المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصة العم عوده عواد والمرأة الفرنسية التي أزعجته



ناصر
25-11-2005, 11:14 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كنت صباح اليوم أتجول في البلد القديمة لأخذ (( الجرعة)) المعتادة من رائحة التراث قبل ان يبدأ (( الهرش والحك )), دلفت إلى حي السور لأطمئن أن أبا سفيان لم يشيخ بعد وأن أموره تسير على ما يرام هناك فرأيت ما سرني من إستمرار عمليات الترميم في بيت بابطين وسوق الليل وبداية ترميم منزل جديد بالقرب من هناك وإذا بي أتفاجأ بسواح أجانب يتجولون هناك, كان المكان خاليا من الناس فظهر عليهم بعض القلق أو ربما الخوف, فألقيت التحية ليطمئنوا وعندما رأوا عدة التصوير زاد إطمئنانهم, (( تملقفت)) وبدأت الحوار معهم ولكن سرعان ما تراجعت حال علمي بجنسيتهم الفرنسية وغالبا أبناء هذا الشعب لا يتكلمون إلا لغتهم حتى وهم يجيدون لغات أخرى إعتزازا بفرنسيتهم , ولكن طمعهم في الحصول على معلومات جعلهم يتراجعون عن مبدأهم ويتكلمون الإنقليزية ( مكرها أخاك لا بطل ) , أخبروني أنهم قدموا من جدة ويعرفون الكثير والكثير عن تراث السعودية وكانوا يستعينون بكتب عن تراث السعودية يحملونها معهم, ومما دار من حديث بيننا أخبرتهم أن بعض الترميمات تمت بجهود ذاتية من الأهالي ولم تدفع الدولة ريالا واحدا, حينها شهقت إحداهن شهقة إستغراب أفاقت العم ((عودة عواد )) من نومه وهو في دكانه هناك وصرخت بعدها بالفرنسي بجملة idee originelle أي فكرة رائعة أو عظيمة , أستمر الحديث وأخبرتهم عن ينبع النخل وما فيها فقالوا سنرجع قريبا وربما ستأخذنا انت إلى هناك, بالطبع رحبت بالفكرة وطلبو أرقامي فأعطيتهم نسخا من كرتي الشخصي, ودعوني بفكرة الرجوع قريبا وبكلمة allez a bientot نراك لاحقا وكثير من الميرسي بوكو وبإبتسامات كادت أن تهد ما تبقى من حي السور كما هدت حصن الباستيل قبل قرنين من الزمان !

فوائد :

1- سبق وأن ألتقيت بالعم عوده عدة مرات منها مرة بصحبة العزيزين اوكانو والسفير وكان لا يبخل بالمعلومات, ولكن هذه المرة علمت منه الكثير وتشعب الحديث وأخذنا على بعض أكثر.

2- قابلت فرنسيين سابقا عدة مرات في بلدان ومطارات مختلفة وكنت كثيرا ما أغتاظ منهم عندما أسألهم بالإنقليزية ويفهمون ما أريد تماما ولكنهم يجيبون بالفرنسية وأنا الذي لا يتعدى علمي بها بضع كليمات وجمل صغيرة, أما هذه المرة فقد جاء الدور لأقتص منهم حيث جعلتهم يلوون ألسنتهم ويتحدثون بغير لغتهم, كم كنت سعيدا بهذا!

3- طلبت منهم أن أصورهم وهم يشاهدون المنازل الأثرية, فتبرع إثنان ولكنهم سـألوني لماذا؟ أجبتهم أننا نريد أن نقول لجيلنا الجديد أن لديكم تراث يأتون الأجانب لرؤيته فمن الأولى أن تشاهدوه أنتم, فبهت الذي كفر, عفوا فبهت الذي لم يسلم كما يفضل شيخنا الفاضل عبد المحسن العبيكان أن نقول.


