المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مدير تعليم ينبع يكرم الفائزين في المسابقة التربوية الأولى للبحث العلمي



اعلاميات
11-05-2016, 10:45 AM
http://store1.up-00.com/2016-05/1462948785636.png (http://www.up-00.com/)

رعى مدير تعليم ينبع الدكتور محمد بن عبدالله العقيبي أمس حفل مسابقة البحوث التربوية لشاغلي الوظائف التعليمية من المشرفين والمشرفات والمعلمين والمعلمات، والتي نفذها قسم التخطيط والتطوير (بنين وبنات) في فندق دانات بارك ، وشارك بها 45 باحثا في مجالي البحوث التربوية و الترجمة ، وذلك بحضور عميد كلية الآداب حسن بن مرشد الذبياني ، والمساعد للشؤون التعليمية (بنين) سليم بن عبيان العطوي والمساعدة (بنات) أديبة بنت حميدي الفايدي ، ومدير التخطيط والتطوير سعد بن سعيد الرفاعي وعدد من المشرفين ورؤساء الأقسام ..

وتضمن الحفل كلمة لمدير تعليم ينبع ، أثنى فيها على جهود قسم التخطيط والتطوير ـ بنين وبنات ـ وتفاعل الميدان التربوي مع المسابقة والتي عدها من أنجع المحفزات التي تثري التفكير العلمي، وقدم شكره لفريق العمل في الجائزة ولجنة التحكيم والداعمين ..

وذكر المشرف على المسابقة صالح بن حميد العلوني أن المسابقة تأتي في إطار الاهتمام بالبحث العلمي ،وتهدف إلى تحفيز المتميزين على تقديم نتاجهم المعرفي وتجاربهم المنطلقة من ممارسة العمل التربوي في الميدان، والمساهمة في تطويره، وحل مشكلاته القائمة. والانتفاع من الأطروحات الأجنبية بما يفيد بيئة التعليم المحلية .

وزاد : " أن المسابقة تفرعت إلى محورين، الأول يختص بالبحوث التربوية ويتناول فيه الباحث مشكلة بحثية في أحد القضايا التربوية، والمحور الثاني بشأن الترجمة حيث يقوم الباحث بترجمة بحث أجنبي تربوي إلى اللغة العربية ".

وأوضح العلوني أن المسابقة لقيت إقبالا وتفاعلاً كبيراً في الميدان التربوي، حيث وصل العدد إلى 45 مشاركاً ومشاركة في المسابقة . أعقب ذلك عقد برنامجين تدريبيين (للبنين والبنات) حول خطوات البحث العلمي ومناهجه وأدواته، قدم الأول الدكتور حسن بن مرشد الذبياني عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة طيبة لـ 25 متدرباً في مركز الموهوبين بينبع البحر . والبرنامج الثاني أدارته الدكتورة خولة المعاعية عضو هيئة التدريس في جامعة طيبة ً في مركز التدريب التربوي بينبع البحر ـ بنات ـ ، ثم بدأ الباحثون والباحثات أعمالهم البحثية مع التواصل المستمر مع مشرفي القسم ومشرفاته لمناقشة أي استفسار وارد أو مشكلة طارئة. وقد التزم المشاركون بموعد التسليم النهائي للبحوث، حيث وردت للقسم 31 مشاركة (15 بحثاً للبنين و16 بحثاً للبنات) ناقشت عددأ من القضايا التربوية الهامة، ثم شُكلت لجنة من أعضاء هيئة التدريس في جامعة طيبة لتولي مهمة تحكيم المشاركات الواردة وفقاً لمعايير شاملة ودقيقة ..


وكشفت مساعد مدير التخطيط والتطوير ـ بنات ـ منى بنت يوسف الغامدي عن نتائج المسابقة في فرعيها حيث حصلت على المركز الأول في مجال البحوث التربوية نورة الذبياني و نهى طارق حموه وعنوان البحث (أثر تحسين البيئة المدرسية في ضوء إدارة الجودة الشاملة على تعزيز التحصيل الدراسي لطلاب المرحلة الثانوية بمحافظة ينبع ) ، وحصلت على المركز الثاني عزة علي الغامدي وعنوان الدراسة (دور مقررات الحاسب الآلي في تنمية مهارات التفكير الحاسوبي من وجهة نظر معلمات الحاسب الآلي) ، والمركز الثالث انتصار فراج بخيت وعنوان الدراسة (درجة ممارسة مديرات الثانوية للإدارة الذاتية وعلاقتها بتنمية المهارات القيادية بمحافظة ينبع) ، وفي المركز الرابع رافدة الوافي وايمان عسيري وعنوان الدراسة (توظيف تلعيب التعليم في تنمية المفاهيم الهندسية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة ينبع) ، والمركز الخامس بدر مبروك العتيبي (رؤية تربوية مقترحة للتنمية المهنية داخل المؤسسات التعليمية في ضوء التحول نحو مجتمع المعرفة) والمركز الخامس مكرر مضاوي السهلي وعنوان الدراسة (أثر تفعيل النادي التحصيلي للرياضيات على رفع مستوى طالبات الصف السادس في الابتدائية الرابعة بينبع الصناعية) ، والمركز الخامس مكرر وداد الربياوي وعافية الخضيري وعنوان الدراسة (فاعلية برنامج تدريبي في زيادة كفاءة المعلمات بالمتوسطة الاولى بينبع الصناعية في استخدام تقنيات تعديل السلوك للطالبات) ، وفي مجال الترجمة حققت مرام الجهني المركز الاول من خلال ترجمة دراسة بعنوان ( مركز تأهيل الطالب للانتقال من التعليم الثانوي إلى التعليم مابعد الثانوي وإعداده للحياة العملية ـ تأليف المعهد الأمريكي للبحوث ) ، وفي المركز الثاني نبيلة هوساوي ونجلاء آل زياد بترجمة كتاب (طور مهاراتك القيادية ـ للمؤلف جون ادير) .. والمركز الثالث محمد سعيد عبدالقادر ترجمة دراسة ( الحد من المشاكل السلوكية في صفوف المدارس الابتدائية ) ..

جدير بالذكر أن الحفل اشتمل على عدد من الكلمات و استعراض فيلم وثائقي عن مراحل تنفيذ المسابقة ، وفي ختام الحفل كرم مدير التعليم الفائزين والرعاة وأعضاء لجنة التحكيم .