المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كلمات للذكرى .. كتبها الشيخ عبدالرحيم الزلباني في وفاة ابنه أحمد



العنيد
10-11-2006, 05:47 PM
توخى حِمام الموت أوسط صبيتي فلله كيف اختار واسطة العقد
((إنا لله وإنا إليه راجعون )) وحسبنا الله ونعم الوكيل ولانقول إلا مايرضي ربنا أمام هذه المصيبة الفاجعة في رحيل ريحانة القلب وفلذة كبدي (( أحمد )) .
ثلاث سنوات أو تزيد من الاحتساب والصبر والسعي في أرض الله أملاً في تخفيف معاناتك وآلامك مع تعلقنا التام في كل سكناتنا وحركاتنا بخالق الخلق ورب الأرباب ومسبب الأسباب فهو سبحانه العليم والحكيم في أمره وتدبيره ولكنها إرادة الله ومشيئة فوق كل شيء , وهذا قدر الله المحتوم يحل بك ( يابني ) لتواجه رباً كريماً رحيماً بعدما تحملت الآلام ، وعشت السنين الصعاب ، وذقت المعاناة ماكنا نشفق عليك منه ونتوسل إلى العلي القدير أن يهون عليك ذلك ، إلا أنك كنت ومع حداثة سنك تواجه قدرك بصبر عجيب ، وتحمل لاأجد له تفسيراً إلا أنه رحمة من الرحمن الرحيم ينزلها على من يشاء من عباده فهو سبحانه أرحم الراحمين .
وكما كنت شيئاً ونموذجاً ملفتاً للنظر في مواجهة ذلك البلاء كانت محطات حياتك القصيرة ملفتةً للنظر كذلك وداعية للتأمل فإن أنسى لاأنسى يوم ولادتك حين قدمت إلى الدنيا بكل سهولة ؛؛ حملتك أمك في يسر ووضعتك في يسر ، اتذكرك يابني حين أقدم عليك من ينبع لا تسعك الفرحة وإذا بك ترفع صوتك مدوياً في أرجاء المكان يسمعه جميع من في دار جدك (( مرحباً أبي ياهلا حياك الله ) ..
أتذكرك وأنت ( المنظم ) في حياتك ( المرتب ) لأدواتك خلاف أقرانك ولمن هو في سنك ،، أتذكرك وأنت في شدة معاناتك قبل يومين من وفاتك وأنت تسمعني قبل نومك لتقول لي أتعبتك يابابا والله أنت ماتستحق التعب سامحني يابابا مردفاً ذلك بقولك تصبح على خير يابابا ، اتذكرك حينما تشمتني عندما أعطس بجانبك ( يرحمك الله يا بابا ) اتذكر كلماتك التي ترددها دائماً وأبداً على مرأى ومسمع من والدتك ومنذ عام تقريباً وكأنك بذلك تعزينا وتحثنا على تحمل ألم فقدك ومصيبة غيابك عنا ، أتذكرك وأنت تقول صبراً جميلاً ياابا أحمد لاتحزن .
إيه ... يابني يا أحمد في ابتلائك ، ثم في غيابك عنا عبر وحكم أهمها تعلمنا ، كيف تتجلى قيمة الصبر حينما تدلهم الخطوب وتكفهر الحياة ؟
ويعيش المرء في مواقف الضيق والضنك وتتجرع النفس مرارة الألم فإذا بالإنسان المؤمن يواجهه ذلك بتسليم كامل لقضاء الله وحينها تنكشف الكرب وتعود للنفس طمأنينتها وقدرتها على خوض غمار الحياة ومواجهة أقدارها بكل ثبات وهذا مصداق لحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم (( والصبر ضياء )) والضياء هو شدة النور وبه تنجلي الظلمات وتنفرج الكربات وتقضى الحاجات ... وبعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد :
دعـــــــــوات الى العــــــلي القــــــــدير :
أن يربط على قلوبنا وبخاصة على قلب والدتك الصابرة المحتسبة والتي ساندتك ووقفت بجانبك حتى وأنت تسلم الروح إلى بارئـها وضعت يدك بيدها وهي تتلو آيات من كتاب الله الكريم دون ضجر أو سخط كانت مثلاً للمرأة الصابرة المحتسبة .
عوضها الله خيراً وجعلك لنا فرطاً تثقل بك موازيننا في يوم نقبل فيه على رب رحيم وعد الصابرين حسن الجزاء .
وفي الختام .. إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن ولانقول إلا مايرضي الرب والله يا أحمد إنا بك لمحزونون (( ولولا أنه أمر حق ، ووعد صدق ، وأنها سبيل مأتية وان آخرنا سيلحق بأولنا لحزنا عليك حزنا ً هو أشد من هذا ))
ولكن نحتسب إلى الله هو حسبنا ونعم الوكيل .
والدك ومحبك
عبدالرحيم الزلباني

