المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدوائر الحكومية في ينبع بهذا الوضع إلي متى؟!!



محمد عبد الله الذبياني
18-03-2006, 01:45 PM
ينبع هذا الاسم الذي تهفوا إليه النفوس ينبع هذا الاسم الذي تشنف الآذان عند سماعة ينبع هذا الاسم الذي يقترن بالحضارة أني ذكر ينبع هذه المدنية التي بلغت معارج العلا وأبت إلا أن تنقش أسمها في العالي .
كانت ينبعين الأم هي ينبع النخل وأبنتها الصغيرة المدللة ينبع البحر جاءت الفاتنة ينبع الصناعية التي أسرت القلوب وخطب ودها الجموع واستقطبت الألوف وأمنت لهم العيش السعيد بعد فضل الله واهتمام الحكومة الرشيدة ، تعجب الجميع من جمالها وذهل الكل من لمعانها ، في ذلك الوقت عجزت تلك الأم ولاقت من العقوق ما لا يحس به إلا من وقف على حالها ، أما المدللة سابقاً ينبع البحر فلم تنفع المساحيق الخجولة في الحؤول لتعديل التجاعيد التي أذهبت نضارتها وأخفت جمالها! هذا لا يمنع أننا نراها بعيوننا أنها هي الجميلة مهما بلغت بها التجاعيد ، والآن ولدت لهن أخت أجمل منهن جميعاً إنها ينبع 2 التي يتنبأ لها المتنبئون بأنها هي الأروع على الإطلاق ، مازالت تحبوا والعالم ينظر إليها بشغف المحب ومن هنا نقول بأنه ستكثر المطالب على أختهن الكبري ينبع البحر ، ولكن هل يجوز عقلاً ومنطقاً وواقعاً أن تكون ينبع البحر بهذا الوضع الحزين ؟ كيف تحتفل بمولودتها الجميلة وتؤمن لها سبل الراحة؟! كيف تؤدى ما هو ملقى على عاتقها من العناية والمرجعية في كثير من متطلبات بنياتها كيف ذاك وهي تحتاج إلي من يقوم بتقويمها ورعايتها وإعادة تأهيلها!! نقول بصراحة ليتها تظهر بالصورة المناسبة بما يليق وواقع النهضة التي تشهدها مدن مملكتنا الحبيبة ليتها ترتقي كي تخدم نفسها وقاطنيها وتقوم على رعاية بنياتها ينبع الصناعية وينبع 2 وأمها العجوز ينبع النخل !!

اسمعوا مني يا إخوان أبين لكم : إن كنت في أحد الأحياء السكنية ولفت نظرك مجموعة سيارات واحدة مشرقة والأخرى مغربة و تعيق الحركة المرورية في منظر غير لائق فحتماً أنك أمام إدارة حكومية في ينبع!! وإن كنت في حي سكني ورأيت أحد المباني المستهلكة التي أكل الدهر عليها وشرب فحتماً لن تكون إلا إدارة حكومية في ينبع !! وإن دخلت عمارة سكنية فتقززت من المنظر وأنت تهم بالدخول ورأيت في الداخل العشوائية فاللوحات ( ملبخة في الجدران ) كيفا اتفق والموظفون موزعون هذا في مطبخ وذاك في صالة طعام وثالث في سيب ( ممر) والفرش يئن واللوحات مثبته بالمسمار الشهير ( أبو هنش ) إن رأيت ذلك فلن تكون إلا إدارة حكومة في ينبع !!! إن وصف لـك واصف موقع إدارة حكومية في ينبع فصعب عليك الوصول إليها فاعلم أنك أنت المخطئ لأنك لم تسجل الإحداثيات الخاصة بموقع تلك الإدارة !! مهلاً وما الذي يجعلك تذهب لمراجعة إدارة حكومية في ينبع دون تحمل معك ( جي بي إس ) !!! وأنت تعلم أن الخرائط وسيله غير مجديه للوصول للإدارات كونه موضح عليها المواقع!!

يا إخوان هل موقع المحكمة الشرعية بهذا الوضع مناسب ؟ولا بد أن يكون الخيار يا حلقة خضار يا محكمة ؟؟! من أحب أن يري بأم عينه الفوضى فل يذهب ناحية المحكمة الشرعية وقت الدوام ويرى الزحام جراء عدم وجود مواقف للمراجعين !! وما تسببه السيارات من إغلاق للشارع هناك !! أنظر من بعيد ( لغشنة) السيارات ترى بنفسك كيف يختلط الحابل بالنابل سيارات لبائعي الخضرة وسيارات متسوقين وسيارات مراجعين وسيارات موظفي المحكمة !! ألق نظرة سريعة ثم عد حتى لا( تنشب) في ذلك التقاطع الفسيح !! أضف لمعلوماتك ( المحكمة الشرعية ) بينبع بدون مواقف للمراجعين !!.

