المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تناقض بين رئيس مجلس القضاء وهيئة كبار العلماء حول دخول شهر المحرم



أبو سفيان
06-02-2006, 10:15 PM
الرياض - واس:
وجّه فضيلة رئيس مجلس القضاء الاعلى الشيخ صالح بن محمد اللحيدان كلمة بمناسبة يوم عاشوراء وفضل الصيام في شهر الله المحرم .
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحابته والتابعين لهم بإحسان الى يوم الدين وبعد فان المسلمين في هذه الايام بين يدي موسم كريم من مواسم الخير المتكررة موسم يتكرر ولله الحمد كل عام فيفوز فيه المتاجرون مع الله الراغبون في خيري الدنيا والآخرة أسال الله أن يجعلنا فيه من الفائزين .
وشهر محرم هذا العام لم يثبت دخوله يوم الاثنين المتمم للثلاثين من ذي الحجة ولذا فان أول الشهر يوم الثلاثاء فيكون يوم الخميس هو يوم عاشوراء وحسن أن يصام الاربعاء وهو التاسع والخميس فيكون حصل صيام يوم عاشوراء بيقين .
إلى أن قال فضيلته في آخر كــلامه :
فيا أخي المسلم تأمل هذه الاحاديث التي ذكرتها لك عن فضل صيام يوم عاشوراء فاغتنم مواسم الارباح واحرص على مخالفة اليهود وذلك بصيام يوم قبل يوم عاشوراء أو يوم بعده ولان دخول شهر محرم هذا العام 1427ه لم يثبت ويوم الاثنين تمام الثلاثين من ذي الحجة فيكون دخول شهر الله المحرم يوم الثلاثاء. ويوم الاربعاء التاسع من محرم فمن صام اليوم التاسع وهو يوم الاربعاء وصام يوم الخميس تحقق له أنه صام يوم عاشوراء ويوما معه فعسى أن يتحقق لنا بذلك ان شاء الله تكفير ذنوب السنة الماضية مع جزيل العطاء وعظيم الاجر .

..........................

وأسال الله بأسمائه وصفاته أن يكون كاتب هذه الكلمة وقارئها وسامعها من الذين تنفعهم الذكرى ومن المتعاونين على البر والتقوى والله المستعان وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
رئيس مجلس القضاء الأعلى
صالح بن محمد اللحيدان

أما البيان الآخر فقد صدر في صحيفة الرياض من عضو هيئة كبار العلماء
ولكن لم يذكر اسمه في آخر البيان بل اكتفى بتوقيع :
.عضو هيئة كبار العلماء
وعضو لجنة تقويم أم القرى

ويقول فيه :

الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله محمد وعلى آله وصحبه وبعد:
ففي الصحاح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما هاجر إلى المدينة وجد اليهود يصومون اليوم العاشر من شهر المحرم فسألهم عن سبب صيامهم هذا اليوم فقالوا إنه يوم أهلك الله فيه فرعون وقومه ونجَّى الله فيه موسى وقومه فنحن نصومه شكراً لله على ذلك فقال صلى الله عليه وسلم: نحن أولى منكم بموسى فصامه صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه.
....
إلى أن قال في آخر البيان :
وقد كثرت لدينا السؤالات عن تحديد أول شهر المحرم 1427ه حتى يعرف بذلك اليوم العاشر من هذا الشهر وعليه فأقول: من المعلوم أن أول شهر ذي الحجة 1426ه هو يوم الأحد الموافق 1/يناير 2006م وصار آخره بالتوقيت الفلكي يوم الأحد 29 ذي الحجة وغروب شمس هذا اليوم بتوقيت مكة المكرمة الساعة السادسة وعشر دقائق. ويتضح من هذا أن الشمس تغرب يوم الأحد 29 ذي الحجة قبل غروب القمر بأقل من دقيقة. وغروبها قبل القمر نهاية الشهر بذلك اليوم. وبهذا البيان يظهر أن شهر ذي الحجة تسعة وعشرون يوماً وأن يوم الاثنين الموافق 30 يناير هو أول يوم من شهر المحرم 1427ه. وما ذكر في تقويم أم القرى من أن أول شهر المحرم 1427ه هو يوم الثلاثاء لا تظهر لي صحته حيث إنه مخالف لقاعدة ولادة الهلال.
ونظراً إلى أن ثبوت دخول الشهر وخروجه من الجانب الشرعي يعتمد على الشهادة بالرؤية. وحيث إن يوم الأحد 29 ذي الحجة 1426ه هو اليوم التاسع والعشرون من ذلك الشهر فإن رؤي الهلال مساء الأحد ليلة الاثنين بشهادة شاهدي عدل فأكثر فيكون يوم الاثنين أول شهر المحرم 1427ه ويكون بذلك متفقاً مع الثبوت الفلكي. وإن لم يُرَ ليلة الاثنين فيكون يوم الاثنين الموافق 30 يناير مكملاً شهر ذي الحجة ثلاثين يوماً ويكون يوم الثلاثاء أول يوم من شهر المحرم 1427ه ومخالفاً للثبوت الفلكي.
وعليه فأرى أن الاحتياط لصيام اليوم العاشر من شهر المحرم 1427ه هو صوم يومي الأربعاء والخميس حيث إن يوم الأربعاء هو اليوم العاشر من شهر المحرم باعتبار التوقيت الفلكي ويوم الخميس هو اليوم العاشر من شهر المحرم باعتبار التوقيت الشرعي فمن صامهما فقد صام اليوم العاشر ويوماً قبله أو يوماً بعده.
ومن أحب أن يصوم اليوم العاشر ويوماً قبله ويوماً بعده فعليه أن يصوم أربعة أيام هي يوم الثلاثاء ويوم الأربعاء ويوم الخميس ويوم الجمعة احتياطاً بالأخذ بالتوقيتين التوقيت الشرعي والتوقيت الفلكي.
احببت بهذا الإجابة عن كثير من التساؤلات حول تحديد يوم عاشوراء لصيامه.
والله المستعان وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
.عضو هيئة كبار العلماء
وعضو لجنة تقويم أم القرى