هنا البداية, العم عوده عواد , الله يعطيه العافيه, يغط في سبات عميق غبطته عليه كثيرا

http://bathna1.jeeran.com/french.A.jpg


الفرنجة في السور

http://bathna1.jeeran.com/french1.jpg


قلت لهم قبل النفط كان أسلافنا يعملون كل شيء بأيديهم, وكأنني أردت ان أقول لهم وسنعيش حتى لو نفذ, فأعجبهم هذا ويبدو أنهم ليسوا من العنصريين

http://bathna1.jeeran.com/french2.jpg


سألوني من أين هذه الأحجار؟ قلت من البحر المجاور وفي يبنع النخل كانوا يستعملون الحجارة المستخرجة من الجبال المجاورة وهكذا باقي أرجاء الوطن فأعجبهم حسن إستغلال الأسلاف لبيئتهم

http://bathna1.jeeran.com/french3.jpg


دمتم بخير


******

اوكانو
25-11-2005, 11:49 PM
مـيـرسـي بـوكـو ..لا .. شـفـتـوووو الـفـرنـسـي فـالـبـحـر دفـوووه ... :D
الـحـبـيـب الـغـالـي سـابـر
مـوضـوع جـدا رائـع وشـيـق
يـبـغـالـه روقـان عـلـشـان ..أبـحـر جـيـدا مـابـيـن أمـواج عـشـقـك للـتـراث وجـمـال جـزر سـردك الممـيـز
إن شـاء الله تـكـون هـنـاك عـودة لـكـي نـسـتـنـشـق هـواء الـصـدق والـطـيـبـة مـن خـلا ل صـفـاء ونـقـاء
قـلـب الـعـم عـودة
يـحـفـظـك ربـي ويـسـعـدك

أبو سفيان
26-11-2005, 11:38 AM
عجيب ياسابر إيش هذا الاستطلاع والتقارير الميدانية واضح إنك تشتغل من ورانا .. ياعمي الله يوفقك لكن إيش رايك نحط كشك في سوق الليل بالتناوب ويوم الخميس محجوز من الآن ..

حقيقة قد سرني هذا الاستطلاع ويسرني تواجدك الدائم في هذه الأماكن ونحن في لجنة أصدقاء التراث نحس بهذا السرور المفعم برائحة التراث ونشعر أن هناك أشخاصا يشاركوننا المسؤولية الوطنية من خلف الكواليس نقدر جهدهم وتفاعلهم وإحساسهم النبيل بالمحتوى التراثي الينبعي .. ومن حسن الصدف أن أعضاء لجنة التراث كانوا مجتمعين
في منزل الأخ / أبو رامي ساعة أنزلت الموضوع وقرأناه سويا ، وأدركنا عندها أن الحرص الذي يبديه نخبة من الأعزاء أمثالكم بالوقوف على الأطلال مصطحبين كمرات التصوير ومسجلين الوقائع ما هو إلا دليل حي على أن أصالتنا في مأمن من الإنــدثار وهي قابلة للبروز وإثبات الذات والمقارعة في صراعها من أجل البقاء.
دمت بخير أخي / ناصر وسنحتفظ لك بهذا الجميل .

مهضوم
26-11-2005, 06:59 PM
الولد ـ سابر هذا يسبر أغوار التراث بموضوعات رائعة ويفاجئنا بأنه يحب ويعشق بجـــد
أما أحلى شي فهي صورة العم عودة في دكانه القديم المتهالك وحوله مواعين السمن البلدي الغنمي وفي ظني أنه لم يبسط من أجل أن يبيع بدليل أن الأخ سابر برهافة حسه استطاع أن يقنعنا أن العم عودة جزء لا يتجزأ من تراث ينبع زمانا ومكانا
و الله لو أملك من الأمر شيئا لصرفت لهذا الرجل راتبا شهريا جزاء أنه محافظ على موقعه ويصارع الزمان والأحداث حتى يبقى قويا وملفتا للنظر فالتراث ليس جمادات وأحجار وأطلال ولكن حتى الأحياء يصبحون جزءا من التراث في يوم من الأيام ولكن بشروط قد لا تتوفر لكل من يريد ..

ناصر
26-11-2005, 10:24 PM
اوكانو
ابو سفيان
المهضوم

شكرا لكم جميعا على التفضل بالقراءة والتعليق


***

المعلم
26-11-2005, 11:07 PM
أخي سابر
أعبر لك عن إعجابي الشديد
بالإسلوب السلس الذي طرحت به الموضوع
وباهتمام الغيورين على تراث هذه الأرض الطيبه
أخي مهضوم كلامك جميل وتعليقك رائع
تحيتي لكم

ZEYAD
27-11-2005, 03:18 AM
ذات مساء وأنا في خلوة مع نفسي قلت أن سابر له من التميز ماله. لتعلم ياسابر أن البدايه ليست من هنا ..أنها من هناك حيث بدأنا ولم نلتقي.

