المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فن إيقاظ الطفل ..هل تشمله خطط تطوير التعليم في بلادنا ؟



wldalharh
05-11-2006, 08:17 AM
يرفض بعض الأطفال طوال العام الدراسي الاستيقاظ مبكرا وإذا استيقظوا فإنهم يرتدون ملابسهم ببطء ولا ينهون إفطارهم بسرعة حتى يلحقوا بموعد المدرسة ويصل الأمر ببعضهم إلى حد التظاهر بالمرض.
وتتساءل الأمهات عن دوافع هؤلاء الأطفال من وراء هذه التصرفات‏، والاحتمال الأكبر أن الدوافع وراء أساليب المماطلة هذه هو وجود صراعات مع زملائهم في المدرسة‏.
ويجب على الوالدين معرفة أسباب هذه الصراعات بدون تأنيب أو توبيخ‏، ويجب على الأم أن تتعلم فن إيقاظ طفلها والذي يتطلب إيقاظه قبل موعده بربع ساعة على الأقل حتى تتاح لها فرصة تدليله قليلا ثم تشجيعه على قص الأحلام التي رآها في منامه وتتابعه بعد ذلك وهو يرتدي ملابسه بنفسه لتنمي لديه روح الاستقلالية‏.
ويجب على الأم أن تعي أن استيقاظ الطفل مبكرا يعتبر مجهدا بالنسبة له لذا يجب مكافأته من وقت لآخر من خلال تقديم بعض الهدايا الصغيرة كتعويض له‏.‏
من جهتهم يرى علماء الطب النفسي، أن رفض الطفل الذهاب للمدرسة يطلق عليه في علم النفس قلق الانفصال‏,‏ فالطفل عادة ما يشعر بالأمان وسط أهله‏,‏ فالأم والأب يحيطانه بالرعاية الكاملة فيشعر بالخوف والقلق إذا ابتعد عنهما‏,‏ وقلق الطفل كثيرا ما يعود إلى الأم‏,‏ فالأم التي تشعر بأن لها دورا في الحياة وأن قيمتها أكثر من مجرد كونها أما‏,‏ فإن طفلها لا يشعر عادة بالقلق من الانفصال عنها.
أما إذا كانت تشعر أنه هو الذي يمنحها الحق في الحياة والقيمة المعنوية في المجتمع وبدونه لا قيمة لها فإنها تتشبث به وتحرص على تواجده معها‏,‏ وتقلق عليه إذا غاب عنها وتشعر وكأنه شئ مهم يقتطع منها ومثل هذا القلق والخوف ينتقل تلقائيا للابن الذي يشعر إذا ابتعد عنها أن مصدر الرعب اقترب منه فيبدأ في إظهار بعض الأعراض والأمراض التي من شأنها أن تساعده على البقاء في المنزل بالقرب منها
وتشجيع الطفل على الذهاب إلى المدرسة لن يتحقق بالأوامر لأن الأوامر أو العتاب سيؤدي إلي زيادة إحساسه بالقلق‏,‏ كما أن ارتباط العقاب بالدراسة يزيد خوفه ورعبه لذا يجب أن نبث الأمان في قلب الأم لينتقل للابن بالإضافة إلى ضرورة توفير أدوات الجذب في المدرسة عن طريق زيادة الألعاب والمساحات المخصصة للعب‏

منقول,,,,,,,,,,,,,,,,,
ولكم خالص تحياتي wldalharh

خالد باجنيد
05-11-2006, 08:47 AM
شكرا اخي الحبيب wldalharh
بارك الله فيك
والله الموضوع جدا جميل

تقبل تحياتي

بشير
05-11-2006, 01:16 PM
شكرا wldalharh
موضوع مفيد وياسلام على اطفال الايام هذى مو زينا اول اللى ما يصحى يلقى الشلوووووت فبطنه

wldalharh
05-11-2006, 02:15 PM
والله صدقت اخوي بشير وشكرا على مرورك الكريم

والشكر كل الشكر اخي خالد باجنيد على المرور

درب ينيع
05-11-2006, 02:45 PM
شكرا لك أيها الفاضل

أبـــو طـــــلال
05-11-2006, 03:00 PM
موضوع مفيد وياسلام


والشكر كل الشكر اخوي

wldalharh
06-11-2006, 06:55 AM
THANK درب ينبع

الرعد1
07-11-2006, 01:07 AM
ضرورة توفير أدوات الجذب في المدرسة عن طريق زيادة الألعاب والمساحات المخصصة للعب‏
كلام جيد
لكن