بالله عليكم يا إخوان هل مبني إدارة ( الأحوال المدنية ) يليق بإدارة بهذا الحجم ؟؟ هل الموقع مناسب ؟؟ لا مواقف ولا نظافة ولا نظام ولا مبني يوحي أنك أمام دائرة تختص باستخراج هوية المواطن ؟؟! لـلأسف إدارة الأحوال المدنية عمارة سكنية مستأجرة ( واحد )

توجه ناحية حي العامودي عندما تصل تقاطع المحافظة هناك بالقرب منك ( جمعية الهلال الأحمر) هل تعلمون أين تقف سيارات الهلال الأحمر ؟؟ تقف سيارات الهلال الأحمر في مواضع صممت لأن تكون محلات تجارية يعني مغسلة ملابس ، فول وتميز ، بوفيه شكشوكة وكبده وبطاطس، أبو ريالين ، فطير وعدس !!! مبنى جمعية الهلال الأحمر عمارة سكنية مستأجرة ( أثنين )

توجه ناحية مبنى المحافظة المؤقت هناك (موقع الدفاع المدني قسم العمليات) يختبئ بين المساكن !! بالله عليكم يا إخوان هل تعرفون ( موقع إدارة الدفاع المدني) ؟؟ خلف سوق اليافعي وهو مبنى قديم خلفه سيارات خربه يظن الناظر إليه أنه أحد آثار المحافظة!! لماذا لم يتطور الدفاع المدني وينتقل من هذا الموقع الحكر ،أوليس من الأجدى أن يكون موقعهم لائق نسبياً حتى يسهل انتقالهم وقت الحاجة ؟؟ أليس هم من يدعون أن الدقيقة تعني لهم الكثير وقت الحوادث ؟؟ أليس هم من يطالبون بعدم التجمهر وقت الحوادث والحرائق حتى لا تتأخر جهودهم ما بالنا نراهم في مواقع يصعب الخروج منها ؟؟؟!!!!!! يا جماعة الدفاع المدني في كل مكان يقع على شارع عام فسيح حتى يسهل انتقاله وتنفذ تقاطعات خاصة أمام الموقع كي تنتقل آلياته بسرعة أما في ينبع فيختبئون بين المساكن والأسواق !! لا أعلم كيف تتحرك قوة الدفاع المدني وقت الأعياد نظراً لكثافة المتسوقين والسيارات التي تغلق الشوارع هناك !!! والسؤال: كم دقيقة تحتاج آليات الدفاع المدني حتى تخرج آلياتهم من تلك المآزق خاصة وقت الأعياد بصراحة وبأمانة كم دقيقة؟ الآن عرفت أحد الأسباب المهمة إن تأخر الدفاع المدني عن مباشرة الحوادث ، ثم هناك ثمة سؤال يطرح نفسه جبراً : أين وسائل السلامة ومخارج الطوارئ من مبنى العمليات المستأجر، ثم يوجد مواقف خلف الإدارة تقف فيها سيارات خربه مؤهلة للاشتعال في أي لحظة !! ؟؟ مبنى العمليات في العامودي فمكان الآليات ( حوش محكور ) في أحد الشوارع الفرعية !!! ، على كل حال الإدارة مبني آثري قديم خلف أسواق تجارية وليست الأسواق التجارية خلف الدفاع المدني !!! ومبنى عمليات الدفاع المدني عمارة سكنية مستأجرة ( ثلاثة )

أما ما يقابل مبنى عمليات الدفاع المدني في العامودي عمارة سكنية أخرى ( أعمدة الدور الثاني مشدودة !!!) وعلقت عليها لوحة مفادها أن هذا هو( بنك التسليف ) !! نرجوا أن يستلف البنك من نفسه ما يكفي لبناء مبنى لا ئق له ثم يسلف الناس ما يشاء !! أو ينهي الدور الثاني ليكون المبني لائق نسبياً ، ( أربعة ).

لا مانع أخي الكريم أن تتجول هناك بالقرب من الدفاع المدني في تلك الناحية ، أصف لكم بايجاز : إن رأيت سيارات تقف بعشوائية وسط المنازل فذاك هو مبنى ( كتابة عدل ) بينبع نعم عمارة سكنية أيضاً هناك وسط حي سكني ( خمسة ) !!

حاول أن تولي هارباً من العامودى وأعانك الله على كثرة الحفر ولا شارع هناك متعافي ؟؟ سلملي على البلدية وعلى المراقبة الفعالة للمقاولين الذين يعبثون بالشوارع كيفما شاءوا ثم ( يرقعون ) بالطريقة التي يريدونها !! تنبه لعمارة ضخمة أمامها سيارات كثيرة جداً وخلفها سيارات كثيرة جداً وبعضها تقف في وسط الشارعين( الجزيرة ) هل رأيتها ؟ لا لا هذا المبني ليس شقق مفروشة !! أنتبه !! إنه ( شرطة محافظة ينبع ) أيضاً مبني سكني مستأجر !! ( ستة )

قبل أن تتأسف على هذا الوضع وأردت أن تولي هارباً أرمق على يسارك فذاك (المستودع الخيري )عمارة سكنية مستأجرة ( سبعة )!!!!
شح بنظرك إلي اليمين ألا ترى سيارات كثيرة في الشارع العام أمام عمارة سكنية تلك أخي الكريم هي ( إدارة المخدرات) ( ثمانية)!!!!
أنفر من هناك بسرعة توجه إلي حي البندر ستشاهد عمارة سكنية مكتوب عليها (الوحدة الصحية للبنات ) بجوارها برج جوال (تسعة) !!!!
ثم (الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ) عن المنكر عمارة سكنية مستأجرة ( عشرة ) .

