المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تطبيق التعلم النشط منحى للتعليم في جميع مدارس ينبع



اعلاميات
19-01-2016, 12:40 PM
ترأس مساعد مدير التعليم للشؤون التعليمية ـ بنين ـ سليم بن عبيان العطوي اليوم اجتماعا حضره رؤساء أقسام الشؤون التعليمية وفريق التعلم النشط في الإدارة ، بهدف تحقيق التكامل بين الأقسام في تطبيق منحى التعلم النشط ، وتوضيح الأدوار المنوطة بكل قسم ، و تشكيل اللجان للمرحلتين المتوسطة والثانوية وفرق الدعم وتحديثها مع وضع الخطط المناسبة واختيار المدارس المطبقة لتكون بيوت خبرة تنفيذا لتوجهات الوزارة .
واستعرض الفريق خلال الاجتماع أهداف المشروع كونه مشروعا تطويريا شاملا يهدف في البداية إلى تكوين اتجاهات إيجابية نحو منحى التعلم النشط و بناء الشخصية المتكاملة للطالب معرفيا ومهاريا ووجدانيا .
كما تناول الاجتماع مراحل تطبيق مشروع التعلم النشط في المرحلة الابتدائية وأبرز المبادرات المقدمة ، ومكتسبات تلك المرحلة وكيفية الحفاظ عليها وتجويدها ونشر ثقافتها داخل الميدان التربوي ، ومعالجة نواحي القصور التي واكبتها ، انطلاقا لاكتمال مراحل المشروع وتنفيذه على مستوى جميع المدارس .
وخلص الاجتماع إلى ضرورة الالتزام باتخاذ التعلم النشط منحى للتعليم والتعلم في الميدان التربوي ، والعمل على تحويل الأدوار المطلوبة من كل قسم إلى مبادرات تدعم تطبيق التعلم النشط ، وإعداد خطة لتدريب جميع مشرفي الأقسام والتنسيق مع الإشراف التربوي في ما تقدمه الأقسام من برامج ومبادرات في التعلم النشط لتحكيمها والرفع بها إلى الوزارة .
وأكد المجتمعون على ضرورة أن يستمر شعار ( تدريبي في مدرستي ) ، واختيار أوقات التدريب وتجزئتها في بعض المدارس لتقليل الفاقد التدريبي وضمان استمرار العمل بشكل منتظم فيها ، مع تدريب جميع العاملين (معلمين ومرشدين ورواد نشاط وأمناء مصادر التعلم والموهوبين) ثم تدريب القيادات المدرسية بشكل ، و تنفيذ أساليب الزيارات المدرسية بين القيادات في المدارس .
وفي الختام شكر المساعد للشؤون التعليمية الجميع على جهودهم ، سائلا الله أن يوفقهم لتحقيق ما فيه الخير لأبنائنا الطلاب .

جدير بالذكر أن تعليم ينبع كان من ضمن الإدارات التعليمية التي قدمت تجارب أولية على مستوى الوزارة ، وبعد اعتماد المشروع تم تطبيقه على مستوى المرحلة الابتدائية ، ثم وضعت التصورات للمراحل اللاحقة من أجل تنفيذه في المرحلتين المتوسطة والثانوية .