المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هذا رأيي بالتأمين الألزامي فما رأيك انت ؟



عيد سعيد
11-10-2002, 06:04 PM
كل فرد من افراد هذا المجتمع الخيّر يكن في نفسه الخير للقريب والبعيد ، ولكن هل استطاعوا ترجمة مشاعرهم للأخرين بشكل صحيح ؟ وان ترجمت بالقول والفعل هل تكون مقبولة ؟

مقدمة تمهيدية للدخول بموضوع يدور حول قضية قديمة استطاعت بعض الرموز ايجاد تنظيم يسهل على الفرد والجماعة مواجة الظروف المادية التي تكون نتيجت تسبب احد الأفراد بحادث مروري ينتج عنه وفاة شخص او اكثر مرهون اطلاق سراح المتسبب بدفع الدية المترتبة عليه لبيت المال .

والجديد في هذا الموضوع تنصيب التعاونية للتأمين الألزام والمقرر البدء به بتاريخ 15/9/1423هـ.

في هذا الموضوع لن يكون موقفي موقف المعارض الرافض لقرار اخذ اسلوب الأجبار والأكراه بل موقف المطيع لولي الأمر في كل ما يصدر من توجيهات .

الا ان هنالك بعض النقاط التي اود التطرق ، ففي نظري لها سلبيات مستقبليه ، وقد يكون لها ايجابيات تتضح لي مستقبلا من خلال المداخلات والتعقيب على هذا الموضوع .

1- توقيت موعد البدء جاء في وقت تكثر فيه المصاريف والالتزامات المالية .

2- اخذ المشروع طابع الألزام قبل ان يأخذ كفايته من الدعاية والأعلان الذي يوضح كافة تفاصيل واهداف التعاونية للتأمين .

3- الاعلانات التي تعرض على شاشات التلفاز توحي بأن العجز عن دفع الديات المترتبة على الأفراد تشكل ظاهرة بينما الواقع الذي نعيشه عكس ذلك .

اقول ذلك لأنني انتمي الى قبيلة تحرص كثيرا على دفع الديات المترتبة على احد افرادها ، ويعود ذلك على حزم الجهات الشرعية والتنفيذية وعدم اطلاق سراح المطالبين الأبعد انتهاء الحق الخاص ، ثم بفضل التكافل الأجتماعي بين افراد القبيلة .

نعم انه لا يخلوا من اختلاف في الرأي ووجهات النظر ، ولكن سرعان ما تنتهي بجمع المبالغ وايداعها لبيت المال في مدة لا تتجاوز اليومين بعد صدور الأحكام الشرعية .

هذا التكافل اثبت لي ولعموم الأفراد بان التواصل والتراحم واجب علي ، فلست بغني عن وقفت ( ابي ، اخي ، ابن عمي ، عشيرتي ) وقدت الشدائد . فالفضل مشترك والخير عام .

والمبالغ التي تدفع لبيت المال تجمع مسبقا لمواجهة مثل تلك الظروف ويتم ايداعها لرجال ثقات ، تحفظ حقوق المساهمين وتعيد للعاجز عن قيادة السيارة او مورثيه مساهماتهم عند الطلب .

كنا وما زلنا نسئل عن احوال القريب وما انتهت اليه قضيته و نبادر لمساعدته و الوقوف بجانبه ! فكيف يكون الحال غدا عندما توكل الأمور الى التعاونية للتأمين ؟

اعتقد بان الكثير من الأفراد لن يسأل عني وعن احوالي ولن يكون بحاجة لمواقفي وسوف يصبح دوري كدور شيخ القبيلة وعمدة الحي الذين سحبت منهم الكثير من الصلاحيات مثل الزام الفرد بتحديث عنوانه او تسديد مبلغ التأمين ....الخ.... وما عاد احدا بحاجة الى خدماتهم .

الا اننا ما زلنا مصدر حرج وتعب وشقاء بالنسبة لهم فتلك خطابات المحكمة والحقوق وبعض الجهات الحكومية تطلب عنوانا او تلزم باحضار احد سكان الحي او احد افراد القبيلة . فيكون الرد ( المذكور غير معروف لدينا ) . لماذا ؟ لأن الفرد ليس ملزم بمراجعتهم ! ونتج عن ذلك عدم توفر معلومات دقيقة .

انني لم اعتد مخالفة ولي الأمر الا انني ارجو ان لآ اجبر على المخالفة .

اذا اصبحنا فريقين : احدهما كثير الانتقاد لا يفي بما عليه تجاه قريبه يفضل الأرتباط بالتعاونية ونسي بانه سوف يخسر كل مساهماته في حال عدم تسببه في حادث يترتب عليه حقوق للغير .

والفريق الاخر : يود الاستمرار بالأرتباط بشيخ القبيلة لأيمانه بان ما دفعه من مبالغ تأمينية سوف تعود اليه عند عجزه عن قيادة السيارة عد وفاته .

فأيهما افضل بالنسبة لقراء هذا الموضوع ، الأرتباط بشيخ القبيلة ام عمدة الحي ام بالتعاونية للتأمين ؟

أبو سفيان
12-10-2002, 12:25 AM
شكرا أخي / عيد على طرح هذا الموضوع الذي يهم الجميع 00

أما أنا شخصيا فلا أعرف شيئا عن التأمين هذا إلا معلومات بسيطة من بعض وسائل الإعلام وخاصة الصحف 0 على الرغم من أنه إلزامي!!
وأحب أن أوضح من خلال اطلاعي ( لماذا نشأ التأمين الإلزامي ) ؟
نشأ من المعاناة التي يمر بها الأشخاص الذين يتورطون (عن غير ذنب)في حوادث مرورية وخصوصاً عندما يكونون هم أنفسهم ضحايا لهذه الحوادث ولم يرتكبوا أية أخطاء أو مخالفات فيدخلون في متاهات ومتاعب لا حصر لها فيضطر معظم أو كل الناس إلى اللجوء للطريقة الأسهل التي نعرفها ونجيدها جميعا نحن المواطنين في هذا البلد ؛؛ ألا وهي التنازل المتبادل بين طرفي الحادث بصرف النظر إن كان لأي منهما حقوق على الطرف الآخر وذلك بسبب الإجراءات الطويلة والمعقدة من المرور 00
ومن هنا نشأت فكرة التأمين الإلزامي وفق ترتيبات يبدو أنها شرعية حيث تقوم شركة متخصصة بمتابعة أي حادث مروري أما الشخص مرتكب الحادث فليس له أية علاقة بالموضوع بعد الحادث0
وهذ الأسلوب متبع ( أي التأمين الإلزامي على السيارات ) في الكثير من دول العالم وهو أسلوب عملي ومفيد ويقضي على كثير من السلبيات والإشكاليات ولكن سيكون لدينا وفق نماذج إسلامية لا تتعارض مع الشريعة 0
وهو بهذه الطريقة يحفظ الحقوق للبشر 00 فما ذنب شخص تعرض له طائش أو جاهل بالسياقة وصدم سيارته الجديدة بينما هو فرح بها ومهيء لها الكراج وينظفها كل يوم فأتلف له الباب والكبوت والصدام ثم اضطر للتنازل أمام إلحاح الحاضرين ووساطة أهل الخير 00 ( ياشيخ خذ الله خلف وعوض والحمد لله اللي جات في الحديد ) بعدين هذا اللي صدمك (هريان فقران تحل عليه الحرجة )غير الناس يتبرعون له لإصلاح سيارته وبسم الله تبدأ أنت في اللف على الورش وطبعا القطع والأدوات جديدة يعني لا يقل عن خمسة آلاف ريال مع أجرة اليد 0
ويجب أن يعرف الناس أنه عندما انشئت ( التعاونية للتأمين ) قامت على فتوى من المشايخ بجواز التأمين التعاوني مع تحفظات لهم على الطريقة واختيار الشركات التي لا تتعامل بالربا 000 إلخ
والخلاصة أن الشخص يدفع بما يعادل كل يوم ريال ويبدأ بهذا من 15 رمضان القادم حسب ما نسمع ولو سارت الأمور طبيعية فلا مشكلة لكن الخوف كل الخوف من اللف والدوران من قبل شركات التأمين خاصة إذا كان المسؤولون فيها نوعية من البشر الذين لا يعصى لهم أمر !!! الله يخلف على الجميع ما تشوف غير معاملات وشكاوى وإثباتات وقد تحال القضايا إلى المحاكم وترفض النظر فيها بحكم أنها قضايا من نوع خاص وماذ سيكون مصير غير السعودي لو امتنع عن الدخول في التأمين بحجة أنه ليس مقيما إقامة دائمة وهو لا يستفيد إذن لماذا يدفع00
والحقيقة أننا نجهل الكثير عن نظام التأمين هذا على الرغم من أنهم يقولون إلزامي ولا توجد له دعاية كافية لتبصر الناس بمفهومه وأهدافه وعلى كل حال 15 رمضان ليس ببعيد إذا ما صدر أمر بإعادة النظر في المشروع ودراسته من جديد أسوة بتدريس اللغة الإنجليزية في المدارس وربنا يعين 0

أبو رامي
12-10-2002, 07:21 PM
رغبة في التقصي ، والبحث عن الحقيقة ، قام الأستاذ عيد سعيد مشكورا بزيارة مكتب التعاونية للتأمين ، بغرض الاستفسار عن أهداف التأمين وشروطه وإجراءاته .
وقد التقى مسؤول التعاونية الأستاذ / معتز الصافي ، الذي زوده ببعض النشرات نعرضها لكم أدناه ، واستعد بالإجابة على كافة الاستفسارات .
لذا نرجو من أعضائنا الكرام إدراج ما يودون الاستفسار عنه لعرضه على الأستاذ معتز ، وموافاتكم بالإجابات .. شاكرين للعضو عيد سعيد هذا الجهد والاهتمام . ومقدرين للأستاذ معتز هذه البادرة ....
http://www.arab3.com/upload/images/Oct02/mmssrr_t3.JPG
http://www.arab3.com/upload/images/Oct02/mmssrr_t2.JPG
http://www.arab3.com/upload/images/Oct02/mmssrr_t1.JPG

أبو تركي
12-10-2002, 11:57 PM
شكر خاص جداً للمشرف النشط عيد سعيد

والشكر موصول للشيخ الوقور والمعاصر المتجدد


وعندي كم سؤال

1- هل يشمل التأمين فئات المعلمين ؟

2- كم نسبة الاقتطاع من الراتب ؟

3- لو ما أبغى أشارك فيه مانع ؟

4- سمعت أن بعض الؤمن على رخصهم لم يفيدهم التأمين وبقوا في الحجز لأكثر من ثلاثة أيام ولم يستلموا مبالغ للتعويض ... ما تفسيركم لهذا الكلام ؟ ولو حصل معي ويش أسوي ؟!!!!!!!