عندما تمتع ناظريك بجمال هذا الحي الراقي تفاجئك عمارة سكنية أخرى مستأجرة مكتوب عليها فرع الثروة السمكية (إحدى عشر )، على بعد خطوات منها فرع وزارة الزراعة عمارة سكنية أيضاً ( اثني عشر ) ، ثم هيئة التحقيق والإدعاء العام عمارة سكنية مستأجرة ( ثلاثة عشر ) ، ثم ماذا مبنى متهالك الأشجار غير منسقة وكأنك تشاهد (مزرعة شايب ) لا يعترف بالأساليب الحديثة في الرى والتنسيق ،، أما البوابة يا سلام!! ،، إنه بالتأكيد لن يكون إلا مبنى الجوازات من يرغب المرور من هناك فأرجوا أن يتفضل عليهم بإرشادهم عن مواقع المحلات التي تبيع البويه في البلد لعل وعسى يستحسنوا رش العمارة ، المشكلة أن أكثر ناس يمر عليهم البهوجيه هم الجوازات !! . الجوازات يا شباب عمارة سكنية مستأجرة !!! ( أربعة عشر )

أنفر من هناك بسرعة وجه مقود السيارة إلي الصريف لتشاهد فهناك مبنى إدارة الأوقاف والمساجد والدعوة والإرشاد عمارة سكنية أخرى مستأجرة !! ( خمسة عشر)

طفشت وأنا أكتب وأنتم طفشتم وأنتم تقرأون نوضح بسرعة : المعهد الصحي للبنات عمارة سكنية مستأجرة (16) ، الكلية التقنية للأولاد عمارة سكنية مستأجرة (17) صندوق التنمية العقاري في ج 16 عمارة سكنية مستأجرة (18) ، الدوريات الأمنية في ج16 عمارة سكنية مستأجرة (19) ، القطاع الصحي عمارة سكنية مستأجرة (20 )
المراكز الصحية عن بكرة أبيها وأمها كلها مستأجرة
( مركز صحي الصريف ، مركز صحي العصيلي ، مركز صحي الشرقية ، مركز صحي الأقيفة ، مركز صحي السميري ، مركز صحي الأربعين ) كلها يا شباب مستأجرة كم وصلنا ( ستة وعشرون )
إدارة الخدمات البلدية عمارة سكنية مستأجرة ( سبعة وعشرون )


وهناك لوحه ( مقرفة ) معلقة على دائرة تعليمية ، وهذا المبنى المستأجر مقسوم نصفين مبنى جانب منه معلق عليه لوحة مفادها إدارة تعليم البنات والجانب الآخر مكتب التوجيه والإرشاد للبنات وتأتي اللوحة المقرفة من جهة الشرق رغم أن ما يظهر منها يبدو أنه شعار المئوية فيما عدا ذلك لا يظهر منها شئ ( هذا المبنى مستأجر أثنين في واحد)
(ثمانية وعشرون ) الجمعيات الخيرية عن بكرة أبيها وأخيها وعمها كلها عمائر سكنية مستأجرة دور تحفيظ القرآن الكريم للنساء عمائر أو بيوت شعبية مستأجرة . العدد عليكم يا رجال أبغي أعتبرها واحدة ، يالله مجاملة ( تسعة وعشرون )
أما مدارس الأولاد والبنات المستأجرة أيــــــــــــــــــــه – هاذى يبغالها لجنة تحصرها – كما أن إدارة التربية والتعليم شيدت مؤخراً ثلاث مدارس بنات في سبخة !! وموضع الوحدة الصحية يحتاج إلي تطبيب!! والمدارس المستأجرة مجاملة أيضاً نعتبرها واحدة ريثما تشاركونني في الإحصائية وهاذي غلاق ( ثلاثون )

محمد عبد الله الذبياني
18-03-2006, 02:05 PM
993300

تـــــــعـــــــــزيــــــة
ونحن إزاء ما تقدم لنبعث للجميع أحر التعازي وصادق المواساة في فقد
(التخطيط السليم )
المبنى على أسس وقواعد عليمة متينة يتواكب مع واقع مدينة حضارية تشمل بين جنباتها أعتى الصناعات في العالم
كما نوصى بالصبر والأمل كبير في أن يحي التخطيط من قبره فقد ينهض فجأة ويعود ونرى ينبع البحر في أبهي صوره
إنا لله وإنا إليه راجعون

تـــــــــــــهـــــنــــئـــــــة
كما يسرنا في هذا المقام أن نبعث أحر التهاني والتبريكات لمحافظة ينبع بمناسبة قرب انتهاء مبنى المحافظة الجديد والجميل متمنين لهم دوام التوفيق والنظر ولو بعين الشفقة في واقع وحال الإدارات الحكومية المستأجرة
مبروك

ويبقي السؤال قائماً حتى اللحظة: الإدارات الحكومية في يــــنــــــبــــع بهذا الوضع إلي متى ؟!

خاتمة / ينبع ليه



كتبه المواطن محمد بن عبدالله الذبياني

الحريري
18-03-2006, 05:21 PM
أخرج من البلد

أسير السهر
23-03-2006, 04:46 PM
FF3300
6666CC

أسير السهر
23-03-2006, 05:19 PM
أخي الحريري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إذا قرأت هذا الموضوع جيداً
وكان هذا ردك على الاستاذ محمد بن عبد الله الذبياني

فلا أعتقد أن تكون أحد أبناء مدينة ينبع البحر


مع أطيب تمنياتي

حامد الأحمدي
24-03-2006, 02:58 PM
أنا اعتقد انه قصد الأخ/ الحريري (أخرج من البلد) يعني من هذه المهازل

سلمت يداك ياالذبياني

وأعظم الله أجرك ياينبع

الحريري
24-03-2006, 06:33 PM
خليك فالبلد
ولاتنتقد

الصريح
25-03-2006, 12:01 AM
اخي الكريم
مسألة المباني المستأجرة للادارات الحكومية مشكلة عامة على مستوى المملكة وفي جميع المدن تقريباًوليست خاصة بينبع
فالجوازات مثلاً لهم أرض في حي ج 16وهناك مطالبات لبناء مبنى حكومي لها ولكن حتى الأن لم تتم الموافقة عليه
والمحكمة الأن سوف تنتقل الى مبنى مستأجر في حي العمودي شرق مبنى الشرطة لأن المبنى الحالي صغير ولم يعد يستوعب المكاتب وسوف يكون المبنى ربما مقر لكتابة العدل
اما الأحوا ل المدنية فلديها أرض صغيرة مساحتها 1800متر وفي في السبخة خلف المالية وهناك محاولات حالياً لإستبدالها بأرض كبيرة بالتعاون مع البلدية التي خصصت ارض كبيرة تبلغ حوالي 4500متر كافيةللإدارة وتوجدمواقف للموظفين والمراجعين اما المبنى المستأجر الحالي فسوف يستبدل بمنبى مستأجر اكبر يقع امام مبنى الشرطة

