المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 3 1.لصاً اجتمعوا في شقة جدة وسقطوا في المطار ! والقبض على مختطف طفلة



حد السيف
05-04-2006, 12:25 PM
http://www.amana-md.gov.sa/Amana-md/LookUps/IMG_Madinah_News/637.jpg
لازالت الجهات الأمنية في منطقة المدينة المنورة تتابع خيوط قضية محاولة سرقة كمية كبيرة من الذهب من منجم مهد الذهب عقب القبض على 13 مقيما فلبينيا لهم علاقة بواحدة من أكبر عمليات السرقة التي تعرض لها المنجم، حيث يتم التحقيق مع كل من له صلة بالأشخاص المقبوض عليهم.

وكشفت ''''''''المدينة'''''''' عن تفاصيل سيناريو السرقة ومحاولة التهريب داخل المطار وكيف أحبط رجال الأمن هذه العملية التي ظل اللصوص يخطون لها على مدار نصف عام. تقول المصادر إن اللصوص كانوا يخططون للسرقة في شقة استأجروها بجدة، وبعد أن تمكنوا من سرقة 70 كيلوجراما من الحجر الخام التي تقدر كمية الذهب فيه بنحو 3 كيلو جرامات وضعوها داخل جهاز تليفزيون لتهريبها.

ولفت وزن التليفزيون (70 كجم) انتباه رجل الجمارك الذي ساوره الشك فأبلغ رجل الأمن وتم استخراج الذهب من داخل الجهاز، ولكن تمكن المهرب من الفرار. وتضيف المصادر أن اللصوص أعادوا المحاولة بعد 5 شهور ولكن بتغيير وسيلة التهريب حيث وضعوا الذهب داخل سبائك صغيرة في حزام لفه أحدهم على بطنه، إلا أن يقظة رجال الأمن وقفت له بالمرصاد ليتم القبض عليه ويرشد عن 12 آخرين ضالعين بمحاولة سرقة الذهب. واعترفوا أن لديهم بودرة مركزات ذهب عالية تزن 50 كجم من الذهب أخفوها فوق قمة جبل.

مصدر مسؤول في شركة معادن رفض الإفصاح عن اسمه روى لـ (المدينة) سيناريو تهريب محاولة التهريب وكيف تم القبض على اللصوص.

البداية من هنا!

رغم أن المسافة كانت تفرق بين أفراد عصابة الذهب المكونة من العمالة الفلبينية إلا ان الرغبة في الثراء كانت تجمعهم، فمنهم من يعمل في شركات الشحن بمدينة جدة وإدارة وحدة الذهب الاستراتيجي في جدة والقسم الآخر يعمل في منجم مهد الذهب.. وقد جمعتهم شقة في جدة لتحقيق هدفهم وهو سرقة الذهب وتهريبه إلى بلادهم.

اتفق اللصوص على تحديد يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع للاجتماع في شقة جدة التي تم استئجارها لهذا الهدف.. سيناريو الخطة كان يدور حول كيفية تهريب الذهب من المنجم دون أن يشعر بهم أحدا.

انطلقت فكرتهم الشيطانية من وضع خطة لاختبار الحراسات الخاصة بمنجم مهد الذهب وذلك بالاحتكاك معهم وجس درجة إلمامهم بأعمال المنجم وبالذات الصخور التي تحتوي على مركزات عالمية.. وهل يستطيعون تفرقتها من بين الأحجار الأخرى.. فكانت المفاجأة السارة لهم بعدم قدرتهم على معرفتها.

حينئذ أدركوا أن الفرصة متاحة أمامهم لتنفيذ مخططهم وتهريب هذه الكميات الكبيرة في فترة زمنية قصيرة ومرورها من البوابة الرئيسية للمنجم على دفعات فتم ما خططوا له.

ماذا حدث في المطار؟!

بعد ذلك انتقلوا إلى الشق الآخر من الخطة وهو كيفية تهريب الذهب من المطار فتناثرت الأفكار وتجمعت حول شركات الشحن لوجود من يسهل لهم العملية من بين أفراد العصابة.. فكان جهاز التلفزيون هو ضالتهم فتم تعبئته بـ 70 كيلوجراما من الحجر الخام ذات التركيز العالي تقدر كمية الذهب فيه بثلاثة كيلوجرامات. وتم شحنه عن طريق إحدى الشركات في مدينة جدة. وكان الفلبيني (آتون) رجل المهمة الأولى فانتقل إلى المطار لمراقبة الشحنة (التلفزيون) وهي تمر بنجاح أمام رجال الجمارك.

