المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشعبنة الآثمة في بلاد الحجاز



جراح
24-09-2006, 02:35 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

"الشعبنة" مصطلح اجتماعي له دلالاته في بلاد الحجاز (غرب السعودية)، ولكن الغريب هو اختلاف مضمون "الشعبنة" بين القديم والحديث، فقد كانت الشعبنة تأخذ ألوانًا اجتماعية، قد يكون المقصود منها زيادة الارتباط الاجتماعي بين الأسرة والأقارب، وقد يكون المقصود منها إدخال الفرح والسرور، وهي في القديم كانت أقرب للصوفية، فتنشد الأناشيد مع بعض ألوان الذكر الصوفي.

ولكن هذه الشعبنة التي قد يقبلها البعض، ويراها آخرون نوعًا من البدعة لموقفه من هذا اللون الصوفي، غير أنها في الحديث تُعَدّ ضربًا من الخروج عن الشرع باسم الترفيه عن النفس قبل مجيء شهر رمضان، وبدلاً من الاستعداد لشهر رمضان بالعبادة حتى تتعودها النفس، كأن أواخر شعبان فرصة للإثم قبل كبح النفس بالعبادة، وكأن رمضان حبس يستعد له بالترويح؟!

وتتنوع "الشعبنة" بين الذكور والإناث، فهي عند الشباب تجمعات شبابية في مخيمات برية أو رحالات تجديف بحرية، وقد تكون صحراوية حيث الشواء، وقد تصل إلى أن تكون في فنادق خمسة نجوم، حيث مظاهر الترف على أنغام الموسيقى وقد تصل إلى ما هو أكثر من هذا.

أما الفتيات، فتمثل الشعبنة عندهم تطورًا، فقد كانت الفتيات يكتفين بالمشاهدة وهن على مقربة من الشباب والرجال، أما اليوم، فهو كما تقول فاطمة بنت عبد الله بن رافعة أن تجتمع عدد من الفتيات في أواخر شهر شعبان، فتدفع كل واحدة منهن "قطة"، تصل إلى ألف ريال، ويستأجرن مطربة أو "طقاقة" شهيرة، ويسهرن طوال الليل في غناء ورقص ولهو حتى الصباح، ليستقبلن الشهر الكريم بروحانية!.

وتُعَدّ أصل الشعبنة من عادات أهل مكة قديمًا، حيث يجتمع عدد من الناس تعرف بـ"البشكة" فيقيمون الولائم ابتهاجًا وفرحًا، ويقضون ليلهم ونهارهم في اللعب واللهو نسيانًا للأحزان.

كرنفال اجتماعي



الأديب السعودي محمود تراوري أوضح بأن مفهوم "الشعبنة" قديمًا هو إنذار الأجساد للمقبل الجميل، مشيرًا إلى هذه العادة وبحسب المصادر التاريخية أنها عبارة عن ممارسة مظاهر الفرح في مجتمع مكة في القرنين الميلاديين الأخيرين والذي اتفق جلها على تعدد مناهل البهجة وميل المجتمع لها.

وبيّن -في مقال منشور له بجريدة "المدينة" السعودية- بأن "تغير أنماط الحياة قد تقاصت المباهج الشعبية التي كانت على علاقة وثيقة بالروحي، حتى تلاشت".

وقال: "إن "الشعبنة" ليس إلا جزءًا من كرنفالات عديدة كان المجتمع يمارس من خلالها إيقاد جمرات الفرح"، موضحًا أن "الشعبنة" هي "مهرجان فرح تعقده في أواخر شعبان، ثلة من الناس، يقل عددهم ويكثر تبعًا لأمزجتهم في "الشعبنة" وهي كلمة يبدو واضحًا أنها مستلة من شهر شعبان والسالف للشهر المقبل الذي نودع قبله اللهو، ونتهيأ روحيًّا وذهنيًّا، للامتلاء بفيض روحانيات الشهر الكريم، خاصة عندما تنتصب القامات وهي في صحن البيت الحرام تلوذ بربها وتهفو إلى عليائه بعد أن أفرغت من روحها في الشعبنة كل ما عداه".

