المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هكذا مات كثير من أبناء محافظة ينبع ؟



محمد عبد الله الذبياني
17-06-2005, 05:09 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
المملكة العربيةالسعودية
منتديات المجالس الينبعاويه
أخبار محلية وخدمات إجتماعية
المرفقات : (1)
التاريخ : 10/5/1426 الموضوع:أيجاد حل جذري عاجل لوقف قتل أبناء محافظة ينبع


الإشارة : كثرة الحوادث لأبناء محافظة ينبع وموتهم في سبيل طلب العلم.

الموضوع : تحدث نفسها ليلاً ونهارا تناجي طرفه في ساعة وحدتها تهيج بها المشاعر تــُصبر نفسها بالأماني وتبني على كثير من الأحلام ، ترسمها لنفسها وتنتظر تحقيقها واقعاً حياً ، منهن من تفصح بتلك الأماني والأحلام فتحدث جاراتها وصديقاتها وقريباتها عن أبنها و ما ستفعل في حفل تخرجه من الجامعة ، تحدثهم بدافع الأمومة والرحمة عن أمنياتها وأحلامها وخططها التي تضعها في ساعة تفكيرها بقرة عينها ترسمها بإبداع تفعل كل ذلك لأنها ترى أن مستقبلها هو مستقبل أبنها ، سعادتها هي سعادة أبنها وفلذة كبدها ، وتطول بها الأماني والأحلام . . . الآن أنهى الدراسة الجامعية وانتهت أفراح التخرج فتنقش لوحة أخرى في مخيلتها من السعادة تبدأ في التفكير بزواجه وما يصاحب ذلك من أفراح وليالي ملاح ثم تبدأ بنسج العديد من الآمال السعيدة تتخيل نفسها وهي تداعب أولاده يخفق قلبها وهكذا تعيش مع الأماني لحظة فراقه ، إنها ترى الأيام سنون تتمنى أن عجلة الأيام لو تدور سريعة لترى تلك اللحظات الجميلة التي شيدتها في سويعات هاجت مشاعرها نحو ابنها الذي يفارقها منذ شهر وشهرين وثلاث حتى بلغت أربعة أشهر، فيتفطر قلبها ألما على فراقه فتظل تسلي نفسها بهذه الأحلام ريثما ينهي دراسته الجامعية ويعود إليها ، تعيش قلق وحيره حتى وإن ظهرت أمام الناس بوجه باسم فما في قلبها على أبنها من وجـد هو ما لا يراه غيرها ، هذه هي مشاعر أمي وأمك وأختي وأختك على أبنائهم الذي غادروا ينبع طلباً للعلم هذا هو حالهن فقلوبهن بتلك المشاعر كظيظه.

ولكن فجأة وبدون سابق إنذار يأتي الخبر الصاعقة ( فلان مات في حادث مروري ) !!

باختصار أنتهي كل شئ شيعت الأماني ودفنت الأحلام وتبروزت تلك الآمال بعلامة استفهام ؟؟ فتعيش ذكريات أمسه وآمال غده الآمال التي أحيتها ولكنها أعيتها فقبرت في مهدها فأصبحت ذكريات حزينة بكاء وحزن ودموع وألم بل آلام وآلام .
لا راد لقضاء الله وكل نفس ذائقة الموت والموت حق ولكن الأخذ بالأسباب أمر مهم .

أنطلق ذهني يرتاد جنبات الماضي الجميل لينبع أخذت أقلب بعض ما جمعت من صور لتلك الأطلال وما فيها من حضارة عايشتها هذه اللؤلؤة الغالية وأخذت أناظر بتأمل واقع محافظتها فوجدتها قد بلغت هامات السحب فهذه الحضارة التي جثمت على هذه الأرض وتلك المصانع التي أبت إلا أن تثبت للعالم أجمع أسماً تهفوا إليه النفوس ( ينبع) وأنا في خضم ذلك التفكير تذكرت فقر ينبع علمياً فأسفت لذلك ان أكبر مؤسسة تعليمية في ينبع لا تتجاوز شهادتها دبلوم عالي !!!؟؟؟ فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
نعم هذه هي ينبع كانت متوارية خلف جبل رضوى الأشم فأبت الحضارة إلا أن تختار هذه المدينة فاستقرت كبريات المصانع تقابل ذلك الأشم رضوى وذلك البحر المتهادي فزادت هذه اللؤلؤة جمالاً ثم زادت كبرا وجمالاً ولكن أبى التعليم إلا أن يجعل لينبع حداً في ذلك فإن سألتموني لماذا فإنني أقول لا أدري لا أدري ؟

