المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الله كتب طلعتك يا سهيل ( خاطرة)



صالح محسن الجهني
25-09-2004, 11:43 PM
الله كتب طلعتك يا سهيل=القنو يبقى على حاله
التمر لا مشكله لو ليل=الزهو دلوني أحواله

صالح محسن الجهني
26-09-2004, 03:36 PM
بقي من سهيل حوالي الثمانية عشر يوم أي بدخول رمضان الكريم إذا أحيانا الله يطلع وقد قال القدامى ( إذا طلع سهيل تحسس التمر بالليل ولا تأمن السيل ).أي بإستطاعة الإنسان في ظلام الليل أن يعرف التمرة من الزهوه .
بطلوع موسم سهيل تبقى قني النخل على حالها التمر تمر والأصفر أصفر والأحمر أحمر والنصيف نصيف والزهو يبقى كما هو ولا يكتمل نموه والسبب في ذلك أنه عند خروج سهيل كل قنو ينفصل عن جمارته ولا يبقى له مصدر لتغذيته إلا من عروق النخل لذلك عندما تأكل زهوه أو بلحه وتجدها مالحه فأعلم أن موسم سهيل قد طلع (أي) خرج.
أما بخصوص الزهو فكان أهل ينبع بعد أن يجمعونه يحضرورا قدور كبيرة ويضعون بها ماء وحسك السمك أي صلبه ثم يسخنون هذه الماء وهذا الحسك وعند غليانه يضعون الزهو به وبعد فترة من الزمن أي بعد إستوائه يخرجون الزهو وينشفونه ويجمعونه في خيوط كمجموعات وياكلون منها ويبيعون ويسمى بعد ذلك هذا الزهو بـــ ( الحبق ) .
هذا ما قصه العم محمد عواد شاهين وحكى لي عنه عندما تحدثت معه عن موسم سهيل والعم محمد يبلغ من العمر فوق التسعين عام ويعرف ينبع جيدا ولا أنسى دموعه التي ذرفت عندما رأى في هذا المنتدى صورة عين الجابرية وهي أثر بعد عين .
لذلك سبب هذه الكسرة لا يعدوا إجتهاد أحببت أن أفيد فيه واستفيد من أهل ينبع ولكن قدر الله وما شاء فعل وصلى الله على سيدنا محمد.
تابعت هذا المنتدى وأعجبني ثلاثة أقلام وهي: ( أبو سفيان . النادر . نقطة تفتيش ) .
والسبب بسيط هي ثقافتهم العالية ولا يقومون بتفسير الأمور تخمينا ولا يعطونها أكثر من حجمها .

أبو سفيان
26-09-2004, 07:14 PM
ما شاء الله ــ أبو محسن يتحفنا بهذه اللفتات الشعبية الجميلة التي يهيم فيها عشاق القديم ويذكرنا بما كان يتمتع به الأولون ــ على الرغم من تفشي الأمية في المجتمع سابقا ــ إلا أنه كانت لديهم حسابات فلكية معتمدة اكتسبوها بخبرتهم ومعرفتهم بمنازل النجوم ولارتباط هذه الحسابات بشؤون حياتهم ..

وما شاهدناه من تغير ملحوظ في الأحوال الجوية منذ أسابيع إلا إيذانا بدخول موسم سهيل ونحن اليوم في الرابع والثلاثين من سهيل ومدته 52يوماً ويتكون من أربعة نجوم. وموسم سهيل هو أول مواسم السنة السهيلية وهي سنة شمسية عدد أيامها 365يوماً موزعة على فصول ومواسم السنة.
ونجم سهيل كما يقول الفلكيون يعتبر من النجوم الجنوبية فهو لا يظهر في أوروبا بأكملها بل إنه ابتداء من خط عرض 38شمالا لا يشاهد بتاتا وكلما اتجهنا جنوبا كلما ازدادت فرصة مشاهدته ..

شكرا على هذه المعلومات المهمة جدا في شؤون النخيل والزهو والحبق ونسأل الله للعم / محمد عواد شاهين الصحة والعافية وحسن الختــام .

صالح محسن الجهني
27-09-2004, 12:30 AM
أخي وعزيزي أبو سفيان جزاك الله الخير الكثير عننا جميعا نظير ما تفعله من أجلنا ونحن نقدر ذلك و نلمس تضحياتك في مواقف كثيرة لا تغيب عن بالنا يكمن فيها هدفك النبيل الذي نثمنه تماما وهو الحرص على الألفة بين الجميع أسأل الله العلي القدير أن يمنحك الصحة والعافية كما أبلغك سلام أبو صبري ويهديك هذين الغصنين لكسرة قديمة لا يتذكر لمن :

ينبع يا ديرة الأجداد=يا ديرتي يا بعد روحي

النادر
27-09-2004, 08:14 AM
شاعرنا واستاذى الفاضل/ صالح محسن الجهني
اتحفتنا بكسره رائعه تلاها عبارات حاكت الزمان وبقى القليل منها يصارع الحاضر بذاكره اهلها اطال الله بعمر العم/ محمد عواد شاهين ولعلك تتحفنا بقصص دثرها الزمان مازالت معلقه بذاكرته. ولقد شرفنى انك استفدت من كتاباتى وشهادتك وسام يكفى ان اعتز به الله يعطيك العافيه.
ينبع يابو محسن كتاب ** ياما سطر الزمان حكاياته
فو الله لو اني ممن يتقن وزن الكسرات لما بخلت بالرد عليك

صالح محسن الجهني
27-09-2004, 07:43 PM
أخي وعزيزي النادر حياكم الله فلقد سعدت لمروركم الكريم أنت بالفعل تعرف إسمي (وهذا جزء من المعرفة عن شخص ما )أما أنا فلا أعرف شخصكم الكريم إلا إنني على الرغم من ذلك أعرف إسما وقلما نظيفا رائعا هدفه واضح ونبيل وهو مصدر إعجاب لي من ناحيتن هما على النحو التالي :
1. يندر في أي منتدى أن يكتب إسم مستعار بشعار الضمير الحي والمقتدي بما قال الله عز وجل وما قال المصطفى صلوات الله عليه وسلامه ( مع الاستمرار كعضو فعال ) .
2.الإجتهاد والإخلاص في إيصال المادة العلمية والأدبية مع حقيقة نكران الذات وهذا أجره عند الله عظيم ( ولا نزكي على الله أحد) .
كما أبلغكم سلام العم محمد وعندما تتاح الفرصة لن أبخل عنكم جميعا بما أستطيع بإذن الله عز وجل .
كما أنني أشكركم على هذه الكسرة فما يأتينا من القلوب الطيبة نضعه في أعيننا وقلوبنا وفي الختام تقبل فائق تقديري وإحترامي.
أخوكم أبو محسن