ناصر
27-11-2005, 09:05 AM
المعلم
ZEYAD

عاجز عن شكركما على تعليقاتكما التي هي أكثر مما أستحق

النادر
27-11-2005, 09:41 AM
اخي العزيز سابر موضوع قمة في الروعه والجمال ولا عدمناك
الله يعطيك العافية

البندر
27-11-2005, 11:05 AM
اخى سابر اخذتنى الى اين هداك الله الله مااجملها اماكن ومااجملها ايام اتكلم عن جيلى فما بال الاجيال السابقه صدق العزيز اوكانو حين قال لقد اخذتنا الى المكان النقى والله انى اقرا كلماتك ياسابر وانا اظن نفسى متواجد هناك دمت بود اخى الغالى ولا تحرمنا من هيك مواضيع متميزه

ناصر
27-11-2005, 05:47 PM
النادر
البندر

يسعدني ويشرفني تواجدكما؛ شكرا

الشاهين
27-11-2005, 09:14 PM
الله الله الله......... سابر ايش هذه الحلاوه ........ايش هذا الفن
لي حديث وحديث مع هذه الحلاوه التي نكتشف كل يوم جزء منها.
ونظرا لوجود بعض المشاغل لدي الان احببت فقط التواجد والتذوق
من الحلاوه التي نسجتها يديك ايه البارع .
سلمت اخي سابر ................
والى لقاء........

الخل الوفي
27-11-2005, 11:46 PM
أخي / ساااااااااابر الله يعطيك العافية

شكرا لك


والشكر موصول إلى لجنة التراث ، ونتمنى أن تجد الدعم اللازم من المسؤولين

ZEYAD
28-11-2005, 02:29 AM
ســــابر الله لايهينك أنت مدعو للحضور في سوق السويق ..لاتنسى الكاميرا

ناصر
28-11-2005, 06:38 PM
الشاهين
الخل الوفي

تعليقكما ووجودكما يسعداني كثيرا



ZEYAD

لا هنت ؛ دعوة غالية من أخ كريم أتشرف بها أيما شرف وأتمنى أن أكون عند حسن ظنك

تفضل بقراءة الخاص

***

هوري
30-11-2005, 03:59 PM
حقيقة انقطاعي عن النت فتره لم أرى هذا الموضوع الشيق والاسلوب الممتع الذي أمتعنا كثيرا
وكما قال أخينا البندر ذهبت بنا إلى ماضي جميل وثراث عريق من خلال إبداع ما كتبت من قصه


اخي سابر لقد طلبت منك سابقا الذهاب معا الى مسقط رأسي املج للتصوير ولكي اتعلم منك بعد شرايئ لكمره جديده ولا زلت اكرر الدعوه


دام لنا فنك وابداعك اخي سابر

ناصر
02-12-2005, 01:55 PM
شكرا أخي العزيز هوري على تعليقك الجميل
ولا زلت عند وعدي لك؛ في اقرب فرصة إن شاء الله
دمت بخير