افضل المدارس المتوفر فيها ملعب كرة القدم

جزاك الله خير

wldalharh
07-11-2006, 07:52 AM
اخي الرعد مشكور على مرورك

أبو رامي
07-11-2006, 09:05 AM
أخي wldalharh
شكرا جزيلا لك على هذا الموضوع الشيق ، وبالفعل فإنني أدعو كل أم أو أب إلى قراءته والاستفادة منه .. حتى تتغلب على إحساس ابنها أو ابنتها بالانفصال .. وحتى نقضي على الأسباب التي تدفع الطفل إلى التلكؤ في الذهاب إلى المدرسة .. واسمح لي أن اضيف إلى أن جزءا كبيرا من هذا الجانب يقع على عاتق المدرسة ( إدارة ومعلمين ومعلمات وآلية تعليم ) فما زالت مدارسنا تفتقد لعنصر الجذب التعليمي إن لم نقل أنها تتمتع بكل مزايا الطرد والنفور من الدراسة والجو الدراسي .. وارجعوا للتأكد إلى اللحظة التي ينظم فيها الطفل إلى المدرسة وقارنوا بين فرحته تلك الليلة واستباقه القيام للولوج في هذا العالم الجديد وبين الحالة التي تتلبس به بعد شهر أو شهرين إن لم يهيئ الله له معلما مخلصا متمكنا من أدواته العلمية وحنوه الأبوي

واسمحوا لي أن أضرب لكم مثالا ( شخصيا ) قريبا وجديدا لبعض عوامل التطفيش ...

طلبت مني طفلتي ذات السبع سنوات أن تذهب معي للمكتبة لتشتري مجموعة من صور الحيوانات والطيور التي طلبتها منها المعلمة وطلبت أن تلصقها في دفترها على شكل مجموعات متشابهة للتدريب على التصنيف .. ذهبت معها وهي منتشية .. وانتقت ما ناسبها من المجموعات وعادت إلى البيت تسبقها الفرحة وقضت جزءا كبيرا من الوقت وهي تلصق المجموعات في أماكنها التي تظنها .. وفوجئت بها في الصباح الباكر توقظني قبل أن أوقظها وتعرض علي نتيجة عملها .. شكرتها ومدحتها واشدت بها دون أن أدقق فيما عملته وكانت تستعجلني في الذهاب إلى المدرسة لتري المعلمة ما بذلته من جهد ، وأحسست أنها تريد أن تري جميع الناس ما أنجزته من عمل فقد عرضته علي وعلى أمها وعلى إخوانها وأخواتها ، وحتى الدفتر لم تضعه في داخل الحقيبة وإنما بقي في يدها حتى أوصلتها للمدرسة وهي تقلب صفحاته وتتفرج عليه وسمعتها تحدث نفسها : هي عندنا الحصة الثالثة ، وكأنها تتمنى أن تأتيها المعلمة صاحبة التكليف في الحصة الأولى ..

فماذا حدث بعد ذلك ؟ أتيتها حين الانصراف ووجدت الفرح والانشراح الذي كان في الصباح قد تبدل إلى إنكسار نفس وآثار بكاء سألتها مابك ؟قالت : ( الأبلة ضربتني كف على وجهي !! ) لماذا ؟ (لأنني لم أضع الفيل في المجموعة الخاصة به !! ) الفيل بس ؟ ( قالت الفيل بس !! )
يااااااااااااااااااه .. يا لقسوة الموقف!!

وأترك الحكم لكم .. كيف نغرس في مثل هذه الطفلة حب المدرسة ؟ وكيف نقنع مثل هذه المعلمة بأن ما أتت به لا يتوافق مع أبجديات التربية والتعليم ؟ وكيف نقنع مديرة المدرسة بأن ماقامت به هذه المعلمة يستحق الشكوى دون أن تتخذ ضدك موقفا عدائيا أو تصنفك كأب مدلعٍ لإبنته ..

هذه حال مدارسنا .. وعلى الله

كلك نظر
07-11-2006, 10:02 AM
اخي العزيز اشكرك على هذا الموضوع الرائع ..