هاهم أبناء محافظة ينبع يتجرعون الأمرار ، بعيداً عن الأهل والديار ، بحثاً عن العلم والاستقرار، يطلبون العليا بكل إصرار، تعبوا وشقوا وهم في الأعمار صغار ، فكم فجعنا بحوادث ليل نهار ، دموع ومآسي في مسلسل دائم باستمرار ، ولا نطلب إلا وقفة من المسئولين والأخيار .
وإنني سأترك التعليق لما قد تتلقف أبناء المحافظة تيارات أخرى تؤثر في سلوكهم ومنهجهم فهم في أوج نشوتهم وفي وقت ينبغي الاهتمام بسلوكهم أكثر ومتابعتهم ولكن كيف يكون ذلك وهم أربع أشهر بعيدين عن آبائهم وأمهاتهم ؟؟ والله يحفظهم من كل مكروه .

أنني أقول بصوت عال يكفي ما نلاقيه على أبنائنا من الألاقي ويكفي أخواتنا تفطر قلوبهن على أبنائهن ويكفي أن تظل ينبع على مدى تلك السنون وهي بدون كليات ذات مستوى عالي أعتقد أن هذا الوضع قد بلغ كـُنـهُ فإلي متى هذا الكُـظم وإلي متى يعيش أبنائنا محافظة ينبع الكــوّفان ؟؟؟

يا محافظ ينبع نريدك أن تطالب لأبنائك بصروح علم ما ذا ينقص ينبع لكي لا تقام بها كليات على مستوى عال هاهي المصانع تعانق السحاب بلغت ينبع من العلياء ما يجعلها تستحق أن تكون بها جامعة ولكن لن نطالب بذلك نرضى بالقليل نريد في ينبع كليات فقط ثلاث أو أربع هي ما نطمح إليه الآن.

أن كثير من أبناء ينبع وضواحيها يعيشون الفـنـس فلا يستطيعون مغادرة المدينة للدراسة وأنت تعلم بالحال والأحوال فهل يبكون الأطلال ويتركون الأماني والأحلام تتبخر أمام ناظريهم دون أن نقدم لهم ما يحقق لنا ولهم العز الرفعة بسلاح العلم هل نتركهم يعيشوا غياهب الجهل دون سبب أليسوا أبناء لهذا الوطن الغالي ؟

يا مسئولي محافظة ينبع يا من يهمه هذا الأمر هذه الرسالة هي إحدى مطالب أبنائكم وإخوانكم وأخواتكم وهاهي مشاعرهم على أبنائكم في ينبع فهل سترفعون لمن يهمه الأمر بهذه المطالبة المتواضعة هو ما نتعشمه فيمن وُلي أمرنا ، وإن رأيتم أن في هذه الرسالة لا تستحق منكم الاهتمام فأنني أرجوا منكم التلطف بإلقائها في فرامه الورق فوا لله هذه الرسالة ليست بأعز من إخواننا الذين فرمتهم السيارات!!

ملاحظة : يرى كثير من أهالي محافظة ينبع أن أبناءهم لا يجدون فرصة قبول في الكلية الصناعية في الهيئة الملكية وحقيقة أن بروز هذه المشكلة لا يكمن في قلة العدد المقبول من الكلية من أبناء ينبع بقدر ما يكمن في عدم وجود بدائل متاحة لاتجاهات أخرى فلو كان هناك ثلاث كليات أو أربع لما برزت هذه المشكلة .

وهانحن الآن نضع قلوبنا على أيدينا حيث يستعد أبناء هذه المحافظة المتخرجين من الثانوية العامة رحلة البحث عن مقاعد دراسية أسأل الله أن يحميهم شرور الطرقات وأن يوفقهم لما فيه الخير والهدى ليعودوا إلي ينبع بسلاح العلم والرفعة فأوصيهم بتقوى الله عز وجل والصبر والجلد وليحذروا من أصدقاء السوء الذين يتربصون بكل من هو بعيد عن أهله وقلوبنا معكم .

