المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحقيقة كامله عن هيئة الامر بالمعروف والنهى عن المنكر كما يوضحها التويجرى



naji2003
15-05-2006, 03:20 PM
حوار - عبدالله الجميلي
كثر الحديث والجدل حول هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مختلف وسائل الاعلام، ما بين مثمن لدورها وجهودها في حماية المجتمع،
لتسليط الضوء على الهيئة والأنظمة التي تحكمها، ومناقشة ما اثير ويثار من قضايا وتساؤلات حول بعض ممارستها تستضيف ''المدينة'' في هذا الحوار الذي لا تنقصه الشفافية ولغة الأرقام فضيلة الشيخ بن صالح التويجري مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة المدينة المنورة.



فضيلة الشيخ .. الامر بالمعروف والنهي عن المنكر منصوص عليه شرعاً فالله تعالى يقول : (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون) ، ولكن يفهم من قوله عليه الصلاة والسلام : (من رأى منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، وان لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الايمان) . ان ذلك واجب على المسلمين عموماً كل حسب استطاعته ؛ دون ان يخصص لذلك فئة أو مؤسسة معينة. ومن هنا يتساءل البعض عن التأصيل الشرعي والبداية التاريخية لما يعرف بجهاز الحسبة ؟

- قوله تعالى : (ولتكن منكم أمة .. ) يعطي دلالة على وجوب تخصيص طائفة أو فئة من ولي الامر للقيام بواجب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في الأمة، ويكون ذلك واجباً عينياً على جميع افرادها، ولهم سلطة التغيير باليد حسب الولاية الممنوحة لهم، وقوله صلى الله عليه وسلم ( من رأى منكم منكراً .. ) هذا في المنكر المعين، فيجب على من وراءه من احاد الناس ان ينكره حسب استطاعته وبالتدرج الوارد في الحديث.

ومن الناحية التاريخية فقد ظهرت تطبيقات الحسبة في العصر النبوي واستمرت، واستقلت كولاية متخصصة في الاحتساب في عهد الخليفة العباسي ابو جعفر المنصور، وكانت تسمى قبل ذلك ولاية السوق، والقائم بمسؤولياتها يسمى عامل السوق، ويقوم بها أحياناً الوالي أو الخليفة نفسه، وفي عهد الدولة السعودية - حرسها الله - فعندما دخل الملك عبدالعزيز الرياض عام 1319هـ كان بعض اهل العلم يقوم بواجب الامر والمعروف والنهي عن المنكر في الرياض فأقره الملك على ذلك، وعينه بعد ذلك رسمياً في حدود مدينة الرياض، وزوده بأعوان يساعدونه في ذلك، وفي عام 1345هـ أنشأت هيئة مستقلة في الحجاز، وقد تطورت الهيئة ادارياً طوال هذه السنين حتى وصلت لوضعها الحالي بفضل الله تعالى ثم بدعم ورعاية ولاة الأمر وفقهم الله، وبذلك يظهر لك ان الهيئة جهاز له امتداد تاريخي مشرق عبر التاريخ، وانه لم يستغنى عنه كولاية مستقلة ولا عن تطبيقاته طوال القرون السابقة.



ما أبرز ما نص عليه نظام الهيئة عند صدوره من حيث الأهداف وآلية التطبيق ؟
وهل الهيئة رسمياً جهة إحضار وضبط ؟
:


أولاً : مهام علاجية، تتجه إلى مظاهر الانحراف فتعالجها بالوسائل الشرعية التي بينها النظام، وتمثل المهام الرئيسية للهيئة، ويمكن اجمالها في الآتي :
- الاحتساب في جانب العقيدة، فتمنع الهيئات مظاهر البدع والشركيات والسحر والشعوذة والامور المخلة بالعقيدة.

- الاحتساب في جانب العبادات، فتحث الهيئات على إقامة الصلوات، وترك الافطار في نهار رمضان، واحترام شعائر الإسلام.