وبالتحديد مواضيع ( الحقائق العلمية - ومواضيع علم النفس -والمواضيع التربوية )

اعتقد انها تتخذ اكبر حيزفي الإهتمام لدي و لدى الجميع .

استاذي ابارامي .....

لقد ادرجت نموذجاً حياً جعل الموضوع اجمل واكثر حيوية ....وجعلتنا نبحر في سماء الماضي .........

wldalharh
08-11-2006, 10:58 AM
والله من دواعي سروري ان ارى ابا رامي يرد على الموضوع مشكور مشكور على المرور


والشكر ايضا موصول لكل من ابوطلال وكلك نظر.

عين السيح
08-11-2006, 06:56 PM
أخي wldalharh
مدري أيش أقول والله تسلم يمينك تصدق إن هذا الموضوع بالذات عاملي قلق.

نقل موفق بدرجة إمتياز والفائدة المرجوة تحققت فجزاك الله ألف ألف خير وكم أتمنى أن أرى مثل المواضيع في منتدانا

وعلى فكرة نسخت منه كم نسخة ووزعتها على الزملاءفي العمل فجزاك الله ألف خير مرة آخرى. ا

wldalharh
09-11-2006, 03:18 PM
....................مشكور ......................... .....................مشكو ر............
.................مشكور... ......مشكور.............. .........مشكور.........مشكور.....
...............مشكور..... ..........مشكور.......... .....مشكور............... مشكور.....
...............مشكور..... ....................مشكور ......................... .....مشكور.....
.................مشكور... ......................... ......................... .....مشكور.......
...................مشكور. ......................... ......................... ...مشكور.....
......................مشك ور....................... ......................... مشكور.......
......................... مشكور.................... ....................مشكور ......
......................... ...مشكور................. ................مشكور.... ....
......................... ......مشكور.............. ............مشكور........
......................... .........مشكور........... .......مشكور...........
......................... ............مشكور.......مشكور................
......................... ....................مشكور .......................
ياعين السيح