محمد عبد الله الذبياني
25-03-2006, 12:51 PM
أخي العزيز أسير السهر
تحيه طيبه
أشكرك على تفضلك بقراءة هذا الموضوع وتفهمك واقع وحال كثير من السلبيات التي نتمنى زوالها من ينبع الحبيبة بما يعود على الوطن والمواطن بالخير والفائدة.


وسلمت يا حامد وسلم غاليك وأشكرك على مرورك وتفضلك بالإطلاع على هذا الموضوع .

أخي الغالي الصريح
تحيه معطره بعبير الورد وبعد

مسألة المباني المستأجرة للإدارات الحكومية مشكلة عامة على مستوى المملكة وفي جميع المدن تقريباً وليست خاصة بينبع

نعم أخي في ( العديد ) من المدن ولكن ليست مدن صناعية التي بين جنباتها أعتى الصناعات في العالم !! وليست أكثر من 30 أدارة حكومية في مدينة واحدة كلها مباني مستأجرة ، كما أنه من الواضح أنه ليست هناك بوادر نية لبناء أو تغيير تلك الإدارات الحكومية الهامة !! بقدر ما هو التسابق في استئجار العمائر السكنية التي تكلف على الدولة المبالغ الطائلة كل عام . ثم لا تنس أن ينبع البحر تخدم ينبع النخل وينبع الصناعية وقريباً ينبع 2 وسابقاً وإلي وقت قريب كانت العيص وأملج !! هذا إذا ما تجاهلنا النمو المطرد والتوسع العمراني لهذه المدينة
أليس كل هذا يدل على عدم وجود تخطيط سليم ؟؟



(اما الأحوا ل المدنية ) اما المبنى المستأجر الحالي فسوف يستبدل بمنبى مستأجر اكبر يقع امام مبنى الشرطة



والمحكمة الأن سوف تنتقل الى مبنى مستأجر في حي العمودي شرق مبنى الشرطة لأن المبنى الحالي صغير ولم يعد يستوعب المكاتب وسوف يكون المبنى ربما مقر لكتابة العدل


مبارك للأحوال استئجارهم عمارة سكنية جديدة ومبارك للمحكمة انضمامهم لقائمة العمائر السكنية المستأجرة
كم تمنيت أخي الغالي أن تنتقل المحكمة لمبنى حكومي و لائق وكذا الأحوال ولكن هو التنقل بين العمائر السكنية الصفة التي تلازم الإدارات في ينبع ، ووما قلت يتضح جلياً عدم وجود التخطيط فكيف يقرر أن تكون في أرض إدارة حكومية في سبخة !! وذكرت أيضاً أنها صغيرة !! هذه الأخطاء من المسئول عنها ؟؟ أكرر عميق شكرى على ما أبديت متمنياً لك التوفيق والسداد.

الأخ العزيز الحريري
تمنيت والله لو أنك تناولت هذا الموضوع بجدية وساهمت لمجتمعك بأفكارك النيرة واقتراحاتك المفيدة لمن يهمه الأمر بما تراه مناسباً ، وكتبت ما يمليه عليك واجبك الوطني تجاه موطنك وبلدك حتى ترى أحدى مدن المملكة كباقيها في أبهي صورة .
وأما مسألة خروجنا من البلد وبقائنا فيها وعدم انتقادنا أو انتقادنا فهذه أخي الحريري مسائل شخصية ليس لكائن من كان التدخل أو حتى التطرق لها لأنها تدخل في الشئون الخاصة بالشخص ، فضلاً أننا نستظل وننعم بالأمن ونعيش من خيرات الله ثم آل سعود حفظهم الله ورعاهم وفيما سواهم ليس لهم الحق في التحدث بما هم ليسوا أهله !!!!!
وثق تماماً أنني إن رأيت ما يستحق النقد أنني سأكتبه وبإسمي الصريح لأنني أسعي بما أستطيع أن أرى وطني في أبهى حله وإن لم يكن بيدى قراراً فبيدى أشير إلي موضع يستحق إصدار قرار .
وفي كل الأحوال أخي الحريري نقبل ما يقوله الرأي الآخر.
وأشكرك شكراً جزيلاً على تفضلك بقراءة هذا الموضوع .


زار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظة الله ورعاه ينبع قبل عدة أشهر ودشن عدد من المشاريع في هذه المحافظة وكلنا شاهد عبر وسائل الإعلام موافقته على دعم مطار ينبع عندما طلب منه مسئولي المطار وشرحوا له عدم توفر المبلغ الكامل لإتمام عملية توسعة المطار فأمر فوراً حفظه الله بتقديم الدعم كعادته و أن ينجز العمل خلال نصف المدة وإلا كما قال مازحاً رعاه الله ( هونا) .


