المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 40 ملــيــون ريـــال لتطــويــر ميـنـاء يـنـبــع الصناعي



أبو سفيان
10-04-2006, 10:00 PM
بسام بادويلان - جدة

وقع وزير النقل ورئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للموانئ الدكتور جبارة بن عيد الصريصري عقد المرحلة الأولى لتعميق أرصفة ومداخل ميناء الملك فهد الصناعي مع شركة هوتا فيلد السعودية المحدودة بمبلغ أربعين مليون ريال على أن تتم عملية التنفيذ خلال 18 شهرا من تاريخ توقيع الاتفاقية.

وتأتي هذه الاتفاقية لتطوير ميناء الملك فهد بينبع ورفع كفاءته التشغيلية لزيادة طاقته الاستيعابية من استقبال كبرى السفن دون أية عوائق وكذلك توفير متطلبات النقل البحري.

وأوضح مدير عام ميناء الملك فهد الصناعي بينبع الدكتور حمود بن عبده الصعدي أن العقد الموقع سبقه ثلاثة عقود أخرى لتطوير وتحسين البنية الأساسية في الميناء، بتكلفة 110 ملايين ريال، وقد تم تنفيذ العقود لتطوير وتحسين أرصفة محطة السائب وعقد تجديد مرافئ السفن، وعقد استبدال شبكات مياه الإطفاء والشرب، وكذلك عقد الأسوار الأمنية، متوقعاً في ذات الوقت أن يتم الانتهاء من جميع العقود مع نهاية العام الحالي.

وتابع: حقق ميناء الملك فهد الصناعي بينبع إنجازا في مناولة المواد البترولية والبتروكيمياويات والبضائع العامة للربع الأول من عام 2006م ، حيث بلغت الكمية الإجمالية المناولة في الميناء 25 مليون طن، واستقبل 433 سفينة، حيث زادت كمية البتروكيماويات المناولة على الأرصفة 21% مقارنة بالربع الأول من عام 2005م ، كما زادت كمية المواد والمشتقات البترولية المناولة على الأرصفة (21،22) بنسبة 20% في الربع الأول من عام 2005م.

وأضاف د. الصعدي أن الميناء حقق أكبر زيادة في الطنية المناولة لكميات الوقود بمعدل يزيد عن 48% في الربع الأول من عام 2006م مقارنة بالربع الأول لعام 2005م، مشيرا إلى أن ميزانية هذا العام 2006م تضمنت مشاريع جديدة أخرى تتمثل في اعتماد إنشاء برج مراقبة جديدة بارتفاع 90مترا، وكذلك تصنيع وتوريد قاطرتين جديدتين بقوة 4000 حصان لكل منهما، متوقعا في الوقت ذاته أن يستمر تحقيق مثل هذه الإنجازات والكفاءة خلال المدة المتبقية من عام 2006م، ليحتل بذلك المرتبة الأولى في مناولة هذه الكميات الكبيرة، وكذلك المرتبة الأولى في الموانئ السعودية من حيث القدرة على استقبال السفن العملاقة والتي تصل حملتها إلى 500ألف طن.