المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انقذوا مدينتكم يا أهل ينبع فإنها تكاد تندثر



أبو سفيان
11-08-2006, 06:00 AM
ينبع.. وذاكرة التاريخ

د. يوسف العارف • المدينة 11/7/1427هـ.

.(ينبع) لها في التاريخ ذكر ونصيب..
ولها في الحاضر وقع ورجع صدى قريب..
ولها بين السالف والتالد أمر يزهو فيزهر العندليب..
•••
بهذه المفردات الشاعرية غادرت ينبع –ذات مساء- بعد أن قضيت فيها اياماً ماتعة ما بين الشرم والبحر وما بين ديرمان والهيئة الملكية وما بين ينبع البحر وينبع الصناعية. وما بين هذا وذاك من أسواق وميادين وشوارع فسيحة وفنادق تفتح ذراعيها لاستقبال الزوار والمسافرين ومنتجعات حديثة تفرد ذراعيها لكل قادم ونازل يرغب الاستراحة والاستجمام وقضاء وقت بهيج.
(ينبع) هذا الفضاء المكاني المشع تاريخاً وحضارة وواقعاً وتراثاً، زهرة جميلة في دوحة هذا الوطن المعطاء الممتد من الماء إلى الماء. ومحافظة تسكن البحر وتستوطن قلوب أهاليها لأنها واسطة عقد بين حرمين مكة والمدينة، ومدينة صناعية تدخل عصر العولمة والاقتصاد من أوسع أبوابها بما تمثله من صناعات حيوية ومعاصرة ومستقبلية.
(ينبع) التاريخ والبحر المسكون بالدانات والغوص ورحلة الماء اللاينتهي.
"ينبع" التراث والكسرات وأمسيات السمر على ضوء القمر بجوار الشاطئ وأمواج البحر..
(ينبع) كل هذا وأكثر!!
(ينبع) الإنسان الذي جالد الصعب، وامتشق البحر، والسفن إلى عالم المجهول فعاد محملاً بالصبر والسكينة فتشكلت على يديه مدينة الآباء والأجداد وتمددت حتى أصحبت درة تزداد بهاءً وروعة وحضارة.
ها هي (ينبع) القرية التي تسكن البحر، والمدينة التي تشرف على الساحل نتحول إلى فضاء متسع من المدينة والحضارة والعمران يأخذ الحنين بالماضي فتبحث عن المدينة/ التراث، المدينة/ التاريخ، المدينة/ الأم فتلوذ إلى القديم إلى تلك البيوتات التي بنيت من الحجر البحري (المنقبي) التي تذكرك بالبيوت والمباني في جدة القديمة.
المدينة/ الأم التي تشرف على الميناء تراها فتسكب العبرة على دنى التاريخ وتلك الذاكرة التي لم نحافظ عليها. بدأ البنيان يتساقط والرواشين تتكسر وتذوب من الرطوبة وعدم الصيانة والجحود من أهلها الذين تحولوا إلى المناطق السكنية الحديثة وتركوها نهب الدمار والخراب والضياع.
(ينبع) التاريخ ذاكرة أهملها الحاضر.. أهملتها البلدية، أهملها الآثاريون في إدارة التربية والتعليم.
كنت أظن – وأنا أتجول بين أزقتها- أن أحد تلك الحفاوة التي منيت بها مدن جدة القديمة والطائف القديم ومكة الإقدام ولكني شاهدت حضارة تندثر ومباني تراثية تكاد تتهدم وتزول!!
فأتساءل أينكم يا أهل الآثار؟ يا أهل المدن التقليدية؟! يا بلدية ينبع؟! يا رجال ينبع الأكارم؟!
وأصيح بأعلى صوتي:
انقذوا مدينتكم فإنها تكاد تندثر
ويكاد التاريخ يغادر التاريخ
والله المستعان
• عضو مجلس أدبي جدة

أبو عمرو
11-08-2006, 09:52 AM
ينبع.. وذاكرة التاريخ

د. يوسف العارف • المدينة 11/7/1427هـ.