للبدعة أقرب

وحول بعض العادات التي يفعلها البعض في شعبان أو ما يسمى بـ"الشعبنة"، حيث تجتمع بعض العائلات في آخر ليلة من شعبان أو قبلها ويصنعون أطعمة، وبعض كبار السن يكون عندهم أهازيج لهذه المناسبة، وعن ذلك يرى فضيلة الشيخ محمد بن صالح المنجد في حديثه مع "إسلام أون لاين.نت" أنها إلى البدعة أقرب، وإلى النهي أقرب من الحِلّ؛ لأنه يُتَّخذ عيدًا، ولو كان مصادفًا مرة واحدة فإنه لا بأس.

فيما أوضح الأستاذ الدكتور فايز حابس عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة بجامعة الملك عبد العزيز بأن "الشعبنة" عادة قديمة في المجتمع الحجازي طورت أخيرًا ضمن العادات القديمة التي بدأت تعود إلى الساحة من جديد.

وانتقد أ. د. فايز في حديثه لـ"إسلام أون لاين.نت" طريقة استقبال رمضان بهذه الطريقة، مستذكرًا حال الصحابة رضوان الله عليه والسلف الصالح الذين كانوا ينتظرون استقبال شهر رمضان المبارك ستة أشهر يدعون الله سبحانه وتعالى أن يبلغهم هذا الشهر المبارك، مطالبًا وسائل الإعلام بأن تلعب دورًا رياديًّا في توجيه المجتمع بشكل عام والشباب بشكل خاص.

من جهته بين الشيخ سليمان بن أحمد القوزي عضو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بجدة بأن هذه الظاهرة باتت ملحوظة في المجتمعات الشبابية اليوم.. مشيرًا إلى أنها عادة لا تصح لاستقبال هذا الشهر الكريم.

وقال في حديثه لـ"إسلام أون لاين.نت": "إن إقبال الشباب على ممارسة "الشعبنة" يُعَدّ أمرًا مؤسفًا يستعدي العلماء والدعاة لتوظيف خطرها وخطأ هذا التصرف غير السليم".. مبينًا بأن الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يستقبلون رمضان بفعل الخير والدعاء على عكس ما يفعله أهل "الشعبنة" من ذنوب ومعاص.

وطالب وسائل الإعلام بأن تلعب دورها في هذا المجال، مشددًا على أن يكون الإعلام وسيلة بناء وليست معول هدم لأخلاق المسلمين، لا سيما في المناسبات الدينية العظيمة.

خطر شيوع الظاهرة

الشيخ الدكتور عادل بن أحمد باناعمة عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى وخطيب جامع محمد الفاتح بجدة يرى أن "الشعبنة" أضحت ظاهرة عجيبة تشيع في مجتمعاتنا اليوم..، مبينًا بأن مفهوم "الشعبنة" هي "انطلاق الشباب في شهر شعبان في لهوهم وغفلتهم من مباح ومحرم، بحجة أنهم ينفسون عن رغباتهم وشهواتهم في شعبان احترامًا لشهر رمضان".

وبين د. باناعمة بأن "الشعبنة" موجودة من قديم، حيث نقل في أحد خطبه ذم الإمام ابن رجب أصحابها في كتابه البارع [لطائف المعارف: 310]، حيث قال: "ولربما ظن بعض الجهال أن الفطر قبل رمضان يراد به اغتنام الأكل لتأخذ النفوس حظها من الشهوات قبل أن تمنع من ذلك بالصيام!.. وذكروا أن أصل ذلك متلق من النصارى فإنهم يفعلونه عند قرب صيامهم، وهذا كله خطأ وجهل ممن ظنه، وربما لم يقتصر بعضهم على اغتنام الشهوات المباحة، بل يتعدى إلى المحرمات، وهذا هو الخسران المبين".

