المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رئيس المحكمة الجزئية في جدة: لا يمكن الجزم بحرمة عباءة الكتف .ولا بأس في تغيير اللون



محمد عبد الله الذبياني
28-02-2006, 10:43 AM
جريدة الشرق الأوسط 28/1/1426هـ
الرياض: هدى الصالح
اعتبر الشيخ عبد الله العثيم رئيس المحكمة الجزئية في جدة أن القاعدة الأساسية والشرعية في عباءة المرأة الستر وعدم إظهار مفاتنها ومحاسنها، وليس في كونها على الرأس أو الكتف، مضيفا أن لا حرج في أن تكون العباءة من غير اللون الأسود، والذي اعتبره غير ملزم شريطة أن لا تكون لافتة للأنظار.
ويأتي حديث الشيخ عبد الله العثيم بعد أن أعلنت إحدى الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في الرياض عبر إحدى شاشات العرض وفي مناسبة ملتقى «الحجاب« الذي أقامته لتشجيع الفتيات الصغيرات والكبيرات على استبدال عباءاتهن الجديدة بأخرى ساترة، حيث جاء الإعلان على نحو «استبدلي عباءتك الجديدة بأخرى ساترة على الرأس».

وأوضح رئيس المحكمة الجزئية لـ«الشرق الأوسط» أن شروط الحجاب الشرعي أن يكون ساترا وفضفاضا لا يشف معالم وتفاصيل جسد المرأة، مضيفا أنه لطالما كانت عباءة الكتف ضيقة ومخصرة كما هو مشاهد في الوقت الحالي ارتبطت الحرمة بعباءة الكتف. مشيرا، إلى انه قد تكون أيضا العباءة على الرأس ولكن لم تستوف شروط الحجاب الشرعي كون البعض منها أيضا يكون ضيقا وغير ساتر.

وفيما يتعلق بتباين الآراء القديم واستمراريته حتى الوقت الحالي ما بين مدى حرمة عباءة الكتف من عدمه وعدم البحث في مسألة الستر ذكر أن ذلك عائد إلى اعتياد المجتمع على عباءة الرأس والتي في نظرهم في غاية الحشمة مقارنة بالأخرى وهو ما رجحه لما أصبح عليه حال عباءة الكتف من تضييق شديد وتخصير.

وأكد العثيم أنه لا يمكن لأي كان الجزم بحرمة عباءة الكتف ما لم تكن مخصرة ومبينة لمحاسن جسد المرأة.

وفي اتصال هاتفي مع مديرة دار تحفيظ القرآن، رغبت عدم ذكر اسمها، أوضحت أن مشروع استبدال عباءات الكتف الضيقة أو التي تحوي ألوانا ونقوشا مختلفة بعباءات أخرى على الرأس يأتي من باب محاربة «المنكر« وذلك لمخالفتها للشروط الشرعية، منوهة إلى حداثة العرض الذي امتد واتسع ليطال الخارج بعد أن كان في داخل الدار.

وذكرت أن إدارة إشراف قسم الرجال هم من يقومون بتوفير أعداد من عباءات الرأس وبمقاسات مختلفة، بعد أن تعاقدوا مع بعض المحال الخاصة في بيع وحياكة العباءات، التي تبعا للتعاون المتبادل تميزت الدار بشرائها بأسعار مناسبة، وفيما يتعلق بالميزانية فتنبع من تبرعات المشتركين والمتطوعين.

وحول مصير العباءات المستبدلة أوضحت مديرة الدار أن الإتلاف هو الأصل وكان قرار الاحتفاظ بها أخيرا لاستغلال العباءات المستبدلة بحياكة حجابات توزع على الأسر المحتاجة والفقيرة.

من ناحية أخرى رأت مديرة المركز في العباءات الأخيرة والتي أطلق عليها مسميات عدة منها «الوطواط« و«الفراشة» للشبه المتبادل ما بين العباءة وأصل المسمى من حيث الشكل والوسع أنها خطوة من خطوات الشيطان كونه بمثابة مدخل يطال الفئة المتبقية من السيدات ممن يرتدين عباءاتهن على الرأس حتى الوقت الحالي وذلك بإغرائهن باتساعها الشديد.

