المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (( مطبات هي أم هضاب؟ ))



عمير المحلاوي
11-02-2018, 06:51 PM
رنـــــات قـلـــــب الــذهـــــــب
بـقـلــم: عـمـيـــر بن عـــواد المحـــــلاوي


(( مطبات هي أم هضاب؟ ))



لم أكن أتخيل أني في يوماً ما أجد في شارع فرعي عرضه ثلاثين متراً يحظى باحتضانه بمطبات إسفلتية بكثرته مثلما رأيت فقد أعتدنا عليها بين الشوارع الرئيسية وفي اماكن معدودة ونادرة .

نعم يا اعزائي فلم أبالغ بأني وجدت أحد المدارس الخاصة العالمية وضعت ( 12 مطب ) هل أستوقفكم الرقم ؟

12يعني ( بالصلاة على النبي درزن كامل من المطبات ) حوطت من حول مدرسة أهلية في داخل حي سكني وأحيطت به من كل الاتجاهات من شارع الـ 30 و الـ 20 و الـ 15 فلربما يكون من وضعها لديه سبب ما ولكن لو تعمقنا ورحلنا بعقولنا لأبعد أماكن التمعن والتفكير لا يمكننا الاقتناع بذلك بأن يوجد سببٌ قويٌ يبيح لواضعها العذر المقنع .

فمن المؤكد والمتعارف عند الجميع بأن هذه المطبات لا توضع الا بتصاريح ودراسات وتقارير وموافقات عليا ومن جهات مسؤولة ومختصة تعمل على الموافقة والإجماع بأن هذا الموقع تحديداً يتوجب أن يكون به مطب أو أثنين أو ثلاثة كأقصى حد ولكن ما جرى به من الغرابة المشتتة للعقل والتي تستوقف التفكير بـ 12 مطب دفعة واحدة فقد تناسينا قول الحبيب صلوات ربي وسلامة عليه { لا ضرر ولا ضرار }.

أن العشوائية في تركيب المطبات الإسفلتية باء كالمرض المعدي منتشراً في كل شارع وفي كل حي فالقليل منها قد يتوافق الرأي بوجودها والكثيرة المبالغة التي لم توضع الا لتكسير سياراتنا .

وأجزم تماماً بأن لجنة السلامة المرورية لم توافق على وضع 12مطب جملة وتفصيلاً فإذ تم ذلك بالموافقة فتلك مصيبة بأن وضعت المطبات ونسيت أن تضع اللوحة الإرشادية المشيرة بعبور طلاب المدرسة كما تعلمنا ذلك في مدرسة تعليم القيادة.

وأما إذ لم تتم الموافقة فالمصيبة أعظم بتعدي هذا المواطن على وضعها علناً دون رقيب أو حسيب وبدون الرجوع للجهات المسؤولة وبدون مراعاة الجيران الذين تضرروا منها فمن رأيتها أسميتها هضاب و الجار يقول عنها بعد إبدائه بالرفض الشديد كما هو حال الجميع بأن هذا ليس بمطب فأنه عقم وكان علوه شاهقاً ولولا رجاءنا للعمال و رحمته منهم بحالنا بأن يخفضوها قليلاً من علوها المعروف بأن يكون من 7.5 الى 10 سم كما هو المتعارف دولياً ومع ذلك لم تسلم سيارة واحدة مروراً بها من مضرتها ولن تكف الالسنة عن الدعاء وأنا أولهم .

أتمنى أن تشكل لجنة عاجلة من الحد من عشوائية تلك المطبات وإزالة المخالفة منها مع تغريم طالبها ومنفذها حتى يكونوا عبرة بأن تلك المطبات ليست ملك لكل أحد يضعها كيفما يشاء بدون احترام وتقدير .



((ومضة قلب))


لم تكن المطبات حلاً جذرياً في الكف عن الحوادث المرورية أو الاصطدام بأطفال مدرسة أهلية أجنبية فسويعات من دخول أو انصراف الطلاب والخوف عليهم لا يتقيد بضرر يوم كامل .
(( وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين سيدنا ونبينا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ))

العنيني
11-02-2018, 11:05 PM
احمد ربك انها جت على كذا لان البلد مهمل كلا يعمل الي يبيه

البندر
12-02-2018, 08:09 AM
والله ماهي هضاب
هذه جبال ولا حول ولاقوة الا بالله

أبو سفيان
12-02-2018, 10:55 PM
تبدو مشكلة المطبات الصناعية كأنها معضلة تستعصي على الحل وهي محصورة في جهتين كما يبدو لنا : المرور والبلدية فهل نقنع أنفسنا بأن بين هاتين الجهتين تنسيق وتنظيم أم أن الموضوع متروك للصدف بل ربما أن كل جهة لا تعلم بما تعمله الجهة الأخرى ، وأذكر هنا بالمناسبة أن رئيس البلدية مرة قال معلقا على شكوى كثرة المطبات الصناعية وعدم تقنينها في شارع من الشوارع الرئيسية فرد الرئيس قائلا : والله لو علمتُ بهذه المطبات لما وافقت عليها !! وهذا أكبر دليل على عدم التنسيق بين الجهتين وأن المرور كلما طلب منه مواطن بعمل مطب أما داره لبى له الطلب دون مناقشة ولا نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل .

العنيني
12-02-2018, 11:17 PM
يا اخي لا مرور ولا بلدية توجد شركة يديرها عماله وافدة معها قلاب وكاريكات وتتفق معها تقلب لك الشارع مثل ما تبي