المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الوفاق) ترصد ردود أفعال بعض الدنماركيين بعد الإساءة للنبي



المعلم
07-02-2006, 02:43 AM
(الوفاق) ترصد ردود أفعال بعض الدنماركيين بعد الإساءة للنبي : البعض انتقد الصحيفة وطالب باعتذارها .. وآخرون تخوفوا من تصاعد الصراع



تباينت ردود الأفعال لدى عدد من المواطنين الدنماركيين حول الرسومات التي نشرتها صحيفة دنماركية للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ففي الوقت الذي أبدى فيه بعضهم استياءه من هذه الرسومات ووجه انتقادات للصحيفة بقولهم "إنها أخطأت بحق المسلمين ولكنها اعتذرت" وطالبوا المسلمين بوقف التصعيد، واعتبر آخرون بأن التعرض للمعتقدات أمر يدخل في نطاق المحظورات واعترفوا بحق المسلمين في هذه المطالبة، مشيرين إلى أن الصحيفة لم تقدم اعتذارا كافيا.
واتسمت ردود أفعال الدنماركيين التي رصدتها (الوفاق) من خلال أحد المواقع الإلكترونية الدنماركية بطابع الذهول من ردة الفعل القوية لدى المجتمع الإسلامي، وأبدى بعضهم تخوفه من تصاعد الصراع وتحوله لحرب دينية، حيث قال أحدهم رمز لنفسه بـ (داف) "إن المسلمين أعدادهم كثيرة ومنتشرون في بلدان العالم ولو قامت حرب دينية فإننا نحن الخاسرون منها".
ووجهت أعداد كبيرة من الدنماركيين من خلال الموقع أسئلة عن الدين الإسلامي وعن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، إلا أن هناك أيضا فئة منهم أبدت رفضها للحوار المتعقل وتعمدت أيضا الإساءة للرسول صلى الله عليه وسلم، بينما طالب البعض بمحاسبة كل من الرسام والصحيفة.
وبرز في النقاش الذي شارك فيه مسلمون بعض الآراء المتطرفة من الجانبين التي اكتفت بالسب والتجريج في الأشخاص دون ذكر الدوافع والأسباب لذلك، فبينما أعرب كاتب ـ ذكر أنه ايطالي ـ عن استغرابه من هذه الغضبة التي قال إنها اجتاحت الشعوب والحكومات المسلمة، مضيفا "أنا لم أستوعب إلى الآن كيف تكون رسومات بسيطة وساذجة سببا في ردة الفعل القوية التي نراها".. ودافع آخر رمز لنفسه (ب ايبنز) عن المسلمين، مبديا استغرابه من الكتاب الذين سبقوه بالحكم على المسلمين بهذه الصورة بقوله "لقد حكمتم عليهم ـ يعني المسلمين - بتصرف ابن لادن و لم تقرؤوا كتب التاريخ عنهم. أنتم فقط تتكلمون فيما لا تعرفون وهذه الطريقة في التفكير مثل طريقة الأطفال".
وأحدث موضوع بعنوان "رجال دين سعوديون يطلبون من الحكومة الدنماركية أن تعاقب صحيفة من أجل رسومات" ردود فعل قوية، حيث بلغت الردود على هذا الموضوع 2535 تعليقا من مسلمين ومسيحيين معتدلين ومتطرفين، حيث اكتفى كاتب الموضوع والذي اسمى نفسه (لارس) بالقول "طالب رجال دين سعوديون الحكومة الدنماركية بالاعتذار لكل سكان الشرق الأوسط بسبب رسومات عن الرسول محمد الذي يحبه سكان تلك المناطق" فجاء التعليق الأول على الموضوع من قبل مسيحي متطرف "يجب أن نطرد المسلمين بعيدا عن دول الشمال الأوروبي حتى نشعر بالراحة منهم".
وتوالت التعليقات على هذا الموضوع، و كان أبرزها رد لشخص رمز لنفسه بالعقل الحر (free mind) الذي أورد "إن هذا الكون وسيع الأرجاء ولكل إنسان صورة يأخذها عن غيره، إن هذه الرسومات هي انطباع للصورة التي رسمها ابن لادن عن الإسلام، ومن الطبيعي أن نحكم على المسلمين بأن هذا هو دينهم".
موضوع آخر في المنتدى نفسه بعنوان (من هو محمد؟) حيث كان الموضوع عبارة عن سلسلة حلقات عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، كان أبرز ما ذكر فيه عفو الرسول صلى الله عليه وسلم عن كفار قريش في فتح مكة.


تاريخ النشر : 07/01/1427هـ