المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( الي إقترف ذنب وإستقوى )



ياسر الكبيدي
12-06-2005, 08:50 PM
يامن جعل للمعاني سوق = قلي بالأحكام وش يسوى
وش قيمته سيء المنطوق = الي إقترف ذنب وإستقوى

صالح محسن الجهني
12-06-2005, 10:07 PM
أخي العزيز ياسر الكبيدي
تحية طيبة
أنت شاعر لا يختلف على هذا الأمر أثنان و الأخوة الأفاضل محمد السناني وعبدالله باخت من أعلام الشعراء ويحيى السناني شاعر ومستقبل واعد كما أنتم والعديد هنا من الشباب المعروفين .
أخي حصل ما حصل ولا داعي للخوض به ما أجبرني للدخول هي خاطرتكم الكريمة والجميلة والتي أردفت بها خاطرة شاعرنا الكبير محمد السناني :

هذا ترى مبداء الفهام=اللي لهم حب وجداني
واليوم قفل حساب العام=بالمنطق اللي به أشجاني

فشعرت أنك تتقدم خطوة للأمام وهذا بحد ذاته يدل على خلق نبيل ورغبة بالتصافي ونحن جميعا بشر نخطي ونصيب ولكن بيننا من يدخل بأسماء مستعارة وهذا حق مستحق ( إنما الأعمال بالنيات ولكل أمرءٍ ما نوى ) كما قال المصطفى صلوات الله عليه وسلامه .
وأنا من هذا المقام أشهدك وما طلبت ذلك وأشهد ملائكته وحملة عرشه أنني ما فكرت حتى التفكير بالدخول بأسم مستعار لماذا أقول هذا القسم حالفا بالله القوي المتين لسبب بسيط هو أن تكلل مساعي بالصلح بينكم ومن حلف له بالله فل يؤمن أقسم بالله العلي العظيم لم أسجل في منتدى في حياتي كلها لهذا اليوم إلا بالمجالس الينبعاوية ومنتدى أخر زيارة وهذا شرف كبير وبأسمي المعروف لكم وللجميع . فإن كنت ترضى بحكم أخ أنت من خواله فأستمع لرد رجل كبير في السن وله أبناء في سنك وأنت في هذا المقام كأبني ولقد قصدت الصفاء بشكل عام حين رديت على أخي خليل أبو هاني حفظه الله :

فيك البقاء والصفا محموم=حالة يقولوا طبيعيّه
وياليت تطلع عليه وإليك ردي مع فائق التقدير والإحترام وليكن لديك ولدى الجميع قناعة حتى لو أبتعدت في يوم من الأيام فلن أعود إلا بالأسم الذي عرفتوني به والله على ما أقول شهيد :

إن كان لي قدر فالمخلوق=إن قدّم الطيّبه يروى
أقبل لخصمك وسوق النوق=والباس ما بينكم يطوى

تقبلوا فائق التقدير والإحترام جميعا .
أبو محسن

زرياب
12-06-2005, 11:51 PM
اخي الكريم ياسر تقبل تحياتي
يامن اسرت المعاني روق=واثبت على المنهج الاقوى
نظم المعاني مع اهل الذوق=فن يتجانس لهم يسوى

خليل
13-06-2005, 12:37 AM
بيض الله وجّهك يابو محسن على هذا الكلام الرائع والسنع الّذي لايصدر إلا من عقلا وحكماء امثالك اتمنى من الجميع ان يدركوه ولك تحياتي


بيض الله وجهك

ابو فواز
13-06-2005, 02:54 AM
نعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا
من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له
دائم سباق للخير ياابو محسن واستمر والله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه
الكلمة الطيبة صدقة ونسال الله ان يهدي الجميع لصالح الأعمال
مع فائق التقدير والاحترام للجميع

السواح
13-06-2005, 03:44 AM
الأخ العزيز الغالي / صالح بن محسن الجهني
اياديك البيضاء التي تمدها بالخير للأصلاح ذات البين في هذا المنتدى واضحة وجليه كوضوح اسمك البهي وعلى الرغم بانني لم اتشرف بمعرفتك الا عن طريق مذاخلاتك القيمه في هذا المنتدى الا انني احببتك في الله لما لمسته منك من صدق مشاعرك ونبل اخلاقك ونقاء سريرتك 0 ادام الله لك الخير والتوفيق 0محبك في الله / الســـــــواح