بالله عليكم يا إخوان لو تحدث مسؤل في البلد عن الإدارات الحكومية وما يعانيه المواطنون من عدم توفر مواقف وعدم ظهور الإدارات بالشكل اللائق وما تشهده المدنية من تطور كبير ، كذب والله من يقول أن خادم الحرمين الشريفين لن يلقي لذلك بالاً . للأسف دائماً ما يدعى الكثير من المسئولين بأنه حتى الآن لم تعتمد مبالغ بناء لإدارات حكومية وكأني بهم ينتظرون خادم الحرمين الشريفين أن يتصل عليهم ويلح عليهم أن يطلبوا منه ما ينقصهم !!!!! أو أن يأتيهم ويطرق باب إداراتهم ليسألهم مطالبهم !!!!! ألم يأتي حفظه الله إلي ينبع يدشن ويتفقد أحوال المواطنين أين المتحدثون والمطالبون لما ينقصهم أليس مسئولي المطار طالبوا بما ينقصهم وأخذوا ما يريدون وافياً
يا جماعة سئمنا من التحجج الغير مقبول .

ابن التاجر
25-03-2006, 03:41 PM
الاخ الذبياني انت انسان تتكلم في موضوع ليس على مدينة ينبع فقط ولكن هاذهي المشكلة في جميع المملكة


اخي خلي الناس تترزق من الايجارات ولو عندك مبنى كبير وطلبته دائرة حكومية مراح تقول لا
فاتمنا منك عدم النقاش في رزق العباد

أبو سفيان
25-03-2006, 06:39 PM
تابعتُ هذا الموضوع والأخ / الذبياني يهدف من طرحه ألا نتوانى عن السعي لإيجاد مبان تليق بدوائرنا الحكومية
وعندما تكون هذه المشكلة واضحة ويجدون لها تعليلا في المباني المدرسية قد تكون المبررات مقبولة نوعا ما فمدينة مثل ينبع بها أكثر من عشرين مدرسة للبنين ومثلها للبنات ... أما الإدارات الأخرى فليس لدينا إلا جوازات واحدة وأحوال مدنية واحدة فليس هناك مبرر لأن تجلس إدارة حكومية مهمة في مبنى مستأجر لعشرات السنين ..

والنقطة المهمة التي أشار إليها الأخ / محمد هي انعدام التخطيط فهناك أرض مثلا للدفاع المدني ولكن مساحتها غير كافية وهناك أرض أيضا للجوازات والمشكلة نفسها صغر المساحة ..إذن ثبت أن التخطيط لتخصيص هذه الأراضي بمساحاتها الصغيرة من أساسه كان خطأ ...
وعندنا عدة تجارب في ينبع بأن تخصيص مساحات كبيرة كان في محله لكل من :
إمارة ينبع
متوسطة سهيل بن عمرو
ثانوية الملك عبد العزيز
متوسطة علي بن أبي طالب
حيث استغلت هذا المساحات إما لمشروع آخر بجانب الأول كما حدث لمبنى إدارة التعليم أو لمدرسة أبي تمام حيث أنشئ في كل منهما مبنى آخر كمشروع مستقل عندما دعت الحاجة لذلك
أو لاحتياجات التوسعة كما حدث لمنى المحافظة ..
غير أن الذي أضحكني ؛؛ وشر البلية ما يضحك هو ما قاله الأخ ابن التاجر:

( أخي خلي الناس تسترزق من الايجارات ولو عندك مبنى كبير وطلبته دائرة حكومية ما راح تقول لا
فاتمنى منك عدم النقاش في رزق العباد)

محمد عبد الله الذبياني
26-03-2006, 10:53 AM
الأخ إبن التاجر
عندما طرحت هذا الموضوع وأبديت وجه نظرى بأن الإدارات الحكومية ينبغي أن تكون ملائمة للنهضة التي تشهدها المملكة العربية السعودية تتوفر فيها الضروريات الأساسية لتلك المباني وذكرنا سوء التخطيط الذي يلازم هذه المحافظة وكان ذلك من دافع ديني ووطني تعلمته في مدرستي وفي هذا المجتمع الذي يحرص على كل شئون وطنه الحبيب.

ثم شطحت يابن التاجر بالموضوع وقلت


فاتمنا منك عدم النقاش في رزق العباد



لا مانع لدى أن كنت بهذه الطريقة فسرت هذا الأمر وقلبت بمفهومك رأس الموضوع على عقبه في عقلك ! لا مانع لدى أن نخوض معك جانباً فيما تدركة وبالطريقة التي تفهمها .

إذا كنت أنت حرصت على 30 شخص يؤجرون عمائرهم السكنية لإدارات حكومية زادهم الله من فضله وفتح عليهم باب رزقه الواسع ، كم يا إبن التاجر(30 شخص فقط ) . فانظر كم شخص عند بناء إدارة حكومية واحدة سيرزق !!

الحفارين سيرزقون ، بائعي الطوب سيرزقون ، وبائعي الحديد سيرزقون ، وبائعي البطحى سيرزقون ،وبائعي الإسمنت سيرزقون ، وبائعي الجبس سيرزقون ، والصنائعيين عن بكرة أبيهم من سباكين وكهربائيين ودهانين وحمالين ونجارين وحدادين ، ومبلطين ، والذين يقومون بتوصيلهم سيرزقون ، ومحلات بيع البلاط سيرزقون ، وبائعي السراميك سيرزقون ، وبائعي القرميد سيرزقون ، وبائعي الألمنيوم سيرزقون ، وبائعي الزجاج سيرزقون ، وبائعي البويه سيرزقون ، وبائعي الألواح والأخشاب سيرزقون، والعاملين في الجبس سيرزقون ، وبائعي أدوات السباكة سيرزقون، وبائعي أدوات الكهرباء سيرزقون ، وأصحاب الشيولات سيرزقون ،وأصحاب وايتات الماء سيرزقون ، وبائعي أجهزة الهاتف سيرزقون ، وبائعي الستائر سيرزقون ، وبائعي الدواليب سيرزقون ، وبائعي الماصات والكراسي، سيرزقون ، وبائعي أجهزة الحاسب سيرزقون .
إن أحببت أن تكمل فالمساحة أمامك واسعة جداً وقارن بنفسك 30 شخص مقابل المئات إن لم يكن الآلاف ولك حرية ترجيح أي الرأيين يناسبك !!! ولا تنس أن هذا ( مبنى واحد فقط ) وليس ثلاثين مبنى !! وعلى قدر مجهودك أحسب !! ولأنك للأسف خضت بقول لا يتوافق مع الواقع بإدعائك محاولتي المناقشة في أرزاق العباد ونسيت أنت أنك تحاول أن تقطع أرزاق آلاف العباد بدلاً من أن تضم صوتك لصوتي فينتفع أكبر شريحة في مجتمعنا فأردت أن أنبهك بما قصر عليك إدراكه !! ، كما أنك حاولت أن تخرج بالموضوع بغير ما نريد فأحببت أوضح لك ذلك أيضاً وأرجوا أن لا تحاول قطع أرزاق الآلاف من العباد والبسطاء و ما أظن التجار وأبنائهم إلا أكثر المستفيدين!!.