تحياتي

أبو رامي
14-10-2002, 09:07 AM
نظرا لعدم وضوح صورة الوثائق .. أعيد عليكم ما ورد فيها :



تأمين الرخصة الخاصة

"التعاونية للتأمين " الشركة الوطنية للتأمين التعاوني قامت تلبية لحاجة ملحة لوجود شركة تأمين سعودية تمتلك الطاقات المالية والبشرية الكافية لمزاولة أعمال التأمين في المملكة على أساس مبدأ التأمين التعاوني . وقد أنشئت الشركة بموجب المرسوم الملكي رقم م/5 وتاريخ 17 /4 / 1405 هـ كشركة مساهمة سعودية برأس مال قدره 500 مليون ريال سعودي .
بفضل رأس مالها الضخم وبتحقيقها اشتراكات تأمين فاقت 711 مليون ريال خلال عام 1996 م أصبحت " التعاونية للتأمين " الآن واحدة من أكبر شركات التأمين في الشرق الأوسط .

ما هو مبدأ التأمين التعاوني ؟
التأمين التعاوني هو مبدأ التأمين الذي أقر من جانب هيئة كبار العلماء في المملكة والمجلس الفقهي ورابطة العالم الإسلامي على اعتبار أنه البديل عن التأمين التجاري .
وبعبارة بسيطة فإن التأمين يتم على أساس تعاون حملة وثائق التأمين فيما بينهم بالمساهمة من خلال اشتراكات التأمين التي يدفعونها في تعويض من يصاب منهم بخسائر عرضية نتيجة الحوادث أما الفائض من هذه الاشتراكات فيعاد إلى أصحاب الوثائق في الوقت والكيفية التي يقررها مجلس إدارة الشركة .
وبالفعل أعادت "التعاونية للتأمين " إلى حملة وثائقها ما يربو عن 166 مليون ريال عن عمليات التأمين للأعوام من 1990 حتى 1996م

لماذا تأمين الرخصة الخاصة ؟
نتيجة للزيادة الكبيرة في عدد السيارات العاملة على طرق المملكة سجل عدد حوادث لطرق ارتفاعا مضطردا على مر السنوات الماضية ، وباتت عشرات الألوف من حوادث السيارات التي تقع سنويا تتسبب في نتائج مؤلمة وفي خسائر مادية باهضة .
إذا كنت تمتلك سيارة خاصة أو أكثر فمن المنطق الافتراض بأنك قد أمنت عليها . لكن لو اضطررت لقيادة سيارة خصوصية تعود لغيرك كيف تضمن أن مسؤوليتك تجاه الغير مغطاة بالتأمين في حال تسببك بحادث يلحق أضرارا بالآخرين سواء في أرواحهم أم في ممتلكاتهم .
من خلال تغطية تبعات المسؤولية النظامية تجاه الغير فإن وثيقة " الرخصة الخاصة " تتكفل عنك بتلك المطالبات والخسائر لغاية 3 ملايين ريال .

ما هي وثيقة الرخصة الخاصة ؟
أنها وثيقة بسيطة الصياغة سهلة الفهم ذات سعر موحد في متناول الجميع ، تغطي لغاية ثلاثة ملايين ريال مسؤولياتك النظامية تجاه الآخرين نتيجة لقيادتك داخل المملكة العربية السعودية أية سيارة خصوصية ما دمت تحمل رخصة قيادة سعودية خاصة سارية المفعول سواء كانت السيارة الخصوصية التي تقودها ملكا لك أم لغيرك ، وسواء ترتبت مسؤولياتك عن تسببك في إصابات جسدية للغير أو في أضرار بممتلكاتهم .

كفالة غرم وأداء للحق الخاص بالطرف الثالث
وثائق تأمين السيارات الصادرة عن "التعاونية للتأمين " مقبولة الآن من وزارة الداخلية بمثابة كفالة غرم وأداء الحق الخاص بالطرف الثالث في حوادث السيارات بحيث لا تتعرض للتوقيف لحين إحضار كفيل غارم في حالة تسببك في حادث يلحق ضررا بالغير .

ما ذا يكلفك تأمين " الرخصة الخاصة " ؟
حتى تكون الوثيقة في متناول الجميع جعلنا قيمة الاشتراك فيها ميسرة فهي لا تكلف سوى 365 ريالا سعوديا في السنة أي بواقع ريال واحد في اليوم .

كيف يتم إجراء التأمين ؟
كل ما عليك هو تعبئة طلب التأمين مع مبلغ 365 ريال وتسليمه لأقرب فرع "للتعاونية للتأمين " ليصار إلى إصدار وثيقتك .
أو أرسل الطلب بالبريد إلى أقرب فرع إليك وارفقه بشيك بمبلغ 365 ريال لأمر "التعاونية للتأمين "
أو قم بتفويض "التعاونية للتأمين " بطلب قيد مبلغ 365 ريالا على حساب بطاقة الائتمان الخاصة بك

ملاحظات هامة :
مدة التأمين 52 أسبوعا من تاريخ بدء سريان التأمين .
تستثنى الخسارة أو الضرر الذي يلحق بالسيارة المقادة ذاتها أو بالممتلكات التي تعود للمؤمن له ، أو تلك التي في عهدته أو تحت إشرافه .
يبدأ سريان هذا التأمين بعد يومين من تسلم الشركة التأمين واستلامها قيمة الاشتراك .
تستثنى أية مسؤولية مترتبة على قيادة نوع أو فئة من السيارات غير تلك المصرح للمؤمن له بقيادتها بموجب رخصة القيادة السعودية الخاصة .

لمزيد من التفاصيل حول الاستثناءات والشروط يرجى مراجعة نصوص الوثيقة أو الاتصال على الهاتف المجاني رقم 8001249990

صمد عاصي
14-10-2002, 03:05 PM
بارك الله بكم

سؤالي هل التامين علىصاحب الرخصة ام على السيارة ؟

واذا كنت امتلك مثلا سيارتين باسمي هل يسري مفعول التامين عليها ؟

من الوجه الشرعية ما راي الدين فى ذلك؟

اذا كان السائق الذي حدث له حادث كان غير طبيعيا هل تقوم شركة التامين بالسداد عنه ؟


اين موقع الشركة في ينبع؟


شكرا لكم

عيد سعيد
14-10-2002, 08:18 PM
بمزيد من الفرح والسرور قرأت ما خط يراعك تعقيبا على موضوع التأمين الإلزامي و المتضمن أهداف نشأته ، التي تبدوا إنها شرعية ، حيث تقوم شركة متخصصة بمتابعة أي حادث مـروري أما مرتكب الحادث فليس له أية علاقة بالموضوع بعد الحادث !!

ألا ترى إن هذا الهدف يمنح المجال لسوء استخدام الطريق ووسيلة النقل ؟ وهل يضمن حصول المتضرر على كامل حقوقه من شركات التأمين ؟

أم سوف تلجأ تلك الشركات عن طريق مندوبيها بمطالبة المتضرر بالتنازل عن بعض حقه ؟

وان كان المتضرر ابن أو أب أو أخ للمؤمن عليه ويقود أحد وسائل النقل الخاصة بالمؤمن عليه فهل يسقط حق المؤمن عليه ويحرم من التعويض ؟

وان كانت وسيلة النقل التي استخدمها ابن المؤمن عليه الذي يحمل رخصة قيادة و لا يحمل وثيقة تأمين أو تكون وثيقة التأمين منتهية الصلاحية فما موقف شركات التأمين تجاه هذه الحالة ؟

أعود إلى القبيلة أو العشيرة ودورها تجاه الأفراد الذين ينتمون إليها في حال وقوعهم في غرم وهم تحت تأثير مسكر أو مخدر أو تحت ظروف قهرية تمس المال والعرض ، هل تعتقد انهم سوف يتخلوا عنه جميعا ؟

اعتقد انه لن يواجه الظروف لوحده بل سيقف معه الكثير . ووقوفهم لا يعني تشجيعهم له على ارتكاب المزيد من المحرمات و الأضرار بالأخرين ، بل يدفعهم الواجب الديني وصلة الرحم التي أمر بها الله سبحانه وتعالى . فهل ستقوم شركات التأمين بتقديم التسهيلات ودفع التعويضات لمستحقيها أم ستتركه وشأنه حتى لو كان يحمل وثيقة تأمين سارية المفعول ؟

أيها الشيخ الوقور :
إنني اكتب هذه الكلمات و أنا اعلم بان أمامي رجلاً مثقفاً غيوراً يهمه التراث و إحيائه كما يهمه الحفاظ على العادات والتقاليد المتوافقة مع ما شرعه سبحانه وتعالى ، عاش الواقع ويعي سلبياته . فعذراً لو تجاوزت الخطوط الصفراء .