النجاب
13-06-2005, 06:11 AM
الاخ الفاضل / صالح محسن الجهني
اضم صوتي مع صوت الاخ السواح في ماذهب اليه بخصوصك
واكد لك بانني لااعرفك الا من خلال متابعتي لما تكتب من شعر ونثر
وما تبذله من جهود خيره بين الاعضاء
بارك الله فيك وسدد خطاك على طريق الخير وكثر من امثالك

يا مصالح الناس ياصالح = يا قايد الطيب ضد الشر
تسعى مع الناس بالصالح = وتزيد جيش الوفاء عسكر



خليك ساكت ومتقرطس 00 لليلة رديح العديواني

الربياوي
13-06-2005, 07:17 AM
ياسر خلك ياسر واسمع كلام الكبارين من جماعتك ورفاقتك

صالح و محسن ياصالح محسن

زرياب فن التسامح سمة طبعك

خليل الخير ياخليل

ابوفواز من صافحك فاز

السواح يسعى للخير

سيبو الرديح واتجهو لله

ابو فواز
13-06-2005, 09:49 AM
الى البناخي ياسر صالح



الطيب دائم عليك يلوق=من ساس قائم على التقوى
ياخال أهل العشم والذوق=أرجوك حقق لهم هقوى

صالح محسن الجهني
13-06-2005, 11:14 AM
أخي الربياوي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لفت إنتباهي تعليقكم الكريم وجميل العبارات التي وجهتها لكل عضو حسب ما رأيته بتكرم ولطف منكم وهذا يدل على متابعتكم لعطاء كل عضو لذا فأنني أعتبر ذلك تقييم حسب وجهة نظركم خاص لكل عضو وعلى ذلك تشكر الشكر الجزيل فأسلوبكم رائع وهدفكم بإذن الله نبيل .
ولفت إنتباهي أيضا تعليقكم العام كخلاصة لقارئ قام بوضع تقييمه النهائي وهو توصيتكم لنا جميعا بترك الرديح والإتجاه إلى الله عز وجل وعلى ذلك تشكر أيضا الشكر الجزيل فرؤيتكم واضحة وهدفكم بإذن الله نبيل .
إلا أنني أود أن أوضح لكم ما قد أرى أنه يستحق التوضيح بعد تقديم الشكر الجزيل للأخوة الأفاضل الذين تداخلوا معنا هنا قائلا لهم بارك الله فيكم جميعا ودمتم أخوة أعزاء كرام لنا وأنت ايضا معهم سائلا الله العلي القدير أن يحفظكم جميعا وإليك هذا التوضيح :
أولا . يا أخي الكريم أنا لست بشاعر رديح ولم أرى رديح في حياتي قط .
ثانيا . هذا الرديح أو شعر الكسرة أو الهجيني كما يقال له بالشمال هو موروث عذب وجميل توارثته الأجيال منذ القدم كسائر أنواع الشعر ومنذ ذلك الحين إلى يومنا الحاضر لم يبقى على لسان البشر منه ولم يعلق بذهنهم إلا الجميل مما قاله شعرائه الكرام .
ثالثا . والأهم هو أنني لم أتي إلى المشاركة كعضو (وفي إعتقادي معظم الذين نتسامر معهم في كل ليلة ) إلا لروابط أخوية كبيرة نتجاذب فيها أطراف الحديث ونرد على بعضنا شعرا ونثرا كأننا في مجلس واحد تجمعنا محبة الله حامدين وشاكرين له على هذه النعمة التي أكرمنا بها فنحن نتواجد هنا مع بعضنا البعض رغم بعد المسافات .
رابعا . إن كنت تقصد بتقييمك هذا وتوصيتك لنا بالإبتعاد نتيجة عارض وأمور تدعوا للتعجب وتصرفات غير لائقه فأنت محق في جانب وأغفلت جانبا أخر فكان عليك أن تدعوا من تراه مخطي بحق نفسه والأخرين بالإتجاه إلى الله وليس بصفة العموم وتترك المجتهد في حاله أو تدعوا له بالثبات فهذا الموروث الجميل كسائر الشعر له وجهان وجه جميل ووجه أخر قبيح وهو في الخلاصة كلام يحاسب عليه المخلوق فلكل منا لسان ومحاسب على ما يقول شعرا كان أم نثرا ونسأل الله السلامة لنا جميعا .
