المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سئل الأمير / مشعل بن عبد العزيز ( من يرأس هيئة البيعة من ابناء الملك عبد العزيز ) ؟



أبو سفيان
07-11-2006, 11:42 PM
في لقاء أجري مع سمو الأمير / مشعل بن عبد العزيز ونشر اليوم في عكــاظ أجاب سموه

على أسئلة الصحفي بكل شفافية ووضوح وهذه بعض إجاباته يحفظه الله :


** في نظري الشخصي، ليس هناك شيء يخلو من الخطأ والحكم دائماً على الأغلبية الساحقة من الشعب والمواطنين فهم شهود الله في ارضه.. في اي بلد قد يكون هناك حاقد او معارض او ناقم.. اجماع اخواني والعائلة بحسب ما رأيته كان حاسماً على نظام هيئة البيعة وكذلك ما لمسته شخصياً من شرائح المواطنين، وجميعنا حمدنا الله كثيراً على أن وفق الله سيدي الملك عبدالله للوصول لهذه النتيجة المتمثلة بصدور نظام هيئة البيعة.

س / * تردد أن هيئة البيعة منذ كانت فكرة مثار نقاش في اجتماعات ابناء الملك المؤسس العظيم التي يدعو لها في رمضان من كل عام خادم الحرمين الشريفين.. فما هي ظروف ولادة هذا النظام؟

** أنا هنا اتحدث عن نفسي واقول انني فوجئت بها لكني اراها خطوة مهمة على مسيرة ثبات الحكم واستقراره بعيداً عن النقاشات التي قد تحدث في المستقبل -لا قدر الله- لا سيما أننا في بلد مثل المملكة العربية السعودية اصبحنا دولة نؤثر ونتأثر من تجارب الاخرين وفيها.. واعتقد أن نظام البيعة، بما اشتمل عليه من مواد، يمكن ان يشكل نموذجاً يحتذى في الوطن العربي، خاصة في الانظمة الملكية المماثلة.. ولخادم الحرمين الشريفين منَّا خالص الدعاء والوفاء والاخلاص واملنا فيه كبير.. اقولها صراحة ودون مجاملة ان الملك عبدالله رجل ان قال فعل ولأنه مؤمن بربه قبل كل شيء واضعاً مصلحة بلاده وشعبه فوق كل شيء ويستشير ويستخير بالله فإنه موفق في كل اعماله.

* يرى كثيرون أن النظام جاء تعديلاً للمادة الخامسة من النظام الأساسي للحكم وتحديدا للفقرة (ج) التي تنص على ان الملك يعيّن ويعزل ولي العهد بأمر ملكي.. فماذا ترون انتم؟
** اعتقد أنها كذلك، لكن ليست كل شيء.. نظام الهيئة يعد تعديلاً جذرياً ونظاماً جديداً غير مسبوق في تاريخ حكم المملكة الذي ارسى دعائمه والدي الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه - على الايمان والبر والتقوى.. ثم ان نظام هيئة البيعة سيفتح الطريق للانظمة السياسية الاخرى نحو الاستفادة من خطوة خادم


* على اعتبار ان سموكم من بين أكبر الابناء لوالدكم المؤسس العظيم.. كيف ترون الدور المأمول من اعضاء هيئة البيعة التي يرأسها اكبرهم سناً؟

** اولاً أنا شخصيا بالنسبة للملك عبدالله خادم وابن وأخ، وما يراه هو الرأي المبارك، وانا لا اريد أن ازكي نفسي.. فإن الامر متروك للملك عبدالله وليس من حق أي منا ان يفرض ما يريد، فهو -رعاه الله- صاحب المبادرات والافكار الحسنة البناءة المقبولة عند الله ثم عند مواطنيه.


* إذن من تتوقعون ان يتولى رئاسة هيئة البيعة من اكبر أبناء الملك عبدالعزيز سناً من الأعضاء؟
**لا أنا ولا غيري يمكنه الحديث عن هذا، لأنه امر يعود للملك عبدالله شخصياً.


* ومتى ستشكل الهيئة، ومتى سيؤدي أعضاؤها القسم أمام خادم الحرمين الشريفين؟

** في اعتقادي أن ذلك سيكون قريباً جداً، لكن موعداً زمنياً لذلك لم يحدد بعد، والأمر متروك لخادم الحرمين الشريفين كان الله في عونه على مسؤولياته الجسام وارتباطاته الداخلية والخارجية الضخمة.


* في حال اعتذار او عجز اي من ابناء الملك عبدالعزيز عن المشاركة في عضوية هيئة البيعة، بحسب ما ورد في الفقرة الثانية من المادة الأولى من نظام الهيئة، كيف سيكون الترشيح لابنائهم؟

** خادم الحرمين الشريفين هو الذي يختار ونظام الهيئة واضح وجلي في هذه المسألة.

* تردد ان نظام هيئة البيعة كان محل دراسة منذ اربع سنوات تقريبا، خصوصا في السنوات الاخيرة من عهد خادم الحرمين الشريفين الراحل الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله؟

* الحقيقة أن تعامل الملك عبدالله -حفظه الله - مع اخيه الملك فهد -رحمه الله - كان تعاملاً مثالياً -ولا أقول هذا نفاقاً- وكانت المراسيم الملكية التي كانت تصدر في سنوات الملك الراحل الأخيرة تحمل اسمه وتوقيعه، ولم يكن الملك عبدالله يقبل بغير هذا على الاطلاق، وما كان حفظه الله يقدم على أية خطوة الا بعد ان يستأذن الملك فهد -رحمه الله-.. نظام هيئة البيعة «بحسب ما ذكره لنا الملك عبدالله» كان محل تفكير شخصي منه قبل اربعة اشهر من صدوره واعلانه وكان مهتما به دون غيره، وقد فوجئنا به عندما ابلغنا اياه في مكة المكرمة فوجدنا فيه الخير وباركناه.

* كان توقيت اعلان الهيئة عبر التلفزيون السعودي فجر الجمعة الاخيرة من رمضان مثار حديث كثير من الناس.. ما هي ظروف الاعلان في هذا التوقيت تحديداً؟

** اجتماع ابناء الملك عبدالعزيز بخادم الحرمين الشريفين انتهى قبل اعلان البيان بنحو ساعة واحدة، حيث استغرق اجتماعنا زهاء الساعتين ونصف الساعة، لكن ظروف النقل الاعلامي المباشر لاعلان نظام الهيئة جاء بعد ذلك.. الملك عبدالله كان حريصاً على أن يعلن البيان في ليلة السابع والعشرين فضلاً عن كونها ليلة جمعة.

خالد باجنيد
08-11-2006, 12:06 AM
شكرا ابوسفيان على الموضوع
لك تحيتي