الشاهين
11-11-2006, 03:37 PM
بداية اشكرك اخي wldalharh على النقل المفيد لهذا الموضوع الهام والذي يتعلق في حياة كل اسرة واخترت عنوانه (فن ايقاظ الطفل ..وسلبيات التعليم والمعلمين)
وارى ان العنوان صائب في جزئه الاول وقد جانبه الصواب في الثاني ,حيث سلبيات التعليم والمعلمين والتصويب (ايقاظ الطفل ..هل تشملها خطط تطوير التعليم في بلادنا)
التربية والتعليم ...مااعظمها من امانة ..........وماأشرفها من مهنة او حرفه .
منذ الابتدائية وانا لم افكر او احاول ان اكون مدرساً علما ان ذلك الوقت لايوجد لدى طلاب المرحلة الابتدائية احلام واسعة او كبيرة والمثل الاعلى امام التلاميذ هو معلمهم فنحن في قرية وبالتحديد في مدرسة السويق الابتدائية الصف الرابع عام 1389هـ كان السئوال الذي توجه به استاذنا (ماذا ترغب ان تكون عندما تتخرج ) الشئ الذي اذكره انني لم اقول مدرس .لااعرف لماذا وكانت لي امنية خلاف التعليم لامجال لذكرها .المهم ان للمدرس عندي قدرا واحتراما لااجدني ابادل غيره نفس هذا الاحترام وهذا تولد عندي من صغري .معظم الزملاء الان مدرسين ,وفي الصيف الماضي وفي مناسبة ما جلست مع اثنان من زملاء الدراسة حيث كنا في الصف الرابع نجلس على كرسي واحد (طبعا تخته خشب طويلة تتسع لثلاثة طلاب )
الاول مدرس ومازال وبحكم تواجده بينبع النخل كثيرا مانجتمع .
الثاني :مدرس ولكن واصل تعليمه حتى نال الدكتوراة اسئل الله تعالى له التوفيق والعمر المديد وان ينال مايحلم به .وهذا الانسان له مكانة خاصة لدى محدثكم حيث انني امل بهذا الرجل الخير الكثير خاصة بهذا المجال وهو التعليم لما اعرفه عنه وغيري من عقلية راجحة وفكر متطور ومتجدد ماشاء الله عليه وهمه الاول والاخير التعليم ومايجب عليه ان يكون في بلادنا بارك الله فيه .وهو مشروع قيادي يصلح ان يكون صاحب قرار مؤثر بالحركة التعليمية لما يتمتع به من علم وحسن تدبرفي تصريف الامور .الشاهد ان زميلانا الاول توجه لاخونا الدكتور بسئوال طالبا الاجابة في اختصار شديد .حيث قال :انت الان حصلت على اكبر العلوم التربوية وهي شهادة الدكتوراه ولم تبتعد عن مجال التدريس سواء في الادارة او المدرسة وتنقلت بين مدن ودول عربية في هذا المجال بحكم ابتعاثك اود منك ان تلخص لي سلبيات التعليم او بمعنى صحيح اين تكمن جل مشاكل التعليم لدينا .اصدقكم على الفور عقبت على سؤال اخي بالتاكيد نعم سؤال وجيه جدا نرغب في الاجابة المختصره جدا ؟
سبق اجابة اخونا وحبيبنا ثواني او دقائق صمت ومن ثم اعتدل وقال (المدرس ) المدرس ......المدرس .
وهنا مربط الفرس وبيت القصيد انتهى حديثنا ومنه انطلق للكتابة في هذا المجال الذي يعد قياس الامة في صلاحها او في تدهورها واضمحلال ذكرها .
دعونا نحلم في تعليم مثالي..او طرح فكرة المثالية بالتعليم هل ممكن تحقيقها !
وبحكم ان دائرة التعليم لايمكن تجزئتها ابتدأ من فن ايقاظ الطفل حتى تخرجه وتوليه المسئولية.
نعم المدرس...المعلم ...... اعطي المدرس برنامج مدروس ومخطط كامل في اداء هذه المهمة هيئ له الوسائل والامكانيات المطلوبة ومن ثم حاسبه على انتاجه واداء مهمته .
من المسئول عن اعداد المعلم ؟ومن المسئول توفير احتياجات الطلاب والمعلم ؟
