من مشاهدته ومعرفته .
حديث الناس لايسر عن هذه المرافق .
وقبل ان يعاجل احد بقول .....انا اجيب ليس في كل الحالات يطبق او يؤخذ انه القاعدة (رضى الناس غاية لاتدرك)
وكلام الناس عن الجمعيات في نظري يصنف الى قسمين :
الاول :اناس لايعلمون ولايجدون حاجة لان يعرفو وهولاء لايؤخذ بما يخرج منهم من حديث والذي معظمه تشكيك او خلق العيوب والسلبيات الغير مسئولة لانها تنطلق بلا اسس واهداف للاصلاح .ومنهم من يتهرب عن تقديم العون في تكرار اعادة اسطونة العيوب .
الثاني :وهذا قليل ماتجده حديث الرجل الذي فتحت له الجمعية باب رزق حيث هو المقياس على نشاط هذا المرفق .حيث حديث هذا الرجل مختلط بشئ من الشعور بالحياء والالم بيد الجمعية ان توفر الكثير لنا خاصة عندما يزيد عدد افراد الاسرة .
اذا بيد الجمعية ان تقدم المزيد لو حدد لها مصادر شبه ثابته لانقول مصدر ثابت حيث الظروف المالية تتغير وتتبدل في كل زمان .
ولكن كيف كانت الاموال للجمعيات التي كانت تعمل في السابق واوقف نشاطها الخارجي تصلها بشكل ثابت ,اليس جمعياتنا الخيرية يقوم عليها رجال ثقات مؤتمنين عليها ولانزكي على الله احد اذا لماذا لاتصل تلك الاموال لها لتكون مصدر ثابت تستطيع به الجمعيات التوسع في نشاطها بشكل مخطط ومدروس.
الجانب الآخر : هل اهتمام جمعياتنا بالشكل والمظهر من مقار ومكاتب ومجالس ادارة سحب انظار القائمين عليها من الاصل والجوهر في انها وسيلة لايصال مايزيد عن حاجتك لمن يحتاج له من اخواننا وابناء جلدتنا.
في الختام ارجو ان يؤخذ ماكتبته اعلاه من مصدر الحب للوطن واهله والبحث عن الافضل لكل مرفق كان سبب انشائه خدمة المواطن .