- الاحتساب في جانب حماية الأخلاق والأعراض، فتمنع الهيئة المعاكسات والاختلاط المحرم والتبرج والسفور والعلاقات المحرمة بين الجنسين، وتمنع جرائم الزنا واللواط والبغاء والشذوذ، وغير ذلك.

- الاحتساب في جانب حماية العقول وحفظها من المؤثرات العقلية كالمسكرات ونحوه.

- الاحتساب في جانب حماية النواحي الثقافية والفكرية للمجتمع، فتمنع الكتب والمجلات والأشرطة والمطبوعات المخلة بالشرع والآداب أو التي تدعو الى العقائد المضللة، بالاشتراك مع جهات الاختصاص.

وتضبط في جميع ذلك مرتكبي هذه المخالفات أو المتهاونين في أداء الواجبات المذكورة، وتتعامل معهم حسب الآليات النظامية.


ثانياً : مهام بنائية : وتتمثل بالمهام التوجيهية التالية :
- إلقاء المحاضرات وعقد الندوات في المرافق العامة كالمدارس والمستشفيات ودور الملاحظة والسجون، وغيرها.

- طباعة توزيع الكتب والمطويات والاشرطة النافعة والمفيدة.

- إقامة المخيمات الدعوية الهادفة داخل المدن وكذلك في المناطق النائية لتعليم اهل البادية والهجر البعيدة أمور دينهم.

- المشاركة في توعية المجتمع إعلامياً من خلال إصدار مجلة دورية باسم الحسبة، واصدار صفحة الرسالة بجريدة الجزيرة اسبوعياً، واعداد برنامج اذاعي باسم اضواء على الحسبة يتم بثه عن طريق اذاعة القرآن الكريم.

- إقامة المسابقات التوجيهية، ومنها مسابقات في المدارس ومسابقات عامة.

- نشر الثقافة الاحتسابية عن طريق موقع الهيئة على الإنترنت (فَّ.ٌُّه.وفقَّمو..ٌٌٌّّّ)، وكذلك اخبار الهيئات ومشاركاتها الإعلامية.


ثالثاً : مهام وقائية :
فتبذل الهيئات جهوداً لمنع المنكر قبل حدوثه ووقاية المجتمع منه ومن تبعاته، ومن ذلك وجود دوريات في الأسواق والأماكن العامة لمنع حدوث اي مخالفة اخلاقية، والقيام بجولات على المحلات التجارية لمنع وجود السلع المحرم ومنع وجود ما يمكن استغلاله في إحياء بعض المناسبات البدعية، كاحتفالات المولد وأعياد رأس السنة الميلادية وعيد الحب وسائر أعياد الكفار، وغير ذلك.



وفق النظام الأساسي لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. هل هناك شروط وصفات معينة تحكم اختيار منسوبيها ولا سيما الميدانيين ؟ فهناك اصوات تردد ان المواصفات اللازمة لا تخرج عن ( بسطة في الجسم وثوب قصير ولحية ومسواك ) دون البحث عن المؤهل العلمي، والجانب السلوكي ؟

- تقدر الهيئة حساسية الدور الذي تقوم به ، لذا فهي تشترط في موظفيها شروطاً مهمة منها الاتصاف بالاستقامة الشرعية والتحلي بالأخلاق الإسلامية، وتزكية اهل العلم له، والخلو من السوابق الجنائية، وفي السنوات العشر الاخيرة تشترط الهيئة لزاماً حصوله على الشهادة الجامعية الشرعية، وهناك معهد للامر بالمعروف والنهي عن المنكر بجامعة ام القرى بمكة المكرمة يقبل خريجي الجامعات في التخصصات الشرعية ويمنحهم شهادة دبلوم عالي ولهم أولوية القبول في الهيئة، ويخصص جزءاً من مقاعده سنوياً لمنسوبي الهيئة الذين على رأس العمل.