المطلوب : أسوة بمدن المملكة العربية السعودية نطالب باسم أبناء محافظة ينبع بأن تفتتح كليات تابعة لجامعة طيبه في محافظة ينبع هذا فقط ما نحلم به لأبنائنا هنا !والنظر بعين الاعتبار بأن يكون لأبناء المحافظة فرصة أكبر في القبول في الكلية الصناعية فليس هناك بدائل أخرى أمام أبناء المحافظة كباقي مدن المملكة الذين تجد أن لديهم جامعات وكليات صحية وعسكرية وكليات معلمين ومعاهد فينافسون أبناء ينبع على هذه الكلية الوحيدة ؟ وإن كان افتتاح كلية المجتمع سيخفف تلك الوطأة ولكن لن يحلها بشكل جذري.
هذا رسالتي أكتبها وأكركرهُا بصوت كريــُر آمالي في المسئولين أن يشدوا كُرُور العلم وأن لا يكركرَوا تلك المطالب .

مرفق مع الرسالة باختصار وللمقارنه فقط

1.كلية التربية (بالطائف ) تابعه لجامعة أم القرى بمكة المكرمة
2.كلية الشريعة وأصول الدين ( بالقصم ) تابعه لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض .
3.كلية العلوم العربية والاجتماعية ( ببريده ) تابعه لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض .
4.كلية الشريعة والدراسات الإسلامية ( الأحساء ) تابعه لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض .
5.كلية الدعوة ( بالمدينة المنورة ) تابعه لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض .
6.كلية الاقتصاد و الإدارة ( عنيزة ) تابعه لجامعة الملك سعود بالرياض .
7.كلية الزراعة ( بريده ) تابعه لجامعة الملك سعود بالرياض .
8.كلية العلوم ( القصيم ) تابعه لجامعة الملك سعود بالرياض .
9.كلية الطب ( القصيم ) تابعه لجامعة الملك سعود بالرياض .
10.كلية الطب والعلوم الطبيه ( الدمام ) تابعه لجامعة الملك فيصل بالإحساء .
11.كلية العمارة والتخطيط ( الدمام ) تابعه لجامعة الملك فيصل بالإحساء .
12. كلية المجتمع ( جيزان ) تابعه من لجامعة الملك خالد بأبها .
13.كلية الطب (جيزان ) تابعه لجامعة الملك عبدالعزيز بجده.

هذه بعض الأمثلة وغيرها كثير لعدد من مناطق المملكة تم افتتاح فروع من الجامعات تخفيفاً على أبناء تلك المناطق فلماذا يرفض ويستكثر المسئولين افتتاح كليتين أو ثلاث من جامعة طيبه أو غيرها .

لاحظ الآتي غير تابع للجامعات بل بعض الكليات التابعة لوزارة التربية والتعليم .
1.كلية المعلمين بالرياض .
2.كلية المعلمين بمكة المكرمة .
3.كلية المعلمين بالمدينة المنورة .
4.كلية المعلمين بالدمام .
5.كلية المعلمين بالطائف .
6.كلية المعلمين بالجوف.
7.كلية المعلمين عرعر .
8.كلية المعلمين بتبوك .
9. كلية المعلمين بجيزان

أخي الكريم أنني بهذا أحببت أن أشير إلي (بعض من كل) حتى لا أطيل عليكم أكثر وقد تركت الكليات الصحية والعسكرية والتقنية وغيرها فتجد في مدينة واحدة توجد جامعة وكليات عسكرية وكليات تقنية ومعاهد صحية وكليات معلمين وغيرها ويمكنك أن تدير محرك البحث وسترى ذلك بأم عينك

فإن شئت فادخل على هذا الرابط وقلب في الكليات والجامعات
http://www.mohe.gov.sa/

وإن شئت فاقرأ هذا الخبر واغبطهم على ذلك
http://www.alasad.net/dlil/go.php?id=1512

ما زلت أردد ينبع ليه ؟؟! وهي بالفعل ينبع ليه ؟؟؟؟؟؟؟
والله من وراء القصد
بقلم / محمد بن عبدالله الذبياني

إبراهيم الدبيسي
17-06-2005, 06:22 PM
قليل من يحملون هم الغير .. وقليل من يفكرون بصوت عال .. وقليل من يطالبون لغيرهم المطالب .. وقليل هم اهل الهمم والعزائم .. وقليل من يشاركون الناس تطلعاتهم من المثقفين وان كثرو

ويكفينا فخرا واعتزاز .. أن من هولاء القلائل ..