لا أخفيك سراً فالكثير يتهمني بالتشدد والتحيز والعنصرية بسبب فخري واعتزازي بشيوخ القبائل وثقتي بهم . فالحق يقال انهم يستحقون ذلك واكثر ، فشركات التأمين تقتبس سياساتها منهم فهم أول من قام بدفع التعويضات و أطلق سراح سجناء الحق الخاص . ولو خيروني لمن ادفع التأمين لدفعته لشيخ القبيلة وفوضته باستثماره وتنميته بمشاريع تتوافق وسياسة هذا الوطن الغالي . وان كان أسلوب التأمين الإلزامي على السيارات متبع في الكثير من الدول فشعبنا أول من استحدثه وضمن حقوق المستفيدين منه .

للأستاذ : المعاصر
لك مني جزيل الشكر على التعقيب الذي أدرجته في هذا الموضوع والمتضمن رغبتي في تقصي الحقائق وإيضاح أهداف وأنظمة التعاونية للتأمين الإلزامي . والذي أود إيضاحه إنني صاحب موضوع ولي وجهة نظر و توجهي للتعاونية للتأمين لا يعني بحثي عن ثغرات أو مداخل ..الخ.. لتحقيق وجهت نظري . بل للحصول على معلومات مفصله وواضحة وعرضها في صفحات المنتدى ليستفيد منها زواره .

وعندما قرأت تعقيب الأستاذ أبو سفيان توجهت للهيئة الملكية و استقبلني الأستاذ معتز الصباغ ووجهت له الدعوة بعقد لقاء لتزويدنا بالمزيد من المعلومات و الأهداف والشروط الواجب توفرها للحصول على وثيقة تأمين .

ابتسم ورحب بنا وترك لنا الترتيب لعقد اللقاء وتحديد وقته فله مني ومن مشرفي وأعضاء المجالس الينبعاوية الشكر والتقدير .

للإعصار 99
شكرا أخي الكريم وسامحني لو تعديت على صلاحياتك وثبت الموضوع . والأسئلة التي تضمنها تعقيبك محل اهتمامنا وسوف تردنا الإجابة عليها قريبا .

لصمد عاصي

أشكرك أخي العزيز وسيتم نقل تساؤلاتك للأستاذ معتز الصباغ ليجيب عليها.

أبو سفيان
14-10-2002, 11:47 PM
صدقوني أنني بعد قراءة الشروط أصبح التأمين في نظري أكثر غموضا وحسب فهمي لما ورد من بنود
وأؤيد كلام أخي ( عيد ) 00 بأن صندوق القبيلة الذي ذكره سيكون هو الملاذ الأوفى والأكمل بعد تنظيم هذا الأمر على المستوى الأهلي ليشمل كافة الفئات بطريقة تحقق الغرض وتزيل الضرر00

وهذه بعض الإيضاحات عما فهمته من بنود التأمين :
هم يقولون :

أولا ( المساهمة من خلال اشتراكات التأمين التي تدفع في تعويض من يصاب منهم بخسائر عرضية نتيجة الحوادث )
ولا نعلم المقصود بكلمة (عرضية ) هل هي الإصابات البسيطة أم تشمل حالات الوفاة لو قدر الله بذلك !!!

ثانيا : وهذا أيضا كلامهم ( أما الفائض من هذه الاشتراكات فيعاد إلى أصحاب الوثائق في الوقت والكيفية التي يقررها مجلس إدارة الشركة )

ونلاحظ هنا أن المبالغ التي يعيدونها والمسماة ( الفائض) تكون إعادتها حسب ما يقرره مجلس إدارة الشركة !! وهذه أيضا 00 عائمة وغامضة ويمكن تقرر الشركة عدم إعادة الفائض ما دام أن الأمر بيدها !!! هل هذا معقول !!


ثالثا : ومما ورد : ( سواء ترتبت مسؤولياتك عن تسببك في إصابات جسدية للغير أو في أضرار بممتلكاتهم 00وتستثنى الخسارة أو الضرر الذي يلحق بالسيارة المقادة ذاتها أو بالممتلكات التي تعود للمؤمن له ، أو تلك التي في عهدته أو تحت إشرافه ) 00
وما زال الوضع غامضا !! ما المقصود بالإصابات الجسدية ؟؟ لماذا لم توضح مثلا ( كسور ـ إعاقة ـ شلل ـ فقد عين ـ أو أصبع ـ فقد أسنان ـ إجراء عملية )
ولكن يبدو أن المقصود الكدمات والرضوض والخدوش 000 إلخ وهذه نحن نعالجها بالفكس والماء الدافئ والتمريخ 000 ولا نحتاج إلى شركة تأمين00
كذلك ما معنى الإضرار بممتلكاتهم يعني راكب في السيارة ومعه شنطة داخلها مائة ألف ريال وأدى الحادث لاحتراق السيارة هل هذا المبلغ داخل في الأضرار أم يقصدون من يحمل معه حقيبة ملابس وماكينة حلاقة ونظارة وساعة يد 000!! ألم أقل لكم إن كل البنود غامضة ومن ثم يترك التفسير للشركة حسب هواها 0

والمهم جدا والذي يقصف الظهر أن السيارة لا تدخل في هذه العملية ولا ممتلكات الشخص وهذه الأخيرة تناقض عبارة ( الإضرار بممتلكاتهم ) السابقة 00

لماذا لا يشمل التأمين نسبة من الضرر الذي يلحق بالسيارة 50% مثلا أو أجرة اليد على الأقل عند أصحاب الورش00

كل ما ورد في استمارة التأمين يصب في مصلحة الشركة وسوف يدفع المواطنون هذه المبالغ الضخمة التي تقدر بالبلايين وبعد فترة تكثر الشكاوى والتضرر والتذمر من هذا الوضع ويرفع الأمر للجهات العليا ويتم إيقاف العمل بالتأمين وساعتها ( ربح من ربح وقبح من قبح ) والرايب ما يرجع حليب )

ولكن 00 عسى أن نجد من المسؤولين الأفاضل في الشركة جوابا لهذه التساؤلات ولو أننا مقتنعين أنهم موظفون ( لهم على الميت دينار إن راح الجنة أو راح النار )0

عيد سعيد
17-10-2002, 11:45 AM
اشكر الاخ : ( عادل ) ( adel292 ) على تعقيبه على هذا الموضوع والمتضمن ما يلي :
-----------------------------------------------------
تحياتي لك اخوي

وفعلا موضوعك شي مهم


بس اللي ابي اعرفه من يحفظ لي حقوقي كمواطن عندما تتجنى علي شركة التأمين

وما هي الجهه التي استطيع ان ارفع لها شكواي عندما احس بظلمها لي

اقول ذلك لان شركة التأمين هي التي تضع العقد وبالتالي هي تحرص على حقوقها ..ولكن من اللذي يحرص على حقوقي.


وبعدين قبل لا اتكلم عن التأمين الالزامي فيه شي اسمه الاهم فالمهم

والتأمين مهم ولكن الاهم هو القضاء على البطاله او على الاقل تقليل نسبتها العاليه عندنا

ونسبة البطاله عندنا عاليه وعاليه جدا

ورغم نسبة البطاله العاليه عندنا فوسائل الااعلام عندنا دايم تردد ان الاقتصاد لدينا بخير ...وهو ليس كما يقولون


الشاهد من الموضوع واللي جعلني اكتب عن البطاله

ما دام التأمين الالزامي راح يطبق علينا

كيف راح يطبق على انسان عاطل اذا كان العاطل لا دخل له فكيف يلزم بأن يدفع التأمين

اعتقد انه قبل ان لايفرض تأمين اللزمي على المواطن يجب فرض شيء اسمه تأمين عن البطاله

وهو الاهم ويأتي بعده التأمين المهم بأنواعه واشكاله سواء سواء كان على رخصة القياده او الطبي او غيره

وسؤالي لشركة التأمين التعاوني او لمديرها

وارجو ان يجاوبني بما يراه ولا ان يجاوبني بما يراه من مظور مصلحة شركته

وقبل ذلك اتمنى ان يحترم عقلية المواطن في جوابه

فنحن في منتدى حر وليس كما تعود وتعودنا في صحيفه سعوديه تنشر ما يراد لها ان تنشر

سؤالي هو

بموجب الانظمه والقوانين والشريعه التي ندعي تطبيقها

هل هذا هو الوقت المناسب لفرض التأمين على المواطن ام هناك اشياء اخرى يجب فرضها قبل تطبيق هذا التأمين


اتمنى ان اجد هذا الجواب

وللعلم انا مقتنع بتطبيق التأمين الالزامي وخصوصا التأمين الطبي ومن بعده التأمين على الرخصه

بس اللي اعتقده ان هناك اشياء اهم لم تطبق

حتى يكون التأمين لا ضرر ولا ضرار

تحياتي
اخوك
عادل

عيد سعيد
17-10-2002, 11:51 AM
لدي سؤال واحد فقط
أخي هابيد

سؤالي : هل التأمين ضريبة غير مباشرة ملزم بدفعها كل شخص ؟


__________________
لاتقرئي العنوان فوق غـــلافي
لا يكشف العنوان ماهو خافي

أبو رامي
17-10-2002, 11:53 PM
طالما أن التأمين يعود بالفائدة للمواطن كما هو مذكور في الشروط .. فلم لا تترك للمواطن حرية تقدير هذه الفائدة التي تعود عليه من جراء هذه الخدمة .
فإن رأى أن ما يدفعه من غرم يوازي ما يحصل عليه من غنم سارع طواعية بالاشتراك دون إلزام ، وإن رأى غير ذلك ، وزهد في الفائدة المرتجاة ، فهو الجاني على نفسه وستترتب عليه مسؤولية حرمانه وأسرته وأولاده من خدمة مفيدة. يشاهد غيره يرفل في نعيمها .

