المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رد مدير الادارة العامة للمرور عن ما نشر في الانترنت



عيد سعيد
27-11-2005, 11:52 PM
http://www.security.gov.sa/newsupload/67456734albsher26.jpg
الرياض 27 نوفمبر 2005 : توضيحا لما نشر في موقع الساحات من عزم الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية بتخفيض صلاحية رخص سير المركبات إلى عام واحد بدلا من ثلاثة سنوات وذلك في مسعى لربط تجديد رخصة السير ( الاستمارة ) بالفحص الدوري وما يدور ويشاع حول هذه الإجراءات من معلومات لاصحة لها نود توضيح التالي :-
أولا: تشكل سلامة المركبة عنصرا أساسيا في منظومة السلامة المرورية من حيث جاهزيتها وسلامتها وتوافر عناصر الأمان والسلامة فيها وخاصة تلك الأجزاء التي تشكل خطورة بالغة في عدم الإهتمام بها وصيانتها مثل الإطارات — الكوابح — الأنوار و الارشادات الضوئية ..... وغيرها .
ثانيا : سجلت الاحصاءات المرورية وقوع حوادث جسيمة وبالغة الخطورة وذلك نتيجة الاهمال في صيانة المركبة وخاصة ( الاطارات ) .
ثالثا : تنص التعليمات المنظمة للفحص الدوري على ضرورة تقديم المركبات للفحص الدوري سنويا ماعدا الجديدة فيتم فحصها بعد ثلاث سنوات من اصدار الاستمارة ( رخصة السير ) .
رابعا : ما يتقدم للفحص الفني من إجمالي عدد المركبات في المملكة يعتبر متواضعا والسبب في ذلك يرجع الى تهاون أصحاب هذه المركبات وعدم تقديمها للفحص الفني الا بعد انتهاء مدة رخص السير وإضطرارهم إلى تجديدها مما يشكل خطرا على السلامة المرورية وإنطلاقا مما تقدم فقد شرعت الجهات المختصة إلى اتخاذ تدابير وإجراءات تكفل معالجة هذا الأمر بما يحقق الأهداف ويعزز منظومة السلامة المرورية وتتلخص هذه الإجراءات في :-
1 . ربط الفحص الفني الدوري للمركبات بتجديد رخص السير آليا عن طريق مركز المعلومات بحيث لا يمكن تجديد رخص السير إلا إذا تم فحص المركبة وإجتازت الفحص الفني .
2 . لضمان تقديم المركبات بشكل سنوي للفحص الفني فيجرى العمل على تخفيض صلاحية سير المركبات إلى عام واحد بدلا من 3 سنوات .
3 . أن ربط التجديد بالفحص إجراء متبع في معظم دول العالم ودول الخليج منها .
4 . الهدف الأساسي من هذا الإجراء تغليب المصلحة العامة وتحقيق السلامة المرورية مع الإشارة إلى أنه ليس هناك أي رسوم إضافية على هذا الإجراء .
5 . هناك إجراءات تنظيمية قامت الإدارة العامة للمرور تتمثل بحث الجهات المختصة عن الفحص الفني بإتخاذها وكان منها عزم إدارة الفحص بإيجاد عربات متنقلة للفحص الفني تجوب المناطق التي لاتوجد بها محطات فحص فني .
مع التأكيد عليها بضرورة التوسع في فتح المحطات لتشمل كافة مناطق المملكة ، والإدارة العامة العامة للمرور إذ توضح هذا الأمر لتود أن تؤكد حرصها واهتمامها إلى أهمية صيانة المركبة وسلامتها وصلاحيتها للسير وهي جادة في المضي قدما لإتخاذ كل ما من شأنه تعزيز ورفع مستوى السلامة المرورية بإذن الله ...... والله الموفق .
ولكم تحياتنا ،،، ،،،


مدير الإدارة العامة للمرور
عميد /
فهـــــد بن سعــــود البشر