ابن ينبع البار (( محمد الذبيانى ))

هذا الرجل الذى أخذ على عاتقه هموم ينبع وتطلعات ينبع ورقى ينبع وسعادة ينبع .. رغم أن يتمتع بوظيفة باحسن مكان .. وبشهادة جامعية .. الا أن المسلم الحق من صفاته يعيش هموم اخوانه .. فما بالكم ممن يعتبر كل ينتمى لينبع من أسرته وأحد أخوانه

دمت وللخير نبراسا .. وللاصالة والطيبة عنوانا

من القلب عن أهل ينبع نقول لك شكرا يابو عبدالله

اتمنى تبنى هذه الرسالة ,,, ونشرها فى جميع المنتديات ,,, وايصالها للمسؤلين كتطلعات ,, وأرسالها كبرقيات ,,, وتثبيت الموضوع كموضوع يستحق الاهتمامات

الشاهين
17-06-2005, 06:36 PM
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله.وبعد
لم استطع بعد الاطلاع سواء ان اكتب اعجاباً لاتعقيباً :
بمثل هذا ترقى ينبع سلالم المجد .لافض فوك اباتركي ,والله انك كفيت ووفيت .نعم هذا حق واقل الحقوق.
ينبع اشرقت شمسها لتعم الدنيا وهذا بعدالله تعالى لحكومتنا الرشيدة وارادة الفهد حفظه الله والمدن الصناعية وكانت احدها ينبع .والعالم يشهد.
اضف لم يكن ابنائها اقل شأن من مدينتهم ولله الحمد والمنه بل كانو ومازالوا يتقلدون اكبر المناصب بالدولة وينالون اكبر الشهادات .بصريح القول ان ينبع مخزن علم وكنزمن كنوز الوطن تحتاج لمن يحسن استغلاله .وهاهو اخي ابوتركي ينادي وينادي باعلى الصوت ونحن معه والبقية تأتي نحن في حاجة ماسة لدور علم لمصانع الرجال نعم اصبح افتتاح كلية لجامعة طيبة بمدينة ينبع ضرورة تحتمها الظروف وتفرضها .
وكما ذكر اخي ابوتركي يامحافظ ينبع هذه امانه تسئل عنها غدا امام رب العالمين فحياة ابنائنا غالية علينا وانت من ولي امرناومنك ولك اولا نرفع لاننا على ثقة ان مثل هذا الامر غير خافي عنك .
والله نسئل ان يوفق كل رجل يسعى للخير والصلاح لهذا الوطن .

البندر
17-06-2005, 06:41 PM
احسنت اخى محمد الذبياني

ولكن هناك سؤال

هناك خلل اخى محمد

هل هو من الراعى ام الرعيه

فرسول الله يقول كلكم راعى وكلكم مسؤول عن رعيته
صدق رسول الهدى صلوات ربي وسلامه عليه وعلى اله وصحبه وسلم

ناصر
18-06-2005, 09:09 AM
أستغرب إمتناع مثقفي ينبع وأدبائها عن مثل هذه المطالب الضرورية والتي هي أهم من مايسفلت من شوارع زراعية في قرى أصغر مرات من ينبع، ألا يوجد غير الذبياني؟ أم أنها ثقافة الكسرة والكسرة فقط ؟

حر اليدين
18-06-2005, 09:27 AM
أخي محمد .. تعددت الأسباب والموت واحد .

أبو سفيان
19-06-2005, 12:23 AM
الأخ / محمد الذبياني
مطالبك مشروعة جدا بل هي مطالب كل الأهــالي لأن محافظة ينبع لم تأخــذ حقها ولا حتى نصف حقها من التعليم العالي أسوة بالمحافظات الأخرى ونحن دائما نقارن أنفسنا بالمحافظات وليس بالمناطق لأننا واقعيون جدا

أما بالنسبة لموضوع أن يكون لأبناء المحافظة فرصة أكبر في القبول بكلية ينبع الصناعية لعدم وجود البدائل فهذه اصرف نظر عنها لأننا ذهبنا ضمن وفد لمقابلة المسؤولين في الهيئة الملكية قبل عام ونصف تقريبا لمحاولة إقناعهم بهذه الفكرة فرفضوا هذا المبدأ وهم لديهم مبررات تتعلق بأمور أخرى ؛؛ لكنهم في الهيئة جدوا واجتهدوا لافتتاح كلية مجتمع للبنين وأخرى للبنات والعمل يسير بسرعة هذه الأيام لإنجاز افتتاحهما قريبا .