أما الدكتورة "حياة سعيد باأخضر" عضوة هيئة التدريب بجامعة أم القرى أوضحت في مقال منشور لها على موقع "لها أون لاين.نت" بأنه وعلى الرغم من وجود صور ناصعة بيضاء لاستقبال شهر رمضان فإن هناك ما يقابلها من قتامة وبؤس، لا سيما عندما يقضي الشباب آخر شعبان في رحلة بدعية يسمونها "الشعبنة" تكون في أقل مراتبها حفلة ساهرة لتوديع عادة الأكل والشرب في النهار لتصل إلى حفلات مختلطة وغناء وموسيقى.

فهل تبقى "الشعبنة" في بلاد الحجاز والحرمين، أم يتهيأ أهلها للمقاومة استعدادًا لرمضان؟

DA4
24-09-2006, 03:25 AM
جزاك الله خير
لكن لاتكون متعصب وتقول في بلاد الحجاز لانها الان منتشره في كل المملكه وبعضهم صار يسافر للخارج لقضاء ليالي الشعبنه الا اذا كان عندهم حصانه فالنشر

الشاهين
24-09-2006, 04:53 AM
الاخ جراح اهلا ومرحبا والعود احمد
[الشعبنة الآثمة في بلاد الحجاز ] اهذا عنوان منقول او من تأليفك للمعرفة فقط ؟

البندر
24-09-2006, 04:55 AM
حتى فى الشعبانيه دخلت البدعه اخى العزيز اصابع يديك ليست واحده

جراح
24-09-2006, 05:42 PM
الإخوة الكرام الأفاضل

انما انا مجرد ناقل لهذا الخبر من موقع إخباري كبير

وحبيت أن اطرحه في هذا المنتدى لنتحاور حول هذا الموضوع

واعتقد أن كبار الأساتذه قد اعطونا رأيهم الصريح

ونحن امام خيارين إما ان نبين خطأ هؤلاء الأساتذه

او نجيب ونترك هذه الشعبنه ...

وكل عام وانتم بخير

وتين الحب
24-09-2006, 07:46 PM
الله يجزاك خير جراح

ينبع
24-09-2006, 08:02 PM
هههههههههههههههههههه

سمعت كمان أن الفول والببسي والمكرونة
بدعة

اللهم لاتكلنا إلى أنفسنا طرفة عين أو اقل من ذلك
ولاحول ولاقوة إلابالله العلي العظيم

جراح
24-09-2006, 10:33 PM
وتين الحب

اسعدني مرورك ..

جراح
24-09-2006, 10:37 PM
هههههههههههههههههههه

سمعت كمان أن الفول والببسي والمكرونة
بدعة

اللهم لاتكلنا إلى أنفسنا طرفة عين أو اقل من ذلك
ولاحول ولاقوة إلابالله العلي العظيم


حدد فول شارع المطار ولا حموده :p

للاسف انت لاتستطيع أن تثبت أن الشعبنه غير جائزه يا ينبوعنا اللزيز ...

الحنشل
25-09-2006, 04:56 AM
أنا اريد أن أسأل عن المتاكي التي توضع في الصف الأول في المساجد هل كانت موجودة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهل كانت في مسجده صلى الله عليه وسلم ؟
هل هي بدعة ؟
حيث بدأت تنتشر في معظم المساجد لدينا
معذرة قد أكون خرجت عن الموضوع

جراح
25-09-2006, 05:56 PM
الحقيقه ليس لدي علم أخي الحنشل ولكن

إن شاءالله سوف اسئل عن موضوعك واجيبك ..

الأديب
25-09-2006, 11:33 PM
الأخ ينبع شبعنا من وكالة سمعنا وإذاعة يقولون هل هذا كلام عوام جهال أم كلام علماء
البدعة تكون في شئ محدث في الدين
والأصل في الطعام الإباحة مالم يأتي الشرع بتحريمه
ولكن أي فول تقصد الفول المدمس أم فول أبو جرة والمكرونة أنواع قصدك المكرونة الطويلة أم الحلقات حدد موقفك