وهذا الأمر متعارف عليه بداهة ، ومعمول به في كل الخدمات المقدمة من الدولة ،
فأنا كمواطن ، أسعى إلى الحصول على خدمات الكهرباء ، والماء ، والهاتف ، وأدفع مقابلا ماديا ليس بالقليل ، دون أن يلزمني أحد ، لأن الفائدة هنا متحققة وملموسة .

وسؤالي هو :
ما سر إلزام المواطن بالاشتراك في هذه الخدمة ( وهي جديدة عليه )، دون إعطائه فرصة الاختيار والتحقق من فائدتها ، وهل هو محتاج إليها أم لا ؟

عيد سعيد
02-11-2002, 04:55 PM
التأمين .. تدفع .. أو تسجن ؟


احمد الله انني واغلب الكادحين في الارض .. لم نتعامل مع مايسمى ( التأمين ) سواء التأمين الصحي او التأمين على الحياه او التأمين على الممتلكات او غير ذلك من انواع التأمين .. لسبب بسيط جدا لأننا لانملك شيئآ حتى نؤمن عليه خاصة هذه الأيام التي اصبح الانسان ( يادوب ) يجد قوت يومه ويسدد اقساط سيارته ان وجدت ويدفع للهاتف والجوالات والماء والكهرباء .. و .. و ..

نحن الكادحين في الأرض نؤمن بانه لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا ( وان الانسان على نفسه بصير ) ولكن شركات التأمين لا تتركنا لحالنا .. فأخذت تلف وتدور لتقنعنا بمشروعية التأمين .. ولن اطرق هذا المجال لخوفي من الله في التحليل والتحريم والفتوى .. وقول رسول الله ( الحلال بين والحرام بين )

والمستغرب بان هذه الشركات لاتستقصد الا اولئك الضعفاء الذين لاحول ولا قوة وانما عليهم التنفيذ للقرارات التي تصدر بشأنها سواء رضو ام لم يرضوا و الا ما معنى ( التأمين الاجباري او الالزامي ) ومعناه ( ادفع والا المشعاب او السجن ) .

تخيلوا معي بان لدينا اكثر من 10000000 رخصة اذا استثنينا منهم السائقين الخاصين الذين هم اسباب المشاكل في بلادنا وكل رخصة عليها سنويا 360 ريالا كيف استطاعت تلك الشركات ان تقوّم نفسها على حساب الكادحين في الارض . بالله عليكم اليس هذا المبلغ اولى بان نقوم بمساندة الدولة في تنفيذ المشاريع الأنمائية والتي تهم كل مواطن ومنها على سبيل المثال ..
- تحسين الشوارع المكسرة - تحسين البنية التحتية المستقبلية لابنائنا - تحسين مستوى المياه والصرف الصحي - وتحسين .. وتحسين .. واصلاح ..؟؟؟

اعود الى التأمين .. فهل فكرنا في سلبيات شركات التأمين وفي العواقب التي ستنتج عن زيادة المتهورين فعندما يعلم ( المتهور ) بأن شركات التأمين ستقوم بدفع الأضرارفما الذي يمنعه من زيادة التهور وخاصة اولئك الشباب الذين لم يجدوا اماكن لهم في دهاليز الجامعات او المعاهد او الدوائر الحكومية ؟؟

- هل فكرنا في بعض الشركات التي ستعلن افلاسها بعد استلامها مبالغ خيالية من المواطنين ثم نبحث عنها ولا نجدها والامثلة كثيرة ..

- هل فكرنا في سعودة شركات التأمين بنسبة 100% لعل وعسى تخفف من البطالة الموجودة بمجتمعنا .

خاتمة :

لو كنت بالأمن العام لاقترحت ان يتم تأمين الاجباري على الرخص من المبالغ التي تستحصل من المخالفات بجميع انواعها والتي لا نستطيع حصرها .

----------------------------
حميد علي الفقيه

صمد عاصي
02-11-2002, 09:00 PM
الاخ عيد سعيد

اهنئك على الامانة في طرح هذا المقال الرائع للكاتب الفقيه

الذي نشر في جريدة المدينة اليوم وقد لامس شغاف القلوب


وكشف الحقائق وكل ما نقوله ( لاحول ولا قوة الابالله )

عيد سعيد
02-11-2002, 10:49 PM
اخوي : صمد عاصي

اشكرك على المرور والتعقيب والإضافة ، فالأمانة في الطرح واجب ، وحيث تضمن المقال رأي كاتبه الأستاذ ( حميد علي الفقيه ) تعمدت اضافته لهذا الموضوع . فرأي المسؤول قرأناه اما رأي المواطن فبالنسبة لي لم اقرأه الا هذا اليوم . واقصد من خلال ( الصحف المحلية )

اخي :
الأسبوع الماضي تضمنت جريدة المدينة ردود خاصة ومن ضمنها رد على احد القراء كتب عن موضوع التأمين فكان رد (المدينة ) لننتظر بعدها نكتب .

هذا وقد تم اخذ نسختين من هذا الموضوع ، نسخه تم تسليمها لمندوب جريدة المدينة الأستاذ : عبدالله العرفي ، والذي وعد بعرضه على رئيس التحرير للحصول على الموافقة باجراء لقاء صحفي ، والأخرى في طريقها الى مدير شركة التعاونية للتأمين فرع ينبع الصناعية .

وفي الختام اتوجه بالشكر الجزيل لكل من شارك في هذا الموضوع ولكل من قرأ واطلع . والى ان تصلنا الأجوبة اترككم بحفظ الله ورعايته ، وكل عام وانتم بخير .

عيد سعيد
03-11-2002, 11:18 PM
بدأت الحملة الأ علامية للتوعية المرورية التي تمر بعدة مراحل وفق استراتيجية مدروسة ، و الملفت للنظر وجود شعار ( التعاونية للتأمين الألزامي ) .

المواطن والمقيم يعلمان بوجود شركات تأمين ولا يجهلان اهدافها ولكن ما اثار حفيظة البعض هي عبارة ( الزامي ) والتي تفسر وتؤول باشكال مختلفه

كل مشروع او قرار او توجه له مؤيد ومعارض ومشروع ( التأمين الألزامي ) هو حديث الساعة والكثير من اهدافه غائبه عن الكثير من الناس .

و لمعرفة اراء شريحة من المواطنيين كان لزاما علي ان اعرض الفكرة للمسؤول عن ( فرع التعاونية للتأمين الألزامي ) ومعرفة مدى تجاوبه مع هذا الموضوع ، فما وجدت منه الا حفاوة الأستقبال وكريم الضيافة ، وبعرض الفكرة عليه رحب بها ووعد بالأجابة على كل ما يرد من تساؤلات حول موضوع العصر .

بعدها كان الرأي الأول وتوالت الآراء حول موضوع التأمين ، وبعد توقف المشاركات جمعت بعض الأراء من منتديات ( نسيج ) و ما كتبه الأستاذ ( حميد علي الفقيه ) . في صحيفة المدينة .

وهذا اليوم الموافق 28/08/1423هـ. توجهت لمقر ( التعاونية للتأمين بينبع الصناعية ) لتسليم نسخه من هذا الموضوع للمسؤول عنها بهدف الحصول على الرأي والجوب على ما طرح من اسئلة او التعليق على بعض المشاركات الواردة .

استقبلني الأستاذ / معتز الصباغ المسؤول عن الفرع والذي ترك ما بيده من اعمال ورحب بي ، و اعتذر لي عن الاجابة الفوريه لارتباطه بمواعيد تسليم وثائق التأمين .

وابدى استعداده بالتجاوب معنا من خلال التعقيب على هذا الموضوع باسم ( MUTAZ ).

ونيابة عن ادارة المنتدى ارحب بضيفنا الكريم وأترك له المجال لتعريف القراء بنفسه والتعليق على الأراء والإجابة على الأسئلة المطروحة .

-----------------------------------
happyeid@hotmail.com

naji2003
04-11-2002, 08:57 AM
ياجماعة خير اذكروا الله انتم تطرحون نبض الشارع 00اى رأى المواطن ووجهة نظره عن التأمين ام تعملون دعاية للتأمين الالزامى 000 انتم عرضتم صورة للنصوص التأمين خلاص بارك الله فيكم هذا يكفى لقراءتها ومعرفة بنودها والشروط المضمنه بها 000 وش دعوى لمدير التأمين ( الاخ معتز) يعنى اش عند الرجال غير ماكتب فى البنود التى قراءتموها ونقرأها جميعا 00 مانوده بارك الله فيكم هو مدى تقبل المواطن لها من عدمه وكذلك اخذ رأى العلماء وطلبة العلم عن حكمها وان كان هناك فتوى رسمية تخص هذا الجانب وهذه الطريقة الجديدة فى التأمين الالزامى فاعرضوها لنا اما المقابلات مع مدير التأمين فى ينبع فاعتقد لاتفيدنا والرجل لن يأتى بجديد سوى ماهو مدون بالنماذج المعده لذلك والتى يسهل على احدنا الاطلاع عليها فى اى وقت 000 اليس انتم معى يااخوتى الكرام0

عيد سعيد
04-11-2002, 01:04 PM
لاله الا الله وحده لا شريك له له الحمد وله الملك وهو على كل شيء قدير .

اخي الفاضل : naji2003
اشكرك على هذا التعقيب والذي تمنيت ان يكون بعد تجاوب ضيف المجالس الأستاذ معتز .

واعدك بان يكون لي ردا على تعقيبك ، ولكن بعد انتهاء ضيفنا من التعقيب على هذا الموضوع .