تعليق
ــــــــ
الأجر حاصل إن شاء الله وليست هناك مشكلة والاعتماد على النية في العمل والقصد ؛؛؛ لكن من الأولى ألا يحدث هذا التناقض الذي قد يسبب البلبلة للناس وبخاصة لمن رغب صيام العاشر فقط

naji2003
07-02-2006, 01:32 AM
استاذنا الكريم ابا سفيان وفقك الله على هذا التذكير 0000 استاذى الكريم المرجع المعتمد فى هذا الجانب هو مجلس القضاء الاعلى ويمثله سماحة الشيخ صالح اللحيدان فاثبات الرؤيا عند الدوله تنطلق من مجلس القضاء الاعلى ولو قالت بذلك هيئة كبار العلماء 000 وفعلا هناك تناقض حسب قراءتنا للموضوع ويتحمل ذلك هذا العضو الذى شوش على المسلمين وتكلم فى امر لايعنيه خاصة ان هناك جهة رسمية تعنى بهذا الجانب وهى محل ثقة المسلمين فى الداخل والخارج0

المستطلع
07-02-2006, 07:02 AM
المنيع: (عاشوراء).. الأربعاء




عكاظ (الرياض)
كشف الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء وعضو لجنة تقويم ام القرى ان يوم غد الاربعاء هو (يوم عاشوراء) باعتبار التوقيت الفلكي وان يوم بعد غد الخميس هو (عاشوراء) باعتبار التوقيت الشرعي فمن صامهما فقد صام اليوم العاشر ويوما قبله أو يوما بعده.. وفيما يلي ما كتبه الشيخ المنيع حول هذا اليوم والاختلاف فيه: كثرت لدينا التساؤلات عن تحديد أول شهر محرم 1427هـ حتى يعرف بذلك اليوم العاشر من هذا الشهر وعليه فأقول: من المعلوم ان أول شهر ذي الحجة 1426هـ هو يوم الأحد الموافق 1/يناير/ 2006م وصار آخره بالتوقيت الفلكي يوم الاحد 29 ذي الحجة الموافق 29 يناير 2006م حيث ان ولادة شهر محرم 1427هـ هو الساعة الخامسة وخمس عشرة دقيقة يوم الاحد 29 ذي الحجة وغروب شمس هذا اليوم بتوقيت مكة المكرمة الساعة السادسة وعشر دقائق, ويتضح من هذا ان الشمس تغرب يوم الاحد 29 ذي الحجة قبل غروب القمر بأقل من دقيقة وغروبها قبل القمر نهاية الشهر بذلك اليوم, وبهذا البيان يظهر ان شهر ذي الحجة تسعة وعشرون يوما وان يوم الاثنين الموافق 30 يناير هو أول يوم من شهر محرم 1427هـ وما ذكر في تقويم أم القرى من أن أول شهر محرم 1427هـ هو يوم الثلاثاء لا يظهر لي صحته حيث انه مخالف لقاعدة ولادة الهلال.

ونظرا الى ان ثبوت دخول الشهر وخروجه من الجانب الشرعي يعتمد على الشهادة بالرؤية وحيث ان يوم الاحد 29 ذي الحجة 1426هـ هو اليوم التاسع والعشرون من ذلك الشهر فإن رؤية الهلال مساء الأحد ليلة الاثنين بشهادة شاهدي عدل فأكثر فيكون يوم الاثنين أول شهر محرم 1427هـ ويكون بذلك متفقا مع الثبوت الفلكي, وان لم يُرَ ليلة الاثنين فيكون يوم الاثنين الموافق 30 يناير مكملا شهر ذي الحجة ثلاثين يوما ويكون يوم الثلاثاء أول يوم من شهر محرم 1427هـ ومخالفا للثبوت الفلكي. وعليه فأرى أن الاحتياط لصيام اليوم العاشر من شهر محرم 1427هـ هو صوم يومي الاربعاء والخميس وحيث ان يوم الاربعاء هو اليوم العاشر من شهر محرم باعتبار التوقيت الفلكي ويوم الخميس هو اليوم العاشر من شهر محرم باعتبار التوقيت الشرعي فمن صامهما فقد صام اليوم العاشر ويوما قبله أو يوما بعده.