[U
(ينبع) التاريخ ذاكرة أهملها الحاضر.. أهملتها البلدية، أهملها الآثاريون في إدارة التربية والتعليم.
كنت أظن – وأنا أتجول بين أزقتها- أن أحد تلك الحفاوة التي منيت بها مدن جدة القديمة والطائف القديم ومكة الإقدام ولكني شاهدت حضارة تندثر ومباني تراثية تكاد تتهدم وتزول!!
فأتساءل أينكم يا أهل الآثار؟ يا أهل المدن التقليدية؟! يا بلدية ينبع؟! يا رجال ينبع الأكارم؟!
وأصيح بأعلى صوتي:
انقذوا مدينتكم فإنها تكاد تندثر
ويكاد التاريخ يغادر التاريخ
والله المستعان
• عضو مجلس أدبي جدة[/U]

شكراً لك أستاذنا / أبو سفيان بصفتك مهتماً بالآثار ورئيساً للجنة أصدقاء التراث

وشكراً لسعادة الدكتور / يوسف العارف

العارف بأحوال المدينة الأم , وما تعانيه من إهمال واضح لتلك الروائع التي مارست دورها الجليل في السابق , وأدت ما عليها , بل بقيت صامدة شاهدةً على الماضي العريق ما أمكنها ذلك, وبقي الآن دور أبناءها في عجزها وهرمها بالأخذ بيدها وإعادة تأهيلها لتصبح رمزاً حاضراً للأجيال الناشئة والقادمة , التي لم ترى إلا الحضارة الغربية ولا تظن أن للبلد حضارة وروح.

ومما يحز في النفس , النكران الواضح الجلّي للطراز المعماري القديم , وتتبع الطراز المعماري الغربي في المباني الحديثة بدون وعي أو إدراك .

وقد كان بالإمكان المحافظة على الهوية العمرانية الأصلية في المباني الحديثة.

نرى بين الحين والآخر وقوع منزلٍ جميل , واندلاع حريق في آخر , ولا نجد من يحرك ساكناً.

ويستمر الصياح ........

(( أنقذوا مدينتكم فإنها تكاد تندثر ))

ولو بالكلمة الصادقة , لمن يستطيع المساعدة , واستفيدوا من تجارب الآخرين في جدة ومكة والطائف.

وتين الحب
11-08-2006, 11:38 AM
شكرا ابا سفيان












0

بشير
11-08-2006, 02:25 PM
والله قلنا هذا الكلام من زمان لكن اللى مايفهم ولا له تاريخ ولا عاش حضاره قال ذكريات وصيد طيور واللبيب يفهم امها

المعلم
11-08-2006, 03:00 PM
هل سمعتم واطلعتم يأاهل ينبع
لجنة التراث
بلدية ينبع
مالكي العقار المشار اليه
من يهمه أمر هذه المدينة
كل غيور على التراث
ماهي استجابتكم؟
تحيتي لكم