الأخ الحنشل أما المتاكي التي توضع في الصف الأول في المساجد فأول ماظهرت في القصيم وهي من الوسائل المساعدةعلى أداء العبادة براحة وطمأنينة وتساعد على المسارعة للصف الأول وهي كالفرش والمكروفونات لم تكن موجودة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فهل هذه بدع هذه من نعم الله على عباده والبدعة تكون في شئ محدث في الدين
لكن سؤالي أيش معنى حنشــــــــــــــــــــــــــــل من باب الفائدة فقط

قناة المجد
27-09-2006, 01:24 AM
جزاك الله خيرا أخي الأديب وفية وكفية وما قصرت

جراح
27-09-2006, 02:42 PM
الأخ الأديب

بارك الله فيك على مااتحفتنا به من معلومات

الحنشل
27-09-2006, 04:43 PM
مع احترامي لرأيك اخي الأديب الا أني أرى سلبياتها كثيرة فهي قد تكون عائقاً عن الوصول للصف الأول وليس كما ذكرت وخاصة كبار السن الذين لايستطيعون ان يتخطوها وذلك لارتفاعها الى النصف متر احياناً بل غالباً. واذا كان المصلي ايضاً من كبار السن وفي الصف الأول وأراد الانصراف بعد الصلاة ولا يستطيع ان يتخطى من فوقها فقد يقطع صلاة السنة لمن جانبه حتى يخرج من الجانب لأن الفتحات التي بينها تكون متباعدة أو ينتظر . كما انها تتسبب في سقوط بعض الأشخاص وقد تسببت بالفعل في سقوط أكثر من شخص كما ان المصلي إذا كان كفيفاً وفي الصف الثاني قد يرتطم بها عند سجوده في صلاة السنة لاالفرض
فبالجملة أنا ارى واختلاف الرأي لايفسد للود قضية أخي الأديب أن سلبياتها أكثر من فوائدها
أما مفهوم كلامك انها ليست من الدين فهذا صحيح . وأنهاأول ماظهرت في مدينة كذا وكذا فنحن لسنا ملزمين بالتقليد
طالما أن الأمر لايتعلق بأمر من أمور الدين بشكل مباشر
وعلى العموم هذه وجهات نظر لكل منا وجهته في ذلك. مع كامل احترامي وتقديري لرأيك أخي الأديب ،،،،

فـــارس الريـــم
28-09-2006, 11:24 AM
انا اشوف ان الشعبنه حرام.....لانها شي مستحدث ولم يكن بعهد النبي عليه الصلاه والسلام

بعدين بفعلتهم هذي يظهرون انهم يضحكون على انفسهم.....فقبل رمضان كانوا يلهون ويتسلون على قولتهم

ويوم جا رمضان كذبوا بتوبتهم الشهريه.....واذا انتهى عادوا لخزيهم ودمارهم

جراح
29-09-2006, 04:38 AM
فارس الريم

بارك الله فيك على مشاركتك

DA4
29-09-2006, 04:38 AM
والله الشعبنه اذا كانت خاليه من المنكر مثل الخمر والمخدرات والرقص وقلة الادب اشوف مافيها شيء ولاارى داعي ان انتظر مفتي يفتي على الابره ويبلع الجمل الحمدلله شعبنا وجبنا السمسمية والمرواس وخليناها زهر وتعشينا على تيس واهو جانا رمضان بنصوم وبنصلي الفروض ونقرا قران ونصلي التراويح ومنتظرين صلاة القيام فالعشرة الاواخر
وعلى فكره مانعرف المتاكي فالمساجد لكننا نقلد اهل القصيم خوفا لااحتسابا نسال الله السلامه
اخاف نتعود عليها بكره نطلب متاكي مساج على الكهرباء
ياناس بلا خرابيط كل شيء بدعه ارحمونا الحرام بين والحلال بين

جراح
29-09-2006, 06:10 PM
da4

الاترى ان السمسميه من المنكرات والملاهي عن ذكر الله

وهل كان السلف الصالح يستقبلون رمضان بللهو والغناء وماشابهه من امور لاترضي الله

كان يستقبلون رمضان ياعزيزي بالصوم وتلاوة القرآن وكل طاعه والتضرع لله

بأن يبلغهم رمضان .

