المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصر العمل في محلات بيع الملابس النسائية على النساء فقط



naji2003
10-09-2005, 08:14 AM
ناصر القحطاني - عسير

أشارت مصادر في وزارة العمل إلى ان الوزارة ستبدأ العام الهجري القادم فى تنظيم العمل في محلات بيع الملابس النسائية في الشوارع والأسواق العامة والمركزية وأقسام المتاجر الكبرى والمحلات الأخرى حيث تقتصر بعضها على المرأة السعودية اعتبارا من تاريخ 22 جمادى الأولى 1427هـ. وطالبت الوزارة فى تعميم لها أصحاب هذه المحلات بتسوية أوضاع محلاتهم وعمالتهم خلال العام الجاري وأشارت المصادر إلى أنه سيتم قصر العمل على المرأة السعودية في محلات بيع العباءات والملابس النسائية الجاهزة خلال سنتين من تاريخ 22 جمادى الأولى 1428هـ على أن يتم تأهيل المرأة السعودية الراغبة في العمل من خلال برامج تدريبية يتم دعمها عن طريق صندوق تنمية الموارد البشرية والتنظيم الوطني للتدريب المشترك ومجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية ومراكز التدريب الأهلية للنساء. وأفادت المصادر أنه يجرى حاليا التنسيق بين وزارة التجارة والصناعة ووزارة الشؤون البلدية والقروية ومجلس الغرف التجارية الصناعية لحصر وتسجيل جميع المحلات العاملة بالأنشطة المشار اليها وإدراج بياناتها في قاعدة معلومات خاصة لهذا الغرض وسيتم التنسيق مع تلك الجهات لتحديد الجزاءات والغرامات النظامية التي ستوقع على المخالفين وآلية تطبيقها. وأشارت الوزارة الى أنه يتم قصر العمل في محلات بيع المستلزمات النسائية الخاصة على المرأة السعودية، وذلك ضمن إطار إتاحة المزيد من فرص العمل للمرأة السعودية في مجالات محددة وفق جدول زمني محدد. واكد مجلس الغرف التجارية الصناعية انه سيتم قصر العمل في محلات بيع المستلزمات النسائية الخاصة على المرأة وفق مقتضيات الضوابط الشرعية المحددة لعمل المرأة.

أبو رامي
10-09-2005, 09:43 AM
شكرا أخي الفاضل naji2003 على نقل هذا الخبر
والحقيقة أنني وقفت على هذه التجربة بنفسي في مدينة الطائف هذا العام وكتبت عنها في موضوع ( جينا من الطائف ) .. بائعة متحجبة تبيع كل ما يخص المرأة من ثياب وفساتين وملابس داخلية ، وتجد المرأة راحتها في التحدث معها ..تأخذ وتعطي وتفاصل كما تريد .
والفكرة ممتازة إن استمرت كما يريد لها المصلحون ، ولكن أخشى ما أخشاه أن تكون البداية ببيع الملابس النسائية فقط ، ثم المشتركة ثم الرجالية ، وهنا لا بد من وضع الضوابط اللازمة ليسير القرار في الاتجاه الصحيح