عيد سعيد
11-08-2006, 03:11 PM
http://www.aleqt.com/nwspic/38123.jpg

في تقرير عن النشاط الإسكاني صادر عن شركة دار الأركان وتنشره "الاقتصادية" (1-2):
تأثير واضح للتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في تشكيل أنواع المساكن في المملكة
- خالد الربيش من الرياض - 15/07/1427هـ
بينت دراسة حديثة تأثير التغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية بشكل واضح على تشكيل أنواع المساكن في البيئة العمرانية في المملكة. واستعرضت الدراسة التي أعدتها مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ـ مستخدمة الطابع العمراني كمعيار لرصد الاختلاف ـ أنواع المساكن في المملكة (تقليدي، شعبي، معاصر) من حيث أهم خصائصها ومدى انتشارها.
ويتميز النمط السكني التقليدي، بحسب الدراسة، في كل منطقة من مناطق المملكة بشخصيته العمرانية المنفردة والمميزة عن المناطق الأخرى، والذي يعكس عادات الناس وتقاليدهم ومتطلباتهم المعيشية، وينسجم ويتناغم مع البيئة الطبيعية والمناخ السائد في كل منطقة مع الاستغلال الأمثل لمواد البناء المحلي المتوافر. وساهم البناء المحلي الذي كان يطلق عليه الأستاذ أو المعلم البلدي بدور كبير في ظهور النمط العمراني التقليدي المميز في كل منطقة من مناطق المملكة.
فيما أوضح تقرير صادر عن شركة دار الأركان للتطوير العقاري الحاصلة على جائزة الأعمال العربية للتطوير السكني للعام الثاني على التوالي، أن النمط السكني في كل منطقة من مناطق المملكة وصل إلى شكله النهائي بعد محاولات عديدة من التجربة والممارسة والتطوير المستمر لتصميم وفن وتقنية البناء التقليدي المحلي ليتناسب مع عادات الناس وتقاليدهم ويتوافق مع البيئة الطبيعية والمناخية السائدة، حتى تم قبول نتاجه النهائي وتبنيه بين أفراد المجتمع كنمط سكني وفن معماري جماعي يعبر عن هويتهم وشخصيتهم المميزة.
واستعرض التقرير خصائص المسكن التقليدي في مناطق المملكة، وبدأ في المنطقة الغربية التي تضم مجموعة من المدن جدة ومكة والمدينة المنورة والطائف وينبع، ، وتتميز مبانيها السكنية بارتفاعها نظراً لإحاطة مدنها بأسوار دفاعية تعوق تمددها مثل جدة أو بسبب موقعها الجغرافي على المنحدرات الجبلية الوعرة ومحدودية البناء في الأودية والشعاب كما هو الوضع في مكة المكرمة، حيث تتكون المباني السكنية المرتفعة من عدة أدوار تصل في بعض الأحيان إلى ثلاثة وخمسة أدوار لإسكان أسر ممتدة. وتراوح مساحة الأرض من 150م2 إلى 350م2 حسب ثراء الأسرة وحجمها. كذلك وجدت المباني السكنية المنخفضة الارتفاع التي لا تزيد على دورين في المدينة المنورة. حيث يبنى المبنى على كامل مساحة الأرض ويشترك مع الجيران باثنين أو ثلاثة حوائط مشتركة. ويخصص الدور الأرضي للضيوف من الرجال أما الأدوار الوسطى فتخصص لأهل البيت واستقبال الضيوف من النساء وسكن للأبناء المتزوجين على شكل أجنحة أو غرف مستقلة. ويبنى السطح على شكلٍ مستو ويستغل كمكان مفتوح إلى السماء عوضا عن الحوش الداخلي يستخدم للأنشطة المنزلية والمبيت ليلاً لذلك تسمى بالمبيت والخارجة. ولضمان الخصوصية يحاط السطح بجدار مرتفع بارتفاع مترين بها فتحات صغيرة تشكل من الطوب بطريقة زخرفيه تسمى شبورة كما هو في مكة أومن الخشب كما هو في جدة وذلك لسماح مرور الهواء. ويلاحظ ارتفاعه لعدة أدوار وتغطية الواجهة الخارجية بالأعمال الخشبية للنوافذ والأبواب والبلكونات البارزة المعروفة "بالرواشين".
ولم يجد البناء المحلي في مكة المكرمة والمدينة المنورة، كما أوضح التقرير، مشكلة في بناء الحوائط الحاملة للمباني المرتفعة المتعددة الأدوار لوجود الصخور القوية المحلية التي تتحمل أوزانا عالية بخلاف جدة التي لم يجد فيها إلا الصخور المرجانية البحرية التي تتميز بتآكلها مع الزمن مع العوامل الجوية إلا أنها جيدة وظيفيا لقدرتها على امتصاص الرطوبة السائدة. وللتغلب على هذه المشكلة والاستفادة من ميزة مادة البناء المحلي، طور البناء المحلي تقنية بناء من منطلق الحاجة أم الاختراع مكنه من استخدام الصخور المرجانية كحائط حامل لمبنى عدة أدوار مع القدرة على تغير الصخر المتآكل عند الحاجة دون أن يتأثر المبنى، وذلك بوضع عوارض أفقية من الخشب على طول الجدار عند كل متر من ارتفاع الحائط. ساعدت هذه التقنية على توزيع الأحمال على العوارض الخشبية والقدرة على تغيير الحجر المتآكل عند الحاجة، كما ساعد بروز هذه العوارض الخشبية الأفقية عند كل متر من ارتفاع حوائط المبنى إلى إضفاء نوع من الجمال للواجهة الخارجية وكسر حدة الارتفاع.