ومن ناحية أخرى حسب ما نشر هنا صرح مديرالكلية التقنية بالمدينة المنورة الدكتور / عيد بن عياد الردادي بأنه تمت الموافقة على انشاء كلية تقنية بمدينة ينبع البحر على أن يكون المقر في الطريق المؤدي الى شرم ينبع ، وخصصت الميزانية المحددة لانشاء المبنى والتجهيزات المطلوبة. ومن المحتمل أن يبدأ العمل بها مع بداية الفصل القادم في مقر مؤقت حتى يتم الانتهاء من المقر الاساسي.
وقبل مدة أشير إلى انشاء جامعة أهلية بمدينة ينبع الصناعية ؛؛
عندما التقى مدير عام الهيئة الملكية مع الدكتور زهير السباعي لبحث هذا المشروع ..
حيث تشتمل الجامعة مبدأيا على ثلاث كليات في المرحلة الأولى وهي كلية

تقنية المعلومات والاتصالات
وكلية الهندسة
وكلية الإدارة
ولكن هذا لا يعفي من مطالبتنا لجامعة طيبة بأن يكون لها فرع في ينبع فهذا مطلب ملـح جدا ولا سيما أن ينبع هي أكبر وأهم محافظة في المنطقة .

محمد عبد الله الذبياني
22-06-2005, 01:17 PM
أخي الفاضل رجل الخير الأستاذ إبراهيم الدبيسي
أتابع ما تطرحه هنا في المنتدى والمنتديات الأخرى وخرجت بحقيقة هي أن جميع مشاركاتك سعي في الخير فإضافة إلي مساعيك في مشروع الزواج هاهي مشاريعك الخيرة تتصدر صفحات المنتديات فيه دلالة على شئ واحد هي خصلة الخير المغروسة في شخصكم الكريم فأسأل الله أن يرحم والديك ويجزيهم خير الجزاء .
و ما قلته من كلمات هي وسام أعتز به أبد الدهر وإنني لا أجد ردا لما قلت.فأسأل الله أن يعطيك أطيب ما في الدينا ( محبة الله ) وأن يريك أحسن ما في الجنة ( رؤية الله ) وأن يجمعك بأبر الخلق ( رسول الله ) صلى الله عليه وسلم . من القلب شكراً أبا مشعل .

أخي وعزيزى الشاهين
سعدت جداً بمداخلتك الرائعة على هذه المشاركة ورغم أنك تعيش في جده إلا أنك تشارك أهلك في ينبع هذه الهموم فلا يدل ذلك إلا على أنك أبن أصول ، بالفعل كما قلت ( حياة أبناءنا غالية علينا ) أخي الشاهين لقد سعدت جداً جداً بمداخلتك وبكلماتك وبمشاركتك فأسأل الله أن ينفع بها وأن يجزيك خير الجزاء .

بندرنا الغالي
أهلا وسهلا بك وبإطلالتك الرائعة وبالنسبة لتساؤلك المهم جداً جداً فأقول من وجه نظري الشخصية ودعني أكون صريحاً معك أن الخلل من ( الطرفين ) .
بالنسبة للرعية صمت غريب وعدم المطالبة بأي شي وإن كان هناك تذمر منهم ومطالبة فلن يتجاوز جدران البيت !! أو صفحات المنتديات بل أن من يطالب بأبسط الحقوق يقول البقية عنه هذا مشاكس أليس كذلك !
بندرنا الحبيب هذا الحديث يطول وهو يحتاج إلي عده محاور للنقاش باختصار أقول (اليد الواحدة لا تصفق )
لابد أن يتعاون المسئول مع المواطن والمواطن مع المسئول.

أخي العزيز سابر
بالفعل يا سابر وجود كلية في مدينة ما أهم من طرقات زراعية تعبد في كثير من القرى أو إقامة مناظر جمالية لا تقدم ولا تؤخر للبلد فما هي إلا أشياء كمالية ليس لها داعي في ظل عدم توفر المطالب الأساسية .
أخي سابر لا أخفيك أنني مثلك أصبت بصلد الزند لامتناع كثير من مثقفي وأبناء ينبع وكبار رجالها عن هذه المطالب فكثير منهم أصواتهم ذات تأثير أكبر منى ومنك ولكن لا أعلم لماذا لا يفتحون هذا الباب مع المسئولين وإن كان قد فتح وأغلق فل يفتح مرة أخرى لأن الوضع أصبح لا يحتمل .
سعدت يا سابر بمرورك ومشاركتك في هذا الطرح .

