المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (التأمينات) ستستفيد من تجربة (التقاعد) لتمويل تملك المساكن للمواطنين



المهذب
22-11-2006, 06:16 PM
اوضح محافظ المؤ سسة العامة للتأمينات الاجتماعية سليمان الحميد ان طرح مشروع الإسكان العائلي من قبل المؤسسة العامة للتقاعد .. تجربة رائدة ستدرس ويتم تقييمها بعد تنفيذها فعليا .. ومن ثم سنبحث امكانية تطبيقها في مؤسسة التأمينات الاجتماعية لصالح موظفي القطاع الخاص .. وفي حال ثبت نجاح تجربة المؤسسة العامة للتقاعد سيتم الاخذ بالتجربة بشكل ايجابي وجاد.

وأوضح الحميد في حديث هاتفي مع (المدينة) ان المؤسسة تعتبر من اكبر الداعمين للبنوك المحلية بشكل مباشر وغير مباشر لتمويل إسكان المواطنين وهي تستثمر الآن في المشاريع العقارية بشكل ملحوظ حيث نفذت وستنفذ عددا من المشاريع العقارية في عدد من مدن المملكة على رأسها الرياض وينبع والجبيل والمدينة المنورة .. وبين الحميد في معرض حديثه ان المؤسسة العامة للتقاعد تسبق مؤسسة التأمينات بعشرين عاما ولديها مبالغ كافية تتيح لها تنفيذ مثل المشروع.

** التامينات الإجتماعية لديها فائض مالي كبير .. فهل تفكرون بإقراض المتقاعدين من القطاع الخاص؟

** المؤسسة لم تفكر بهذا البرنامج ولم تتم دراسته الى الان .. ولكن سيتم تقييم تجربة مؤسسة التقاعد ودراستها ومعرفة جدواها الاقتصادية من جميع النواحي لبحث امكانية تطبيقها.

** ما هي استراتيجيتكم في توفير مساكن للمتقاعدين؟

** لا توجد حاليا اي استراتيجية .. وانما سيتم دراسة التجربة وتقييمها ومعرفة نتائجها فإن حققت جدواها فسيتم عرضها على مجلس الإدارة، ولا تنسَ ان تجربة المؤسسة العامة للتقاعد اقدم منا بعشرين عاما مما ولد لديها فائضا في المبالغ يتيح لها تبني مثل هذه البرامج.

** وهل لديكم نية للتعاون في هذا المشروع مع المؤسسة العامة للتقاعد؟

** التعاون موجود في كل المجالات مع المؤسسة العامة للتقاعد، وهذا المشروع الذي اعلن خلال اليومين الماضيين ان اثبت نجاحه سيتم العمل به بعد عرضه على مجلس الإدارة بعد تقييم التجربة بشكل كامل.

** وهل هناك نية للتعاون مع البنوك الممولة لبرامج الإسكان بالاضافة الى الشركات العقارية وشركات التقسيط؟

** التعاون موجود مع البنوك فالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية داعم رئيسي للبنوك وكانت السبب في نجاحها بهذا الشكل وهي تتعاون بشكل مباشر معها في تمويلها بشكل غير مباشر في اقراض المواطنين وتنفيذ برامج الإسكان من قبل البنوك حيث يتم دعم البنوك بمبالغ كبيرة تساهم من خلالها المؤسسة في دعم عملية تمويل الإسكان .

** وهل لدى المؤسسة استثمارات متداولة في المجال العقاري؟

** نعم لدى المؤسسة استثمارات عقارية في اكثر من منطقة ابتداء من المدينة التي اقمنا بها مشروعين شمال وشرق الحرم وتم الانتهاء منذ اسبوع من المشروع الثالث بجانب الحرم، ويوجد في مدينة الرياض مشروعان تحت التصميم اضافة الى المشروع الموجود حاليا وهو مركز غرناطة، ويتم في ينبع والجبيل تنفيذ مجمع اسكاني في كل مدينة في الهيئة الملكية ، وسيتم التوسع مستقبلا في الاســـــتثمارات العقـــــارية للمؤسسة.

المعلم
22-11-2006, 10:52 PM
اخبار طيبة
شكرا أخي المهذب