المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجموعة تطوير ينبع ـ تقيم أمسية للشعر الشعبي



إدارة المجالس
01-01-2005, 01:11 PM
http://www.radhwa.net/ahmad/tatwir1.jpg
الأستاذ عبد الكريم الحمدي يلقي كلمته
أٌقامت ( مجموعة تطوير ينبع ) مساء أمس أمسية أدبية رائعة للشعر الشعبي وشعر الكسرة في مقر المجموعة أمام الكورنيش حضرها العديد من الشعراء والأدباء ورجالات المجتمع والمهتمون بهذا اللون من الأدب الشعبي .
أحيا الأمسية نخبة من خيرة شعراء الشعر الشعبي وشعر الكسرة وهم :
من شعراء الشعر الشعبي :
الشاعرفحيمان الحجوري
الشاعر محمد عيد العلوني
الشاعر حجاب طايع المطيري
الشاعر عبد الخالق سليم الحمدي
الشاعر محمد صالح المرواني
الشاعر خالد فحيمان الحجوري
الشاعر عبد العزيز العنزي
ومن شعراء الكسرة:
الشاعر محمد راضي المرواني
الشاعر محمد جميل الريفي
الشاعر طه محمد حسن بخيت
الشاعر شتيوي الرفاعي
الشاعر عبد الله عبد المطلوب غمري
وأدار الأمسية الشاعر المتألق سالم الجهني
وقد افتتح الأمسية الأستاذ عبد الكريم الحمدي بكلمة ضافية قال فيها :
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه
أيها الإخوة الأعزاء ، تجار وصناع رجال محافظة ينبع ..
السلام عليكم ورجمة الله وبركاته
أتشرف بداية ويتشرف معي باقي الإخوة الزملاء أعضاء مجموعة ( تطوير ينبع ) بالترحيب بكم جميعا بمناسبة انتخابات أعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بينبع في دورتها السابعة وهي المناسبة التي أصبح لها أهميتها الكبيرة في واقعنا الحالي من ناحية الاهتمام المتزايد شبه الشامل بها بعد أن استمرت زمنا طويلا تأـي وتروح والاهتمام بها نسبي ومحدود ، وكيف لا ؟ ومملكتنا الغالية تتبوأ هذه المكانة المرموقة على خارطة الاقتصاد الدولي ومحافظتنا ينبع محور أساسي في اقتصاديات المملكة بما تتميز به من تنوع في الاقتصاد وتجدد في مصادره وقدرة هائلة على التوسع فيه فضلا عن اهتمامات أولي الأمر ( أيدهم الله ) باستراتيجية التنمية المتوازنة والتي تعتبر ينبع حجر الزاوية لها .
إخوتي ..
سأطرح جانبا البلاغة وصناعة الكلام ، وسأتحدث إليكم مباشرة ليس عما حققناه من إنجازات لخير ينبع الزاخرة بثرواتها وإمكاناتها ورجالاتها المخلصين الأوفياء الذين لهم دلوهم في نمو وتطور حاضرتهم وفي رسم خارطة مستقبلها الواعد ، سأطرح جانبا الحديث عن الخبرات التي ازدادت مع الأيام نضجا وعن التطلعات والطموحات النيرة والجهود الحثيثة التي لازمتها بلا كلل فحولتها إلى شواهد حية تتحدث عن نفسها .
سأطرح كل هذا جانبا لأؤكد على عدم اكتفائنا بما تحقق وعلى عدم الاستكانة حيال السعي لخلق المزيد من الفرص والاستثمارات الحيوية فالرسالة التي نحملها على عاتقنا لاتعود أهميتها لكونها نابعة من مصلحة اقتصادنا الوطني أولا ومن خلاله اقتصاديات هذه الحسناء ينبع التي تحصد بين آونة وأخرى الأحاديث والأضواء .
كما نؤكد أيضا بأننا نملك العزم والتصميم والقدرة ( بمشيئة الله وتوفيقه ) لتحقيق كل ما هو مفيد لحسنائنا ( لينبعنا ) فنافذة طموحنا وتطلعاتنا للتطوير والنمو مشرعة عن آخرها ، ونحن بهذا الصدد نتطلع ونعمل من خلال شراكة المخلصين الأوفياء الذين نعرفهم ويعرفوننا ويعرفهم أيضا كل الجادين والنيرين في البلد ، نعرفهم بأعمالهم وحرصهم ، ويعرفوننا من خلال أعمالنا وحرصنا أيضا على تقديم ما فيه الفائدة والخير لهم ولمصالحهم تجارا وصناعا وأصحاب مهن ، فهذا هو الرابط المشترك بيننا وتركنا الحديث عما أنجز ورغبتنا في التطلع للمستقبل لخلق المزيد من الإنجازات يعود لكوننا حين أنجزنا لم نكن ننجز للإنجاز فقط ولا لتلبية طموحات فردية أو شخصية ضيقة ..لا .. لقد كانت إنجازاتنا تلبية لضرورة اللحظة وتلبية لضرورة التوقيت وما يجدر الإشارة إليه هنا هو نظرتنا الأوسع والأكبر رحابة والقائمة على الواقع المدهش ، فمن منا اليوم لا يصحو على حديث الاستثمارات الدولية والمحلية وأهميتها الكبيرة في تحقيق النمو ، ومن منا اليوم يستطيع أن ينظر إلى ينبع دون أن ينظر إلى ما أحدثه مشروع الهيئة الملكية بينبع فيها من تغيير ، ومن منا في هذا السياق لا يتطلع إلى تحقيق اللحمة المطلوبة بين حاضرة ينبع ووليدتها مدينة ينبع الصناعية ، ومن منا أيضا ينظر إلى ينبع دون أن يرى الإمكانات الهائلة في مينائيها اللذين يجمعان سويا العراقة والحداثة والشهرة العالمية ، ومن منا لا يريد أن يكون هذان الميناءان الجوهرة والتاج.
نقول بأننا لن نكتفي بما أنجزناه وسنكون معكم وبكم أداة التطوير لتحقيق المزيد ، سنعمل على ربط ينبع بمشروع الهيئة الملكية لأهمية ذلك ولأهمية النتائج المتوقعة سنعمل على ذلك ( بإذن الله ) من خلال استقطاب المزيد من الاستثمارات في شتى المجالات في القطاع السياحي كأولوية وفي قطاعات التجارة والصناعة والعقارات والخدمات .. فخدمة ينبع وتطورها وخدمة أبنائها وتطورهم يعني بالنسبة لنا خدمة الوطن بأكمله فينبع حلقة مهمة في عقد مكوناته مدن وبلدات وقرى المملكة العربية السعودية التي تخطو باهتمامات وتطلعات قيادتها بتسارع لتحقيق التنمية الشاملة المتوازنة .
لن أطيل .. لكن يبقى أن أتقدم بجزيل شكري أولا لكافة الرجال الذين عملوا في الغرفة التجارية الصناعية منذ تأسيسها إلى هذه اللحظة كرمز للوفاء لمن بذلوا وقتهم وجهدهم لخدمة الغرفة التجارية الصناعية وخدمة مصالح منتسبيها من أفراد ومنشآت القطاع الخاص بالمحافظة كما أتقدم بالشكر لكافة الإخوة التجار والصناع ورجال الأعمال بكافة توجهاتهم وأخص منهم أولئك الذين ساهموا وشاركوا وما زالوا يساهمون ويشاركون في مسيرة البناء التي لن تتوقف بمشيئة الله وأشكر الجميع على هذا الاهتمام والحرص وعلى الثقة الغالية بنا .. وفي المقابل فإننا نبادلكم الوفاء بالوفاء والالتزام بالالتزام فمهمتنا جميعا ودائما
( التطوير ... تطوير ينبع )
بسم الله الرحمن الرحيم
" كذلك يضرب الله الحق والباطل ، فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض كذلك يضرب الله الأمثال " .
صدق الله العظيم
http://www.radhwa.net/ahmad/tatwir2.jpg
الشاعر فحيمان الحجوري يلقي جانبا من القصائد الممتعة
http://www.radhwa.net/ahmad/tatwir3.jpg
وكذلك الشاعر حجاب طايع المطيري