وياغالي نحن نرى ان مشائخنا هم سرج تنير طرقنا اذا اظلمت وليس ممثلين وفنانين الذي

هم سبب ظلمات الامه وللاسف ..

DA4
29-09-2006, 08:26 PM
حرام عليك تفتي يالجراح على غير علم وتقول السمسمية من المنكرات
اقولك هذي العاب واهازيج بحريه خاليه من المنكرات
والشعبانيه شيء عادي جدا وتعريفها توديع الرحلات للاستعدات لشهر القران
وكلام زايد مايبغالها
وبعدين مادهور الامه الا كثرة المفتيين من غير علم نافع
قال متاكي فالمساجد وبكره باطرمه وياخوفي من المراتب

جراح
29-09-2006, 10:08 PM
توك تقول لاتفتي وانت الآن تفتي

وتقول السمسميه ماهي من المنكرات ياعجبي على علمك وفقهك

للاسف نحن نكابر ولانقف ونعترف بأخطائنا ..

بالنسبه للمتاكي اللي اشوفك معلق عليها اعتقد أن الاخ الأديب اعطانا الجواب الكافي

اللهم بصرنا وفقهنا في ديننا وارنا الحق حق وارزقنا اتباعه والباطل باطل وارزقنا اجتنابه ...

الرعد1
30-09-2006, 01:36 AM
اللهم بصرنا وفقهنا في ديننا وارنا الحق حق وارزقنا اتباعه والباطل باطل وارزقنا اجتنابه ...[/SIZE][/COLOR][/QUOTE]


جزاك الله خيرا اخي جراح مواضيعك دائما مشوقة لي وشائكة لبعض ال...... ( حذفتها بيدي على قول المثل بيدي لابيد ....... )

DA4
30-09-2006, 03:51 PM
اللهم بصرنا وفقهنا في ديننا وارنا الحق حق وارزقنا اتباعه والباطل باطل وارزقنا اجتنابه
امين امين امين
بالنسبة للمتاكي لو الاديب اعطانا الجواب الكافي انا اقول ياكافي عليك وعلى الاديب
ترى بغبغاوات القصيم الشغلة لحيه وتقليد طبطب وليس يطلع كويس
اشوف الفئة الباغيه بدات تنتشر هذي الايام احذرو منها احذرو منها لاننا نعرفهم يشتمون ويستهزئون وبعدها يتظاهرون بالتسامح وللاسف يغالطو انفسهم وعندما يشتمك احدعم ياتي الاخر ويثول له جزاك الله خير
قسما عظما اعرفهم واحد واحد ولو لزم الامر سوف ابلغ عنهم لانهم خطر على المجتمع وعلى اولادنا
الاخ الرعد جزاك الله خيرا اخي المسلم لانك حذفتها بيدك لابيد ...
معكم ند بند حتى يسلمنا الله من الجهل التوعوي

DA4
30-09-2006, 04:04 PM
فين الاخوان جزاهم الله خير اخي المسلم
الاديب وينبع والبندر والشاهين لوجاء بردوعي لاخرس الجميع لانه رجل داهيه يملك من العلم الفقهي مالايملكون

جراح
30-09-2006, 10:30 PM
اللهم بصرنا وفقهنا في ديننا وارنا الحق حق وارزقنا اتباعه والباطل باطل وارزقنا اجتنابه
امين امين امين
بالنسبة للمتاكي لو الاديب اعطانا الجواب الكافي انا اقول ياكافي عليك وعلى الاديب
ترى بغبغاوات القصيم الشغلة لحيه وتقليد طبطب وليس يطلع كويس
اشوف الفئة الباغيه بدات تنتشر هذي الايام احذرو منها احذرو منها لاننا نعرفهم يشتمون ويستهزئون وبعدها يتظاهرون بالتسامح وللاسف يغالطو انفسهم وعندما يشتمك احدعم ياتي الاخر ويثول له جزاك الله خير
قسما عظما اعرفهم واحد واحد ولو لزم الامر سوف ابلغ عنهم لانهم خطر على المجتمع وعلى اولادنا
الاخ الرعد جزاك الله خيرا اخي المسلم لانك حذفتها بيدك لابيد ...
معكم ند بند حتى يسلمنا الله من الجهل التوعوي


والله شكلهم جايبيلك الرعب وكاتمين نفسك وافكارك الفاسده اهل القصيم وانت هنا ,,

بعيد تكفى الله يرحم والديك لاتبلغ عنهم يامخبر ترى الناس واقفين عليك ..