ونحن هنا لم نسجل ونطرح مواضيعنا في المنتدى لنتناحر ونتقاذف التهم ونسئ الظن في بعضنا البعض متمنياً من الجميع أن نرتقي في تفكيرنا وفيما نقوله ونعمله.


وإنني أدعوا الجميع للإستفاده من خبرة المشرف العام أبو سفيان و إدراكه لما يكتب في المنتدى ومداخلاته التي تنم عن فهم واسع وخبرة غير عادية قلما نجدها ، والأهم من ذلك أنه يدرك مقصود ما يكتب وهذا مثال حي أمامنا :
واحد يقول
فاتمنى منك عدم النقاش في رزق العباد
وأبو سفيان يقول
والنقطة المهمة التي أشار إليها الأخ / محمد هي انعدام التخطيط
وأردف
أما الإدارات الأخرى فليس لدينا إلا جوازات واحدة وأحوال مدنية واحدة فليس هناك مبرر لأن تجلس إدارة حكومية مهمة في مبنى مستأجر لعشرات السنين.

فالموضوع هو واحد وما قرأه أبو سفيان قرأه الآخر ولكن هنا يأتي مدى الفهم وأدارك الأمور كما هو مقصود الكاتب مع شديد أسفي وبالغ اعتذاري لأبو سفيان للمقارنة التي في غير محلها .

مقوله جميلة/ كل إناء بما فيه ينضح .

ابن التاجر
26-03-2006, 02:15 PM
ابو سفيان كفى منك التفلسف علينا وانك تعرف مالا نعرفه

ابو سفيان لا تقول ان المنتدى ملكي او ملك اصدقائي لكي تتامر علينا ---- كفى

انت لك خبرتك في الاشياء القديمة والتي انتهت مثل غيرها فمالك في مثل هذهي الموضيع

كفى منك الحسد كفى كفى

علمان لك ان المسئولين لن يلتفتوا الى ما تكتبة


---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الذبياني
ازين لك انك تشوفلنا اشياء قديمة من العصر العباسي تعرضها ازين لك اخي

وانها ترفع من معناويتك اكثر وازين لك

---------------------------------------------------

انتبه لاتلغي الموضوع

أبو سفيان
26-03-2006, 03:09 PM
الأخ / ابن التاجر
يبدو أن الفرق شاسع بين فهمنا وفهمك للموضوع وهذا لا نحاسبك عليه وهو يخصك أنت ..

وربنا يجازيك لأنك اتهمتنا بالحسد والعياذ بالله

وستبقى مشاركتك وكلامك دليلا حيا على ما تحتويه ... ولعلك تستفيد مما يطرح

في المنتدى لتكون أكثر واقعية وعمقا .

سعدالمجالس
04-04-2006, 11:45 PM
اخي : محمد الذبياني

اشكرك علي هذا الموضوع الجميل والحساس في نفس الوقت وما قلته هو الحقيقة

دعني واسمح لي بكلمة قصيرة حول ينبع النخل وينبع البحر والهيئة الملكية :

عندما طغت الحفيدة علي جدتها وامها وتنكرت لهم في كل شي بجمالها وعنفوانها هل ستبقي كما هي

لقد سبقتها امها وجدتها ;) لكن سيظل خير الاثنين عليها جميلا تحمله الحفيدة طوال عمرها وما ادراك ان الايام ستغير

الام وتتزوج وخاصة ان خطابها كثر هذه الايام واقصد ينبع البحر والايام ستشهد تغيرات كثيرة لمدينتي الحبيبة ينبع

البحر وستضل الام هي ام لا تنسي ابنائها او احفادها ...

ما قلته يا سيدي حقيقة وليس هناك مجال للمجاملة او التخفي خلف الجدار لنقول ان كل شي جيد والاماكن التي ذكرتها

هي فعلا بحاجة الي اعادة نظر من الحكومة حفظها الله وهذا اعتبره دور لمحافظ المدينة ليتحدث مع هؤلاء ليتقدمو

بتطوير دوائرهم لانها مراة هذه المدينة وعليهم رفعها لمراجعهم ليتم تحديث ما يحتاجه التحديث وتغير ما يحتاجه التغير

وبكل شفافية ارد علي من ادعي بانها قطع لارزاق الناس اقول كما قلت بكل شفافية

لنتحدث عن المدينة ولا نتحدث عن افراد نتحدث لينفع المجتمع باكمله وليس شخص بعينه ان كانت المؤجرة وتعتبره قطع

لبعض ارزاق الناس كما تقول فانت ادنت نفسك بذلك وانت لا تبحث عن تطور المدينة وطالما ان اسلوب بعض الناس هو

(((عيش انت وطز في الباقين))) فاسمح لي ان اقول لقد اخطات فانظر الي المدينة عامة وبعينن واسعة وفكر في ابنائك

واحفادك وابنائهم ماذا سيقولون عنك عند ذلك وبكل بساطة انهم لم يفو ويعطو لمدينتهم حقها واكلو منها ولم يدفع

فالكل منا يريد ان يري مدينته اجمل المدن في العالم وانا احب ان اري ينبع البحر هي اجمل مدن العالم وارقاها بكل

شي ابتداء من ابنائها وانتهاء باثارها الجميلة

اقف احتراما لهذه الام التي اعطت لابنتها كل شي فهل لنا ان نرد بعض من جميلها..