ثم توالى الشعراء بإلقاء القصائد والكسرات المتنوعة التي لاقت استحسان الحضور واستحوذت على إعجابهم .. وفي ختام الأمسية دعي الشعراء والحضور إلى تناول العشاء في مآدبة كبيرة أقامتها المجموعة
وقد استطعنا الحصول على بعض الكسرات التي ألقيت في هذه الأمسية ، ونأسف لأننا لم نتستطع الحصول على القصائد الشعبية ، لأن الكثير من الشعراء ألقاها من الذاكرة ..

محمد راضي المرواني

إن قلت مِنْ ريّس الغرفه = ما غير عبد الكريم نقول
ما فيه قبله ولا خلفه = هو المناسب لها المعقول

محمد جميل الريفي

حنا لجل خاطره جينا = رئيس غرفة تجارتنا
لجله على الطيب داعينا = اليوم حصلت زيارتنا
طيبه مع الناس يكفينا = مع جملة رجال عزوتنا
يبني مع الجمع يآخينا= كــله على شان ديرتنا

طه بخيت

مقابلك أحسن تجاره = قولوا لتجارها يمضون
للطيّب اللي معه شاره = حب الوطن والبلد ما يهون

شتيوي الرفاعي

ما ودنا نرشح خلافك = لجلك رجل من رجال ثقات
ترشيحنا قمة إنصافك = وإنت لهذا الأمر بالذات

عبد الله غمري

ما نسمعه سر خاطرنا = لأعضاء في لجنة التطوير
ويا الله يارب قدرنا = لدعمهم والسفينه تسير

عين عجلان
02-01-2005, 09:50 AM
بادرة تبشر بالخير ولكن أمل ان يكون الدور الاساسى من مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية وهو المجال التجاري والصناعي متناسب على الاقل مع هذا الدور الاجتماعي الثانوي بالنسبة للغرفة التجارية الصناعية .

نواف سند
02-01-2005, 02:15 PM
افكر( اشتغل ) شاعر

ايش رائكم ؟

كريم الله
02-01-2005, 02:31 PM
الشكر لمنتديات المجالس الينبعاويه علي هذه التغطيه لهذه الامسيه التي عبرو فيها الشعراء عن حبهم لينبع والوطن والتطوير في ينبع

الوميض
02-01-2005, 10:32 PM
يعطيكم العافية وعساكم على القوه