وأكدت أن الإقبال كان كبيرا من قبل السيدات السعوديات والعربيات، رغم ادعاء البعض منهن في رغبتهن باستبدال عباءاتهن التي على الكتف بأخرى على الرأس إلا انه يتضح في الأخير انه ما زالت تحتفظ بعباءة الكتف، راجية فقط استبدال عباءتها المهترئة بأخرى جديدة وإن كانت على الرأس، ليضيف ذلك شرطا في العرض وهو استبدال «عباءة جديدة».

العنيني
28-02-2006, 11:45 AM
موضوع جميل رغم النقاش في هذه الاشياء متعب لكثرة الاختلافات في الفتوى

لكن القناعة بما يتوافق مع الدين والعرف اميز

ويجب ان نحرص على اخذ الفتوى من مصدر موثوق مع التثبت من صحة النشر لاننا كثيرا مانرى بعض الفتاوى ثم تجد من نسبت


له يرد بعدم الصحة وخاصة ماينشر في الصحف لان الكاتب يستعجل مت باب السبق الصحفي ولاعليه من الصحة

عموما شكرا لك اخونا عبد الله واثابك

مهضوم
28-02-2006, 05:36 PM
شكرا أخونا ـ محمد وليس عبد الله

عباية على الكتف وعباية على الرأس وعباية على الجنب
ليت العلماء والمفتين والجمعيات لا يحشرون أنفسهم في هذه الأمور الاجتماعية
كــــل وإلبس وللمرأة كلي والبسي ما ترينه يسترك وكفى
نخشى في المستقبل أن يأتي النهي عن أكل البطاطس المزروعة في بلاد غير إسلامية
والرز المزروع في بلاد الهندوس والنظارات المصنوعة في واق الواق
مشكلتنا الوصاية على البشر كأنهم لا يعرفون الحلال من الحرام

naji2003
28-02-2006, 05:48 PM
اخى الكريم محمد الذبيانى 000 وفقك الله وبارك فيك000 لو تمعنا فى فتوى الشيخ فهو لم يأتى بجديد بل ربط الحكم بعدم ابراز المفاتن والمحاسن وعدم مخالفة القاعده الشرعيه 000 اذا الشيخ دار حول الفتاوى السابقه من كبار العلماء ولكن اضاف لها عبارات وقرب وابعد لكن لم يخالف سابقيه لم تدبرنا فتواه ان صحت نسبتها اليه 0


اما مديرة تحفيظ القران 00 فلا نقول الا بارك الله فيها واكثر من امثالها فما ارادات الا نشر الفضيلة ومحاربة السفور خاصة من بعض الفتيات المراهقات الاتى تأثرنا بما تبثه الفضائيات من نشر للفساد وقدح فى ثوابت الدين 0 اخى الذبيانى لك تحياتى0

naji2003
28-02-2006, 06:06 PM
الاخ مهضوم00 تقول وصايتنا على البشر كأنهم لايعرفون الحلال والحرام 000 اقول الرسول صلى الله عليه وسلم ارسل ليعلمنا امور ديننا 000وامور الدين مدارها بين الحلال والحرام 0000وصحابة رسول الله عليه الصلاة والسلام ثنو الركب عند الرسول الكريم ليتعلموا الحلال والحرام لانهم اصلا لايعرفون الحلال من الحرام الا بعدما تعلموه مشافهة ونقلا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 000000 ثم تاتى اخى مهضوم غفر الله لى ولك وتقول تصريحا وتتمنى تلميحا بعدم تعليم الناس الحلال والحرام لانهم اصلا يعرفونه 0000 ماهذا بارك الله اننى احسن الظن بك واقول لعله خانتك العباره او اننى لم استوعب ماقلت فلعله قصور منى لم يسعفنى فهمى لعبارة (((وصايتنا على البشر كأنهم لايعرفون الحلال والحرام ))) لذلك ليتك توضح لنا رأيك بشكل اوسع حتى نستفيد جميعا وفقنى الله واياك لقول الحق 0