المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لا علاقة بين السكن قرب أبراج الجوال والإصابة بسرطان الدم



أبو سفيان
03-04-2006, 12:02 AM
المدينة - الرياض

توصلت لجنة سعودية مكونة من عدة جهات إلى عدم وجود علاقة أبراج الهاتف الجوال وإصابة السكان القريبين منها بسرطان اللوكيميا . وقالت اللجنة ، التي شكلت بتوجيه من سمو أمير منطقة الرياض: انه لا يوجد دليل علمي على أن الموجات اللاسلكية الخاصة بالجوال قد تؤدي إلى مرض السرطان أو غيره ، مؤكدة أنه لا يزال هناك العديد من الدراسات التي تجرى في معامل ومختبرات جهات مختلفة من العالم حول هذا الموضوع .
وبحسب اللجنة ، التي اطلعت على العديد من الدراسات العالمية والمحلية ، فإن مجمل الأدلة تشير إلى أنه ليس هناك مخاطر عامة على صحة القاطنين بالقرب من محطات الهاتف الجوال لأن التعرض للموجات لا يتوقع أن يتعدى جزءا صغيرا ليس له أي تأثير ، مؤكدة أن القياسات التي نفذت في هذا المجال عن طريق جامعة الملك سعود ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية توصلت إلى أن الأشعة المنبعثة من أبراج الجوال أقل من المقاييس المطبقة عالميا .
وإنفاذا لتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض البرقي رقم 2229/6 في 28/2/1427هـ القاضي بتشكيل لجنة من إمارة منطقة الرياض ووزارة الصحة ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لدراسة ما يثار حول أبراج الهاتف الجوال التي تقام بالقرب من المنازل ومدى وجود ضرر منها من عدمه على الصحة العامة وان يقدموا دراسة وافية والخروج بنتيجة حاسمة وذلك لكثرة الشكاوى التي يتقدم بها بعض المواطنين بإزالة أبراج الهاتف الجوال الملاصقة لمنازلهم لاعتقادهم انها تسبب أمراضا.
وعليه فقد اجتمعت اللجنة يوم الأربعاء الماضي بديوان الامارة وقد قاموا بدراسة الموضوع واطلعوا على ما قدم من تقارير وبناء عليه ......
الخلاصة ورأي اللجنة
بالإشارة إلى ما ذكر ترى اللجنة ان الدراسات والأبحاث العلمية التي أجريت حتى الآن توصلت إلى انه لا يوجد دليل علمي على ان الموجات اللاسلكية الخاصة بالجوال قد تؤدي إلى مرض السرطان أو غيره ولا يزال هناك العديد من الدراسات التي تجرى في معامل ومختبرات جهات مختلفة من العالم حول هذا الموضوع وهذا ما تم التوصل اليه.
يذكر أن اللجنة مكونة من مندوب مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية د.فايز بن عبدالله الحرقان ، مندوب وزارة الصحة م.مصطفى صالح زكي ، مندوبي هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات م.عبدالله عبدالعزيز الضراب وم.عبدالله محمد دفتردار وأ.د.ابراهيم عبدالرحمن القاضي وم.عبدالله عبدالرحمن المبدل ، مندوب إمارة منطقة مكة المكرمة عبدالله بن مترك العجالين .