المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : منع التدخين بالمدينة



الشاهين
15-02-2006, 04:25 AM
يعلم جل من يزور المدينة المنورة على ساكنها الصلاة والسلام ان قرار صدر من امانة المدينة بمنع بيع الدخان في محلاتها التجارية .
وهنا اود من الاخوة النقاش حيال مالهذا القرار من سلبيات وايجابيات خاصة وان مضى عليه فترة ولااعلم يقينا هل تجاوز العام ام لا .
وموضوع الدخان كاسلعة او التدخين يخشى الكثير من الكتاب الخوض به مجرد قولك التدخين .اللهم مناقشة هذه الآفه من حيث الجوانب الشرعية او الصحية .لكن هنا اود مناقشة ايجابيات وسلبيات قرار منع التدخين بالمدينة .
انطلق في النقاش من قاعدة الامر الواقع لاالمثليات .
نحن نعلم ان دول كبرى مازالت غير قادرة على علاج بعض الامراض الناتجه عن هذه الآفه .ولكل دولة تجاربها حيال اقناع مدمني التدخين في الاقلاع عنه وتراوح نسب النجاح في كل منها على وسائل الاقناع .
ونحن جزء من العالم توجد لدينا نسب متفاوته في اجمالي المدخنين لكل جيل .ومثال على ذلك لواخذنا قياس نسب المدخنين بين من تصل اعمارهم 45بالقياس مع 22 عاما لاتضح لنا زيادة النسبة غي الشريحة الاولى .ولهذا مسبباته .
اهمها وسائل الاعلام ونشرها مضار التدخين.
وسوف نبدا في ايجابيات القرار :
جميعا نتفق ان تكون المدينتين المقدستين خالية من الدخان والتدخين .تأدبا واحتراما لمكانتهما الدينية لدى عموم المسلمين .واستجابة لهذا النداء صدر قرار منع بيع الدخان والتدخين بالمنطقة المركزية حول الحرم بالمدينة المنورة ومن ثم عمم منع البيع بعموم المحلات التجارية بالمدينة (وهنا اتحدث فقط بالمدينة ) من واقع مشاهده حيث اخبرني من اثق به عندزيارتي المدينة في صيف العام المنصرم عن كيف يباع الدخان بالمدينة في البدايه لم اصدق مارواه لي من عمليات ترتكب بسبب هذا المنع ومن باب الفضول وددت الاطلاع .ووافقته على القيام بجولة .وبحكم انه من المدخنين يعرف المحلات التي يباع بها او قول الاكشاك والكراتين التي تخبى في بعض الشوارع كبائع متجول .اصدقكم يباع الدخان بطرق قريبه اومشابهه لمانشاهده بالافلام التي تتطرق للمخدرات وطرق بيعها .
جميع البائعين من جنسيات غير سعودية .يصل سعر علبة السجائر الواحده في بعض الحالات لعشرة ريال .هذا اذا لم يكن يعرفك او يشك في امرك .وبصريح العباره يقول لك (قبل يومين انا يدفع خمسه الف غرامة للبلدية عشان مسك انا)
وبحكم الفضول احببت ان اواصل في التعرف اكثر حيث كل زياره للمدينة اكتشف جوانب عديده وخرجت بمجموعة من السلبيات سوف اوردها بالنقاط التاليه :
للحديث بقية ................................................

الشاهين
19-02-2006, 05:33 PM
1- العامل بالمحل هو الذي يقوم بالبيع بدون علم او بعلم صاحب المحل .
2- يتولى العامل دفع الغرامة في حالة القبض عليه من مراقب الامانه وهي خمسة الآف ريال طبعا كان صاحب المحل قام بتسليمها للبلديه فهي عبارة عن شكليات متفق عليها (سعوده)وانما المبلغ يدفعه العامل .
3-حسب رواية العامل الذي يقوم بالبيع انه دفع اكثر من مرة لهذه الغرامه مع هذا يبيعك الدخان .
4- علينا ان نتخيل كم من المال يحصل عليه العامل من بيع الدخان جراء الزياده .هل يوازي راتبه اذا كان الراتب الف ريال بالشهر اويزيد .
5-بعد ان يترك العامل بيع الممنوع (الدخان )هل يستمر بالعمل بمبلغ الف ريال بالشهر او يبحث عن تجارة تكسبه ألآف الريالات بالشهر .
6-الطريقة التي يبيع بها العامل تخوله ان يبيع اي شئ آخر ممنوع نظرا لمايتمتع به من خبره في طرق التخفي في البيع.
7- هل منع بيع الدخان بالمدينة ادى لاختفى ظاهرة التدخين امام الحرم وجواره ؟لا حيث نشاهد التدخين من قبل الناس وبشكل مخزي خاصة اولئك السعوديين الجالسين بالاكشاك تحت البقيع وهي خاصة ببيع الهدايا حيث يبيعك والسجارة بفمه .
8-هل الغرامات التي تأخذها البلدية حل للمشكلة ام ان الوضع على ماهو عليه .بل ادى لظهور مشكلة اكبر .
9- يفد على المدينة الكثير من الحجاج والمعتمرين ولن اقول نصفهم يدخن ولكن دعنا نقول نسبة منهم مدخن هل منع بيع الدخان ادى لتركهم له او انهم يجدونه في كل عماره سكنية جوار الحرم وبمبالغ تزيد عن قيمته ومع هذا يتم شرائه .هذه المبالغ التي تؤخذ تصب في جيوب من ؟؟؟؟
10- هل شاهدنا في وسائل الاعلام اعلانات تكافح التدخين بالمدينة بشكل دائم ومستمر صادره من قبل الامانه بالمدينة ؟وان لم نشاهد هل تقوم الامانه بهذا الاسلوب والذي له مردود جيد وترك التدخين على الاقل من تلك المبالغ التي تحصل عليها من الغرامات .
وارجو من له وجهة نظر حيال هذا القرار ان يدلي بدلوه عل في ذلك خير لمصلحة الجميع .