وكما انه تجرى للمتقدمين على الهيئة مقابلة شخصية من لجنة مختصة للتأكد من توفر الشروط اللازمة فيه ومناسبته للعمل، ثم يعمل له في حال قبوله برنامج تدريبي، وقد نص نظام الهيئة الصادر بمرسوم ملكي على أنه تنتهي خدمة منسوبي الهيئة في حالة الحكم عليه في جريمة تفقده السمعة والاعتبار أو قيام شبهات قوية تمس سمعته واعتباره، هذا هو الواقع وخلاف ذلك مجرد افتراءات واشاعات غير صحيحة.



هل يتم تأهيل منسوبي الهيئة ولا سيما من هم في الميدان من خلال دورات مكثفة علمية ، وفنية في أساليب الحوار والفعال مع المجتمع باختلاف شرائحه وثقافته ؟

- تعتني الرئاسة العامة للهيئات بتأهيل وتدريب موظفين وتحسين أدائهم لتحقيق الجودة النوعية في العمل حسب الإمكانات المتاحة، وعلى مستوى فرع الهيئة بمنطقة المدينة المنورة فقد أقيم في العام الماضي 1426هـ لمنسوبي الهيئة عدد 8 دورات تدريبية، وعدد 354 نشاط توجيهياً، وتوفد الرئاسة من منسوبيها على مستوى جميع الفروع سنوياً لإكمال الدراسات العليا، ومن ثم يعودون للممارسة اعمالهم في الهيئة.



عفواً يا شيخ هل يصادم دور الهيئة مبادئ حقوق الإنسان والحريات العامة كما يقول البعض ؟

-هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - كما هو معلوم - هي احد التطبيقات المعاصرة لشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المملكة وهذه الشعيرة بمفهومها الشرعي لا تعارض حقوق الانسان وحرياته العامة بل على العكس فانها تعد ضماناً فعلياً لحفظ هذه الحقوق والحريات ذلك ان الشريعة الإسلامية اعطت كل مسلم الحق في انه اذا رأى المنكر الذي فيه تعد على حقوق الله تعالى او حقوق النفس البشرية او حقوق الآخرين اعطته الحق في ان ينكره ويسعى لازالته حسب حاله واستطاعته بما يحفظ تلك الحقوق وبذلك يسهم كل مسلم يأمر بالمعروف وينهي عن المنكر في الحفاظ على الحقوق وعلى سبيل المثال فحينما يتعرض شخص لاحدى النساء بالاذى او يسعى في استدارجها او التغرير بها فان الاحتساب عليه والأخذ على يده هو في الحقيقة حفاظ على حق من حقوق هذه المرأة وحقوق اهلها وكذلك عندما نحتسب على من يقع في بعض الممارسات الشركية او البدعية فاننا بذلك نسعى للحفاظ على حق من حقوق الله تعالى ونحن كمجتمع مسلم من حقنا ان نحترم عقيدتنا وسائر مقدساتنا وان نعيش في مجتمعنا وفق ثقافتنا واخلاقنا الإسلامية الاصيلة وان يحمى ابناؤنا من كل ما يتعارض مع هويتنا الإسلامية فعندما تسعى الهيئة لمواجهة الغزو الفكري والاخلاقي من خلال بعض السلع التجارية المسيئة للعقيدة او الخادشة للحياء على سبيل المثال او المواد الاعلامية الخليعة والاباحية وتسعى للحد من اثاره السلبية في المجتمع حسب امكانياتها فهي بذلك تحافظ على حق من حقوق المجتمع وهكذا في سائر مواطن الانكار الشرعية.


* يدور في بعض المجالس والمنتديات بل وبعض وسائل الاعلام ان المجتمع السعودي تغيرت فيه بعض المفاهيم والعادات فما كان شاذاً في السابق اصبح مألوفاً اليوم الا ان نظرة منسوبي الهيئة لم تتغير ومن هنا يحصل الصدام وخاصة مع الشباب فما رأي فضيلتكم ؟


- الهيئة تسعى للحيلولة دون المجاهرة في ترك الواجبات الشرعية وارتكاب المحرمات حسب اختصاصاتها وفق الاحكام الشرعية وانتشار ذلك في المجتمع وتغير النظرة اليه قد يؤثر في الاسلوب المتبع في الانكار، ولكن لا ينبغي أن يكون مسوغاً في ترك الانكار بالكلية، بل على العكس تماماً ينبغي ان يكون هذا الواقع دافعاً لتضافر الجهود من الجميع للمعالجة بكافة آلياتها وطرقها لأن الواجبات والمنهيات الشرعية ثوابت لا يطرأ عليها تغيير او تبديل.