إدارة المجالس
05-11-2002, 07:04 PM
أخي العضو : naji2003
هون عليك يا أخي .. فهل من المعقول أن نبعث مندوبنا المشرف عيد سعيد إلى مقر شركة التعاونية للتأمين بينبع الصناعية ، ونطلب من مديرها الإجابة على الاستفسارات المتعلقة بهذه الخدمة الجديدة على الجميع .. من أجل الدعاية .
وهل من المعقول أن نقول للرجل الذي استجاب لطلبنا ووافق على استضافتنا له ، والإجابة على استفساراتنا .. نحن لا نريدك ..
ألا ننتظر حتى نسمع ردود الرجل على الأقل ؟؟

إن هذه الشركة ليست في حاجة لدعايتنا ، وتستطيع أن تنشر إعلاناتها في جميع الصحف والمجلات المشهورة .. بل هي تفعل ذلك وتدفع مبالغ باهضة مقابله .

أما مدى تقبل المواطن لها من عدمه ، فهو ما نبحث عنه ، ولو رجعت إلى الاستفسارات المدرجة لوجدت أن أول من تحفظ واعترض هم مشرفونا بدءا بعيد سعيد وأبو سفيان ، والمعاصر ، والإعصار ، وقالوا رأيهم وسجلوا رفضهم .. فأين الدعاية للشركة هنا ؟
وإذا كانت هناك فتوى رسمية ، أو تعليقات لطلبة العلم فنحن لم نمنع أحدا من نشرها .. بل أننا نرحب بذلك ، ونبحث عنه .

ما كنا ننتظر منك هذا ؟
مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق والسداد ..

MUTAZ
06-11-2002, 03:30 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ، ،

اود بداية ان اشكر للاخ /عيد سعيد ، تشريفه لزيارة مكتبنا بمدينة ينبع الصناعيه في الايام السابقه ، ولاهتمامه الشديد لمعرفة المزيد عن التأمين " الالزامي" وقد ترك لدي انطباعا عن شخصيته التي تستحق كل الاحترام والتقدير .

وقد وعدت الاخ/ عيد ، عند زيارته الاولى لمكتبنا ، ان اكون موضوعيا وشفافا عند الاجابة على تساؤلات البعض عن التأمين " الالزامي " وبأني ساكون الى جانب السائلين بغض النظر عن اختلاف المواقع ، وهذا ان شاء الله ما سافعله . فأنا وان اختلفت مع الجميع في هذا الموقع ، فأنا على يقين باني واحد منهم في باقي المواقع ,

وموضوع التأمين بالتأكيد يمس كل مواطن ومقيم على حد سواء ، واصبح تقريبا حديث الناس اليومي ، وما لمسته من خلال تعاملي المباشر مع شرائح مختلفة من المجتمع ، خلال الشهر السابق فقط ، يفوق ما عرفته خلال 12 سنة مضت ، وهي سنوات عملي وخبرتي بشركة التأمين ، وذلك بما يخص اقناع الاخرين بفوائد التأمين ، في السابق لم يكن هناك اي مشكله عند مناقشة البعض ، ممن كانوا يهتمون بالتأمين فمعظم الذين يقومون بالتأمين (على سياراتهم او رخصهم ) ، كانوا يأتون بمحض ارادتهم للاستفسار عن التأمين ومن ثم يقومون بشراء الوثائق . اما وان التأمين سيصبح "الزاميا" فالوضع مختلف كليا .
وبعد دخولي للموقع وقراءة ما جاء به الاخوه من استفسارات وتساؤلات ومخاوف واتهامات (وهذا حق طبيعي لكل منهم ) وفي بعض الاحيان تهجم (رمضان كريم) ولا بأس في هذا ، والذي لا يختلف هذا عن ما لمسته شخصيا من كثير من الناس ، حسب ما ذكرت سابقا . واتمنى ان يتسع صدرهم لي ، لتوضيح ما يخفى عنهم من حقائق ومعلومات يمكن ان تغير من مواقفهم او تثري معلوماتهم عن التأمين و/أو على الاقل يجدوا للاخرين عذرا فيه .

واجد نفسي مضطرا للوقوف في الجانب الاخر ، لا للمواجهه ، ولكن للنقاش ولايضاح ما هو خاف على كثير منهم ، وسيتم الاجابه على كل سؤال انا ملم باجابته بشكل شخصي مستعينا من بعد الله عزوجل بخبرتي المتواضعه خلال فترة عملي بشركة التأمين والمشاكل التي كان يتعرض لها بعض العملاء بكل صدق وامانه .

وقبل تعقيبي لاحقا وفي القريب العاجل ان شاء الله على ما جاء به الاخ/ عيد سعيد بداية اود ان اذكر بعض الحقائق عن الشركة التي اعمل بها والتي تم حصر التأمين " الالزامي" عليها فقط .

اقيمت الشركة بناء على فتوى شرعيه من "كبار هيئة العلماء" وانا شخصيا مطمئن لهذه الفتوى .

ان الشركة الوطنية للتأمين التعاوني "التعاونية للتأمين" هي شركة مملوكه بالكامل لثلاث مؤسسات حكوميه وهي :
1 - صنوق الاستثمارات العامه .
2 - التأمينات الاجتماعيه .
3 - صندوق التقاعد والمعاشات .

ان النظام الاساسي للشركة قائم على اساس ان كل من اشترك بالتأمين (قام بشراء وثيقة تأمين) هو شريك مع المذكورين اعلاه ، وان صافي الربح في كل نهاية سنة ميلاديه يتم توزيع تلك الارباح بالتساوي بين المؤسسين وحملة الوثائق .

ان الشركة هو الوحيدة المسجلة رسميا بالمملكة ( سيتم فتح باب التسجيل للشركات الاخرى بشروط ومواصفات معينه).

ان الشركة تدار من قبل جهاز اداري سعودي 100% وان نسبة السعوديين فيها تصل لحوالي 80% .

واخيرا ، قد تكون هذه المعلومات غير مهمه لكثير من الناس ، ولكن سيبنى عليها كثيرا من الاجابات .

والى لقاء قريب ان شاء الله .

معتز


شكرا للأستاذ معتز على هذا العرض الجيد الذي يبشر بإجابات مقنعة إن شاء الله ، ونحن بالانتظار ........ المعاصر

MUTAZ
08-11-2002, 05:16 AM
هذه طبيعة كل البشر ، ان ترفض وتنفر مما يفرض عليها من قبل الغير ، وغالبا ما يهاجم ايا كان ....(التأمين) هذا الغريب الذي يفرض علينا ، دون التوقف والتفكير بجديه بالجانب الاخر الايجابي الذي به ، وذلك لمعرفته واستيعابه ومن ثم الحكم عليه ، ان النظر من الغالبيه الى نصف الكأس الغير مملوء بالماء يجعلهم يطلقون الاحكام جزافا هنا وهناك ، بل احيانا تأخذ الاحكام المسبقه طابع المبالغه ، وهذا شيء يدعو الى القلق !

فهل التأمين الالزامي سيسلخنى فعلا عن اهلى وعشيرتي ، لوجود شركة تأمين تقوم بدفع تكاليف الاضرار التي تنجم عن حادث انا المتسبب فيه !؟

لا اعتقد ان المقارنه بين شركة تأمين ما ، وقبيلتي ، مقارنه موفقه ، ذلك ان الذي يربطنى باهلي وقبيلتي شي والذي يربطنى بالشركات شي مختلف تماما .حتى وان كانت المقارنه جزئية ، بما يخص صندوق القبيله وصندوق الشركه . ولا يمكن باي حال من الاحوال ان تحول الشركات بينى وبين من انتمي اليهم ، حتى ولو دفعت التعويضات التي يمكن ان يقوم بدفها صندوق القبيله ، فما يربطنى مع الشركات عقود وشروظ ، اذا تم الاخلال بها فانا خارج دائرتهم ، اما قبيلتى فالذي بيني وبينهم صلة دم ولا يمكن ان يتخلوا عني او ان انسلخ انا عنهم . فانا دئما ابقى جزءا منهم .

وما الضير في ان اجد شركة تأمين تتحمل الاعباء المادية الضخمة احيانا (الديات) عن صندوق القبيله ، مقابل مبلغ بسيط (اشتراك) يتم دفعه كل سنه ، واترك المبالغ الموجودة بصندوق القبيلة لتذهب باتجاه اخر يفيد القبيله . وخصوصا ان مصاريفنا زادت ، واصبحنا نعيش بعالم مادي ، وفيه اصبحت الكماليات ضرورات ! وكم من عائلة بالقبيلة الواحده تحتاج الى مساعدتها ؟ وكم من الشباب يحتاج الى دعم مادي ليستطيع الزواج ، فلم لا تقوم شركات التأمين بتحمل النفقات الطارئة نتيجة لحادث ما ، والتي تكون عادة محزنه ، خصوصا اذا كانت الاضرار الواقعة على الغير جسديه . ويقوم صندوق القبيله بدوره بمساعدة الغير بالاشياء المفرحه والسعيده ؟.

وماذا يفعل من ليس لديه قبيله ؟ او لديه قبيله ولا يوجد بها صنوق ؟ اوان ما يوجد بالصندوق لا يفي بالمطلوب ؟ .

زارني بالمكتب احد الكبار بالسن منذ 4 سنوات ، من اهل الطائف ، رجل بسيط ، وبسيط جدا , وقد قراء اعلان للشركه باحد الجرائد المحلية عن التأمين على الرخصه ومفاد الاعلان (انه بريال واحد باليوم تغطي هذه الوثيقه لغاية 3 مليون ريال عن الحادث الواجد ، بما فيها الديات .....الخ ) وقد سألني اذا كان بامكانه ان يقوم بتعبئة طلب التأمين عوضا عن ابنه فأجبته بعدم الممانعه . وكان لدي عملاء اخرين ، وكنت مشغول بامور العمل ، وبعد ان قمت بمراجعة الطلب وقبوله ، دفع الرجل المبلغ الي وقال (بكل براءه) هذه الفلوس ، متى بتدفعون الدية عن ولدي وبتخرجونه من السجن ؟ فابتسمت ، ونظرت الى وجه الرجل ففهمت انه جاد فيما يطلب . فسألته : ولماذا ابنك بالسجن ؟ فأجاب بان ابنه عسكري وغير قادر على دفع الديه . وقد وقع للابن جادث سير بالطائف في احد الاماكن المرتفه مع سياره اخرى يركبها اربع شباب ، ادى هذا الحادث الى خروج السياره الاخرى عن الشارع واستقرارها باسفل الوادي ، طبعا مات كل من فيها . واعتبر الحادث قضاء وقدر ، واودع ابنه السجن لعدم تمكنه من دفع الديه .