انها الوزارة ممثلة في الادارات التعليمية في مناطقنا .وهذه الوزارة ولله الحمد والمنة توليها قيادتنا الحكيم جل اهتمامها ومانشاهده اليوم من توجيه خادم الحرمين الشريفين ملكنا الصالح عبدالله بن عبدالعزيز لعموم مسئولي الدولة في اعطاء التعليم الاهتمام الاول في اولوية اعمال الدولة وتوفير كل السبل نحو تعليم افضل .
بهذا نقول لاعذر لوزارتنا من السعي نحو تعليم مثالي يتساوى والتطور العالمي او يواكبه.ونلخص مانود عليه ان نكون :
1- نحتاج لمدرسين ذو مهارات خاصة في معرفة السلوك والتربية للعمل مدرسين للمدارس الابتدائية والصفوف الدنيا خصوصا.
حيث بداية غرس البذرة وهم طلاب الصفوف الاولى حيث احتاج مربي اكثر من معلم حيث هي خطوات ابنائنا الاولى نحو المستقبل وهنا يحتاجون لمن يربي طباعهم واخلاقهم وحياة المدرسة لا لمعلم يعلمهم العلوم قبل التربية .(اخذنا من الزمن الكثير ونحن لاننظر للتربية بقدر ماننظر ونخطط للتعليم ومازرعه اولئك المشرعون حصدناه نحن في ابنائنا فاصبح الابن يتقن العلوم ولايجيد التربية والامثلة كثيرة امامنا الان )
نعم نحتاج متخصصين في علم النفس والاجتماع مدرسين لهذه الصفوف .حيث مصيتنا كانت بدايتها من صفوفنا الدنيا حيث مدير المدرسة لايوزع المدرسين الاكفاء لهذه الصفوف بل تجده يجدول لها مدرسين اقل قدرة وانضباط من زملائهم مدرسي الصفوف العليا (المدرس كثير الغياب تجده مدرس للصف الاول او الثاني او المدرس المريض الذي لايقدر على التحرك من فوق كرسية يتكرم مدير المدرسة واعطائة عقد لسنوات طويلة على هذا الكرسي .واجابة مدير المدرسة للموجهين عند كتابة الملاحظات على مثل هولاء المدرسين التالي :ابن الحلال مريض ومايقدر يدرس غير جالس فوق الكرسي ومنتظم عمره ماتأخر او غاب طيلة سنوات ادارتي للمدرسة والان بعد مرضه ماذا اعمل به .......اقول له توكل على الله نحن لسنا في حاجتك.....طبعاً لا.......وايضا مايرضيكم ان يدرس الصفوف العليا لماسوف يؤثر على نتائجهم ومستوى المدرسة .لا مدراء المدارس عندنا يعتبرون المدرسه مدرستهم عند الحديث ماعلينا ..) بهذا الكلام من دراء المدارس يواجهون به موجهي ادارات التعليم (وان كان كثير الغياب والتأخر ..قال مدير المدرسة للموجهين : ماهو اداتنا التعليمية الموقرة جابت هذا المعلم لمدرستي منقول نقلا تأديبياً من مدرسته السابقة وتبغون الحقيقة انا تحريت وجمعت معلومات عن هذا المعلم من مديره السابق ولااقدر اقول مما اطلعني علية سواء الله يهدي المسئولين في ادارتنا الموقرة ان وافقت على نقل هذا المعلم لمدرستي وياحضرات الموجهين لم اجد لهذا المعلم مكان سواء الصفوف الدنيا )
نعم يااخوان بهذه الامثله في الخطاب بين مدير مدرسة وموجهين الوزارة او الادارة يصنف ويجدول مدرسين صفوفنا الدنيا !! ومن هنا يتضح لنا مدى التخبط في التخطيط في هذا المرفق الهام .
الصفوف الاولى لاتحتاج لمثل هذه النوعيات حيث نحتاج رجالا يعرفون مايحملون من امانة ومسئولية يصاحبها اهتمام غير عادي لهولاء المدرسين من قبل الجهاز الاداري بالمدرسة وادارات التعليم .................................................. .
وللحديث بقية انشاء الله تعالى ..

