المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خلل تقني يضرب موقع «إسكان» ويتسبب في فقدان بيانات المتقدمين



عبدالرحمن الرفاعي
31-05-2016, 11:44 AM
كشفت مصادر مطلعة أن موقع إسكان الإلكتروني لدى وزارة الإسكان المعني باستقبال طلبات المواطنين لتملك المساكن؛ يعاني من مشكلة تقنية؛ ما أدى إلى فقدان بعض المعلومات٬ وإرسال رسائل عشوائية إلى عدد من مستحقي الإسكان بالرفض.
وبينت المصادر أن وزارة الإسكان لم توضح أسباب الخلل الواقع منذ أكثر من 19 يومًا؛ ما فتح باب التكهنات لخبراء تقنية المعلومات الذين أرجعوا أسباب الخلل إما إلى إهمال الصيانة الدورية للموقع أو أن الموقع مخترق.
بدوره، قال خبير تقنية المعلومات طاهر البلوي إن المشكلة التقنية في فقد معلومات المراجعين أمر وارد من جانب الجهات المشغلة للموقع الإلكتروني٬ كما أن نقل السيرفرات من جهة إلى أخرى قد يتسبب في فقدان المعلومات٬ ناهيك عن اختراق الموقع٬ كواحد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ذلك .
وأوضح استشاري تقنية المعلومات عبدالسلام العويدان أن حادثة فقد معلومات المراجعين تعود إلى أسباب عديدة٬ قد يصعب حصرها٬ إلا أن من أهم الأسباب تضاربًا في قاعدة البيانات٬ أو الإهمال في الصيانة الدورية من جانب الموظف المسؤول؛ ما يستحيل معه استرجاعها كاملة في حالة فقدانها.
وأضاف العويدان أن من حق المراجع الذي فقد معلوماته٬ ولديه ما يثبت تسجيله في الموقع، رفع شكوى أو مراجعة الجهات المعنية للحصول على حقه.
من جهته، قال المحامي عبدالعزيز النقلي إنه إذا أثبت المتضرر أن لديه موافقة مسبقة على تملُّك سكن من قبل وزارة الإسكان، سواء كان إلكترونيًّا أو عن طريق المراسلة٬ قبل أن يأتي الرفض٬ فإن من حقه أن يتقدم بشكوى إلى وزارة الإسكان. وإن لم تتجاوب٬ يستطيع التقدم بشكواه إلى ديوان المظالم٬ مشددًا على ضرورة وجود أوراق ثبوتية لإثبات حق المتضرر.

العنيني
31-05-2016, 11:55 AM
كلهم يلعبون غيرها عشان يقدم سراك على غيرك كح وكذا بلخبط الورق