المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نافذة المنتدى : ( لماذا هذا العبث ؟ وكيف يكون العلاج ؟ )



عيد سعيد
19-11-2004, 03:15 PM
http://happyeid.jeeran.com/IMG_0271.jpg

ناصر
20-11-2004, 07:22 PM
بالتثقيف ولا غير التثقيف أخي عيد سعيد

فلنثقف أنفسنا أولا ثم أبنائنا, وجيلا بعد جيل ستختفي تلك المناظر بحول الله.

عيد سعيد
20-11-2004, 11:23 PM
اعتقد باننا تجاوزنا مرحلة التثقيف : يا سابر .ومازالت الاجيال رغم ثقافتها تتمادى في العبث بالممتلكات العامة والخاصه .

ما زال السوؤال قائما ( كيف يكون العلاج ؟ )
وهل يعقل ان تبقى مثل تلك العبارات على تلك القوارب وعلى مجسم الدله فترة تجاوزت العام !!

ناصر
21-11-2004, 12:44 AM
أخي الفاضل عيد سعيد

إسمح لي بمعارضتك هنا! تقول أننا تجاوزنا مرحلة التثقيف والتعليم, وأنا أقول شتان بين المتعلم والمثقف, نعم درسنا ومعظمنا يفك الحرف وبعضنا حاصل على الدكتوراة, ولكن هل كل متعلم مثقف؟عندما نتداول كلمة الثقافة والمثقف تتعدد التعاريف لها فهناك من يفسرها من مفهوم خاص أنها الأدب وفروعه كالشعر والنقد وخلافه بيد أن هناك من يرى أن الثقافة هي كل معلومة يتلقاها الانسان خارج المدرسة أو الجامعة اي أن الثقافة هي مختلف العلوم التي نتلقاها خارج المنهج الدراسي وبالتالي لا يشترط أن يكون المثقف مؤهلا علميا كأن يحمل شهادة علمية.

عموما, أرى أن حملات التثقيف لدينا شملت كل شيء, التثقيف بمخاطر التدخين والمخدرات, التثقيف بمرض السكري, التثقيف بفوائد الرضاع الطبيعي, التثقيف بحماية البيئة.....الخ ولم نر يوما حملة للتثقيف بالحفاظ على الممتلكات العامة أو ما شابه.

الخل الوفي
21-11-2004, 01:49 AM
هذه الظاهرة موجوده في أكبر دول العامل المتقدمه حضاريا



ولااابد من العقاب والتعاون في الحد من هذه الظواهر

عيد سعيد
21-11-2004, 06:59 AM
سعيد جدا بمشاركاتك وبهذا الموضوع لا اعارض بل اناقش . وعن البرامج التثقيفية حول هذا الموضوع اجرى التلفزيون السعودي في برنامج جديد (اختلاف على الهواء ) لقاء مع كاتب صحفي معروف و شخص اخر همه مخالفة ذلك الصحفي ومن الخلافات التي برزت في الحلقه .

ضيف الحلقه يتحدث عما تقدمه الدول من خدمات منها انشاء الحدائق العامة وتشجير الطرق وتجهيز اماكن ترفيه للاطفال ..الخ.. واشار الى ضرورة مشاركة المواطن والمقيم في المحافظة على الممتلكات العامة ويرى ضرورة فرض عقوبه على العابثين .

الضيف المخالف اشار الى ان تلك الخدمات حق للمواطن وله ان يتصرف بها كما يشاء " كأن ياتي بقطيع من الاغنام لترعى بتلك الحدائق الخضراء . وانتقد الكاتب الذي دعا الى فرض عقوبه وقال مثالا ساخرا " لو رعى خروفا في احد الحدائق العامة هل يقبض على ذلك الخروف ويعاقب " كما قال " ان للمواطن حق في نزع الاخشاب واشعال النار فيها لزوم التدفئة او الطبخ " غضب الكاتب وقال " بهذا التصرف دمرت الممتلكات العامة فكان رد الضيف المخالف " لا عليك على الدوله اعادة بنائها . ....الخ .... البرنامج .