جراح
30-09-2006, 10:33 PM
فين الاخوان جزاهم الله خير اخي المسلم
الاديب وينبع والبندر والشاهين لوجاء بردوعي لاخرس الجميع لانه رجل داهيه يملك من العلم الفقهي مالايملكون

بردوعي والله صدقت يملك من فقه السب والشتم والعقم الفكري الغربي

للاسف مادامك منت قادر تحاور لاتستجدي بغيرك يا مفلس الافكار ...

ملكة ينبع
01-10-2006, 05:32 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

مشكور اولا على هذه المعلومات التي اتناولها اول مرة

وتانيا كل انسان على حسب نيته في العمل الذي يعمله فلماذا التعميم على الشعبنة بأنها شي سلبي جدا
وانها اقتداء بالصوفيين انا لا افتي والله اعلم بذلك ولكن هذي وجهة نظري الشخصية

وثالثا هذه الظاهرة منتشرة في جميع انحاء المملكة وليست فقط الحجاز فعلا اخي اكرر اول مرة اقراء هذه المعلومة مشكوررررررر وتحيااااااااااااااااتي

DA4
01-10-2006, 06:14 AM
افكارك الفاسده

يا مفلس الافكار ...[/SIZE][/COLOR]
اتسبني ياجراح
لعنة الله على
ا
ا
ا
ا
ا
ا
ا
ا
ا
ا
ا
ا
ا
ا
ا
ا
الشيطان الذي جعلك تشتمني ياخي في الاسلام ياجراح وصدقني انني مسامحك لوجه الله العلي الكريم واتمنى لك ولي الهداية في هذا الشهر الفضيل الذي لانحصي فضائله ونعمه التي وهبنا اياها رب العباد
لعنة الله على الشيطان الرجيم فوالله يااخي ياجراح بانني غير مفلس الافكار وافكاري ليست فاسدة
فلا تشبهني اثابك الله بافكار جماعة الفئة الضالة وهي فئة البغي التي تريد افكارها السوداء هي السائدة فلايدعون للحوار طريقا ولا مسلكا ومن يعارض مبتغاهم اكالوه بالاتهامات واخرجوه من المله وحكموا عليه بالكفر والطغيات ووصفوه بالطاغوت,
اني اسامحك ايها الاخ المسلم جراح واوافقك الراي بان الشعبنة التي يصاحبها المجون والمنكرات انما هي بدعه وما عداها فانها من ملذات الحياة الدنيا
سامحني الله وهداني واياك الى الصواب واجمعني بك في الفردوس
امين امين امين

الحنشل
02-10-2006, 02:18 AM
أنا اتمنى ان يكون جراح صاحب فكر سلفي لافكر خونجي ( اي افكار الأخوان المسلمين )

جراح
03-10-2006, 05:55 PM
da4

مشكور يا أخي على الدعاء ولكن انا لم اسبك يا عزيزي

ولكن هذا وصف معبر عن افلاسك الفكري وليس متعلق بذاتك وسبها

ارجوا ان تفهم يا اخي ..

جراح
03-10-2006, 05:57 PM
أنا اتمنى ان يكون جراح صاحب فكر سلفي لافكر خونجي ( اي افكار الأخوان المسلمين )


انا احمل فكر اهل السنه والجماعه

وما تريد ان تصل له ياعزيزي عبر عنه بوضوح وبلا طلاسم ..