الشاهين
11-11-2006, 04:21 PM
والله انني قليل المراجعة لاي موضوع اكتبه ولكن بعد انزال الموضوع وجدت بعض الاخطاء مثل (الشاهد ان زميلانا الاول توجه )وصحتها (الشاهد ان زميلنا الاول توجه ) وسبق وان طلبت من ادارة مجالسنا اعطائي وقت اطول في امكانية التعديل للموضوع بعد انزاله ولكن الظاهر ان هذا قد يصعب تحقيقة ولاالوم بذلك احد.

الشاهين
12-11-2006, 02:21 PM
بداية اشكرك اخي wldalharh على النقل المفيد لهذا الموضوع الهام والذي يتعلق في حياة كل اسرة واخترت عنوانه (فن ايقاظ الطفل ..وسلبيات التعليم والمعلمين)
وارى ان العنوان صائب في جزئه الاول وقد جانبه الصواب في الثاني ,حيث سلبيات التعليم والمعلمين والتصويب (ايقاظ الطفل ..هل تشملها خطط تطوير التعليم في بلادنا)
التربية والتعليم ...مااعظمها من امانة ..........وماأشرفها من مهنة او حرفه .
منذ الابتدائية وانا لم افكر او احاول ان اكون مدرساً علما ان ذلك الوقت لايوجد لدى طلاب المرحلة الابتدائية احلام واسعة او كبيرة والمثل الاعلى امام التلاميذ هو معلمهم فنحن في قرية وبالتحديد في مدرسة السويق الابتدائية الصف الرابع عام 1389هـ كان السئوال الذي توجه به استاذنا (ماذا ترغب ان تكون عندما تتخرج ) الشئ الذي اذكره انني لم اقول مدرس .لااعرف لماذا وكانت لي امنية خلاف التعليم لامجال لذكرها .المهم ان للمدرس عندي قدرا واحتراما لااجدني ابادل غيره نفس هذا الاحترام وهذا تولد عندي من صغري .معظم الزملاء الان مدرسين ,وفي الصيف الماضي وفي مناسبة ما جلست مع اثنان من زملاء الدراسة حيث كنا في الصف الرابع نجلس على كرسي واحد (طبعا تخته خشب طويلة تتسع لثلاثة طلاب )
الاول مدرس ومازال وبحكم تواجده بينبع النخل كثيرا مانجتمع .
الثاني :مدرس ولكن واصل تعليمه حتى نال الدكتوراة اسئل الله تعالى له التوفيق والعمر المديد وان ينال مايحلم به .وهذا الانسان له مكانة خاصة لدى محدثكم حيث انني امل بهذا الرجل الخير الكثير خاصة بهذا المجال وهو التعليم لما اعرفه عنه وغيري من عقلية راجحة وفكر متطور ومتجدد ماشاء الله عليه وهمه الاول والاخير التعليم ومايجب عليه ان يكون في بلادنا بارك الله فيه .وهو مشروع قيادي يصلح ان يكون صاحب قرار مؤثر بالحركة التعليمية لما يتمتع به من علم وحسن تدبرفي تصريف الامور .الشاهد ان زميلنا الاول توجه لاخونا الدكتور بسئوال طالبا الاجابة في اختصار شديد .حيث قال :انت الان حصلت على اكبر العلوم التربوية وهي شهادة الدكتوراه ولم تبتعد عن مجال التدريس سواء في الادارة او المدرسة وتنقلت بين مدن ودول عربية في هذا المجال بحكم ابتعاثك اود منك ان تلخص لي سلبيات التعليم او بمعنى صحيح اين تكمن جل مشاكل التعليم لدينا .اصدقكم على الفور عقبت على سؤال اخي بالتاكيد نعم سؤال وجيه جدا نرغب في الاجابة المختصره جدا ؟
سبق اجابة اخونا وحبيبنا ثواني او دقائق صمت ومن ثم اعتدل وقال (المدرس ) المدرس ......المدرس .
وهنا مربط الفرس وبيت القصيد انتهى حديثنا ومنه انطلق للكتابة في هذا المجال الذي يعد قياس الامة في صلاحها او في تدهورها واضمحلال ذكرها .
دعونا نحلم في تعليم مثالي..او طرح فكرة المثالية بالتعليم هل ممكن تحقيقها !
وبحكم ان دائرة التعليم لايمكن تجزئتها ابتدأ من فن ايقاظ الطفل حتى تخرجه وتوليه المسئولية.
نعم المدرس...المعلم ...... اعطي المدرس برنامج مدروس ومخطط كامل في اداء هذه المهمة هيئ له الوسائل والامكانيات المطلوبة ومن ثم حاسبه على انتاجه واداء مهمته .
من المسئول عن اعداد المعلم ؟ومن المسئول عن توفير احتياجات الطلاب والمعلم ؟
انها الوزارة ممثلة في الادارات التعليمية في مناطقنا .وهذه الوزارة ولله الحمد والمنة توليها قيادتنا الحكيم جل اهتمامها ومانشاهده اليوم من توجيه خادم الحرمين الشريفين ملكنا الصالح عبدالله بن عبدالعزيز لعموم مسئولي الدولة في اعطاء التعليم الاهتمام الاول في اولوية اعمال الدولة وتوفير كل السبل نحو تعليم افضل .
بهذا نقول لاعذر لوزارتنا من السعي نحو تعليم مثالي يتساوى والتطور العالمي او يواكبه.ونلخص مانود عليه ان نكون :
1- نحتاج لمدرسين ذو مهارات خاصة في معرفة السلوك والتربية للعمل مدرسين للمدارس الابتدائية والصفوف الدنيا خصوصا.
