المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعليم ينبع ينفذ الاختبارات الدولية (Pirls) في ابتدائية الغزالي



اعلاميات
05-05-2016, 08:46 AM
http://store1.up-00.com/2016-05/1462426812621.png (http://www.up-00.com/)[/URL]

انطلقت في إدارة تعليم ينبع اليوم الاختبارات الدولية الـ (Pirls) لعام 20016م في اللغة تزامنًا مع بقية الإدارات التعليمية، والتي تنفذها الشؤون التعليمية ممثلة في “برنامج تطوير مهارات التربويين” ، وأجريت الاختبارات لطلاب مدارس “العينة المختارة” في ابتدائية الغزالي بينبع الصناعية بإشراف مساعد مدير التعليم للشؤون التعليمية سليم بن عبيان العطوي وحضور رئيس قسم الإرشاد الطلابي محمد جمعة الذبياني ، و منسق الاختبار بتعليم ينبع مدير تطوير مهارات التربويين عبدالرحمن بن عايش الدميخي ، وعدد من التربويين ..

و أفاد “الدميخي” أن الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءة في العالم (PIRLS) هي اختبار عالمي يقوم على أساس المقارنة لقياس قدرات طلبة الصف الرابع في مهارات القراءة بلغتهم الأم، وذلك لتحديد جوانب القوة والضعف لديهم، ومن ثم تطوير تلك المهارات والارتقاء بها ، ويلبي متطلبات تطوير التعليم في المملكة ، ويسهم في تطوير قدرات وكفايات الطلبة ..

مبينًا أنه يجري تنظيمها مرة كل خمس سنوات، وتشرف عليها الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA) ومقرها في هولندا. وهي هيئة دولية مستقلة تتكون من ممثلين عن مجموعة من المؤسسات التعليمية والمراكز البحثية والأجهزة الحكومية ، تهدف إلى تقديم مؤشرات ومعايير دولية في المجال التربوي تساعد متخذي القرار على معرفة جوانب الضعف والقوة ، موضحًا أن مشاركة المملكة العربية السعودية في هذه الدورة تأتي بهدف استثمار وتطوير الموارد البشرية الوطنية، والارتقاء بمستوى التلاميذ والانتقال بهم من هدف تعلم القراءة إلى تحقيق هدف القراءة من أجل التعلم، وكذلك الاستفادة من تجارب الدول الأخرى، والحصول على بيانات دولية مقارنة مع الدول المشاركة ، مضيفا أن تعليم ينبع سبق له تنفيذ عددا من الحصص التدريبية بهدف تهيئة الطلاب وتعويدهم على أسلوب وطريقة تنفيذها وتزويد المدارس بالمهام والمسؤوليات الخاصة بها لتطبيق الاختبار ، منوها إلى أن اختبارات (Pirls) تُعنى بقياس مدى تقدم القراءة في العالم بحسب اللغة التي يتعلم بها الطلاب ..

وشكر “الدميخي” المساعد للشؤون التعليمية ، وفريق العمل على تعاونهم وجهودهم في إنجاح أعمال الاختبار .. واتباع المدرسة للدور التنظيمي في تطبيق الدراسة ، ومشيدا بدور أولياء الأمور مما ساهم في تطوير قدرات التلاميذ بشكل عام ..

http://store1.up-00.com/2016-05/1462426812722.png (http://www.up-00.com/)[URL="http://www.up-00.com/"]