واما ما يتعلق بالعادات والتقاليد فما كان منها فيه تشبه بالكفار او بالملل والعقائد الضالة والمنحرفة فان معالجة ذلك والحيلولة دون انتشاره من الاختصاصات المناطة بالهيئة ونحرص على معالجتها بالنصح والتوجيه ما امكن والحالات الشاذة تحتاج لمزيد من المعالجة ونظرتنا في ذلك ان هذه المظاهر هي بدايات للانحراف اذا لم تعالج في مهدها واهملت من الجميع لا تنحسر من تلقاء نفسها بل تنمو وتترعرع، وتجر لما هو اعظم منها ويكون لها افرازات فكرية او سلوكية ولدينا من الوقائع ما يشهد على ذلك.



أيضاً يثار هنا وهناك ان منسوبي الهيئة ودعاتها يغلبون جانب النهي عن المنكر على جانب الأمر بالمعروف فما هو رأي فضيلتكم ؟

- مفهوم الحسبة في الشريعة الإسلامية الامر بالمعروف اذا ظهر تركه والنهي عن المنكر اذا ظهر فعله على وجه الالزام بذلك، والهيئة امتداد تاريخي لولاية الحسبة وتطبيق معاصر لمفهومها فالمهمة الرئيسية لها منع المجاهرة بالمنكرات والتي اما ان تكون ترك واجب او ارتكاب محرم وازالة الواقع منها حسب الاحكام الشرعية واللوائح النظامية في هذا الشأن مراعية الاختصاصات المناطة بها، فهي بذلك سلطة رقابية او علاجية بالدرجة الأولى، بينما القيام بواجب الدعوة إلى الله واقامة البرامج التوجيهية والانشطة الدعوية مهمة ثانوية لدى الهيئة ورئيسية لدى جهات اخرى كوزارة الشؤون الإسلامية والجمعيات والمؤسسات الدعوية والخيرية والنجاح في ان يقوم كل بدوره بما يحقق التكامل المنشود.



كيف يتعامل افراد الهيئة مع الظواهر التي قد يرونها مخالفة مع انها قد تبنى على خلافات فقهية ودعني يا شيخ اضرب مثلاً بمسألة غطاء المرأة لوجهها؟

- هيئة كبار العلماء في المملكة هي الجهة الحكومية التي اناط بها ولي الامر مهام الافتاء وهي على جانب كبير من العلم بالاحكام الشرعية وما يخدم البلاد ويحقق مصالحها الشرعية وحسب النظام فعلى الجهات الحكومية عند الحاجة لحكم شرعي في مسألة ان يرجعوا اليها من هذا المنطلق تراعي الرئاسة العامة للهيئات في عملها وما يطرأ عليه من مستجدات الفتاوى الصادرة من هيئة كبار العلماء وعلى رأسهم سماحة المفتي العام، وتلتزم بها وتعتبرهم المرجع الشرعي في الفتوى فيما يحصل فيه النزاع وقد افتى جميع هؤلاء في أكثر من مناسبة بحرمة كشف وجه المرأة ووجوب ستره وقد نقل بعض اهل العلم الاجماع على وجوب تغطية الوجه عند خوف الفتنة فبناءً على ذلك وحيث انه من واجبات الهيئة النهي عن التبرج والسفور المحرم شرعاً فان الهيئة تأمر النساء بالحجاب الشرعي والذي منه تغطية الوجه وتنهاهن عن التبرج والسفور بالطرق النظامية.