والأخوان المسلمين لهم اصلاحات وايادي بيضاء والا لما وصلوا الى مجلس الشعب

صرير
03-10-2006, 07:41 PM
مناقشات بيزنطيه

ينبع
04-10-2006, 03:28 AM
حقيقة انقطعت عن المنتدى والموضوع يبدو بعدي تفاعل كثيرا
ولكن فيما أن التحريم ربما يكون ليس في الشعبانية التي نمارسها إنما هناك عادات كانت تمارس في مكة وجده والطائف ومن ضمنها ما يسمى الركب الذي يتجه إلى المدينة من مكة وروى لي أحد المكيين أنه أدرك أن شبابا من مكة كانوا يتجهون إلى المدينة في الفترة من أواخر جماد وحتى شعبان كانوا يركبون الحمير وخاصة العرج منها ويقومون بتحنيتها ويمرون ببدر ويقيلون بها ثلاثة ليالي ثم يصلون المدينة ويمكثون فترة من الزمن
وللاستزادة بحث عن الموضوع فوجدت ما يلي .

عادات أهل مكة

الشعبنة و الركب

من عادة أهل مكة الشعبنة ومعناها انه في الايام الاخيرة من شهر شعبان يكثرون من القيلات فتجد كل جماعة يشتركون في اقامة مآدب اما خارج مكة او في ضواحيها او في بيت احدهم ويطلقون على الجماعة البشكة . يصنعون ما يطيب لهم من انواع الاطعمة ويقضون نهارهم وليلهم في السمر والالعاب التى تعتادها البشكة مما يثير البهجه والضحك وتناسي متاعب الحياة

المقصود بالركب الجماعة المسافرة في رفقة واحدة ....فلقد كان من التقاليد المكيه ان يجتمع الراغبون في زيارة المدينة المنورة وخاصة في شهر رجب بان يتواعدون على الخروج جماعة على ظهور حميرهم او نياقهم ليسافروا في موكب واحد وكانوا يتهيأون للمسيرة من جمادى الاولى او الاخرة فصاحب الحمار يعنى بحماره يجيد علفه ويعمل على رفاهيته ويحرص ان ياخذه الى اماكن الدرمغة التى يتوفر فيها الرمل الناعم النظيف ...وقد كان الحمار يأخذ اقصى زينة ممكنة فهو مقصوص نظيف من اثر الحمامات المتواليه وجودة العلف وهو مزين بالحناء وبردعته جميله تتدلى منها الكتل والقلائد يغلب عليها اللون الاحمر الى الوان اخرى براقه جذابه ....
ويتكون الركب من اهالى المدن الحجازية من الطائف ومن مكة وجدة وقد كان اهل مكة والطائف يجتمعون من عدة حارات حسب التعارف والتالف بين هذه المجموعات ...وهناك عند حي الزاهر يجتمع القوم لوداعهم والدعاء لهم بالقبول والعودة سالمين ...ولاتخلو اماكن التجمع من بسطات بائعي البليلة والمكسرات والخيار بالشرش وكباب الميرو والكبدة والسوبيا والزبيب ودوارق الزمزم ...ثم يقف المنشدون في مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس كلهم اصغاء وترديد بالصلاة والسلام عليه ...ثم يتحرك الركب وتبدا وجهتهم من وادي فاطمة فعسفان ثم القضيمة حيث يلتقون بزملائهم من اهالى جدة وعادة تبدا مسيرة الركب طيلة ايام الذعاب الى المدينة قبل صلاة العصر وتستمر حتى بعد العشاء ثم ينخون دوابهم للراحة وياخذون في اعداد الطعام ...

وحينما يحين الفجر يؤدون صلاته ثم ينامون ويقضون الضحى للراحة ثم اعداد طعام الغداء

وفي المدينة يقيمون 16 يوما وقد لانتصور بان مصاريف هذه الرحلة لا تزيد عن 15 ريالا بكل احتياجات هذه الرحلة من تنقل واقامة واطعمة طيلة ايام الرحلة

ثم عند وصول الركب الى المفرحات تلك التى يرى منها الزائر القبة الشريفة وبرؤيتها يبتهج القوم ويسر خاطرهم لانهم على مشارف مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه افضل الصلاة والسلام فيرفع القوم ايديهم بالدعاء الى الله العلى القدير ثم ياخذون بالصلاة والسلام على رسوله واله واصحابه الكرام .

