المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : واقع الملاعب المدرسية يهدد صحة أبنائنا



المعلم
08-01-2006, 11:32 AM
رسالة موجهة إلى المسؤولين في وزارة التربية والتعليم - قسم النشاط الرياضي - عندما نقول إن حصة واحدة أو حتى حصتين في الأسبوع لممارسة النشاط البدني طوال العام الدراسي قد تفيد الطالب من خلال تحقيقه هدفاً سلوكياً حركياً أو أكثر خاصة ما يتعلق بتنمية عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة فهو الهدف المأمول لصحة أبنائنا الطلاب والأمر الجيد.
ولكن يمكن أثناء حصة واحدة فقط أن يصاب الطالب بالتهابات تنفسية مزمنة لا قدر الله وخاصة من لديهم تحسس من الغبار والأتربة المثارة من أرضيات الملاعب بوضعها الترابي الحالي وهم كثير.
نحن أمام مشكلة في الحقيقة غير مبالغ فيها وواقع معاش. فبينما نرجو مزيدا من الصحة لأبنائنا من خلال تطبيق حصص التربية البدنية والأنشطة الرياضية الأخرى داخل المدرسة تهدم أرضيات الملاعب الترابية بواقعها هذا ما نرجوه إلى ما لا نرجوه من إجهاد الجهاز التنفسي وتلوثه. لا سيما وأن عدد مرات التنفس تزيد مع الجهد البدني المبذول.
إذن فما الحل في ظل مخصصات المدارس المادية المتواضعة وفي ظل عدم مبالاة بعض الإدارات بأهمية النشاط البدني في المدرسة ودعمهم لها ولو معنوياً فضلاً عن إدراكهم وتفاعلهم مع هذه المشكلة المطروحة في مقالي هذا.
لا بد من التفكير جيداً في هذا الأمر فهي مسؤولية يجب الاهتمام بها على مستوى الرأي العام الذي يمثله أولياء أمور الطلاب.
ومن وجهة نظري المتواضعة أن زراعة الملاعب المدرسية هي الحل الأمثل للحافظ على صحة الطلاب وسلامتهم حيث لم تعد زراعة الأرضيات وصيانتها بالصعوبة السابقة، فلا توجد الآن استراحة أو رصيف أو شارع أو منزل به فناء إلا وقد اكتسى حلة خضراء، وبالنظر إلى بنية المدارس التي ستخدم هذا المشروع إن شاء الله نجدها متوفرة خاصة العمالة والحراسة الموجودة في المدارس مع استخدام أساليب الري الاقتصادية.
لقد آن لهذا الجيل من الطلاب أن يتحقق لهم حلم الأجيال السابقة بممارسة الأنشطة البدنية في جو صحي بقليل من الاهتمام.

عبدالله عبدالعزيز الحسين - الرياض