لم يسر السيناريو على نفس المنوال.. فعند وضع التليفزيون على ميزان الشحن كانت المفاجأة بأن هذا التلفزيون يزن 70 كيلو مما أثار استغراب الموظف فتم إبلاغ رجال الأمن في المطار وبتفتيشه وجدوا الأحجار بداخله فهرب الفلبيني ولم يلق القبض عليه حتى الآن. فخاب أمل العصابة.. فقرروا أخذ استراحة محارب حتى يهدأ الوضع.

محاولة جديدة

بعد مرور خمسة أشهر اطمأنوا خلالها أنه لم يتم القبض على رجل المهمة الأولى (آتون) واختفائه عن الأنظار طيلة هذه الفترة قامت المجموعة بإعادة المحاولة مرة أخرى لتنفيذ مخططهم بطريقة أخرى وتكتيك جديد بزج الفلبيني (فريدرك) لتهريب الذهب عن طريق مطار الملك عبد العزيز بجده بإخفائه على شكل سبائك صغيرة في حزام لفه حول بطنه. وليقظة رجال الأمن تم القبض عليه وتم تحويله إلى شرطة المدينة المنورة ومن ثم إلى شرطة محافظة المهد.

وبعد التحقيق والضغط عليه ارشد عن ضلوع 12 من أبناء جلدته في العملية وتم القبض عليهم وبالتحقيق معهم اعترف ثلاثة منهم بأن بحوزتهم بودرة مركزات ذهب عالية لونها اسود اثنان وضعوها في حفر تحت الأرض في أكياس صغيرة قريبة من سكنهم والثالث خبأها في قمة الجبل في مكان مخفي عن الأنظار تزن تقريبا خمسين كيلو من الحجر المفتت لونه اسود.

الحراسات الأمنية

يعود المصدر الذي روي تفاصيل سقوط أفراد العصابة ليقول إنه عندما تم التطوير في المناطق التي تم اكتشافها حديثا وعلى ضوئها تم إطالة عمر المنجم لسنوات قادمة. وفي ضوء الضعف الرقابي داخل المنجم - على حد قوله - وتركيز الحراسات على المتفجرات والمصنع ومستودعات السيانايد وجد ضعفاء النفوس الفرصة متاحة لهم تحت الأرض. وفي ضوء ظهور منطقة ذات تركيز عال من الذهب بالمضبمنمنجنمبم نجبميتح نمبمنمنجفي أيدي العمالة ساهم في عمليات التهريب لخارج المملكة .
من جهة اخرى احبطت دوريات الأمن بالمدينة المنورة ظهر أمس محاولة اختطاف طفلة تركها والدها في سيارته لشراء بعض مستلزمات الاسرة لدى توقفه في احدى محطات الوقود.
الجاني الذي وجد السيارة في حالة تشغيل فر بها هاربا ولدى عودة والد الطفلة فوجئ باختفائها مع السيارة فابلغ الدوريات الأمنية التي عممت بدورها مواصفات السيارة وخلال وقت قياسي تم القبض على الجاني وهو شاب في الخامسة والثلاثين من عمره وتبين انه في حالة غير طبيعية وضبطت بحوزته سكين صغيرة وحبوب مخدرة وذلك في حي الخالدية حيث ضبطته احدى الدوريات واتضح ان الطفلة لم تمس بسوء.
والد الطفلة اشار الى ان ابنته 4 سنوات تعاني من اعراض صحية وتحتاج للهواء البارد مما دفعه لترك السيارة في حالة تشغيل ليبقي على برودة المكيف.. واضاف انه كان عائدا من مستشفى الولادة والاطفال حيث راجع بها الاطباء معربا عن شكره وتقديره لشرطة المدينة المنورة والدوريات الامنية وشرطة الخالدية وخص بالشكر العقيد عبدالله السحيمي والملازم عادل الجابري مشيرا الى ان الدوريات الامنية قامت بجهود موفقة بقيادة المقدم يوسف الاحمدي حيث تمكنت من القبض على الجاني خلال اقل من ساعة. وتشير المعلومات الى ان الجاني مدمن مخدرات وعثر بحوزته على حبوب مخدرة ويجري التحقيق معه حاليا تمهيداً لاحالته لهيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال اوراق القضية.

وللجميع تحياتي وتقديري
أنس الجهني