ما اسباب ما يحدث من عنف احياناً بين افراد الهيئة وبعض المواطنين او المشتبه بهم ؟ وهل من طريقة او وسيلة لايقافه ؟

- ما يحدث من احتكاك بين رجال الهيئة وبعض الناس هي عند التحقيق حالات نادرة وفي نوعيات محدودة من الناس اذا ما قورنت بعدد القضايا والاشخاص الذين تتعامل معهم الهيئة او تقبض عليهم سنوياً وقد يكون للتغطية الاعلامية السلبية اثر في ابراز هذه الحالات النادرة.

ومن اهم اسباب هذه الاحتكاكات معاندة البعض وعدم تجاوبه مع رجال الهيئة واحياناً الاعتداء باللسان او باليد وعدم تفهمهم لدور رجل الهيئة في الميدان وهناك التعامل السلبي من وسائل الاعلام مع قضايا الهيئة والذي ولد عند البعض نظرة سلبية لرجل الهيئة والمهام الميدانية التي يقوم بها مع الجمهور وردة فعل عدائية احياناً تجاههم ولو احسن هؤلاء التعامل مع رجال الهيئة وتجاوبوا معهم وتفهموا دورهم وفهموا ان الهيئة تقدم خدمة مهمة للمجتمع لا يستغني عنها وقامت وسائل الاعلام بدورها متحرية الموضوعية والمصداقية في الطرح وابتعدوا عن التجني والتصيد للاخطاء وابرازها والمبالغة فيها لتحسن الحال كثيراً.



يا شيخ حفظك الله محاولة القبض على المخالفين او المشتبه به في الاماكن العامة له سلبيات الا يمكن التنبيه على المخالف واخذ اثباته ومطالبته بمراجعة فرع الهيئة دون الزامه بمرافقة منسوبي الهيئة وما يترتب على ذلك احياناً من عنف ؟

- الهيئة حسب نظامها ولائحته التنفيذية ونظام الاجراءات الجزائية جهة ضبط جنائي تقبض على مرتكبي المنكرات الشرعية المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية اثناء التلبس وتأخذهم للمراكز الميدانية لاكمال الاجراءات اللازمة بحقهم وفي بعض الحالات التي لا تستدعي اجراء جنائي تكتفي الهيئة بالنصح والتوجيه في الموقع وأخذ المقبوض عليهم للمركز ليس هو سبب المشكلة بل سببها تعنت بعض الشباب وعدم تجاوبه بل ومحاولته احياناً كثيرة المقاومة والفرار من قبضة السلطة.



جهود افراد الهيئة واضحة ومشكورة في حماية المجتمع من الكثير من الممارسات غير الاخلاقية ولكن الا يلاحظ فضيلتكم ان هناك تداخلاً من الهيئة مع جهات اخرى كمكافحة المخدرات مثلا وهل يتم التنسيق معهم؟

- مهام الهيئة بعضها اختصاص رئيس تعالجه الهيئة مباشرة والبعض الآخر اختصاص مشترك تنسق الهيئة في معالجته مع جهات الاختصاص كادارة مكافحة المخدرات والشرطة ووزارة التجارة ووزارة الثقافة والاعلام والهيئة ملتزمة باختصاصات محددة واضحة بينها نظام الهيئة ولائحته التنفيذية وما صدر من تعليمات لاحقة ولديها تنسيق مباشر ومستمر مع جميع الجهات المشاركة لها في ميدان العمل.


* يقوم افراد الهيئة باقتحام بعض المنازل والاستراحات ايتم هذا على وجه اليقين والتثبت من خلال المتابعة ام بمجرد الشبه؟. وهل تحتاج هذه الممارسة إلى اذن من الجهات المختصة ام في نظام الهيئة ما يسمح لها بذلك؟


لا تتم مداهمة الهيئة للمواقع التي تمارس فيها المنكرات الشرعية والجرائم الجنائية كقضايا صناعة الخمور وترويجها واوكار السحر والشعوذة والدعارة وتجمعات الشواذ المشبوهة ونحوه ذلك بمجرد الشبه وبشكل عشوائي بل يتم ذلك وفق الآليات النظامية حيث تقوم الهيئة بالتحري والتأكد من وجود الجرم في حال التلبس فاذا ثبت ذلك يتم التنسيق مع الجهات المختصة لأخذ الاذن ويداهم المواقع وفق خطة محكمة بالتعاون مع الجهات الأمنية.