حيث بداية غرس البذرة وهم طلاب الصفوف الاولى حيث احتاج مربي اكثر من معلم حيث هي خطوات ابنائنا الاولى نحو المستقبل وهنا يحتاجون لمن يربي طباعهم واخلاقهم وحياة المدرسة لا لمعلم يعلمهم العلوم قبل التربية .(اخذنا من الزمن الكثير ونحن لاننظر للتربية بقدر ماننظر ونخطط للتعليم ومازرعه اولئك المشرعون حصدناه نحن في ابنائنا فاصبح الابن يتقن العلوم ولايجيد التربية والامثلة كثيرة امامنا الان )
نعم نحتاج متخصصين في علم النفس والاجتماع مدرسين لهذه الصفوف .حيث مصيتنا كانت بدايتها من صفوفنا الدنيا حيث مدير المدرسة لايوزع المدرسين الاكفاء لهذه الصفوف بل تجده يجدول لها مدرسين اقل قدرة وانضباط من زملائهم مدرسي الصفوف العليا (المدرس كثير الغياب تجده مدرس للصف الاول او الثاني او المدرس المريض الذي لايقدر على التحرك من فوق كرسيه يتكرم مدير المدرسة ويجعله مربي لااحد هذه الصفوف بل لامانع من عدم تغيير جدوله لسنوات طويلة اخونا تجده بوسط الاولاد بدون حراك سواء بين الفينة والآخرى تسمع صوته ياولد.ياولد... .واجابة مدير المدرسة للموجهين عند كتابة الملاحظات على مثل هولاء المدرسين التالي :ابن الحلال مريض ومايقدر يدرس غير جالس فوق الكرسي ومنتظم عمره ماتأخر او غاب طيلة سنوات ادارتي للمدرسة والان بعد مرضه ماذا اعمل به .......اقول له توكل على الله نحن لسنا في حاجتك.....طبعاً لا.......وايضا مايرضيكم ان يدرس الصفوف العليا لماسوف يؤثر على نتائجهم ومستوى المدرسة .لا مدراء المدارس عندنا يعتبرون المدرسه مدرستهم عند الحديث ماعلينا ..) بهذا الكلام من مدراء المدارس هو الدرع الواقي امام هجوم الموجهين اما و ان كان كثير الغياب والتأخر ..قال مدير المدرسة للموجهين : ماهو ادارتنا التعليمية الموقرة جابت هذا المعلم لمدرستي منقول نقلا تأديبياً من مدرسته السابقة وتبغون الحقيقة انا تحريت وجمعت معلومات عن هذا المعلم من مديره السابق ولااقدر اقول مما اطلعني علية سواء الله يهدي المسئولين في قرارهم هذا وياحضرات الموجهين لم اجد لهذا المعلم مكان سواء الصفوف الدنيا )
نعم يااخوان بهذه الامثله في الخطاب بين مدير مدرسة وموجهين الوزارة او الادارة يصنف ويجدول مدرسين صفوفنا الدنيا !! ومن هنا يتضح لنا مدى التخبط في التخطيط في هذا المرفق الهام .
الصفوف الاولى لاتحتاج لمثل هذه النوعيات حيث نحتاج رجالا يعرفون مايحملون من امانة ومسئولية يصاحبها اهتمام غير عادي في هولاء المدرسين من قبل الجهاز الاداري بالمدرسة وادارات التعليم .................................................. .
وللحديث بقية انشاء الله تعالى ..
2 - مدير المدرسة :
لن ادخل في مهام المدير وصلاحياته بقدر مايجب علينا ذكره من معوقات او نقول المعوقات المشتركة والتي تجدها لدى مدير مدرسة في الشمال وكذلك في الجنوب .اكاد اختزلها في نقص نصاب المدرسة من المعلمين .حيث جل مشاكل ادارة المدرسة العجز في عدد المدرسين اما لفترات قصيرة او طويلة .ومالم يغطى هذا العجز فهذا في نظري كارثة .
وتهوي المشاكل على راس مدير المدرسة الذي لاينفك من تضجر وزعل البعض من زيادة نصابهم من الحصص ,وهذا مايربك كل مدير حيث تسوء العلاقة بين الادارة والمدرسين الذين ظلمهم جدول توزيع الحصص في زيادة نصابهم واول ماينعت به هذا المدير من هولاء (انه ظالم ولايرعى بنا حق الله والعدالة بين الزملاء انظر المدرس فلان عشانه حبيبه شوف نصابه من الحصص كم)
يحاول المدير كسب مدرسيه وتحسين العلاقة ولكن تجد البعض كلما اقترب منهم زادهم نفور وعداوة .ونحن نعلم لاسبب من مدير المدرسة وانما عدم توفر البديل او تغطية النقص من قبل الوزارة .
وبما ان جل المشاكل من هذا النقص حيث يتوقف كل ماتخطط له ادارة المدرسة حتى تتضح حركة النقل وان سد عجز مدرسة تحول العجز لمدرسة اخرى .
وبما اننا نحلم بتعليم مثالي ومشكلة العجز وحركة نقل المدرسين مستمرة منذ سنين ومع هذا مازلنا نكرر نفس العلاج بدون جدوى للشفاء .
عليه نقترح وضع خطة تسمى الدورة الكاملة للمدرس .وهي كالتالي :
مدرس مستجد في المنطقة يتم تحديد مايتبع المنطقة من قرى وهجر وبحكم ان جل المدرسين يرغبون المدن وطيلة عملهم في القرية او الهجرة وهو يحاول النقل للمدينة بشتى الطرق ................وللحديث بقية