محمد عبد الله الذبياني
24-06-2005, 03:39 AM
أخي العزيز حر اليدين
أشكرك على مرورك ومداخلتك نعم أخي الحبيب كما قال الله تعالى في كتابه الكريم ( فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون ) نؤمن بما ورد في كتاب الله عز وجل في الحياة والموت ، إلا أن هذا أخي حر اليدين ليس محور حديثنا .
فنحن نرى أن عدم وجود كليات في ينبع أمر غير مقنع؟
كان لها الأثر في كثير من الحوادث المميته وحوادث أدت إلي إصابات بليغة .
وكذلك عدم إستطاعة كثير من أبناء المحافظة مغادرة المدينة للدراسة لقلة ذات اليد وكم من إبن من أبناء ينبع ترك الدراسة بسبب ذلك .
وغيرها من الأسباب العديدة .


الأستاذ أبو سفيان

بعد التحية فيما أشرت إلي افتتاح كلية تقنية في ينبع لدى تعليق أقول :
ما الفائدة التي سيجنيها أبنا المنطقة من الكلية التقنية ؟
أليست الكلية الصناعية هي الأخت الشقيقة الكبرى للكلية التقنية ؟

لماذا تعتمد كليتين في ينبع بها نفس التخصصات وفي نفس المجال؟؟
ليتني أعلم ما ذا كان يفعل المسئولين أثناء المناقشة لاعتماد هذه الكلية ما هي الأجندة التي ناقشوها بخصوص الكلية التقنية ؟ وما هي الدراسة التي فعلوها لكي يخرجوا لنا باعتماد كلية تقنية لا تبعد عنها شقيقتها الكبرى والأجمل منها بكثير سوى 20 كلم تقريباً !!
يا إخوان أنظروا :
كلية ينبع الصناعية تابعة للهيئة الملكية للجبيل وينبع .
يحصل طلبة الكلية على درجات الدبلوم الفني
البرامج التي تقدمها :

1. تقنيه الهندسة الكهربائية / الإلكترونية .
2. تقنية الهندسة الكيمائية .
3. تقنية الهندسة الميكانيكية.
4. تقنية الإدارة الصناعية


الكلية التقنية التابعة للمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني ( التي سمعنا أنها ستفتتح في ينبع )
وهي تمنح درجة الدبلوم للخريج .
البرامج التي تقدمها .

1. تقنية الحاسب الألي .
2. التقنية الإلكترونية .
3. التقنية الكهربائية .
4. التقنية الميكانيكية .
5. التقنية الكيميائية .
6. تقنية التشييد .
7. التقنية الإدارية

هذه جميع البرامج التي تقدمها ولا أدري هل سيعتمد برنامج أم برنامجين في كلية التقنية بينبع المنتظرة !!

إذن أخواني الكرام لا يوجد فارق كبير بين تخصصات الكلية التقنية وتخصصات كلية ينبع الصناعية وبالمناسبة كلية ينبع الصناعية شهادتها أقوى من الكليات التقنية ، مع ملاحظة أن الكلية الصناعية تقع تحت إشراف الهيئة الملكية للجبيل وينبع ، يعني الشركات العاملة في الهيئة الملكية للجبيل وينبع ستفضل بكل تأكيد المتخرجين من الكليات التابعة للهيئة كونها تقع تحت مظلتهم .

ثم يوجد ملاحظة هامة جدا جدا ألا وهي :
المدينة المنورة فيها الجامعة الإسلامية ويتبعها


(1) كلية الشريعة
(2) كلية الدعوة وأصول الدين
(3) كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية
(4) وكلية الحديث الشريف والدراسات الإسلامية .
(5) وكلية اللغة العربية .
هذا ما يخص الجامعة الإسلامية

افتتحت العديد من التخصصات في كلية العلوم التابعة لجامعة طيبة الآن وسابقاً تابعة لجامعة الملك عبدالعزيز فيها العديد التخصصات كالحاسب والكيمياء والأحياء والرياضيات والفيزياء الخ . . . ثم سعدوا بافتتاح كلية الطب لتقع كلية الطب وكلية العلوم وكلية التربية تحت اسم جميل جامعة طيبة تقابلها الجامعة الإسلامية وعلى مقربة منها الكلية الصحية تغازلها كلية المعلمين وتستقبلك الكلية التقنية وأنت تتشرف بالدخول للمدينة المنورة !!!