يبدو لي أننا في ينبع خارج الحدث كليا يعني المبدأ الذي فيه وجه للشبه نحن خارجه
ويبدو لأي أيضا أن الكاتب اشتبه عليه الأمور واختلطت .

على فكرة ربما الشيء الذي عدت إلى الموضوع
أنه الأسبوع الماضي كنت مع مجموعة وفيه رجال من مكة فأحدهم سأل الآخر أين شعبنتوا السنه فرد والله في مصر
بس أكلنا مقلب في الحجوزات وتأخر كذا يوم حتى .........

يا اخوان نحن في زمن أضحى فيها الحليم كالحيران اختلطت الأمور

وفي الحديث عن أبي موسى الأشعري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن بين يدي الساعة فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا القاعد فيها خير من القائم والماشي فيها خير من الساعي فكسروا قسيكم وقطعوا أوتاركم واضربوا سيوفكم بالحجارة فإن دخل يعني على أحد منكم فليكن كخير ابني آدم

الشاهين
04-10-2006, 09:57 PM
اخي العزيز جراح
كانت ملاحظتي الاولى التأكد من صاحب العنوان وكان ردك كافيا وافيا .
اصدقك كل ماعاد الموضوع واشاهد العنوان اقرر ان ادون مابداخلي حيال العنوان فقط بدون الدخول في الموضوع .
اليوم شاركت بماطرح بشان الطائيشين وطاشهم وماان فرغت حتى شاهدت العنوان (الشعبنة الآثمة في بلاد الحجاز)
ولحظتها قررت الدخول وتدوين ما اجد من وجهة نظر .
ان كان صاحب العنوان رجل دين نقول اخطأ في القصد وهو النصح حيث الخطاب من عنوانه .
وان كان من المفكرين نقول سامحه الله وهذا الفكر الاناني البعيد عن الفكر الشمولي ومصلحة الوطن .
هذا العنوان فيه من الارهاب والتفرقة الكثير بل والمناده على الخروج من وحدة الوطن والترحيب بالدويلات .صحيح الموضوع جيد ولكن عابه العنوان الذي لايخرج من عاقل او مصلح او مرشد في علاج بعض الظواهر السلوكية في المجتمعات .
نحن بالحجاز او في نجد او جيزان اوتبوك او في اي مكان من هذا الوطن الحبيب يهمنا الكل وليس الفرد او المنطقة ثانيا نحن بشر ولسنا ملائكة .وشرعنا نهى عن تصيد اخطاء الآخرين او ضعف اجتهادهم ,بعدين انا لو جلست اتابع ماكان من عادات في نجد او الدمام او عسير لوجدنا الكثير ولكن من المهم ان لاابحث عن الكامل في نواقص الآخرين .
ايضا كثر هذه الايام التحدث عن الاناء وغيري مجرد تكملة عدد ,انا من يفكر ويخطط وانت مجرد منفذ عضلات يعني تموت جوع لو مااطعمك من خيري .والشاهد غباء فواد وتخلفه او كرش الرجل الجنوبي وقول تم .هل بهولاء الرجال وافكارهم نبني وطن او ننخر به كاالسوس .
ولو الامر بيدي لاابدلت العنوان قبل ان انقل الموضوع مثل (الشعبنة وماقيل فيها ) انما ابدأ بما استعاره الحجاج بن يوسف من شعر في تهديد اهل العراق عندما ولاه عبدالملك بن مروان امارة العراق وقوله انا ابن جلا وطلاع الثنايا ومااردف من قول في تلك الخطبة المشهورة (يااهل العراق يااهل الشقاق والنفاق ..اني لأرى رؤوساً قد اينعت وحان قطافها واني لصاحبها . مثل هذا الاسلوب غير مقبول سواء كان مفكراً او استاذاً .
ولك اخي كل تقدير واحترام .

انسان هادف
21-08-2008, 01:38 AM
موضوع جميل


يستحق الاشاده