المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قيادات تعليم ينبع يناقشون مهددات الأمن المدرسي



اعلاميات
28-04-2016, 02:16 PM
نفذت إدارة الأمن والسلامة (وحدة الأمن المدرسي) بتعليم ينبع اليوم ورشتي عمل للبنين والبنات تحت شعار (كن فطنا لأي طارئ) ، بمركز التدريب التربوي للبنين ومركز تدريب الصناعية للبنات ، تناولت “الأمن المدرسي .. الواقع والمأمول” ، بحضور مدير الأمن والسلامة بتعليم ينبع عبدالله بن رجا المرواني ، و مشاركة عدد من القيادات التربوية ومشرفي ومشرفات وقادة المدارس .. وتهدف الورشة إلى التعرف على واقع الأمن المدرسي، وتنمية الحس الأمني للعاملين في المؤسسات التعليمية ، وتحديد مهددات الأمن المدرسي ، والمسئولية القانونية والإدارية عن تحقيق الأمن المدرسي ، ورؤية مستقبلية لتحقيقه.

و أكد مشرف الأمن والسلامة عبدالله بن عتيق الله السناني على أن بناء الاستراتيجية والمفهوم الجديد للأمن المدرسي داخل المدارس ضرورة ملحة في ظل المتغيرات لتحقيق سلامة الطلاب وهي أحد أهم محاور التربية .. متمنياً أن تكون الورشة حققت أهدافها وأن تسهم في بناء رؤية أمنية لدى المستفيدين لتحقيق سلامة القطاع التعليمي .

وأوضح أن الورشة اشتملت على 6 محاور رئيسة هي : مفهوم الأمن المدرسي ، وواقع الأمن المدرسي في الوقت الحاضر ، والمخاطر التي تهدد منسوبي المنشآت التعليمية ، والحلول المأمولة لتعزيز الأمن المدرسي في المنشآت التعليمية من واقع المبدان التربوي ، والأمن في وسائل النقل المدرسي ، و تنظيم دخول الزائرين إلى المنشآت التعليمية ..

وكشفت مشرفة الأمن والسلامة رافعة الغامدي عن أن الورشة توصلت لعدد من الاقتراحات حول إعداد آلية عمل واضحة تنظم عمل الأمن المدرسي ، وإعداد دليل تنظيمي لمهام عمل مسئولي الأمن المدرسي ، وتأهيلهم وتدريبهم وإيجاد قنوات للتواصل مع أصحاب القرار ، وتدريب القيادة المدرسية على آلية توزيع المهام بين الموظفات ، وتفعيل التقنية الحديثة في وسائل النقل المدرسي ، ووضع ضوابط يتم على أساسها اختيار حراس المدارس ، والتأكيد على الجوانب التوعوية والإعلامية لتثقيف المجتمع باشتراطات السلامة ، تخصيص حافلة خاصة بالصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية..

الجدير ذكره أن الورشة شهدت تفاعلا بين المشاركين والمشاركات ركز على النقل المدرسي وضوابطه والأمن المدرسي من جميع جوانبه في المنشآت التعليمية .