فشرحت للرجل بان الشركه لا تستطيع ان تدفع اي مبالغ لان الحادث وقع قبل ان يكون هناك عقد تأمين ، وانه كان يفترض ان يتم ذلك قبل الحادث . ولكن ما قدر الله وشاء فعل .

وقد سألته اين جماعتك عنك ، ولما لا يقفون الى جانبك ؟ فقال انه جمع منهم ما يقارب 60 الف ريال ، وهذا الذي قدروا عليه ، والمطلوب مبلغ 400 الف ، وجماعة المتوفين غير متنازلين عن حقوقهم .

خرج الرجل من المكتب هائم على وجهه لا يدري ما يفعل وترك بالنفس حرقه ، فما اصعب ان تكون بحاجه الى المال ولا تستطيع توفيره لانقاذ اعز ما عندك . وكل ما استطعت فعله هو ان دعوت الله له بأن يفك سجن ابنه .

عاد هذا الرجل بعد ما يقرب 3 اسابيع من زيارته الاولى , وقام بالتأمين على رخص اولاده الثلاثه الاخرين .

على الرغم من بساطة تفكير هذا الرجل وكذلك بساطة حالته الاجتماعيه ، الا انه قد قام بالتأمين على باقي ابنائه !.

فكم بالمجتمع من مواطنين على هذه الشاكله ، الغالبية تشتكي القله ، وضيق ذات اليد ، والمصاريف تكاد تفي بالحد الادنى من الطلبات ، وهذه الفئة من الناس برأي هي التي عليها ان تحمي نفسها . فدفع مبلغ بسيط ( واقول بسيط لان كل من يحمل رخصة قياده ولديه سياره قادر على توفير مبلغ قسط التأمين) فيه راحة البال .

اذا كان مبلغ قسط التأمين غير قادرين على دفعه ! فكيف يمكن دفع مبالغ قد تكون طائله احيانا اذا ارتكب احدهم حادث وليس لديه من يحميه ؟

ان الاغنياء قادرين على شراء سيارات جديده عند تعرض سياراتهم لحوادث او على الاقل قادرين على اصلاحها على اكمل وجه . اما الاخرين في بعض الاحيان تنتهي سياراتهم بالحوش او الورشه ولفترات طويله حتى يتمكن من توفير المبلغ اللازم لاصلاحها .

ومن جانب اخر اوليس هناك 5 ملايين مقيم في المملكه . وغالبية هذه الفئة من الطبقة العامله (عمال وسائقين وخلافه) .

ان السجون مليئة بالعاجزين عن دفع المبالغ المترتبه عليهم نتيجة حوادث ، سببت للغير اضرار ماديه وجسديه. وكم من عوائل من الطرفين (عائلة المتوفي وكذلك عائلة المتسبب بالحادث) معطلتين !؟ وفي الغالب يكون هذا الذي بالسجن هو المعيل لاسرته ، الله وحده اعلم بها وبمصيرها ، خصوصا اذا كان هذا المعيل من الاجانب او ان يكون المتوفي ، هو المعيل الوحيد لاسرته . فما هو الحل ؟

ومن جانب آخر ، فكم منا ، نحن الذين وقع عليهم حوادث وكان الاخرين هم المتسببن لنا بالضرر، شعر بالظلم يقع عليه من جراء التنازل احيانا ، وتدخل اهل الخير احيانا اخرى ، وتوسيط الاخرين بتخفيف الاعباء على المتسبب ، واخيانا بتبديل مواقع كل من المتسبب والمتضرر من الحادث ، وفي بعض الاحيان عدم رغبة الطرف الاخر بتعويضك مباشره عن الاضرار التي تسبب بها لك باللجوء الى المحاكم ، والى امور كثيره تنتهي بانك في النهاية انك انت الخسران الوحيد . ولم كل هذا ؟

ساكمل ولكن الى لقاء قريب انشاء الله والسلام عليكم .




وقد يسأل احدهم ، اوليس هذا التأمين الالزامي مكلف لنا ؟ ونسبة كبيرة من الناس دخلها محدود ، وبالكاد تنفق ما

naji2003
08-11-2002, 03:07 PM
شكرا ياستاذ معتز على هذا الايضاح الذى نراه مختصرا ونتمنى الايضاح اكثر لكن بشرط ان تبتعد عن الدعاية لشركة التأمين فنحن نرغب شرح الية التأمين ولا يهمنا ان جاءك فلان وفلان فهذه لغة مفهومه عندنا بارك الله فيك مع معرفتنا الاكيده ان اى مسئول فى شركات التأمين يمتلك اسلوب الاقناع للطرف الاخر 00 لذا00فاننا ننتظر منك شرح اهداف وماهية هذا التـأمين الالزامى بكل شفافية ونحن منتظرون0

أبو تركي
14-11-2002, 03:40 AM
الأستاذ العزيز / معتز

أسعد الله جميع أوقاتك بالخير

نشكرك بعنف على تجاوبك معنا ومنطقية ردودك .

ولكن ألا ترى بأن الوضع الإجباري يولد ضغوط على المواطنين فهذا ليس بعمل ديمقراطي حديث .

أوليس من المفروض أن تترك الحرية للمواطنين في القبول أو الرفض ؟

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه ( متى أستعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرار ) فأين هي تلك الحرية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وإن لم تكن معي وثيقة تأمين هل تفرض علّي غرامات ؟ ولماذا تفرض ؟


تقبل وافر التحية

MUTAZ
14-11-2002, 04:45 AM
السيد/ ناجي 2003

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ،

ارجو بداية ان أوكد لسيادتك بأني غير معنى اطلاقا هنا ان اعمل اي دعاية للشركة التي اعمل بها ، فلدى الشركة ادارة تعنى بهذه الامور ، ويخصص لها الميزانيات اللازمه لذلك . واذا علمنا ان الزامية التأمين مقتصرا فقط في الوقت الراهن ، على الشركة التي اعمل بها سواء اقتنع الاخرون ام لم يقتنعوا .....باعتباره انه تأمين الزامي ، فأن عمل دعاية لها مضيعة للوقت ! ولا شك انك معي في ذلك .

وانا اذ ادافع عن الشركة ، فهذا لتجنى الاخرين احيانا عليها ، وبغير وجه حق ، وعلى مصداقيتها ودورها الريادي في نشر التوعيه التأمينيه لدى المواطنين والمقيمين داخل المملكه .

وارجو ان لا تنسى بأن الشركة ليست الجهة التي فرضت التأمين الالزامي . او ان تكون هي التي احتكرت التأمين لنفسها بفرض ذلك على الاخرين !؟ . فقد تم اعتماد الوثائق التأمين الصادره من الشركة وذلك لانها الوحيدة المسجلة رسميا داخل المملكه حفظا لحقوق الاخرين . ودعت الجهات الرسميه ذات الصله باقي الشركات للتسجيل رسميا ، ودخول باب المنافسه . وهذا منذ اكثر ما يزيد عن 3 سنوات . فهناك اكثر من 110 شركة تأمين داخل المملكه ، وهم عباره عن وكلاء لشركات مسجله خارج المملكه .

وانا هنا غير معنى اطلاقا للدفاع عن الزامية التأمين . ولكن كي اوضح للاخرين ماهية التأمين والاجابة عن اي استفسار بهذا الخصوص .

فالتأمين "الالزامي" المراد تطبيقه هو تأمين يحفظ للاخرين حقوقهم ... حقوق الذين لا ذنب لهم بتكبد الاعباء المادية التي تكون احيانا جسيمه ، نتيجة لاخطاء الاخرين ، عند تعرضهم لحادث كانوا هم الضحية فيه .

فالتأمين على الرخصه هو تأمين ضد الغير فقط ، ويقال له (تأمين الطرف الثالث)
الطرف الاول/ المؤمن له .
الطرف الثاني/ شركة التأمين .
الطرف الثالث/ الاخرون المتضررون من تعرضهم لحادث .

وبمعنى بسيط حدا . ان المؤمن له (الطرف الاول) عند تعرضه لحادث ، فأنه يتحمل الاضرار التي تقع عليه (الاضرار الماديه والجسديه) اي ان المؤمن له يتحمل الاضرار التي تلحق بالسياره التي يقودها سواء كانت مملوكه له او لغيره وكذلك الاضرار الجسديه التي تقع (نتيجة الحادث) عليه وعلى افراد اسرته ، او الاشخاص الذين تحت كفالته والمتواجدين معه داخل السياره التي يقودها ، وشركة التأمين (الطرف الثاني) تتحمل الاضرار التي وقعت للغير (الطرف الثالث) سواء كانت اضرار ماديه للسيارات او لمتلكات الغير او للاضرار الجسديه او الديات في حالات الوفاه .

اي ان المؤمن يتحمل الاضرار التي يتسبب بها لنفسه نتيجة حادث . وشركة التأمين تتحمل عنه ما يترتب عليه من خطاء تجـاه الاخرين .

سواء كانت تلك الاضرار ماديه او جسديه .

