المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الملك عبدالله والصحيفة الأمريكية



حر اليدين
28-11-2005, 12:03 PM
هذا نص المقال الذي كتبتة صحيفة واشنطن تايمز ممثلة في الدكتور اس روب سوبحاني رئيس مؤسسة الطاقة الأستشارية لبحر قزوين عن الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظة ورعاة ..


لقد اتسمت المائة يوم الاولى من وصول الملك عبدالله بن عبدالعزيز للعرش بالتميز بسبب الحيوية والاقدام التي دشن فيها مجموعة من الاجراءات الاصلاحية.

ولقد تبين بأن هذا الملك التقي الذي تمتع بشعبية بين مواطنيه هو أول مصلح أصيل في تاريخ المملكة العربية السعودية.. فمنذ أن تقلد منصب الملك رسميا بعد رحيل أخيه الملك فهد عكف الملك عبدالله على مهمة ايجاد الوسائل المبدعة لتطوير المؤسسات والشراكات السعودية.

وخلافا لبعض الدوائر داخل الاسرة السعودية الحاكمة فان الملك عبدالله قد أظهر رغبته في مواجهة التحديات التي تواجه البلاد ومنطقة الشرق الاوسط بشكل عام.. بما في ذلك مخاطر التطرف الاسلامي واستعادة ثقة المخلصين ومحاربة الفساد وخلق فرص عمل للشباب السعودي ومواجهة التأثير الايراني على المناطق الشيعية بالعراق ودمج الاقتصاد السعودي في الاقتصاد العالمي وحماية أكبر احتياطات نفطية سعودية عالمية من التهديد الارهابي والترويج لخلق جيل جديد من القادة في القرن الحادي والعشرين.

كما وسيعود نجاح الملك عبدالله في فن الحكم بمكسب كبير على الولايات المتحدة لذلك من الواجب على الولايات المتحدة أن تقدم الدعم لهذا القائد الشعبي من خلال الدبلوماسية الهادئة.. ولكن ولسوء الحظ فان هناك بعض الفئات في واشنطن ممن يعتقدون بأن المملكة العربية السعودية لم تقم بما يكفي للتصدي للارهاب واجتثاثه وأن الترويج لمثل هذا التصور له مخاطره لانه يخلق فجوة بين واشنطن والملك عبدالله وجهوده لاصلاح المؤسسات السعودية والشؤون الخارجية للمملكة وسيعود بالفائدة على أعداء المملكة والولايات المتحدة من الارهابيين من أمثال أسامة بن لادن وأبو مصعب الزرقاوي.

ان أعمال الملك عبدالله بن عبدالعزيز التي شهدتها المئة يوم الاولى من حكمه قد بعثت حياة جديدة في شرايين الجسم السياسي للمملكة التي هي أكبر منتج للنفط في العالم.. وعلى سبيل المثال فلقد تم تجميد انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية حتى تم وصول الملك عبدالله للعرش ولقد وافقت الرياض على أن تنهي أنواع المقاطعات الاقتصادية وتعهدت أن تمتنع عن فرض أي اجراءات حظر اقتصادية ضد الاخرين وبالتالي سمح للمملكة بأن تصبح العضو 149 بمنظمة التجارة العالمية.

ان الملك عبدالله يدرك بأن انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية واجراء اصلاح اقتصادي لبلاده يسيران جنبا الى جنب ولذلك فلقد تم ازالة معظم القيود التي كانت مفروضة في السابق على الاستثمارات الاجنبية البنكية وفي التأمين وقطاع الاتصالات والصناعات الاخرى وبالتالي فتحت المملكة أبوابها التي تعتبر أكبر سوق اقتصادي حر في العالم أمام البضائع والاستثمارات الخارجية وبهذا فان انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية يسجل انتصارا سياسيا رئيسيا للملك عبدالله.

من ناحية أخرى فان السوق المالي للمملكة يحتل عاشر سوق مالي في العالم ويقدر رأسماله ب 517,6 بليون دولار كما وأن الملك قد خصص أخيرا ما يقرب من 21,3 بليونا من الارصدة الحكومية لبناء طرق جديدة ومحطات تحلية للمياه ومدارس خلال عام 2006 م كما وأمر بأن تتمشى كافة المعاملات المالية الحكومية مع المعايير العالمية للشفافية والمحاسبة.. ومثل هذا الجمع بين الشفافية المالية والحرص على تمويل وتحسين البيئة التحتية على كافة المستويات للمملكة وتوفير رأسمال نشط في الاسواق المالية سوف يسمح بتسهيل عملية الاصلاح الاقتصادية ويعزز من النمو.

ويبدو أيضا أن الملك عبدالله قد أنهى الهدنة السابقة التي توصل اليها مع ايران خلال الثمانية سنوات الماضية من ادارته شؤون البلاد خلال مرض أخيه الراحل الملك فهد حيث لفت أخيرا وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل الانتباه لمخاطر تدخل ايران في الشؤون الداخلية للعراق.. ويبدو أن منطق الملك عبدالله الجغرافي السياسي هو منطق سليم لان ظهور حكومة موالية لايران في العراق التي هي جارة للمملكة العربية السعودية التي يقطن منطقتها الشرقية الغنية بالثروة النفطية أغلبية شيعية هو أمر خطير سيهدد أمن وسلامة الاحتياطات النفطية السعودية الضخمة في المستقبل.