ويوجد في المدينة المنورة إلى جانب نمط المباني السكنية العالية المتعددة الأدوار ذات المشربيات التي تصل من أربعة إلى خمسة أدوار، نمط السكن ذو الفناء الداخلي المنتشر في المدن العربية الإسلامية الذي لا يتعدى عدد أدواره دورين. وذلك بهدف المحافظة على نسبة الفناء بأبعاده الثلاثة لتحقيق وظيفته المطلوبة سواء بتوفير الظلال أو التهوية والخصوصية لتمارس الأسرة حياتها الاجتماعية بحرية تامة بعيدة عن أعين الناس والمارة. كذلك يوجد نمط ثالث يعرف بالمسكن ذي القاعة لا يتعدى عدد أدواره عن ثلاثة أدوار ويتكون من فناء مسقوف يعرف بالقاعة، وينتهي عند السطح بفتحة مزودة بغطاء متحرك يسمى جلاء يفتح على الفناء من جانبين في الدور الأرضي بقاعتين مسقوفتين بسقف منخفض يعلوه دور أو أكثر يستخدمان لاستقبال الضيوف. ومع اختلاف عناصر التصميم للأنماط السكنية الثلاثة في المدينة المنورة إلا أنها اتفقت جميعا في الانسجام والاستجابة للمتطلبات الاجتماعية والبيئية وتحقيق مفهوم الخصوصية كأحد المتطلبات الاجتماعية للمجتمع المسلم.
إلى ذلك، سجل المؤشر العقاري الأسبوعي الصادر عن الإدارة العامة للحاسب الآلي بوزارة العدل لكتابة العدل الأولى بالرياض من يوم السبت 4/7 إلى الأربعاء 8/7/1427هـ ارتفاعاً في قيمة الصفقات بنسبة 23.07 في المائة حيث بلغت هذا الأسبوع (839.558.329) ريالا، وانخفض المؤشر في كتابة عدل الدمام بنسبة (6.48 في المائة) حيث بلغ إجمالي قيمة الصفقات نحو (58.608.055) ريالاً.
وفي المقابل، وافقت وزارة التجارة على تأسيس شركة الأندلس العقارية كشركة مساهمة مقفله برأسمال قدره 238.9 مليون ريال، مقسم إلى 23.89 مليون سهم، تبلغ القيمة الاسمية للسهم عشرة ريالات. واكتتب المؤسسون بكامل رأسمال الشركة التي تتخذ من مدينة الرياض مقراً لها.
وتتمثل أغراض الشركة في إنشاء وتملك المراكز والمجمعات التجارية والسكنية وإدارتها، مقاولات عامة للمباني السكنية والتجارية والمنشآت التعليمية والترفيهية والصحية والطرق والسدود ومشاريع المياه والصرف الصحي والأعمال الكهربائية والميكانيكية، صيانة وتشغيل المنشآت العقارية والمباني والمجمعات التجارية، وتملك الأراضي والعقارات وتطويرها واستثمارها لصالح الشركة.
كما وافق الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء على إعادة تشكيل لجنة معالجة القضايا العقارية في الغرفة التجارية الصناعية في الأحساء برئاسة عبد الرؤوف بن عبد الرزاق البشير وعضوية عبد الرحمن بن إبراهيم المهنا، سعد بن حمد الغريب، خالد بن عبد اللطيف الصالح، عبد اللطيف بن محمد العفالق، عبد الله بن سليمان الصفران، يوسف بن محمد العمر، والدكتور عادل بن أحمد الصالح أمين عام الغرفة وعضو اللجنة، ويعمل بدور منسق أعمال اللجنة عبد الله بن عبد الرحمن العرفج.
من جهة أخرى، اعتمد مشروع أم الخير السكنية أسعار الفلل التي طرحها في أبرق الرغامة في جدة، التي شارف على الانتهاء من المرحلة الأولى منها بعدد 80 وحدة سكنية وتكاليف تتجاوز 70 مليون ريال وعدد قطع أراض مخطط 220 قطعه سكنيه مهيأة بجميع الخدمات الخاصة بالبنية التحتية بقيمة سوقية 164 مليون ريال. وأعلن أنه قد سلمت الوحدات السكنية للملاك.
وفي السياق، بلغ إجمالي حجم المشاريع العقارية في منطقة الشرق الأوسط التي تقدر بنحو تريليون دولار أمريكي وفقا للتقارير الصناعية التي صدرت أخيرا.
وتشهد المنطقة طفرة كبيرة في مجال العقارات التي ساعدت على نمو الصناعات المرتبطة بها ومن أبرزها: التصميم الداخلي والخارجي، تصميم المطابخ، طاولة الطعام والأدوات والأجهزة الخاصة بإعداد وتناول الوجبات، التقنية المنزلية، فنون وإرشادات تجميل المنازل والبيوت، تنسيق الحدائق والمساحات الخارجية وتطويرها.
وفي السعودية، يصل حجم الاستثمار في ناطحات السحاب إلى نحو سبعة مليارات ريال (1.8 مليار دولار) عبر الأبراج الموجودة في الرياض وهي: برج الفيصلية، وبرج المملكة، وبرج الراجحي التابع لمجلس أعمال الشيخ صالح الراجحي، وبرج شركة الراجحي المصرفية، إضافة إلى برجين لم يتم الإعلان عنهما، تقدمت بطلبات لدى أمانة مدينة الرياض والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، وعدد من الأبراج في المنطقة الشرقية، وبرج في مدينة جدة تم الإعلان عنه ولم يتم الاستمرار في أعماله نتيجة بعض المعوقات التي صاحبته. ويبلغ ارتفاع برج الراجحي 350 مترا تقريبا، وتقدر تكلفته نحو مليار ريال (266 مليون دولار)، يقام المشروع على أرض تبلغ مساحتها 62 ألف متر مربع على طريق الملك فهد وشارع العليا بالقرب من مبنى وزارة الشؤون البلدية والقروية وسوق طيبة في منطقة العليا.