حرام عليكم يا مسئولي المدينة المنورة هنا نحن في ينبع ماذا فعلنا حتى تتجاهلوا نصيب ينبع من الكليات ما هو الذنب الذي إقترفناه بحقكم إن كنا قد أخطأنا فإننا نعتذر ونحن نادمون على ما فعلنا !! فنرجوا منكم السماح وعفا الله عما سلف وانظرو لنا في ينبع في افتتاح أقسام على أقل تقدير ، تكون تابعة لكليات من جامعة طيبة الطيبة .

نعم نحن لا نريد كلية طب أو هندسة حتى لا تقولوا عنا مجانين !! نحن نريد كلية معلمين وكليه علوم بها تخصصات علمية كالحاسب والرياضيات والفيزياء والكيمياء وتخصصات دينيه بالإضافة لكلية صحية للبنين ومساواه المعهد الصحي للبنات بالكلية الصحية بالمدينة المنورة هو الطموح الأولي لأهالي ينبع !!

نعود لرأس الموضوع أنظروا التطور الملحوظ في مسيرة التعليم العالي في منطقتنا منطقة المدينة كانت كلية تربية ثم كلية علوم فطب .
إما في ينبع كلية ينبع الصناعية ثم انحدار لكليه تقنية ( نفس التخصصات في الكلية الصناعية ومستوى شهادة أقل ) !!

المعهد الصحي للبنات في ينبع أنظروا معهد أما في المدينة المنورة تم تطوير المعهد الصحي إلي كلية صحية !

لماذا لم تعتمد الكلية الصحية في ينبع ويبقي المعهد الصحي في المدينة المنورة على ما هو عليه ؟

هنا أحب أن أشير أسطوانه سنسمعها مستقبلا بعد أن يتخرجن أخواتنا من المعهد الصحي بينبع ( وهي الأولويه في التعيين لخريجات الكلية الصحية فأنتن في ينبع خريجات معهد !! نضعكن على قائمة الإنتظار !!
و سيكون التقديم في المدينة المنورة وقولوا الذبياني ما قال !!
هل عرفتم الآن لماذا تم تحويل المعهد الصحي لينبع وإعتماد كلية العلوم الصحية في المدينة المنورة !!

جيزان : كان فيها لا شئ !!
ومن ثم تم تطوير التعليم هناك وافتتحت كلية معلمين تابعة للتربية والتعليم وكلية العلوم الصحية ثم كلية طب أما حالياً فيجرى العمل على قدم وساق لأنهاء افتتاح جامعة جيزان لتحوي العديد من الكليات ، وإن إخواننا في جيزان ليستحقون أكثر من جامعة لأنهم يطالبون والمسئولين في الدولة رعاهم الله يقدرون المطالب ، وقس عليها الجوف وحائل اللتين حضيتا بشرف افتتاح جامعة لأبناء منطقتهم .
أما نحن هنا في ينبع فمطالبنا بيننا في المجالس للأسف لا تسمعها إلا الجدران فلا يزعل مني أحد لأنها الحقيقة !!


إذن اعتماد كلية تقنية في ينبع أمر غير مجدى ولا يمثل طموح أبناء المحافظة لقلة الفرص الوظيفيه لخريجي هذه الكلية بالإضافة لقوة شهادة كلية ينبع الصناعية أمامها .
إخواني الكرام هنا في محافظة ينبع وقراها وما يتبعها من مراكز ألا يوجد بينهم رجال يوقعون على مطالبه نرفعها لسمو أمير المنطقة الأمير مقرن بن عبدالعزيز حفظة الله وأنا متأكد أنه سينظر بعين الاعتبار لهذا الأمر بمنظور الأبوة قبل أن ينظر له بصفته أمير المنطقة حفظه الله من كل مكروه ، فسموه مشغول بالكثير من الأعمال في المدينة المنورة وواجبنا أن نذكر سموه بهذا الأمر .



محمد بن عبدالله الذبياني