خامسا . وهو من المهم لنعرفه جميعا فلكل نشاط ثقافي أو رياضي أو عملي قوانين وأحكام إذا طبقت سار على ما يرام وحقق أهدافه فعلى سبيل المثال لو كان هذا المنتدى رياضي ؟ فماذا تتوقع سيكون جميع الذين تراهم على النت يلعبون جمهورا وحكاما ومدربين أفاضل وسترى بأم عينك العجب ! أهداف تدخل بدون قوانين وصراعات لا حدود لها ! وفالنهاية نقول لهم يا أخوان أتركوا الميدان والكرة وأتجهوا إلى الله أخي الكريم هذا ليس حلا للمشكلة ؟ أو عدلا لصفائها ؟ فالحل من وجهة نظري يبداء بأنفسنا أولا وهو ما نفتقده ! وهو مراقبة الله في السر والعلن والإنضباط الخلقي والأدبي ومعرفة أن الأمر لا يعدوا موهبة للشعر ومنافسة شريفة فيها المبدع وفيها غير ذلك ومن الشجاعة الأدبية أن يعرف المرء منا أمكاناته وكذلك أن لا يبقى في حرج إن لم يحباه الله المقدرة فلا ضرار ولا عيب ! من المحاولة فالناس من بعضها تتعلم حسب رغباتها ولكن يجب على من يرغب بالأستفادة من الأخرين أن يكون على قدر من الشفافية والوضوح الأ ترى معي أن المعلم لا يستطيع أن يعلم في غرفة ظلماء ؟ .
سادسا . ومن المهم جدا أنت لم تدخل في سويداء قلبي لتعلم هل أنا راغبا بالمواصلة أم أحدث نفسي ليل نهار على الإبتعاد ؟ ولم تعلم أنني ما يمر يوما إلا وأحدث نفسي بالأبتعاد ولكنني لست بذلك الرجل الذي تبعده أيادي ترغب بإبتعاده أو دفنه ! وأنما أحاول والمسيرة متجهه إلى طريق يلزمني طبعي بالسير فيه ولكنني أرى وأبشرك ! منذ ليلة البارحة أن المسيرة أقتربت إلى الطريق الذي فيه أخذ أستراحة وبعدها بالظهور كما علمني أستاذي الفاضل أبو فياض برسالته ليلة البارحة للأخ النجاب والتي فيها أنه يحترم الجميع ولا يحبذ الرد إلا على من يعرفهم وصدقني وإن كنت متابع لنا لقد قلت ذلك سابقا وأيدني عليه مشرفنا الفاضل أبو رامي حيث قلت أنا لا أرغب بالرد مع الأسماء المستعارة ولكن أخي الذي هو أيضا هنا الآن السواح وأخي النادر ردوا على خاطرتي حينها فأستحيت ورددت عليهم وأستمر الحال إلى الآن .
أنت كذلك أسم مستعار وسأجعل من الرد عليك أخر ردا على أي أسم مستعار وإن رددت فل تعلم وكذلك الجميع أنني أعرف صاحب الأسم جيدا .
وإليك أهدي ما قال أمير الشعراء

إلامَ الخُلْفُ بينكُمُ ؟ إلاما ؟=وهذي الضجَّةُ الكبرى علاما ؟
وفيمَ يكيدُ بعضُكُمُ لبعضٍ=وتُبدون العداوةَ والخِصاما ؟
وأين الفوزُ ؟ لا مصرُ استقرتْ=على حالٍ ولا السودانُ داما ؟
وأين ذهبتمُ بالحقِّ لما=ركبتم في قضيتِه الظلاما ؟
لقد صارتْ لكم حكماً وغُنما=وكان شِعارها الموتَ الزُّؤاما
وثِقتم واتهمتم في الليالي=فلا ثقةً أَدَمْنَ ولا اتهاما
شببتم بينكم في القُطر ناراً=على مُحْتَلِّهِ كانت سلاما
إذا ما راضها بالعقل قومٌ=أَجدَّ لها هوى قومٍ ضِراما
ترامَيتم فقال الناس : قومٌ=إلى الخذلانِ أمرُهُم ترامى
وكانت مصرُ أول ما أصبتم=فلم تُحصِ الجراحَ ولا الكِلاما
إذا كان الرّماةُ رماةَ سوءٍ=أَحَلُّوا غيرَ مرماها السهما
أبعدَ العُرْوةِ الوُثْقى وصَفٍّ=كأنيابِ الغضنفَر لن يُراما
إلى أن قال رحمه الله
ولينا الأمرَ حزباً بعد حزبٍ=ولم نَكُ مصلحين ولا كِراما
جعلنا الحُكم توليةً وعزلاً=ولم نَعْدُ الجزاء والانتقاما
وسسنا الأمر حين خلا إلينا=بأهواءِ النفوسِ فما استقاما
إذا التصريحُ كان براحَ كفرٍ=فَلِمْ جُنَّ الرجالُ به غراما ؟
وكيف يكون في أيدٍ حَلالاً=وفي أخرى من الأيدي حراما ؟
وما أدري غداةَ سُقِيتموه=أَتِرياقاً سُقِيتُم أم سِماما