وليد شبكشي
10-11-2006, 06:04 PM
((إنا لله وإنا إليه راجعون )) وحسبنا الله ونعم الوكيل

اللهم اجعله شافعا لابويه

الزير
10-11-2006, 07:37 PM
الله يرحمك يا أحمد

حامد الأحمدي
10-11-2006, 08:06 PM
الله يرحمك يا أحمد

حر اليدين
10-11-2006, 08:45 PM
إنا لله وإنا إليه راجعون

الرعد1
10-11-2006, 11:30 PM
لاحول ولا قوة الا بالله

شيخنا الفاضل

لقد جعلت العيون تدمع

وتعلمنا منك الصبر

انا لله وانا له راجعون

المعلم
10-11-2006, 11:35 PM
اللهم ارحم أحمد
شيخنا الفاضل
نسأل الله لكم الأجر والمثوبة

البحار
10-11-2006, 11:49 PM
رحمه الله رحمة واسعه وجعل الصبر لكم بديلا

أبو سفيان
11-11-2006, 12:19 AM
عزيزي / أبا محمد :
لقد رثيت فقيدا ، وخاطبت عزيزا ، وناجيت ربا قادرا مقتدرا ؛؛ وأنت الصابر المحتسب طوال فترة الثلاث سنوات ، كلما سألتك عن أحوال أحمد كنتَ تتأوه وتستسلم لقدر الله وتردد : لا تحرمونا من دعائكم ... وأنت أول من يدرك
أن هذه الدنيا دار بلاء ، والآخرة دار جزاء ، فلا يسلم المؤمن في هذه الدنيا من المصائب ،، عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من مصيبة تصيب المؤمن إلاَّ كفَّر الله بها عنه حتى الشوكة يُشَاكُها".
[رواه البخاري ومسلم].
ولكن لحظة فراق الابــن من أصعب اللحظات ؛؛ فعند هول الفجيعة ا يكتشف الإنسان حجم ضعفه ، وقلة حيلته أمام إرادة الخالق العلام سبحانه ، فيقف عاجزا لا يستطيع أن يفعل شيئا إزاء مأساته ومعاناته .. فسبحانك يارب أعطيت وأخذت والحمد لله على كل شيء ..

أعانك الله أيها العزيز الغالي على مصيبتك ، وأنت إن شاء الله من الصابرين ، وأجزل لك الأجر وحسن الثواب . كما قال رب العالمين :
(إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ)


المرء رهن مصائب لا تنقضي=حتى يوسد جسمه في رَمْسِهِ

فمؤجَّلٌ يلقى الردى في غيره=ومعجَّل يلقى الردى في نفسهِ

المهذب
11-11-2006, 09:04 AM
شيخنا الفاضل يعلم الله اننا نحبك في الله
و يعلم الله اننا نقرأ هذا الرثاء
وكلنا حزن على فقيدكم الغالي
صبركم الله واعانكم الله
( إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا لفراقك يا أحمد لمحزنون )

صاحب الامتياز
11-11-2006, 10:53 AM
رحمة الله عليك وادخلك الله فسيح جناته وجعلك شفيعا لوالديك

بردوعي
12-11-2006, 08:36 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
﴿ يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّة فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي ﴾ صدق الله العظيم
انا لله و ان اليه راجعون

عظم الله اجركم ياشيخنا
الله سبحانه وتعالى يختبر عباده ويمتحنهم بأخذ اغلى ما يملكون
أسأل الله أن يجيركم في مصيبتكم ويلهمكم الصبر و السلوان
وجعله الله شفيعا لكم ــ وحفظكم من كل مكروه

والله ياشيخنا من اول ماقرأت ماكتبته عن ابنك احمد وانا احس بتعلق شديد تجاه ابنك ـ رحمه الله ـ
أتىَ لهذه الدنيا بيسر وسهوله
اظهر بوادر النوابغ في طفولته
ذهب عن الدنيا وبقي في النفوس
والله فاضت عيناي من الدموع وانا اكتب الأن وتطايرت كلماتي من الحزن والألم .

بالختام كل مااقوله
الحمد لله على قضائه وقدره ومشيئته .