الشاهين
05-04-2006, 02:40 AM
تشكر اخي محمد على هذا الموضوع الهام فعلا حال الادارات الحكومية .
لكن نتسائل اين يكمن الخلل :
مثال :اذا الادارة تملك قطعة ارض من عشرات السنين لماذا لم تقام عليها المباني هل قلة مافي اليد يعني لايتوفر المال ,او في المسئول الذي لم يطالب وزارته في اقامة مبنى خوفا من النقل او الركن او التسريح .
لقد وضعت يدك على الجرح الدامي اخي محمد وهذا الوضع المحزن للادارات ومبانيها بينبع .

عين سلمان
07-04-2006, 04:46 AM
قبل سنوات تقدمت بقتراح عبر احدى الصحف بأن يقام مجمع للدوائر الحكومي في في فناء المحافظة وهو الجزء
الكبير المتبقي الآن خلف المبنى الجديد ،،

حيث يستفاد من في راحة المراجعين ويكون واجهة حضارية لمدينة ينبع ،،


وأعتقد أنه لو جمع ايجار عام واحد للدوائر الحكومية المستأجرة حاليا لكفى لاقامة ذلك الصرح ،،

ولكن لاحياة لمن تنادي أموال مهدرة في غير مكانها ، في كل عام مالنا حظ غير اهدم رصيف وابني غيره وشيل عمود

وازرع غيره ،،

أموال ،،، بدون رقيب شغل كله غريب ،،،ولبس الكوسه تصير عروسه ،

وأنا أستغرب كل ما جاء مسئول يفتتح نفس المشروع اللي افتتحه المسئول الأول ،،،،

والله لو النخل ينطق لقال الحق وأنت لاتنطقون ،،،!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟ من رضي بالذل والهوان أذله الله ،

أحب الله ورسوله والمؤمنون ،،، ووطنيتي أكبر من أي مسئول ،،،،،،

عين سلمان
07-04-2006, 04:50 AM
قبل سنوات تقدمت باقتراح عبر احدى الصحف بأن يقام مجمع للدوائر الحكومي في في فناء المحافظة وهو الجزء
الكبير المتبقي الآن خلف المبنى الجديد ،،

حيث يستفاد من في راحة المراجعين ويكون واجهة حضارية لمدينة ينبع ،،


وأعتقد أنه لو جمع ايجار عام واحد للدوائر الحكومية المستأجرة حاليا لكفى لاقامة ذلك الصرح ،،

ولكن لاحياة لمن تنادي أموال مهدرة في غير مكانها ، في كل عام مالنا حظ غير اهدم رصيف وابني غيره وشيل عمود

وازرع غيره ،،

أموال ،،، بدون رقيب شغل كله غريب ،،،ولبس الكوسه تصير عروسه ،

وأنا أستغرب كل ما جاء مسئول يفتتح نفس المشروع اللي افتتحه المسئول الأول ،،،،

والله لو النخل ينطق لقال الحق وأنت لاتنطقون ،،،!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟ من رضي بالذل والهوان أذله الله ،

أحب الله ورسوله والمؤمنون ،،، ووطنيتي أكبر من أي مسئول ،،،،،،

ابن التاجر
08-04-2006, 10:38 PM
قبل سنوات تقدمت باقتراح عبر احدى الصحف بأن يقام مجمع للدوائر الحكومي في في فناء المحافظة وهو الجزء
الكبير المتبقي الآن خلف المبنى الجديد ،،

ابشرك ياخي الارض التي بجوار المحافظة الجديدة هي بملك سليمان الراجحي صاحب مصرف الراجحي بصك شرعي والمعاملة دائرة بينه وبين المحافظة

النادر
09-04-2006, 08:55 AM
الله يعطيك العافية اخوي ابو عبد الله

وماقصر الجميع في ردوهم ومادخلاتهم

ينــــــــــــــبع لـــــــــــــية

محمد عبد الله الذبياني
09-04-2006, 01:53 PM
أخي وعزيزى سعد المجالس
أسعد الله أيامك بالعافية

العفو . . . والشكر لك على تفضلك بقراءة هذا الموضوع والتعليق عليه .



هي فعلا بحاجة الي اعادة نظر من الحكومة حفظها الله وهذا اعتبره دور لمحافظ المدينة ليتحدث مع هؤلاء ليتقدمو

نعم أخي سعد نضم صوتنا معك ونأمل من سعادة والدنا محافظ ينبع كعادته الكريمه بأن يولي الموضوع الاهتمام ومناقشة هذه المعضلة مع الإدارات المعنية . ولا ننسي الإدارة الإلكترونية والتي دشنها سمو أمير المنطقة سابقاً مقرن بن عبدالعزيز وفقه الله فكيف بينبع أن تواكب هذه النقلة الرائعة لمنطقة المدينة المنورة بتلك المباني المستهلكة والتي تفتقر لأبسط ما يتلائم مع مسمى إدارة حكومية .