تقوم الهيئة احياناً بسجن بعض المخالفين في السجون الموجودة في فروعها فما القواعد واللوائح المنظمة لهذا الامر؟ وهل لدى الهيئة متخصصون في مجال التحقيق؟ وهل يتم التنسيق مع جهاز الشرطة وهيئة التحقيق والادعاء العام وهي الجهات المخولة بهذا الأمر؟

- الهيئة ليست جهة تحقيق، ولا يوجد لديها سجون إطلاقا ، والسجن يكون في الأماكن المخصصة له حسب الأنظمة، وهيئة الادعاء العام والتحقيق هي الجهة المخولة بالتحقيق في الجرائم وتقر العقوبات من قبل المحاكم الشرعية وتعمل الهيئة مع هذه الجهات وفق منظومة إدارية متكاملة.



تقوم دوريات الهيئة بمطاردة المشتبه بهم وقد يؤدي الامر إلى تلفيات في مركباتهم أو ممتلكاتهم. فإذا ثبت بعد التحقق عدم ادانتهم هل يتم تعويضهم ماديا ومعنويا؟ وما آلية ذلك ؟

- في حالة هروب احد يمارس جرما ما من دورية الهيئة تقوم دورية الهيئة بأخذ رقم لوحته والتنسيق مع الجهات الأمنية لتحضيره وإكمال إجراءاته اللازمة وذلك لأن مطاردته قد تفضي إلى مفاسد لا تحمد عقباها، والقاعدة الشرعية تنص على أنه لا يجوز إنكار المنكر اذا افضى ذلك إلى منكر أكبر منه ومن يتجاوز التعليمات المنظمة لإجراءات القبض من منسوبي الهيئة يحاسب على ذلك.



عفوا يا شيخ في المقابل ربما يصاب بعض اعضاء الهيئة بحالة فتور لإحساسهم بأنهم لا يجدون الاهتمام مثل غيرهم من موظفي الدولة من حيث الرواتب والمكافآت والبدلات وغيرها من الحوافز مع انهم يعانون في عملهم أكثر من غيرهم نظرا لاحتكاكهم بالجمهور وعلاقتهم بالقضايا الأمنية التي قد يدفع الإنسان فيها حياته ؟

- هذه الامور محل عناية من المسؤولين في الرئاسة العامة للهيئات وعلى رأسهم معالي الرئيس العام وحصلت عدة مكاتبات للجهات المختصة بهذا الشأن ونأمل ان شاء الله ان تكون النتائج إيجابية.



هل سيكون للمرأة دور مشارك في العمل الميداني للهيئة وبالذات مع اقرار الأسواق النسائية المغلقة وانتشارها ؟

- ليس لدى الهيئة في الوقت الحالي توجه لتوظيف النساء وعند وجود حاجة للعنصر النسائي يتم التنسيق مع السجانات اللاتي يعملن في القطاعات الأمنية.



فضيلة الشيخ بصراحتكم المعهودة. أهناك أماكن في المدينة خصوصا وفي المملكة عموما لا يستطيع منسوبو الهيئة دخولها وممارسة عملهم فيها لسبب او آخر؟

- الهيئة سلطة حكومية لا يحق لأحد منعها من ممارسة عملها في المواقع التي يتيح لها النظام دخولها لمعالجة ما يقع فيها من منكرات حسب اختصاصها ولها في ذلك أن تتخذ من التدابير النظامية ما يكفل القضاء على هذه المنكرات.