والى لقاء قريب ان شاء الله لنخوض وبشكل مفصل اكثر عن التأمين .

naji2003
14-11-2002, 06:39 AM
شكرا يااستاذ معتز وانا كذلك انتظر خوضك المفصل لاخوض معك0 وفقك
الله لبيان الحق0000 تحياتى00

عيد سعيد
15-11-2002, 03:40 AM
اصدر مجلس هيئة كبار العلماء قرارا عن التأمين التجاري برقم (55) وتاريخ 4/4/1397هـ. مطولا لا يتسع المقام لنقله كله ، ولذا اكتفي بنقل فقرات منه ، وللقارئ الرجوع اليه جاء فيه ما يلي :

اولا - التأمين التجاري من عقود المعاوضات الماليه الأجتماعية المشتملة على الغرر الفاحش ، وقد نهى صلى الله عليه وسلم عن بيع الغرر .

ثانيا - هو ضرب من ضروب المقامرة ، لما فيه من المخاطرة في معاوضات مالية ، ومن الغرم بلا جناية ، ومن الغنم بلا مقابل او مقابل غير مكافئ .

ثالثا - من الرهان المحرم الذي لم يبح منه الا ما فيه نصرة للأسلام ، وقد حصر النبي صلى الله عليه وسلم الرهان في الخف والحافر والنصل ، وليس التأمين من ذلك .
اما مجلس مجمع الفقه الأسلامي المنبثق عن منظمة المؤتمر الأسلامي فأصدر قرار برقم (2) في دورته الثانية بجده في 10/06/1406هـ. جاء فيه :

ان عقد التأمين التجاري ذي القسط الثابت الذي تتعامل به شركات التأمين التجاري عقد فيه غرر كبير مفسد للعقد ، ولذا فهو حرام شرعا .

اما مجلس المجمع الفقهي بمكة المكرمة فاصدر قرارا برقم ( 5 ) جاء فيه :
بعد الدراسة الوافية وتداول الرأي في ذلك قرر مجلس المجمع الفقهي بالأجماع عدا فضيلة الشيخ مصطفى الزرقاء تحريم التأمين التجاري بجميع انواعه ، سواء كان على النفس او البضائع التجارية او غير ذلك .

فهذه هي المجامع العلمية الفقهيه الشرعية حرمت التأمين التجاري ، لأنه باب كبير من ابواب الغرر والله الموفق .

والمجالس الثلاث كلها اجازت - البديل الشرعي وهو ( التأمين التعاوني ) فعبارة مجمع الفقه الأسلامي من منظمة المؤتمر الأسلامي هي :

ان العقد البديل الذي يحترم اصول التعامل ، هو عقد التأمين التعاوني القائم على اساس التبرع والتعاون .

وقالت هيئة كبار العلماء في قرارها رقم (51 ) في 4/4/1397هـ. ان التأمين التعاوني من عقود التبرعات التي يقصد بها أصالة التعاون على تفتيت الأخطار ، والأشتراك في تحمل المسئولية عند نزول الكوارث ، وذلك عن طريق اسهام اشخاص بمبالغ نقدية ، تخصص لتعويض من يصيبه ضرر ، وامكان الأكتفاء به عن ( التأمين التجاري )

حسب فهي لمضمون هذا القرار استنتج بانه عقد قائم على اساس التبرع والتعاون اي ما أنفقه لا اسعى الى استرجاعه او المطالبة به في حال عدم وقوعي بغرم لا سمح الله ، وليت شركة ( التعاونية للتأمين ) ابتعدت عن عبارة الألزام والأجبار واستبدلته بتعريف عقد التأمين كما جاء بالقرار الموضح اعلاه ، به لن نبحث عن كيفية استرداد ما تم دفعه لشركة التأمين ما دام المشترك يحتسب الأجر والثواب ، اما كونه الزاميا اضافتا الى وقوع المشترك بين امرين اما الرفض وتحمل المزيد من الغرامات او البحث عمن يقرضه المال الذي يكفية ليتمكن من تجديد او الحصول على وثيقة تأمين له ولأبنائه الحاصلين على رخص قيادة ايا كان عددهم حتى ولو لم تتوفر لهم فرصة العمل ، فهذا يدفعني للبحث عن كامل مادفعته للشركة من مبالغ عند عجزي عن قيادة السيارة او بعد سحب الرخصة ، و المطالبة باعادته لأبنائي بعد وفاتي ، فهذا مال اخذ بقوة النظام ان تحقق ذلك ولم يستحصل بالقناعة والأحتساب .
واضيف ان حرمان الطرف الثاني ( المؤمن عليه ) او ( حامل وثيقة التأمين ) من المساعدة حال وقوعه بغرم او كارثة يغطيها التأمين بسبب تأخره عن تجديد الوثيقه فيه اجحاف بحق ( الطرف الثاني - حامل وثيقة التأمين ) . اذا اهلا بالمخالفات المرورية وبلاشي ( رخصة قياده ) ما دام بكل الأحوال الضرر لا حقنا .

---------------------------------------------------------------

توضيح الأحكام لبلوغ المرام الجزء الثالث (ص445-446)

naji2003
15-11-2002, 08:04 AM
بارك الله فيك ياأخ عيد سعيد اسعد الله ايام بالهناء والسرور 00 فان الامر على مايبدو فيه محظور شرعى فنحن بحاجة الى ايضاح الجوانب الشرعية فى هذا التأمين 000 ومن هنا فانى اوجه رسالة الى الاستاذ
معتز فأقول له هل لديكم فتوى تجيز هذا التأمين التى وعدتنا انك ستخوض فى تأصيله اكثر فان عندك فاخبرنا بارك الله فيك وان لم يكن
كذلك فأقول لك فضلا لاأمرا 00 لوسمحت 00 قف 00 استب 00 تمهل00
00 اثقل قليلا 00 اولا نود رأى العلماء فى هذا التأمين الالزامى واذا
اتضح لنا جوازه فأعطنا ماعندك واوضح واسترسل وفسر وحلل على راحتك وفقك الله اماالان فكما قلت00 واخيرا تقديرى لك وخالص دعائى لاخينا عيد سعيد جزاء الله خيرا فقد ذكرنا بفتوى العلماء ذكره الله بالشهادة

MUTAZ
17-11-2002, 05:08 AM
السيد/ ناجي 2003

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، واسعد الله اوقاتك بكل بخير وبعد ،

هناك فتوى شرعيه اقيمت بناءا عليها الشركه ، وهي فتوى من كبار هيئة العلماء ، وقد كتب عنها الاخ/ عيد سعيد باستفاضه ، ويمكن لمن اراد الحصول على تلك الفتوى مراجعة المكتب او الذهاب الى موقع الشركة على الشبكه وهو www.ncci.com.sa (وارجو ان لا اتهم هنا بعمل دعاية للشركه) للاطلاع على الفتوى او اي معلومات عن الشركه.

واود ان اذكر الاخ/ عيد سعيد بأن الشركه لم تفرض التأمين الالزامي على احد ، وليست هي الجهة التي الزمت او ان تكون هي من نصبت نفسها او احتكرت اصدار الوثائق .

فقرار الزامية التأمين جاء من مصادر او ادارات حكوميه ذات الصله ، وقد تم قبول الوثائق الصادره عن التعاونية للتأمين لانها الشركة الوحيدة المسجلة رسميا بالمملكه . وقد فتحت باب التسجيل لكل الشركات الاخرى منذ اكثر من سنتين ، ويمكن لاي شركة استيفاء الشروط للتسجيل ودخول باب المنافسه ، وذلك من اجل حفظ حقوق الاخرين .

واما ان يعاد مبلغ التأمين لصاحبه عند عدم وقوعه بحادث ! واذا فعلنا فرضيا ذلك ، فمن اين تأتي الشركة بالاموال التي تعوض الاخرين ما خسروه نتيجة حادث ؟ .

والنظام القائم عليه الشركه انه وفي نهاية كل سنة ماليه ، يوزع صافي الربح ( بعد خصم المصاريف التي تكبدتها الشركه نتيجة للتعويضات او المصاريف الاداريه) على اصحاب الشركه وهم كما ذكرت سابقا الثلاث مؤسسات حكوميه وعلى اصحاب الوثائق بالتساوي 50% . وهذا ما تفعله الشركه منذ اكثر من 10 سنوات . وعلى حد علمي بأنها الوحيدة بين شركات التأمين المتواجدة بالمملكه التي تفعل ذلك ، على الرغم من وجود ما يزيد عن 110 شركة تأمين .

والى لقاء قريب ان شاء الله .

عيد سعيد
22-11-2002, 09:03 PM
العدد السادس /2 شهر شوال 1419هـ

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اما بعد :

فانه سبق ان صدر من هيئة كبار العلماء قرار بتحريم التأمين التجاري بجميع انواعه لما فيه من الضرر والمخاطر العظيمة واكل اموال الناس بالباطل وهي امور يحرمها الشرع المطهر وينهى عنها اشد النهي .

كما صدر قرار من هيئة كبار العلماء بجواز التأمين التعاوني وهو الذي يتكون من تبرعات من المحسنين ويقصد به مساعدة المحتاج والمنكوب ولا يعد منه شيء للمشتركين - لارؤوس اموال ولا ارباح ولا اي عائد استثماري ، لان قصد المشترك ثواب الله سبحانه وتعالى بمساعدة المحتاج ولم يقصد عائدا دنيويا وذلك داخل في قوله تعالى ( وتعاونوا على البر والتقوا ولا تعاونوا على الأثم والعدوان ) .

ومن قول النبي صلى الله عليه وسلم ( والله في عون العبد ما كان العبد في عون اخيه ) . وهذا واضح لا اشكال فيه .

ولكن ظهر في الاونة الأخيرة من بعض المؤسسات والشركات تلبيس على الناس وقلب للحقائق حيث سموا التأمين التجاري المحرم ، تأمينا تعاونيا ونسبوا القول بأباحته الى هيئة كبار العلماء من اجل التغرير بالناس والدعاية لشركاتهم .

