المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بثها تلفزيون (أسترالي) اليوم.. "هذه هي الصور التي لا تريد الحكومة الأمريكية أن تشاهدو



جراح
16-02-2006, 12:29 AM
سيدني : عادل الناصر
بثت محطة تلفزيون استرالية يوم الاربعاء ما قالت انها صور لم تنشر من قبل للايذاء الجسدي لسجناء عراقيين داخل سجن أبو غريب الذي تديره الولايات المتحدة بالقرب من بغداد مما أثار غضبا عربيا أكبر تجاه الولايات المتحدة.

وقال برنامج تذيعه خدمة الاذاعة الخاصة ان الصور التقطت في الوقت نفسه الذي التقطت فيه صور نشرت من قبل لجنود أمريكيين اساءوا لمحتجزين عراقيين في سجن ابو غريب وأثارت غضبا دوليا في عام 2004.

وقال البرنامج ان بعض الصور الجديدة تشير الى مزيد من الانتهاكات منها حالات قتل وتعذيب واهانات جنسية، وجاء تعليق التلفزيون "هذه هي الصور التي لا تريد الحكومة الأمريكية أن تشاهدوها"
وتظهر الصور الثابتة غير الواضحة وتسجيلات الفيديو سجناء بعضهم غارق في الدماء أو مغطى الرأس أو مربوط في أسرة وأبواب وفي بعض الاحيان يقف جندي مبتسم بجوارهم.

وتتضمن صور لرجلين عاريين مكبلين معا وخمسة معتقلين عرايا مصورين من الخلف وكلب مقيد قرب وجه رجل يزحف على الارض يرتدي سترة برتقالية زاهية.

وسارعت محطات فضائية عربية بعرض الصور كما نشرتها مؤسسات صحفية منها شبكة تلفزيون ايه.بي.سي الامريكية على مواقعها على الانترنت.

وأثارت الصور مزيدا من غضب العرب المحتدم بالفعل بسبب نشر صور يوم الاحد الماضي لجنود بريطانيين يضربون فيما يبدو مراهقين عراقيين وبسبب رسوم كاريكاتيرية مسيئة للنبي محمد نشرتها عدة صحف أوروبية.

وقال الصحفي اليمني صالح الحميدي لرويترز "هذا حقيقة هو القبح الامريكي الذي لا تنافسها فيه أي دولة أخرى في العالم."

وأضاف "الامريكيون يجب ان يعتذروا للانسانية عن أكاذيب حكومتهم على العالم بقولها انها تقاتل من أجل الحرية وانها جاءت للعراق لانقاذه من قمع صدام حسين."

وقال بريان ويتمان المتحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) ان الانتهاكات في سجن أبو غريب جرى التحقيق فيها بالكامل بالفعل ونشر هذه الصور قد يثير عنفا لا داعى له.

واضاف "تعتقد الوزارة ان نشر كل هذه الصور سيثير مزيدا من الغضب في العالم ويسبب عنفا لا ضرورة له."

وأضاف "في ابو غريب بالتحديد كان هناك أكثر من 25 فردا... جرت محاسبتهم على أعمال اجرامية ومخالفات أخرى."

وقال المنتج التنفيذي بالمحطة الاسترالية مايك كاري ان البرنامج حصل على ملف يضم مئات الصور بعضها شوهد من قبل وبعضها يعرض انتهاكات ترى لاول مرة.

ورفض الافصاح عن مصدر الصور لكنه قال انه يفترض ان صحفيين اخرين أو سائل اعلام أخرى قد حصلت عليها كذلك.

وأظهرت العديد من الصور فيما يبدو الجندي الامريكي تشارلز جرانر الذي سجن في يناير كانون الثاني لمدة عشر سنوات لدوره الرئيسي في الانتهاكات التي ارتكبت في سجن أبو غريب عندما نشرت الدفعة السابقة من الصور. وحكم على ليندي انجلاند عشيقة جرانر السابقة بالسجن ثلاث سنوات لدورها في الانتهاكات.

وفي العراق تنامى الغضب مع عرض محطات التلفزيون للصور.

وقال مهدي جمباس وهو فني في بغداد "أشعر بالمهانة كعراقي... الحكومة يجب أن تفعل شيئا والا تترك الامر يمر. يجب ان تفعل شيئا تجاه هذه السجون... في المرة السابقة ماذا حدث.. لا شيء."

وقال كاري ان بعض تسجيلات الفيديو تظهر فيما يبدو سجينا يضرب راسه في الحائط في حين بدا أن صورا فوتوغرافية أخرى تظهر جثثا.

وقال برنامج التلفزيون الاسترالي ان بعض السجناء في سجن أبو غريب قتلوا عندما نفد الرصاص المطاطي الذي لدى الجنود الامريكيين فحاولوا قمع تمرد في السجن باستخدام الذخيرة الحية.

واظهرت صورة ما بدا انه اثار حروق نتجت عن اطفاء سجائر في عجز رجل.

وقال كاري ان بعض الصور تظهر سجناء في أوضاع جنسية مهينة قدرت المحطة انها غير مناسبة للعرض.

وقال البرنامج أن اتحاد الحريات المدنية الامريكي حصل على حق الاطلاع على الصور بمقتضى بنود حرية تبادل المعلومات في الولايات المتحدة لكن الحكومة الامريكية تستأنف القرار.

وقال امريت سينغ المحامي بالاتحاد للبرنامج ان الصور تعد دليلا على ان جنودا امريكيين ارتكبوا "انتهاكات بشكل متكرر وعلى نطاق واسع" ضد السجناء.

وحث خمسة خبراء من الامم المتحدة في مجال حقوق الانسان واشنطن هذاالاسبوع على اغلاق سجن في قاعدتها البحرية في جوانتانامو بكوبا بعد أن خلصوا الى ان اطعام السجناء بالاكراه وبعض اساليب الاستجواب هناك يمكن أن ترقى الى حد التعذيب.

وقال منير الماماري وهو مهندس في اليمن "هذه صور مقززة... ليس غريبا على الامريكيين القيام بمثل هذه الافعال. فقد مارسوها في جوانتانامو وفي كل سجن تحت سيطرتهم."


http://www.alwifaq.net/news/picarchive/graib_1.jpg

http://www.alwifaq.net/news/picarchive/graib_2.jpg

http://www.alwifaq.net/news/picarchive/graib_3.jpg

http://www.alwifaq.net/news/picarchive/graib_4.jpg

http://www.alwifaq.net/news/picarchive/graib_7.jpg

http://www.alwifaq.net/news/picarchive/graib_8.jpg