فضيلة الشيخ قد تكون الاسئلة السابقة عامة فلعلنا ننتقل إلى محور أخص عن هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمدينة فكيف تجدون تعامل المدني مع منسوبيكم؟ وهل طرأ عليه تغيير؟

- نشعر أن عامة المجتمع في المدينة النبوية يقدر دور الهيئة ويعي دور الحاجة اليه ووجود بعض الفئات التي لديها نقد او وجهات نظر لا يدل بالضرورة على عدم تقديرهم لدورنا وللأسف فهناك بعض الناس الذين لم تصلهم في الحقيقة رسالة الهيئة بشكل واضح نأمل ان يتيسر لنا قريبا الوصول اليهم ومجتمع المدينة مع موجة العولمة يعيش وسط عالم يعج بالتغيرات وليس هو بمنأى عن التغيير السلبي والايجابي.



يا شيخ هل من ايجاز واحصائيات عن أبرز جهود هيئة المدينة خلال العام المنصرم؟

- ضبطت هيئة منطقة المدينة المنورة من خلال مراكزها الميدانية خلال العام الماضي اكثر من 23.000 شخص في قضايا ووقائع متنوعة تم ستر 92.6% منهم وانهيت اجراءاتهم داخل مراكز الهيئة ولم تحل إلى جهات الاختصاص وذلك حرصا من الهيئة على استصلاح المقبوض عليه ومنحه الثقة في نفسه ليغير من حاله إلى الافضل وفي هذا رد صريح على من يتهم الهيئة بالفضيحة وهتك أسرار الناس وحب التشهير بهم.

واقامت أكثر من 708 برامج ومناشط توجيهية ووزعت أكثر من ثلاثة ملايين ونصف مطبوعة إرشادية.



هل يمكن ان نسألكم فضيلة الشيخ عن الحادثة التي حصلت بين بعض أفراد الهيئة ورجل المرور بجوار المسجد النبوي في رمضان الماضي؟ وماذا تم فيها وقد سمعنا بأن رجل المرور قد تقدم بشكوى للجهات الرسمية ؟

- ما نشرته بعض الصحف المحلية عن الحادثة وشاع في بعض الاوساط احتوى على جملة من الافتراءات والمبالغات ولم توفق الصحيفة في تحري المصداقية والموضوعية فيما نشرته والواقع الصحيح للحادثة بخلاف ذلك وقد بينا ذلك في حينه.



يا شيخ الممارسات التي تحصل في شارع سلطانه تحديدا لماذا لا يكون لها حل جذري بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة عوضا عن الاحداث والصدامات المتلاحقة؟

- لم تكن هناك صدامات متلاحقة كما تذكر في شارع ابي بكر الصديق بسلطانه وما وقع هو حادثة واحدة فقط وسمو أمير المنطقة وفقه الله يولي موضوع مشاكل هذا الشارع العناية والاهتمام وقد امر سموه قبل هذه الحادثة بتشكيل لجنة مشتركة من الامارة والهيئة وادارة التربية والتعليم للبنين والشرطة والبلدية ومكافحة المخدرات لوضع حلول لهذه المشكلة وقد خرجت اللجنة باقتراحات متنوعة وشاملة تم البدء ببعضها والباقي نأمل أن يكون قريبا إن شاء الله.



سؤال عام يا شيخ: الأجهزة الحكومية بمختلف مستوياتها تشهد نقلة تطويرية فما الخطط التطويرية التي قد تشهدها الهيئة عموما وفي المدينة خصوصا؟

- تسعى الرئاسة العامة للهيئات لتطوير خدماتها وفق خطط تطويرية مدروسة حسب الامكانيات المتوفرة لها ومن معالم التطوير في الهيئة ما يلي:

حرصت الهيئة في السنوات العشر الاخيرة على استقطاب الكفاءات الشرعية الحاصلة على الشهادات الجامعية الشرعية بحيث لا تقبل في وظائفها الا الحاصلين على الشهادات الجامعية والآن بحمد الله فإن أكثر منسوبي الهيئة من الجامعيين.

تقوم الهيئة على مستوى فروع المناطق سنويا بتفريغ بعض موظفيها لإكمال الدراسات العليا في الجامعات السعودية.