لكم يأخي الكريم جل التقديروالإحترام .
وأنظر معي هنا بتمعن أنا أقول كما قال غيري عن أحمد شوقي أمير الشعراء فلقد قال ذلك الجميع ممن قبلنا وسيقوله اللاحقون إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها لم يقولوها لشخصه أو حاله ولا نزكي على الله أحد وما يعلم بحالنا جميعا إلا الله عز وجل نقول وقالها غيرنا لشاعريته الفذه وجمال كلماته وروعة أسلوبه واحساسه الملهم من الله عز وجل في رسم المثل الذي يعيش والحكمة التي تآسر العقول والقلوب أسأل الله العلي القدير لنا جميعا درب الهداية والنجاة وأن نكون من المتجهين إليه قلبا وقالبا وأن يغفر لنا ذنوبنا التي لا نحصيها فهو الغفور الرحيم .
أبو محسن

البارع
13-06-2005, 11:28 AM
الاستاد ياسر الكبيدى سلم
من الخطا ماسلم مخلوق = وخذ لك فما تذكره فتوى
بعد التسامح ما تبقى حقوق = تسقط وتشطب به الدعوى

سلمت ودمت بخير

النجاب
13-06-2005, 12:04 PM
الاخ الفاضل صالح محسن

انا لم اكتب لك الاشادة والكسرة واطلب رد عليها حتى تعايرني بانني اسم مستعار وتذكرني برفض ابو فياض للرد على المشتكى الموجه له
بحجة انني اسم مستعار
وكذلك حذف المردود على الكبيدي من قبل الادارة
هذه الاشياء تجعلني ااكد لنفسي انني غير مرغوب فيه في هذا المنتدى
والسبب انني اسم مستعار
وكأنه لايوجد اسم مستعار في المنتدى غيري
متناسين صاحب عدة الاسماء المستعارة الذي يمتدح في نفسه ويساعده
اصحابه في ذلك وكيف انهم ضلوا يتهجمون على الشاعر الكبير ناصر الحجوري
ويتهمونه بانه هو النجاب حتى ترك لهم المجال يتغنون فيه باشعارهم
وبما ان الامر وصل الى هذا الحد لابد ان اختصر عليكم الطريق
واودع المنتدى مثلما ودعه غيري من الشعراء
واطلب من الجميع السماح اذا حصل مني خطاء او ايساءة لاي احدآ منكم
وشكرآ للجميع على حثي على الخروج

صالح محسن الجهني
13-06-2005, 12:34 PM
أخي العزيز النجاب
تحية طيبة وأسف إذا لم تفهمني فكلامكم الطيب هذا واشادتكم محل تقديري واحترامي ولا زلت عند موقفي لن أرد على من لا أعرفه وهذه وجة نظر خاصة واقدم لكم أسفي واعتذاري وسأقول تقديرا واحتراما لك وللأخرين الذين لا الومهم ابدا على الكتابة باسماء مستعارة لأهداف نبيلة فهذا حق مستحق امضوا على بركة الله ونوره أقدركم وسأظل اقراء لكم واعتز بكم ولكن لن ارد إلا على من أعرف وإذا قدر الله يوما من الأيام وعرفنا بعضنا ولي الشرف بذلك وانت شاعر كبير فسأرد عليكم حسب توجه الخاطرة وأهدافها وأزداد شرفا وسعادة بتوجيه أي مردود لكم حفظكم الله .
ولكن يبقى أمر لا بد أن تعرفه اشهد الله انني من أشد المعجبين بحرفكم وصياغته فأنت تفوقنا جميعا وإذا كان لأبو محسن عندكم خاطر كما قلت ( عنه أخ فاضل ) فلا تذهب وأبقى هنا وغيّر فقط توقيعكم الكريم بأي خاطرة قلتها عذبة فيها جمال وبهاء لا تفهمي غلط فأنت صاحب حرف بهي ولكن يآسرني كلام الغزل العفيف والمدح اللطيف والأفتخار الظريف صدقني لقد أصبتني مرتين فلا تجعلها المرة الثالثة بمغادرتكم لكم فائق التقدير والإحترام .
أبو محسن