فالكل منا يريد ان يري مدينته اجمل المدن في العالم وانا احب ان اري ينبع البحر هي اجمل مدن العالم وارقاها

مشاعر نبيله سعدنا الغالي نحو وطنك وهذا ليس بغريب على أبن من أبناء ينبع وتستحق هذه المدينة كل الحب.



شي ابتداء من ابنائها وانتهاء باثارها الجميلة


آه الآثار من للآثار ؟؟ من للآثار ؟؟ من لها ومن يحمي تاريخها !

سنجار
09-04-2006, 06:23 PM
عندما تمتع ناظريك بجمال هذا الحي الراقي تفاجئك عمارة سكنية أخرى مستأجرة مكتوب عليها فرع الثروة السمكية (إحدى عشر )،
عزيزي كاتب الموضوع :ـ
في اعتقادي انك لم تمتع ناظريك داخل هذا الفرع لترى ما يحتويه من جمال وتنسيق وابداع 0
وللمعلومية أمانة المدينة حجر عثره لينبع وهذا هو صميم الموضوع الذي جعل المباني الحكومية قلة وذلك لعدم منحهم اراضي 0

محمد عبد الله الذبياني
11-04-2006, 10:25 AM
لا تتعجب يا عين سلمان شاهدنا في ينبع الكثير من الغرائب نخيل يزرع في غير وقته فيموت فينزع ويرمى رغم تقديم النصيحة قبل البت في التنفيذ وكم كلف من أموال هذه غض الطرف عنها ، مباني خدمية تنشأ في مواقع متفرقة تهمل صيانتها فتتهاوى وتسقط وبعد ذلك سيأتي أمر الإزالة وكم كلفت من أموال هذه غض الطرف عنها ، استئجار لعمائر كإدارات حكومية ومستودعات تابعة ولعشرات السنين تصرف ملايين الريالات عليها فغض الطرف عنها.
وفكرة أن تكون الإدارات الحكومية في مكان واحد مجتمعة فهذه فكرة رائعة وأظن أن لم تخني الذاكرة أني قرأت عن أحدى مدننا الحبيب بأن دوائرها الحكومية مجمعه في مكان واحد وإن لم تخنى الذاكرة أنها حائل ، ولكن الذي يدعوا إلي العجب في ينبع أن الدائرة الواحدة ليس لها أرض بمساحة مناسبة فكيف بتنفيذ فكرة رائعة بأن تكون مجمعة !! التخطيط يا عين سلمان في ينبع من (جنب القدة )

سعدت جداً بتفضلك يا عين سلمان بالمشاركة في هذا الموضوع ،، وطرحك للموضوع في وقت سابق وعبر جريدة رسمية حتى وأن لم ولن يتغير شئ فواجبك كمواطن بالكتابة عما يهم وطنك قد أبديته فبارك الله فيك وأكثر الله من أمثالك لينبع الغالية .


أخي العزيز ( المثقف) النادر
الله يعافيك
سعدت جداً بتفضلك بالإطلاع على هذا الموضوع



عزيزى قارئ الموضوع أنت تعتقد..... وأنا أجــــزم أنك لم تدخل قسم الآثار وتمتع ناظريك في أول موضوع مثبت في القسم الذي اشرف ؟؟ علما بأنه مثبت منذ ثلاث سنوات تقريباً !!! .
وسعدت جداً بأنني زرت فرع الثروة السمكية والتقيت بمديرها الخلوق الأستاذ خليفة الدريبي ( أبو ممدوح ) واستمعت واستفدت مما تفضل به والإخوان علَىّ من معلومات وافيه حول المعروضات وسمحوا لي بالتقاط العديد من الصور وأفتخر بأنني وصفت لآلاف الزوار من خارج ينبع وأكدت عليهم بضرورة المرور على فرع الثروة السمكية فهو من أفضل الأماكن السياحية في ينبع.
وأعتقد أن الجملة واضحة جداً ولا تحتاج إلي كثر تبيان وتفسير وهي أن تفاجئك عماره من بين العمائر السكنية مكتوب عليها اسم إدارة حكومية في وسط الحي !!
وأوافقك الرأي تماماً فيما قلت بأن المشكلة من أمانة المدنية ولكن هناك الكثير من الحلول ، وقد ذكر أبو سفيان عن المساحات الكبيرة التي خصصت للمدارس، كيف خصصت مساحات كبيرة جداً لكثير من المدارس ولم تخصص لإدارات حكومية بنفس الحجم نكرر القول (سوء التخطيط )
شكراً على تفضلك بالإطلاع على هذا الموضوع والمشاركة فيه .

أسير السهر
15-05-2006, 09:06 PM
أخي العزيز

الأستاذ / محمد بن عبد الله الذبياني الموقر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حفظك الله وحفظ لك القلم الذي تكتب به فالبلد محتاج اليك وأمثالك

لكي تكتب عنها مثل هذه المواضيع حتى تتحسن أوضاعها ولو في المستقبل

ويعطيل الله العافية على الموض

أسير السهر
15-05-2006, 09:15 PM
أخي العزيز

الأستاذ / محمد بن عبد الله الذبياني الموقر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حفظك الله وحفظ الله لك القلم الذي تكتب به فالبلد محتاج اليك وأمثالك

لكي تكتب عنها مثل هذه المواضيع حتى تتحسن أوضاعها ولو في المستقبل

ويعطيك الله العافية على الموضوع المميز الذي طرحته على الشاشة البيضاء

أخي الإستاذ محمد ياريت تكتب دايما الكثير من هذه المواضيع لانها هي المهمة

اكتب واكتب واكتب ولا تيأس ( العيار الي ما يصيب يدويش )

مع أطيب تحياتي وتقدير لك