تعتني الهيئة في جانب التأهيل والتدريب لموظفيها وتعقد لهم سنويا مجموعة من الدورات التوجيهية على ثلاث مراحل في السنة تشمل الميدانيين والإداريين وفي العام الماضي وعلى مستوى هيئة المدينة عقدت ثمان دورات تدريبية واقيم 354 نشاطاً توجيهياً لمنسوبي الهيئة وتشمل هذه الدورات عدة مواضيع في فقه الإنكا وطرائقه وآدابه وفن التعامل مع الاخرين وكيفية احتواؤهم وما أشبه ذلك.

انشئت هيئة المدينة موقعا الكترونيا لها على شبكة الإنترنت ينشر أخبارها ويبين انشطتها ويسهم في تثقيف المجتمع.

انشأت هيئة المدينة قريبا وحدة متخصصة لتقنية المعلومات تعنى بمعالجة بعض المشاكل الناجمة عن سوء استخدام وسائل التقنية والاتصال الحديثة ويسعى لتأهيل منسوبي الهيئة وتطوير قدراتهم في التعامل مع التقنية الحديثة فيما يحتاجونه اثناء ممارسة عملهم.



أخيرا.. لاشك يا شيخ أن هناك من يتصيد أخطاء الهيئة ويفخمها. وهناك أيضا من ينتقد الهيئة لإصلاحها اعترافا بفضلها ولكن بعض افراد المجتمع المتحمسين جدا للهيئة يهاجمونه وربما أخرجوه من الدين فما توجيه فضيلتكم وكيف ترون دور الاعلام وتعاونه مع الهيئة؟

- اؤكد بداية على ترحيبنا بالنقد الهادف والبناء لأنه آلية للإصلاح والتطوير ومكاتبنا مفتوحة للجميع وموقعنا على الشبكة يستقبل الملاحظات والاقتراحات ونسعى للاستفادة منها وتفعيلها حسب امكانياتنا المتاحة.

ويمكن للمواطنين ووسائل الاعلام التواصل مع فرع المدينة على العنوان التالي:

فاكس: 048362261 وبريدنا الالكتروني: info@hesbah.gov.sa


وأما وسائل الاعلام فكثير منها تتعامل بسلبية من قضايا الهيئة ، فهناك تصيد للأخطاء وتضخيم لها ، بل وافتراءات ومغالطات للحقائق ، فيقدمون صورة مشوشة عن الهيئة ، وهنا اتساءل عن القصد من هذه التصرفات ؟ ومن المستفيد منها ؟ البعض وللأسف يمارس لغة الاسقاط حين يتحدث عن الهيئة ؟ وهذا الاسلوب يقدح في المهنية الإعلامية ويسيء لوطنيتنا !! وهناك سؤال ملح اتمنى من هؤلاء الجواب عنه لماذا الهيئة بالذات يسلط عليها هذا الكم من النقد هل هي الجهة الوحيدة التي تخطئ ؟ أم ماذا ؟.



نحن نعي أننا نمارس دوراً رقابياً في المجتمع، وأننا نقف ضد شهوات الناس المحرمة، ونحول بينهم وبينها، ولا نتوقع من هؤلاء الذين نمنعهم من شهواتهم أن يشكرونا على جهودنا، ولكن نطالب العقلاء والمنصفين بالعدل وتحري المصداقية.

حامد مسلم
15-05-2006, 05:02 PM
الاخ naji2003
مشكور على هذا الموضوع
وجزاك الله خير

الأقيفه.com
18-05-2006, 03:23 AM
موضوع طويل معندي وقت اقراه

الفارس22
19-05-2006, 12:03 AM
موضوع طويل معندي وقت اقراه

ههههههههههههههههههههههههههههههههههه


الرد اعجبني

إبن الخطاب
22-05-2006, 10:27 AM
موضوع طويل معندي وقت اقراه


قال صلى الله عليه وسلم
((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت)) متفق عليه


الموضوع محل إهتمام خاصه وإن كان يتحدث عن البواسل رجال الحسبه كثر الله منهم ونفع بهم.........

إمبراطور البندر
22-05-2006, 03:20 PM
مشكوووووووور على الموضوع

الله يعطيك العافيه


«´¨`.¸.*الكنج*. ¸.´¨`»