البارع
13-06-2005, 12:46 PM
اضم
صوتى
لصوت
الانسان
العقل
الطيبة
النخوة
ابومحسن
فلا ترحل ايها النجاب
كن معلما
كن وسيع البال
يموت اخصامك غيضا
فلا تجعلهم يفرحوا بتحقيق اغراضهم
وما يصبون اليه
سلمت
ودمت
بخبر

السواح
13-06-2005, 03:47 PM
جزء من الكتابة الأصليه للأخ الفاضل / ابو محسن
قلت أنا لا أرغب بالرد مع الأسماء المستعارة ولكن أخي الذي هو أيضا هنا الآن السواح وأخي النادر ردوا على خاطرتي حينها فأستحيت ورددت عليهم وأستمر الحال إلى الآن0
وجهة نظرك اخي العزيز / صالح بخصوص عدم تعاملك مع الأخرين اصحاب الأسماء المستعاره احترمها واقدرها وهذا الشي من حقك 0 اما اقحامك لاسمي المستعار وضرب المثل فيه في هذا المقام وانك استحيت ورددت تجاوبآ مع خاطرتك ! فأنت في حل من ذلك ولا يكون في نفسك حرج بعد اليوم " سامحك الله يأبا محسن " وتبقى عندي كبيرآ ياعزيزي 0

صالح محسن الجهني
13-06-2005, 05:14 PM
كاتب الرسالة الأصلية السواح
الأخ العزيز الغالي / صالح بن محسن الجهني
اياديك البيضاء التي تمدها بالخير للأصلاح ذات البين في هذا المنتدى واضحة وجليه كوضوح اسمك البهي وعلى الرغم بانني لم اتشرف بمعرفتك الا عن طريق مذاخلاتك القيمه في هذا المنتدى الا انني احببتك في الله لما لمسته منك من صدق مشاعرك ونبل اخلاقك ونقاء سريرتك 0 ادام الله لك الخير والتوفيق 0محبك في الله / الســـــــواح
أخي العزيز السواح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وأنا كذلك أحببتكم في الله أنتم وأخي العزيز النادر ومكانكم عندي كبير .
وأود أن اضيف ( أستحيت تقديرا لطيبكم ونبيل مشاعركم وأخوتكم الصادقة في الله ) وعدلت عن رأي السابق تقديرا لكم فربما الرسالة كانت ناقصة كتابة ولكن هذا هو معناها الضمني والذي كنت أقصده وأصبت في عتبكم على أخيكم وأقدم لكم عذري وتقبلوا أسفي الشديد يامن عطرتم الكثير من مشاركاتي بمشاعركم الطيبة وأفكاركم المشرقة .
لكم تقدير كبير عند أبو محسن فلم يأتي منكم في هذا المنتدى إلى كل خير وجميل تقبلوا فائق التقدير والإحترام
أبو محسن

ياسر الكبيدي
13-06-2005, 05:57 PM
أبشروا بعزكم

يامرحبا ياهلا ببروق = الي له الطيب هم شروى
لاصار طيب الرجال يسوق = في رده الخير مانقوى
يبشربها صالح المرموق = وأصحابنا الي لهم رجوى
اليوم لا حق ولا محقوق = خلاص قفلتها الدعوى


والشكر موصول للجميع
ومال الطيب غير الطيب

صالح محسن الجهني
13-06-2005, 07:39 PM
لا صار طيب الرجال يسوق=في ردّه الخير ما نقوى
اليوم لا حق ولا محقوق=خلاص قفلتها الدعوى

صح لسانك وبيض الله وجهك وأدام المحبة والتقدير بين الجميع أسال الله لكم دوام التوفيق والسداد .
أبو محسن