ومن المأمول أن يعني اصدار الملك لمرسومه الملكي الاول الذي يسمح فيه بالاحتفال باليوم الوطني للمملكة أن يصبح الملك هو الذي يشكل طابع الحياة في المملكة بدلا من علماء الدين.. كما وأن الملك عبدالله مهتم أيضا باجراء اصلاحات سياسية واجتماعية حيث ان المملكة قد اجرت هذا العام أول انتخابات لاختيار نصف عدد أعضاء المجالس البلدية والتي لم تشارك فيها النساء ولكن هذا التحرك ربما يفتح الباب أمام تحركات أخرى في المستقبل لاشراك المرأة في الانتخابات.

ولقد سمح الملك عبدالله أخيرا بالاحتفال باليوم الوطني للبلاد والذي يعتبر تجديدا غير معتاد للمملكة.. كما وسعى الملك عبدالله الى تبني قانون جديد للعمل ليحل محل القانون القديم رقم 1668 حيث يعالج القانون الجديد حق المرأة في العمل والواجب نحو توظيف المواطنين السعوديين والتقاعد الاجباري لاتاحة فرص وظيفية جديدة للعاطلين عن العمل من الشباب السعودي.

ان مبدأ الاصلاح بالمملكة يجب ألا يكون مبدأ مطلقا حيث ان لدى المملكة ظروفا وتحديات جغرافية سياسية واقتصادية واجتماعية وعسكرية معقدة يجب أن تؤخذ في الاعتبار عندما نقيم أداء الملك عبدالله في اليوم المائة من تنصيبه ملكا للبلاد والخبر السار أنه ولاول مره يحكم أكبر دولة منتجة للنفط في العالم ملك تقي نقي وصالح.

محمد عبد الله الذبياني
28-11-2005, 02:24 PM
ليس هذه فقط الأعمال التي قام بها والدنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز خلال المائة يوم ربما لو أردنا أن نقول أنها إشارة عابرة لجزء يسير خلال المائة يوم وبالمختصر جداً لسلمنا على مضض بقبول ذلك ، لقد وجه حفظه اللهً بتوسعة الحرمين الشريفين ورصد لها ميزانيه كبيرة جداً ، وهذه لوحدها تكفيه . أسأل الله أن يجعل ذلك في ميزان حسناته ، وما زال يوجه وينصح ببساطة الأب الحنون على أبناءه نرى ذلك في أخبارنا ، وقبل أسبوع تقريباً استمعت له وهو في استقبال الأمير سلطان بن سلمان الرئيس العام لرعاية الشباب وعدد من اللاعبين في مختلف الألعاب ... وقال كلمتين رأيت أنها من المفترض أن تكتب بماء الذهب وتعلق في معسكر منتخب المملكة ويُذكر بها اللاعبون وذلك عندما قال في كلامه ( أطلب منكم قبل أن تبدو أن تغتسلوا وتصلوا وتطلبوا الله التوفيق ) . لقد أستقى كلمته ونصيحته حفظة الله من كتاب الله ( وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أنيب ) في ذلك دلاله واضحة أنه الله يوكل كل أمره إلي الله عز وجل ويضع نصب عينيه ذلك وينصح أبناءه ، فلنسعد ولنهنأ بوالد يأمرنا بما أمرنا به الشرع وينصح عما نهي عنه الشرع ويعلمنا معنى التوكل قولاً وعملاً .
أعجبني هذا الموضوع الذي نقله عزيزنا حر اليدين ولكن لا أرى أن الدكتور الأمريكي اس روب سوبحاني قد شمل كل ما قام به حفظه الله خلال المائه يوم.
أعانه الله على دينه ودنياه ورحم الله الفهد الذي لن ننساه .

حر اليدين
28-11-2005, 02:43 PM
أسعدني مرورك أخي محمد وأتفق معك في أن الدكتور الأمريكي اس لم يشمل خادم الحرمين الشريفين أطال الله في عمرة في كل ما قام به خلال مائة يوم من أعمال لا تأتي إلا من الكبار والكبار فقط .

فقط دعونا ندعو الله عز وجل أن يوفق خادم الحرمين لما فية خير البلاد والعباد وأن يعينة على هذة المسئولية الكبيرة .

مرة أخرى أشكرك أخي محمد على مداخلتك الرائعة وكلماتك الرقيقة .

al-amyrah
29-11-2005, 12:08 AM
مهما كتب عن الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله فلن يوفى حقه فإنجازاته واضحة تتكلم عن نفسها ولو أردنا سردها هنا لطال بنا المقام ولاحتجنا إلى مجلدات لاحصائها ولكن ما يغيضني في هذا المقال بعض التلميحات التي لا أساس لها من الصحة كقول الكاتب (( هذا أول مصلح أصيل في تاريخ المملكة العربية السعودية )) وهل قامت دولتنا العزيزة إلا على الإصلاح الإصلاح الديني والسياسي والاجتماعي فمنذ عهد الملك عبد العزيز رحمه الله ونحن نشهد الاصلاح حتى يومنا هذا وسنسير فيه بإذن الله .

وقوله (( .... أن يصبح الملك هو الذي يشكل طابع الحياة في المملكة بدلاً من علماء الدين .. )) أليست دولتنا العزيزة قامت على أساس الدين وقد أشار الملك عبد الله حفظه الله في أكثر من مكان وزمان بأن المملكة العربية السعودية دولة تحكم بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فكيف يشير هذا الكاتب بانفصال الدين عن الدولة .

وقوله (( الخبر السار أنه ولأول مرة يحكم أكبر دولة منتجة للنفط في العالم ملك تقي نقي صالح )) : سبحان الله وهل كانوا حكامنا السابقين رحمهم الله جميعاً إلا أتقياء أنقياء صالحين .


أتسائل هل هذا الكاتب يسب أم يمدح ؟؟؟؟ (( أم أنه يدس السم في العسل )) .

الرأي الخاص
29-11-2005, 12:35 AM
يسلم ابو متعب حبيب المواطنين