وهيئة كبار العلماء بريئة من هذا العمل كل البراءة لأن قرارها واضح في التفريق بين التأمين التجاري والتأمين التعاوني ، وتغيير الأسم لا يغيير الحقيقة .

ولأجل البيان للناس ، وكشف التلبيس ودحض الكذب والأفتراء صدر هذا البيان ، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد واله وصحبه اجمعين .

عبد العزيز بن عبدالله بن باز .
المفتي العام في المملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء .

--------------------
منقول من نشرة مختومة بخاتم مركز الدعوة والأرشاد في جده ،
تأسس 1410هـ. هاتف 026637643 فاكس 026632478،
-------------------

استأذ : معتز
اشكرك جزيل الشكر على مشاركتك معنا في هذا الموضو ، وكما ترى نقترب ثم نبتعد عن القناعة بقناعة مبنية على فتوى شرعية .

و بجمعي لهذه الأراء لا اسعى لتحقيق صدق وصلا حية وجهة نظري بل انقل وجهات نظر لآكثر من شخص ومن مختلف الأعمار . بما فيها رأيي الشخصي ، ونتيجتا لما يدرج من تعقيب ابحث عن مستند شرعي يبين لنا رأي العلماء حتى لو لم تتوافق هذه الفتوى مع رأي وفكري واهدافي الشخصية .

وابتعد كثيرا عن الأستشهاد يالأستراتيجيات الأعلامية والتي عادتا تكون محظورة التداول لتحقق أهدفها .

اما ردك على سؤوالي والذي اجبت عليه بما نصه :
واما ان يعاد مبلغ التأمين لصاحبه عند عدم وقوعه بحادث ! واذا فعلنا فرضيا ذلك ، فمن اين تأتي الشركة بالاموال التي تعوض الاخرين ما خسروه نتيجة حادث ؟ .

فأجيبك اخي الكريم :
من اجابتك استنتج حرص الشركة على الوفاء بالتزاماتها تجاه تعويض المتضرر وتجاهل ضروف الناس الملزمة والمجبرة على الأشتراك بالتأمين !.

وأكرر اخي الكريم المساهمة الأختيارية المبنية على قناعة بهذا المشروع وتحتسب الأجر تختلف عن المساهمة الآلزامية والتي لا تراعي ظروف الناس المادية والمعنوية .

ولكن عندي سؤال : ذالك الرجل المحتسب الساعي لبذل الخير ومساعدة المحتاج والمنكوب ، الا يحق له الاستفادة من التأمين لو كان ممن عجز عن التبرع ؟ والمنكوب الا يحتاج الى مساعدة فيما لو لم يكن مشاركا .

اخي : معتز

نختلف بالرأي ونأتي بما يقوي الحجة الا اننا نجتمع على قرار وزاري او فتوى شرعية تزيل ما بهذا المشروع من لبس وغموض .

لذا ارجو منك اخي الكريم تزويدنا بما يستجد حول هذا الموضوع والى لقاء قريب ان شاء الله . وكل عام وانتم بخير

الرسمي
23-11-2002, 01:53 AM
لابد من معايشة الوضع ولاتنسون انكم فى بلد اسلامى يعرف حلاله من حرامه .

وانت ايها المواطن بالنسبه للتامين اذا اجبرت عليه من ولاة الامر فلا بد ان تعقلها وتتوكل ولاذنب عليك لانه أمر . وانشاء الله ان لاتنفعلوا أكثر من اللازم لانه لاحول لكم ولاقوه . مجرد راى . واسف على الاطاله ياخوان .

الطائر
10-01-2003, 01:48 PM
تحياتي لكل من أدلى بدلوه في هذا الموضوع الشائك .
ولكن ماذا يفيد الكلام أذا كان ( ألزامي ) يعني غصب
واحد من الزملاء نقل لي أنه من لم يؤمن بكيفه فسوف تكون حملة تفتيش على هذه الوثيق المسميه بتأمين الرخصه ومن لم توجد معه ياخذ قسيمه قيمتها (300) ريال جزاً له !!!! على ذمة الراوي

أتمنى من عنده اخبار جديده يوافينا بها

أبو تركي
10-01-2003, 02:43 PM
مادام الموضوع أصبح بالغصب عندي الحل

يقولوا إن القسيمة ( 100 ) ريال

والمئة هذه راح تدخل في صندوق الدولة وترجع مرة ثانية للمواطنين كراتب .

ولو دخلت المئة صندوق الشركة ماراح ترجع للمواطنين ....

يعني القسيمة أفضل من الوثيقة

أبو ناب الدمشقي
16-03-2003, 11:10 AM
سؤالى الـــى الاخ المــحترم عـــيد سعيدماهى مضمون فتوى المفتى العام
الشـــيخ عـــبدالعزيز بن عـــبدالله ال الشـــيخ طـــبعا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فتوى الشــيخ العلامه عبدالعزيز بن بــاز فى هذا الموضوع اخبرنا ماهــى
واخبرناايضا عن فتوى الشــيخ الجلــيل محمد صالح العثــيمين طبعا؟؟؟؟
وسؤالى الى المعاصر الم تسمع شريط الشيخ العلامه محمد بن صالح المنجد
والم تسمع بحديث الرسول عليه افضل الصلاة وازكى التسليم ماذ قال لــقد
قال لا00000طاعه لمخلوق فى معصيه الخالق هذا وبى الله التوفيق وصلى
الله على محمد وعلى اله وصحبه وسلم

بدر عاشور
21-08-2008, 02:19 PM
شكرا لإدارة المنتدى

برنسيسة ينبعاوية
28-09-2008, 03:29 AM
تسلم على الموضوع

كاتم الأحزان
28-09-2008, 03:52 AM
التعامل مع التعاونية للتأمين
أ.د. سعود بن عبدالله الفنيسان
عميد كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سابقاً
السؤال
تذكر الشركة السعودية التعاونية للتأمين أن معاملاتها تتسم بالشرعية وعدم مخالفتها لأحكام الشرع، وأنها حاصلة على إجازة من أعضاء في اللجنة الدائمة للإفتاء، وأن في مجلس إدارتها أحد أعضاء هيئة كبار العلماء .. أود التفصيل منكم- حفظكم الله- في ذلك، وما حكم تأمين السيارة في هذه الشركة؟ وهناك ما يسمى بالتأمين ضد الغير، وهو عبارة عن تحمل الشركة الأعباء المالية المترتبة عن الحوادث المرتكبة من قبل المؤمن لديهم.
الجواب
ليس صحيحًا أن الشركة السعودية "التعاونية للتأمين" معاملاتها شرعية، وأنها حاصلة على إجازة من أعضاء في اللجنة الدائمة للإفتاء، بل هذا كذب على اللجنة الدائمة للإفتاء، وقد ردت اللجنة بتوقيع رئيسها آنذاك سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز- رحمه الله ورفع درجاته في الجنة- نشر ذلك في مجلة البحوث العلمية العدد (50) سنة 1418 هـ، ومما جاء فيه، بعد أن ذكرت اللجنة أن هيئة كبار العلماء في المملكة أصدروا قرارًا بحرمة التأمين التجاري وجواز التأمين التعاوني الذي يتكون من تبرعات المحسنين، ويقصد به مساعدة المحتاجين والمنكوبين: (ولكن ظهر في الآونة الأخيرة من بعض المؤسسات والشركات تلبيس على الناس وقلب للحقائق، حيث سموا التأمين التجاري المحرم تأمينًا تعاونيًّا، ونسبوا القول بإباحته إلى هيئة كبار العلماء من أجل التغرير بالناس والدعاية لشركاتهم، وهيئة كبار العلماء بريئة من هذا العمل كل البراءة؛ لأن قرارها واضح في التفريق بين التأمين التجاري والتأمين التعاوني، وتغير الاسم لا يغير الحقيقة) انتهى. وما ذكرته الشركة التعاونية للتأمين- على لسان السائل- بأن في مجلس إدارتها أحد أعضاء هيئة كبار العلماء لا أعلم عنه شيئًا، وأنا أشك في ذلك، وإن صح فالأمر فيه لبس يتعين استيضاحه.
بغير حق.
ومثل التأمين على السيارة التأمين ضد الغير فلا يجوز. ولا أرى جواز التأمين على السيارة عند شركة التأمين لقيامها على معاملة غير شرعية، حيث يشتمل العقد على الجهالة والضرر الفاحش، وعلى ربا الفضل والنسيئة، أما الجهالة فكلا الطرفين: المؤمن والمستأمن لا يدري كم سيدفع أو يأخذ من النقود، ومثله فاحش الغرر.
أما ربا الفضل فيظهر فيما إذا حصل حادث على السيارة فعطبت من بداية العقد، حيث لم يدفع للتأمين عليها غير قسط أو قسطين فتعوضه الشركة عن كامل قيمتها فيأخذ مالًا بغير حق، وربا النسيئة يظهر فيما إذا دفع المؤمن الأقساط كاملة للشركة ولم يحصل للسيارة حادث، أو حصل حادث خفيف عند آخر قسط فيكون صاحب السيارة قد دفع نقودًا على هيئة أقساط حالة أو مؤجلة مقابل نقود مؤجلة، وقد لا يحصل للسيارة حادث أصلًا فتأخذ الشركة الأقساط هذا كله إذا كان التأمين اختياريًّا، أما إذا كان إجباريًّا لا خيار للإنسان فيه فالحكم حينئذ جائز للضرورة، حيث القاعدة الشرعية: (الضرورات تبيح المحظورات). إذا كان التأمين إجباريًّا فيتعين على المسلم ألاَّ يأخذ من الشركة تعويضًا أكثر مما دفع حتى يبتعد عن الربا المحرم و أكل المال بغير حق. والله أعلم.


الرابط (http://www.islamtoday.net/questions/show_question_content.cfm?id=5057)