الشاهين
13-11-2006, 01:44 PM
2 - مدير المدرسة :
لن ادخل في مهام المدير وصلاحياته بقدر مايجب علينا ذكره من معوقات او نقول المعوقات المشتركة والتي تجدها لدى مدير مدرسة في الشمال وكذلك في الجنوب .اكاد اختزلها في نقص نصاب المدرسة من المعلمين .حيث جل مشاكل ادارة المدرسة العجز في عدد المدرسين اما لفترات قصيرة او طويلة .ومالم يغطى هذا العجز فهذا في نظري كارثة .
وتهوي المشاكل على راس مدير المدرسة الذي لاينفك من تضجر وزعل البعض من زيادة نصابهم من الحصص ,وهذا مايربك كل مدير حيث تسوء العلاقة بين الادارة والمدرسين الذين ظلمهم جدول توزيع الحصص في زيادة نصابهم واول ماينعت به هذا المدير من هولاء (انه ظالم ولايرعى بنا حق الله والعدالة بين الزملاء انظر المدرس فلان عشانه حبيبه شوف نصابه من الحصص كم)
يحاول المدير كسب مدرسيه وتحسين العلاقة ولكن تجد البعض كلما اقترب منهم زادهم نفور وعداوة .ونحن نعلم لاسبب من مدير المدرسة وانما عدم توفر البديل او تغطية النقص من قبل الوزارة .
وبما ان جل المشاكل من هذا النقص حيث يتوقف كل ماتخطط له ادارة المدرسة حتى تتضح حركة النقل وان سد عجز مدرسة تحول العجز لمدرسة اخرى .
وبما اننا نحلم بتعليم مثالي ومشكلة العجز وحركة نقل المدرسين مستمرة منذ سنين ومع هذا مازلنا نكرر نفس العلاج بدون جدوى للشفاء .
عليه نقترح وضع خطة تسمى الدورة الكاملة للمدرس .وهي كالتالي :
مدرس مستجد في المنطقة يتم تحديد مايتبع المنطقة من قرى وهجر وبحكم ان جل المدرسين يرغبون المدن وطيلة عملهم في القرية او الهجرة وهو يحاول النقل للمدينة بشتى الطرق ................وللحديث بقية
(قبل ان اكمل اليوم اود ان اشير لموضوع بنفس السايق التعليم .وهو تصريح معالي د/خالد العنقري وزير التعليم العالي حول التصنيف العالمي للجامعات الذي حلت به جامعاتنا السعودية في آخر التصنيف .نقول نحن مع معالي الوزير في كل ماقاله في التقليل من شأن التصنيف ولكن نقول لمعاليه هل فعلا نحن لانعاني من مشاكل البعض منها يستحيل علاجه في تعليمنا العالي ؟
ان المكابرة على وجود الاخطاء والتعالي عليها هي اصل المصيبة فكيف نخطط للمستقبل والبحث عن الافضل ونحن لانعترف في سلبية او خطأ في تعليمنا العالي .) انتهى.
دورة المدرس وتعني حركة انتقال المدرس حول خط له بداية ونهاية .ينحصر في منطقته ومقر سكنه الدائم .على تبى هذه الحركة او الدورة على اسس ثابته منها مدرس يحمل مؤهل تخرجه من منطقة مكة المكرمة مثلا اقوم اعينه في منطقة تبوك طبعا هذا هو الخطأ (ووزارة التربية والتعليم يجب ان تضع حاجتها من المعلمين على قياس علمي وواقعي في الجامعات والكليات المتخصصة لتأهيلهم ووفق توزيع المناطق والمحافظات بالمملكة)
الخط الوهمي لحركة المدرس هو:
المنطقة :هي المدينة التي يوجد بها مقر ادارة التعليم ونعتبرها المركز .تصنف المدارس التابعة لها في المسافة التي تبعد بين المركز والقرى والهجر التي تعد مقرات للمدارس .......عذرا لظرف طارئ يتطلب خروجي والابتعاد عن الجهازوانشاء الله سوف اكمل الحديث عند عودتي..............

wldalharh
16-11-2006, 06:29 PM
شكرا يامعلم الكل الشاهين