المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تأسيس شركة لتشغيل مصفاة ينبع لإنتاج 400 ألف برميل يومياً



أبو سفيان
25-05-2006, 10:18 AM
http://www.almadinapress.com/images/thumbnails/42671.jpg


عبدالمحسن بالطيور - الظهران

وقعت أرامكو السعودية وكونكو فيلبس امس مذكرة تفاهم شاملة بشأن المشروع المقرر لإنشاء مصفاة للتحويل الكامل في ينبع بطاقة قدرها 400 ألف برميل في اليوم.. وستصمم المصفاة المقترحة بحيث تكون قادرة على معالجة الزيت الخام العربي الثقيل وتحويله إلى منتجات عالية الجودة منخفضة الكبريت لتفي بالمواصفات الحالية والمستقبلية للمنتجات في الولايات المتحدة وأوروبا.
ومن المستهدف أن يبدأ تشغيل المصفاة في عام 2011م.. اذ تم الاتفاق بين أرامكو السعودية وكونكو فيلبس على تأسيس شركة مشروع مشترك ذات ملكية متساوية لتشغيل المصفاة الجديدة.. ويخطط الفريقان لطرح 30 في المائة من أسهم المشروع للاكتتاب العام بعد الحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة.. كما ستقوم أرامكو السعودية بإمداد المشروع بكمية قدرها 400 ألف برميل في اليوم من الزيت الخام العربي الثقيل، فيما تتولى كل من الشركتين مسؤولية تسويق نصف إنتاج المصفاة. وأوضح عبدالله صالح بن جمعة رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين إن المشروع يمثل فرصة لأرامكو السعودية وهي أكبر شركة منتجة للمواد الهيدروكربونية في العالم، وكونكو فيلبس للمشاركة في إنشاء واحدة من أحدث المصافي المصممة للتحويل الكامل للزيت الخام إلى منتجات مكررة عالية الجودة تخدم أسواقا متعددة دون الإضرار بالبيئة، مؤكدا بان أثر هذا المشروع بالنسبة للمملكة العربية السعودية لن يقتصر على إضافة القيمة لصادراتها من المنتجات البترولية، بل سيكون احدى ركائز التنمية الصناعية في المملكة إلى جانب جذب الاستثمارات الأجنبية فان المشروع سيعمل على تنمية الاقتصاد الوطني وتوفير المزيد من الفرص الوظيفية للمواطنين. وأشار بن جمعة الى ان أرامكو السعودية التزمت لأكثر من سبعين عاما بتزويد العالم بطاقة موثوقة تدعم ازدهاره ورفاهيته، ومن ثم فإن هذه الشراكة مع رفاقنا في الصناعة شركة كونكو فيلبس تمثل مصدر اعتزاز لنا جميعا حيث تدعم دورنا في مجال تصدير المنتجات البترولية". ومن جهته أعرب رئيس مجلس إدارة كونكو فيلبس وكبير إدارييها التنفيذيين، جيم مولفا عن ترحيب شركته بهذه الفرصة للعمل مع أرامكو السعودية من أجل زيادة الطاقة التكريرية العالمية، مشيراً إلى انسجام مشروع ينبع مع الاستراتيجية العامة لكونكو فيلبس الرامية إلى الاستثمار في مشاريع تزيد من حضورها العالمي في مجال التكرير، وتوفير إمدادات إضافية كبيرة من المنتجات المكررة للوفاء بالاحتياجات العالمية المتنامية من هذه المنتجات.
ثالث أكبر شركة طاقة بأمريكا
كونكو فليبس هي إحدى شركات الطاقة العالمية المتكاملة، وهي ثالث أكبر شركة طاقة متكاملة في الولايات المتحدة استناداً إلى رأس مالها في السوق واحتياطياتها المؤكدة وإنتاجها من الزيت والغاز، كما أنها ثاني أكبر شركة تكرير في الولايات المتحدة. وتملك سابع أكبر احتياطي إجمالي مؤكد بين الشركات غير الحكومية في العالم، وهي رابع أكبر شركة تكرير في العالم استناداً إلى طاقتها الإنتاجية من الزيت الخام. وتعرف كونكو فيلبس عالميا بخبرتها الفنية في مجال التنقيب والإنتاج في المياه العميقة وإدارة المكامن واستغلالها، وفي تقنية المسح السزمي ثلاثي الأبعاد وتطوير الفحم البترولي عالي الدرجة وإزالة الكبريت. ومع وجود مقرها الرئيس في مدينة هيوستن، بولاية تكساس الأمريكية، تعمل كونكو في أكثر من 40 دولة، حيث ينتشر نحو 38 ألفا من موظفيها في أنحاء العالم، كما تملك أصولاً بقيمة 160 مليار دولار. وتسجل كونكو فيلبس أسهمها في بورصة نيويورك بالرمز "COP". وتمارس الشركة أربعة أنشطة رئيسية في أنحاء العالم هي:التنقيب عن البترول وإنتاجه ، تكرير البترول وتسويقه ونقله وإمداده ، تجميع الغاز الطبيعي ومعالجته وتسويقه بما في ذلك حصتها في شركة دوك إنرجي فيلد سرفيسز المحدودة البالغة 50%. وإنتاج الكيميائيات والبلاستيكات وتوزيعها من خلال حصتها في شيفرون فيلبس كيميكال كومباني المحدودة البالغة 50%. وبالإضافة إلى ذلك، تستثمر الشركة في العديد من الأعمال الناشئة مثل تقنية الوقود وإسالة الغاز وتوليد الطاقة والتقنيات الحديثة، مما يتيح لها فرص النمو والتوسع في الوقت الحاضر وفي المستقبل.

طبيب الغرام
25-05-2006, 11:44 PM
تسلم حبيبي ابو سفيان ( يعني في اكتتاب من أبو عشرة ريال)