المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مصفاتان للتكرير والتصدير باستثمارات محلية ودولية في ينبع ورأس تنورة



حر اليدين
08-02-2006, 07:48 AM
أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي أن المملكة ستظل مصدر الاستقرار لأسواق الطاقة العالمية وقال إن نخطط لزيادة الطاقة الإنتاجية إلى 12,5 مليون برميل يومياً تدريجياً خلال 4 سنوات من 11 مليون برميل حالياً ولبناء مصنعي تكرير عن طريق الاستثمار المحلي والدولي يخصصان للتصدير أحدهما في ينبع بطاقة 400 ألف برميل وستتم زيادة طاقة معمل رأس تنورة وندرس إمكانية تحويله إلى مجمع متكامل للتكرير والبتروكيماويات.

وأوضح أن السوق المثالية للبترول هي تلك التي يتوازن فيها العرض والطلب على المدى البعيد مع وجود طاقة انتاجية فائضة كافية لضمان توفر الامدادات نتيجة لأي زيادة غير متوقعة في الطلب أو لمواجهة أي ارتباك في الامدادات وذلك بهدوء ودون ارتفاع حاد في الاسعار مضيفا أن سوق البترول المتوازنة المثالية هي تلك التي تكون فيها الاسعار لصالح المستهلكين والمنتجين في آنٍ معاً.. ومن المحتم أن تكون الاسعار من الارتفاع بما يسمح بحصول المنتجين على ايرادات كافية دون أن يضر هذا الارتفاع بالنمو الاقتصادي.

وعرض المهندس النعيمي في بداية كلمته مرئيات المملكة حول مستقبل الطاقة وخارطة الطريق وقال ان الحديث يروج في هذه الايام عن خرائط الطريق وفي صناعة الطاقة يدفعنا الغموض والمخاطر الكبيرة التي نواجهها كمستهلكين ومنتجين للحديث عن الحاجة الى خارطة طريق لكل من العرض والطلب في مجال الطاقة.

وأضاف المهندس علي النعيمي يقول: وبعد صراع طويل على الساحة السياسية منحت هيئة السكك الحديدية في تكساس صلاحية تحديد معدل انتاج البترول الخام والغاز الطبيعي في الولاية واعادة النظام الى الصناعة.

وبتحديد انتاجية كل بئر في تكساس نجحت الهيئة في دعم الاسعار وحماية هذا المورد الهام من موارد الولاية.

وانتقل الى فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية لافتا النظر الى أن تجارب الايام الاولى لصناعة البترول الامريكية قد أخذت تكرر نفسها على المسرح العالمي غير أن الولايات المتحدة لم تكن هي مسرح الاكتشافات البترولية العملاقة في الخمسينات والستينات وانما كان معظم تلك الاكتشافات في الشرق الاوسط وافريقيا.

وانتقل الى الحديث عن المستقبل وما تتجه اليه المملكة في صناعة البترول.. فقال: ان البعض قد يقول ان مستقبل صناعة البترول واعد تماما فالاسعار مرتفعة والطلب متنام والطاقة الانتاجية في مختلف مراحل الامدادات محدودة نسبيا ولا تبدو هناك تحديات كبيرة لدور البترول كوقود مهيمن في وسائل النقل.. وقد تكون

الاوضاع الحالية ايجابية اذا ما نظر اليها على المدى القريب فقط.. غير أن السوق المثالية هي تلك التي يتوازن فيها العرض والطلب على المدى البعيد مع وجود طاقة انتاجية فائضة كافية لضمان توفر الامدادات نتيجة لأية زيادة غير متوقعة في الطلب أو لمواجهة أي ارتباك في الامدادات وذلك بهدوء ودون ارتفاع حاد في الاسعار.

وأكد أن سوق البترول المتوازنة المثالية هي تلك التي تكون فيها الاسعار لصالح المستهلكين والمنتجين في ان معا0 ومن المحتم أن تكون الاسعار من الارتفاع بما يسمح بحصول المنتجين على ايرادات كافية دون أن يضر هذا الارتفاع بالنمو الاقتصادي.. فعندما ترتفع أسعار البترول أو تنخفض الى حد كبير تفقد قدرتها على الاستمرار.. ومن ثم يتعين أن توفر أسعار البترول دائما الحافز على ترشيد هذا المورد الهام وحسن استخدامه دون أن تدفع المستهلكين للبحث عن بدائل.

وعرض بالمناقشة الى أكثر المخاطر الرئيسية والعقبات التي يحتمل أن تواجه المملكة على الطريق وبدأ بمناقشة الطلب قبل العرض.. وقال: ان الدافع الرئيس للتفاؤل حول المستقبل هو هذا النمو بعيد المدى الذي يشهده الاقتصاد العالمي وفي ظل العولمة وبدافع منها يتوقع الخبراء توفر ثلاثة عوامل لمواصلة دفع النمو الاقتصادي العالمي خلال السنوات القادمة وهي النمو السكاني وزيادة الانتاجية والرغبة في حياة أفضل.. فالنمو في الاقتصاد العالمي يفيد قطاع الاعمال ويتوقع الخبراء زيادة النشاط الاقتصادي بما يحقق زيادة كبيرة في الطلب على البترول خلال السنوات القادمة غير أن السؤال الحاسم هو ما مقدار هذه الزيادة.. هنا يختلف الخبراء جزئيا بسبب اختلاف افتراضاتهم بشأن قوة النمو الاقتصادي ومعدل زيادة الكفاءة في استخدام الطاقة ودور أنواع الوقود البديلة.. وفي هذا الموضع يظهر البترول في موقع جيد يمكنه من الاستئثار بنصيب مناسب من أية زيادة في الطلب على الطاقة العالمية وبالنظر الى التقنيات الحالية والمتوقعة يتضح أن البترول سيظل على الارجح الوقود المفضل في قطاع النقل. وعبر المهندس النعيمي عن اعتقاده أن امتلاك معلومات وقدرات تحليلية أفضل حول الطلب هي أمور ضرورية للانتقال بسلاسة نحو المستقبل.

بير الوحيدي
08-02-2006, 08:49 AM
حر اليدين

يسلمووووووو

الله يعطيك العافية

حر اليدين
08-02-2006, 08:59 AM
أخي الاعصار .. مشكورعلى كلماتك الحلوة وربي يسعدك

أبو حنين
08-02-2006, 09:16 AM
الحمدلله وعم الخير ينبع
ينبع ترقت وصات فن

فيصل الجهني
08-02-2006, 03:24 PM
يارب يكتب فيها الخير للسعوديه ولينبع

وان شاء الله مزيد من الوضائف سوف تتوفر للشباب


يسلموا حر اليدين على الاخبار الحلوه


اخوك فيصل الجهني