المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يجوز اخراج الزكاة لموائد افطار الصائمين ؟؟



أبو سفيان
25-05-2016, 07:59 PM
السؤال رجل يريد إخراج زكاة ماله إلى موائد الرحمن، فهل يجوز له ذلك؟ (أي أن يعطي رجلاً آخر يعمل موائد طعام إفطار في رمضان زكاة ماله لإنفاقها في هذه الموائد)؟


الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالأصل أن تدفع الزكاة إلى الفقير من جنس المال المزكى، فزكاة النقود تُخرج نقوداً لا طعاماً، فيما عدا عروض التجارة فإنها تقوم وتخرج قيمتها نقداً، والأصل كذلك أن تدفع الزكاة إلى الفقير ليتصرف فيها بما يشاء مما هو مباح شرعاً، وعلى هذا فلا يجوز إخراج الزكاة طعاماً لإفطار الصائمين، وهذا ما عليه جمهور العلماء، وقد بينا هذا في الفتوى رقم: 3012 (http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&lang=&Option=FatwaId&Id=3012). والله أعلم.


مركز الفتوى




وهذا جواب آخر :
س2: يسأل أهل الخير (المتبرعون) هل يجوز تفطير الصائم من مال الزكاة ، خاصة أن بعضهم يخرج تبرعه من مال الزكاة ، وهل يجب على القائمين على هذه المشاريع الخيرية توضيح كيفية التبرع حتى ينال المتبرعون الأجر الوفير من الله - عز وجل - ؟ الرجاء التوجيه في هذا المجال ، نفع الله بعلمكم وسدد إلى الحق خطاكم وجعلكم ذخرًا للإسلام والمسلمين .

ج2 : الزكاة للفقراء والمساكين وبقية المصارف المذكورة في الآية الكريمة : إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ الآية ، والذين يأكلون من هذا الطعام يكون فيهم الغني وغير المسلم ومن ليس من أهل الزكاة فلا يجوز صرف الزكاة في مشروع إفطار الصائم .

العنيني
25-05-2016, 09:03 PM
البعض والاغلبية يقول لا تجوز