الشاهين
17-08-2006, 01:23 PM
تواجـــــــــــــد ولنا عودة لهذا الموضوع الهام جدا.

ينبع اليوم
18-08-2006, 01:23 AM
شكرا ابا سفيان
على هذا الموضوع
تواجـــــــــــــد ولنا عودة لهذا الموضوع الهام جدا.
.......................................
ينبع اليوم

الشاهين
18-08-2006, 01:29 AM
أنواع المساكن في المملكة (تقليدي، شعبي، معاصر) من حيث أهم خصائصها ومدى انتشارها.
ويتميز النمط السكني التقليدي، بحسب الدراسة، في كل منطقة من مناطق المملكة بشخصيته العمرانية المنفردة والمميزة عن المناطق الأخرى، والذي يعكس عادات الناس وتقاليدهم ومتطلباتهم المعيشية، وينسجم ويتناغم مع البيئة الطبيعية والمناخ السائد في كل منطقة مع الاستغلال الأمثل لمواد البناء المحلي المتوافر. وساهم البناء المحلي الذي كان يطلق عليه الأستاذ أو المعلم البلدي بدور كبير في ظهور النمط العمراني التقليدي المميز في كل منطقة من مناطق المملكة.
هذا التقرير يتحدث عن تطلعات المستقبل وماسوف يكون من انواع المساكن .ان كان كذلك نرجو ونتمنى ان يتحقق .
اما ان كان التقرير يتحدث عن الوضع الحالي وانواع المساكن وخصائصها .
نقول هل تبنى الدراسات على الشذوذ حيث معظم المباني في مدن المملكة لافرق بينها عدا من رزق بحبوبة بالعيش يصمم سكنه على الطراز الغريب عن بيئتنا ومنهم قلة من يصمم داره وفق بيئة منطقته .ومن يراجع البلديات عليه الاطلاع على تصاريح البناء وشروطه .
الغريب ان شركات العقار الحديثة العهد تود ان تصبح اخطبوط يلتف حول طالبي السكن لاهم لهم سواء الربح المادي كم نتمنى من هذه الشركات تطوير البناء وادواته بالتفاهم مع الامانات والبلديات في كل مدينة وقرية للوصول للسكن النموذجي الملائم لكل مدينة وقرية وفي اقل التكاليف بدلا من المعمول به الان (هل من المعقول ان ادفع في صب الاساسات اكثر من ثلث القرض حتى لو البناء دور واحد )
كنا في ماسبق نقول ان بيوتنا عبارة عن علب كبريت لاتحمل من فن المعمار سواء تركيب كم روشان من الخارج وعلى وجهة واحدة .والجديد حرية اختيار اللوان وهذا بحد ذاته زاد الطين بلة في السابق عندما تظهر لك مباني المدينة تشاهدها بيضاء جميعها اما الان لك ان تشاهد كيف الالوان ومدى تناسقها تجد مبنى احمد وبجواره اخضر نعم لكل انسان لون محبب ولكن امر مثل هذا لايترك للحرية الفردية بل يجب ان يحدد او يقنن .
ماعلا وجهة نظر شخصية وفق مااشاهده في معظم مدننا الغالية .

أبو ناجي
18-08-2006, 04:10 AM
مع خالص الشكر

النادر
19-08-2006, 10:12 AM
بارك الله فيك استاذي ابو سفيان

ومازالت البلد في حاجه للكثير والكثير ولكن من سيقف لذلك ويساعد ويناشد
والكل لاهي في ملكوته الله المستعان.

الباحث555
20-08-2006, 11:05 PM
حتى الأشجار المعمرة القديمة تعتبر جزءا من تراث البلد

أرجو من رئيس البلدية عدم التمادي في قطع هذه الأشجار

ففي المدن العريقة يعتزون بأشجارهم المعمرة ويرعونها ويحافظون عليها

ونحن نقطعها ونزرع بدلا عنها شجيرات صغيرة قد تمر عشرات السنين

كي تصل لحجم وعمر الأشجار المقطوعة .. أين المتخصصون في الزراعة ؟؟؟

ghaze
23-08-2006, 06:27 AM
مشكور