من شاهد ذلك البرنامج سواء كان مثقفا او غير مثقف فانه يعي ويفهم المراد من تلك الحلقه .

العنيني
21-11-2004, 08:46 AM
اي تثقيف واي تعليم هل صدقتم قولهم المدينه وتوابعها بلا امية


هذا كلام فارغ

الجهل منتشر في ينبع وتوابعها


يقول الشاعر

الاليت الشباب يعود يوما 00000000000000000

( ؟؟؟؟؟؟؟؟ محــــذوف )

ناصر
21-11-2004, 11:22 AM
أخي الفاضل عيد سعيد

لم أقصد معارضة شخصك, بل معارضة مقولة أن كل متعلم مثقف, ولا زلت عند وجهة نظري هذه.

ولم أقصد بالتثقيف حلقة من برنامج, ولكن هي_حسب رأيي المتواضع_ حملة مركزة كاملة شاملة توعوية تثقيفية عن طريق الإعلانات المرئية والمقروءة وحتى المسموعة والبروشورات وكل سبيل يوصل الفكرة والمحتوى للكبير قبل الصغير بإسلوب سلس مقبول مهضوم لتأتي أُكلها بعد فترة من الزمن قد تطول أو تقصر حسب عقلياتنا وثقافتنا وحبنا لمدننا ووطنا.

أنا لو رأيت شخصا ما يهدم جزءا من منزل أثري أو يمزق مخطوطة أثرية -على سبيل المثال- وقلت له هذا تراثنا وخلفيتنا وموروثنا الثقافي ولا يصح ما تعمله فإذا كان لا يدرك ما أقول فلن يستجيب, أما لو كان يعي ما معنى الإرث الثقافي قطعا لن يفعل ذلك من الأساس.

تقبل أمنيتى برؤية مجتمع واع مثقف وتحياتي للجميع.

عيد سعيد
21-11-2004, 03:27 PM
اهلا ومرحبا بك وكل عام وانت بخير

اخي الكريم كن متفائلا واحفظ قلمك عن الزله واعلم بان العنيني وعيد ما هما الا احد افراد هذا المجتمع ولن يكونا الافضل . فلنختر الوقت المناسب للتعميم .

عيد سعيد
21-11-2004, 03:37 PM
احترم وجهة نظرك :
وما اشرت اليه في الفقرة الاخيره هو ما قصدت الوصول اليه . فأين عابري الطريق واين رجال الامن واين اهل الغيرة عندما ابحر ذلك العابث وتسلل الى اشرعة السفن ليشوهها . ام هي الاتكالية والتغاضي ? ام الخوف من تبعات التعرض له ؟

ناصر
21-11-2004, 09:47 PM
أخي الفاضل عيد سعيد

نعم هي كل ما ذكرت من أسباب حينا مجتمعة وحينا آخر منفردة. فلا رجال الأمن عندهم كل الصلاحيات لمتابعة مثل هؤلاء فهم مُلزمون بمهام معينة ومحددة, ولا مسؤولي البلدية يقدرون على مطاردة هذا العابث وإلزامه بإصلاح ما أفسد, ولا كل مواطن يتجرأ على منعه ,خوفا كما تفضلت من العواقب, حتى نظرات الإستهجان نبخل بتوجيهها لهذا العابث لعله يخجل, فالمشكلة تكاد تكون معقدة نوعا ما.

لست متشائما ولا ذا نظرة سوداوية, ولكنه هو واقعنا للأسف وعلينا أن نتعايش معه ونجد له الحلول ولنبدأ بأبنائنا, مثلا عندما يكون معي إبني في السيارة ونرى مشهدا كهذا حينها تكون الفرصة جد ملائمة لتعييب هذا العمل وإظهاره أمام الطفل على أنه عمل مشين ومعيب حتى يكبر على هذا, فكما يقولون العلم في الصغر كالنقش في الحجر, فإعتقادي المشوار طويل ويحتاج إلى جهد ربما يبدأ من المنزل.

تحياتي للجميع مع أمنياتي بالتوفيق.