ومن أحب ان يصوم اليوم العاشر ويوما قبله ويوما بعده فعليه ان يصوم اربعة ايام هي يوم الثلاثاء ويوم الاربعاء ويوم الخميس ويوم الجمعة احتياطا بالأخذ بالتوقيتين التوقيت الشرعي والتوقيت الفلكي.احببت بهذا الاجابة عن الكثير من التساؤلات حول تحديد يوم عاشوراء لصيامه والله المستعان وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.



--------------------------------------------------------------------------------
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة عكاظ للصحافة والنشر

جراح
07-02-2006, 03:02 PM
الرياض : عبدالله القحطاني
اختلف العلماء من جديد في الفتوى حول بداية شهر المحرم، لتحديد أي يوم هو يوم عاشوراء لصيامه، هل هو الخميس طبقا لرؤية الهلال بالعين، أم يوم الأربعاء طبقا للحساب الفلكي، ولذلك تم الاتفاق على صيام يومي الأربعاء والخميس للأخذ بالأحوط.
فقد حدث اختلاف بين اثنين من أعضاء هيئة كبار العلماء، حول تحديد يوم عاشوراء ودعوة المسلمين لصيام اليوم لفضله، فقد أكد الشيخ صالح بن محمد اللحيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى أن عاشوراء يوم الخميس القادم، لأنه العاشر من ذي الحجة، طبقا للتقويم الهجري والعمل بمبدأ رؤية الهلال (المشاهدة)، في حين أكد الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء أن يوم عاشوراء الأربعاء وليس الخميس، طبقا للنظام الفلكي وتحديد مطالع الشهور حسابيا، وهو الأمر الذي يعتمد عليه الشيخ المنيع في تحديد بدايات الشهور منذ ثلاث سنوات، ويؤكد على صحة الحساب، وأن علم الفلك علم دقيق، وليس ظنيا كما يرى البعض.
وقال الشيخ اللحيدان في بيان له "إن شهر محرم هذا العام لم يثبت دخوله يوم الاثنين المتمم للثلاثين من ذي الحجة، ولذا فإن أول الشهر يوم الثلاثاء فيكون يوم الخميس هو يوم عاشوراء، وحسن أن يصام الأربعاء وهو التاسع والخميس، فيكون حصل صيام يوم عاشوراء بيقين".
في حين أكد الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع أن أول شهر ذي الحجة 1426هـ هو يوم الأحد الموافق 1/ يناير 2006م وصار آخره بالتوقيت الفلكي يوم الأحد 29 ذي الحجة، وغروب شمس هذا اليوم بتوقيت مكة المكرمة الساعة السادسة وعشر دقائق. ويتضح من هذا أن الشمس تغرب يوم الأحد 29 ذي الحجة قبل غروب القمر بأقل من دقيقة. وغروبها قبل القمر نهاية الشهر بذلك اليوم. وبهذا البيان يظهر أن شهر ذي الحجة تسعة وعشرون يوماً وأن يوم الاثنين الموافق 30 يناير هو أول يوم من شهر المحرم 1427هـ. وما ذكر في تقويم أم القرى من أن أول شهر المحرم 1427هـ هو يوم الثلاثاء لا تظهر لي صحته حيث إنه مخالف لقاعدة ولادة الهلال.
وأضاف الشيخ المنيع قائلا "نظراً إلى أن ثبوت دخول الشهر وخروجه من الجانب الشرعي يعتمد على الشهادة بالرؤية. وحيث إن يوم الأحد 29 ذي الحجة 1426هـ هو اليوم التاسع والعشرون من ذلك الشهر فإن رؤي الهلال مساء الأحد ليلة الاثنين بشهادة شاهدي عدل فأكثر فيكون يوم الاثنين أول شهر المحرم 1427هـ ويكون بذلك متفقاً مع الثبوت الفلكي. وإن لم يُرَ ليلة الاثنين فيكون يوم الاثنين الموافق 30 يناير مكملاً شهر ذي الحجة ثلاثين يوماً ويكون يوم الثلاثاء أول يوم من شهر المحرم 1427هـ ومخالفاً للثبوت الفلكي".
وأضاف المنيع قائلا إن "الاحتياط لصيام اليوم العاشر من شهر المحرم 1427هـ هو صوم يومي الأربعاء والخميس حيث إن يوم الأربعاء هو اليوم العاشر من شهر المحرم باعتبار التوقيت الفلكي ويوم الخميس هو اليوم العاشر من شهر المحرم باعتبار التوقيت الشرعي، فمن صامهما فقد صام اليوم العاشر ويوماً قبله أو يوماً بعده. ومن أحب أن يصوم اليوم العاشر ويوماً قبله ويوماً بعده فعليه أن يصوم أربعة أيام هي يوم الثلاثاء ويوم الأربعاء ويوم الخميس ويوم الجمعة احتياطاً بالأخذ بالتوقيتين التوقيت الشرعي والتوقيت الفلكي".