***

الشاهين
02-12-2005, 07:56 PM
اخي العزيز سابر
كما قال استاذنا ابو سفيان هو انت تشتغل من ورانا والى ايه .
هنا اتحدث عن جمال اخر انت صاحبه .الصورة وجمالها وكل ماتحويه لن اقترب منه لان الجميع يشهد به وانت استاذ بهذا الجانب ,
ماشدني روعة التقرير المرافق للصوره ,من حيث سرد الاحداث وتفاصيلها وابراز الجانب البعيد والقريب وربطه في تناسق عجيب وبالتالي ظهرت امامنا لوحة رائعه وما الصوره سواء تنبيه للمشاهد في الموضوع .
اصدقك القول اخي سابر بلا مجامله لم اصدق بالبداية (وهذا ليس تنقيص او تقليل لاوالله واعوذ بالله ان افكر بمثل هذا )ولكن عرفت سابر ذلك الفنان الذي يجعل لغة الكاميرا هي التي تتحدث عن مايريد ويرغب ايصاله للمشاهدين والمطلعين وهذا تتقنه بكل حرفيه .
ولكن تقرير واستطلاع رائع لمكان القليل من اهل ينبع الذين عاشو هذا السوق ايام كتوف الرجال تتلامس به من شدة الزحام ان يبرزوه كما اردت الان ابرازه بشكل لآمس احسيس كل عاشق للتراث هايم بحبه بشكل عام واما من هو بمثل حالتي فقد ملك فؤادي الصورة ومكانها والتقرير وصاحبه .كيف لا وانا اهوى التراث واعشق ينبع فزادني البعد وجدا على مااجد من هواء وعشق اختلطت الوانه وخطوطه حتى صحوة من غفوةً اظن انني تأكدت بل واثق ان التراث ليس مجرد صوره وكتابه يتمتع القارئ بها لا والف لا التراث روح واطياف تعيش بيننا لايشاهدها سواء من يحلق بعالمها ويحسن التعامل معها بالوصف والنقل .
نعم ان التراث صنع الاباء والاجداد وهو الباقي لنا من افعالهم الملموسه فهل نجحدها وننكر عليهم جهدهم وبهذا نكون الابناء العاقين الكارهين لكل شئ حتى انفسهم فكيف سوف يكون تراثنا القادم هذا ان كان لنا مانورثه .
وشاهد حال اليوم المنازل عباره عن علب كبريت من مواد تذوب قبل عمرها الافتراضي اسمنت وحديد وماشابه .
الاسواق ابراج دجاج لافرق سواء انك تشاهد الداخل بها نظرا للواجهات الزجاجيه .ماذا اقول وماذا اقول عن اناس لاتحسن حاضرها فكيف اذا نطمع ان يجد احفادنا تراث لنا .
تشكر اخي العزيز على تمتعي هذه الامسية التي تفرغت لها كما وعدت وهو ديدني حيال ابداعك ايها المبدع ولكن كان للموضوع اثر على نفسي من حيث ابداعك الفني بالكتابه وطريقتها حتى تكاملت الاحداث وادخلتني بها لكي اعيشها كما ينبغي لي انا ان اعيشها وها انا اقفل الان صفحة من صفحات ماضينا الجميل داعين لينبع التقدم والازدهار داعي بالرحمة لامواتنا واموات المسلمين .مصافحا استاذنا سابر احتراما واكبارا له حيال حبه ينبعنا واتقانه فنه .واترككم لكي اشعل انوار الحياة ومشاغلها .وعلى اصوات من يطلب قلما او كتاب لانهم ابنائنا واحتياجاتهم والى المكتبة اتجاهنا .نسئل الله ان يوفقنا واياكم اداء رسالتنا بالحياة كما يرضاها ربنا عزوجل وعلى هدي سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم .

السفير
03-12-2005, 02:16 PM
الاخ العزيز سابر
صور رائعة لا تنتجها الا انامل اروع وحس فنان مرهف تعجز الكلمات عن تقديره اشكرك جزيل الشكر


اخوك السفير

ناصر
06-12-2005, 12:03 AM
أخي الغالي الشاهين
دائما ما تعطر صفحتي بمرورك الجميييييييييييل وكلامك العذب
أتمنى أن أرد لك الجميل على دعمك المتواصل وتشجعيك الدائم وأن أكون دوما عند حسن ظنك.

أخي العزيز السفير
هذا بعض ما عندك الذي لا زلت تبخل على المجالس به, أشكرك على التعليق الجميل


******

محمد عبد الله الذبياني
07-12-2005, 10:18 AM
بارك الله فيك يا سابر إحساس بمعني الوفاء لهذه المدينة الغالية على قلوبنا . فاصلة : أبناء ينبع إن لم يقوموا بمثل الدور الذي قام به أخينا سابر وتقوم به لجنة التراث فلن يأتي من غيرها ليقوم بما يجب أن نقوم به .
قد تعجز الكلمات التي أرغب تسطيرها عن الشكر وقد يحتاج شكري إلي أن أجبره بكلمة اعتذار لقصوره في الإبلاغ عن التعبير والوفاء الذي تستحق، وفقك الله متمنياً لك المزيد من التقدم .

زميلة
08-12-2005, 10:12 AM
أخي سابر

موضوع رائع وفي القمة

أعجبني كثيرا أنه مدعما بالصور

شكرا لك

جراح
08-12-2005, 01:20 PM
سابر شكراً يا رائع على مجهودك الجميل

عبد العزيز علام
08-12-2005, 02:27 PM
الغالي والحبيب سابر
سبرت بنا الى هناك حيث الذكريات وايامنا الجميلة ،
بارك الله بك ولك يا ابن ينبع البار
ومازلنا ننتظر جديد ابداعك
دمت بود

ناصر
11-12-2005, 09:41 AM
الإخوة والأخوات

محمد عبد الله الذبياني
زميلة
جراح
عبد العزيز علام

لا أعرف كيف أشكركم على ثنائكم علي وعلى كلماتكم الرقيقة في حقي؛ أتمنى أن أكون عند حسن ظنكم جميعا

دمتم جميعا بود وخير


*****