المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعليم ينبع يحتفي بألفية ابن الهيثم



اعلاميات
20-12-2015, 07:04 PM
بمناسبة السنة الدولية للضوء ..
تعليم ينبع يحتفي بألفية ابن الهيثم



رعى مدير تعليم ينبع محمد بن عبدالله العقيبي اليوم احتفالية المدارس الثانوية بـ ( ألفية ابن الهيثم ) ، بمشاركة جامعة طيبة ، و مؤسسة البشاوري للبصريات ، حيث عرضت مسرحية عن ابن الهيثم ،ومحاضرة عن أساسيات علم الضوء نفذها معلم الفيزياء عبدالمنعم المحياوي ، بالإضافة إلى معرض مصاحب يحوي مجموعة كبيرة من التجارب العلمية الخاصة بالضوء .

وقال مدير تعليم ينبع محمد بن عبدالله العقيبي إنه فخور بما شاهده اليوم ، حيث أن كثيرا من التجارب العلمية التي كانت ـ قديما ـ تشاهد مكتوبة أو مرسومة على اللوح ، أصبح طالب اليوم يمارسها ويستنبط قوانينها ، وهو تعليم نطمح إليه ، فمن خلال التجربة يتحقق الهدف بأيسر الطرق وأجودها ..
وعن ابن الهيثم ودوره ، ذكر مدير التعليم إنه أول من درس العدسات ، و شرح تركيب العين ووضَّح أجزاءها بالرسوم وأعطاها أسماء أخذت عنه وترجمت إلى اللغات الأخرى ، مثل الشبكية والقرنية والسائل الزجاجي والسائل المائي ، وهو من أسس لاستعمال العدسات في إصلاح عيوب العين . ولذا كانت حياة هذا العالِم وأعماله محور العديد من الفعاليات البارزة في عام 2015، حيث استهل هذا العام بحملة عالمية عنوانها ( ألف اختراع واختراع : عالم ابن الهيثم) ، حيث شاركت اليونسكو والمنظمات المعنية بالعلوم والتراث الثقافى في الإعلان عن سلسلة من المعارض التفاعلية وحلقات العمل والعروض الحية التي تتمحور حول إنجازات هذا العالم الاستثنائي .


وأشار مشرف النشاط العلمي وليد لطفي إلى أن تعليم ينبع وجه جميع المدارس إلى تفعيل هذه المبادرة خلال العام 2015 م وتسليط الضوء على حياة العالم المسلم ابن الهيثم وأعماله واكتشافاته في مجال الضوء ، وما وصل إليه العلماء حتى يومنا هذا ، والتنسيق مع النشاط الفني بتنفيذ برنامج الظل والضوء باعتبار أن الضوء أحد عناصر العمل الفني التشكيلي ، حيث نفذ مجموعة من الطلاب رسومات باستخدام أقلام الرصاص والفحم لتوضيح أهمية الضوء في إظهار الشكل المنظور مجسما ، كذلك تم عرض فيلم عن العالم ابن الهيثم .
مضيفا أن برنامج الحفل تضمن مشهدا تمثيليا عن ابن الهيثم ومحاضرتين بعنوان (السرعة والمسافة ) و (العين وسلامتها) ، و معرضا وتجارب وأنشطة مصاحبة ، كما قامت بقية المدارس بتنفيذ الفعاليات داخليا بعرض التجارب العلمية الخاصة بالضوء مع تسليط الضوء على العالم ابن الهيثم .

يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة سبق أعلنت أن عام 2015 سنة دولية للضوء وتكنولوجيات الضوء . و هي مبادرة من عدد من الهيئات العلمية بالتعاون مع اليونسكو ، تنفذ من قبل جمعيات واتحادات علمية ، ومؤسسات تعليمية ، وبرامج تكنولوجية ، ومنظمات لا تستهدف الربح ، وشركاء من القطاع الخاص ..

http://www.m5zn.com/newuploads/2015/12/20/jpg//m5zn_bff0c391d4bad69.jpg (http://www.m5zn.com/out.php?code=16118226)

http://www.m5zn.com/newuploads/2015/12/20/jpg//m5zn_e3faffdba3a4058.jpg (http://www.m5zn.com/out.php?code=16118225)