المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ]تعليم ينبع .. لقاء قادة الإشراف التربوي يواصل جلساته لليوم الثاني



اعلاميات
08-12-2015, 03:56 PM
تواصلت في محافظة ينبع أعمال البرنامج الوزاري "تجويد أداء إدارات مكاتب التعليم" لليوم الثاني بثلاث جلسات ، قدم في أولاها د. عبدالعزيز البارقي ورشة عمل بعنوان "مؤشرات الأداء الإشرافي"عرض وناقش من خلالها مؤشرات ومنظومة الأداء الإشرافي ، مشيرا إلى أن نسبة المتوسط العام لأداء المكاتب يتجه نحو 67.98% ، ( مؤشر الأداء الإشرافي الكمي 72.23% ،ومؤشر الأداء الإشرافي النوعي 63.76% ) ، وتخلل الورشة
نشاط مجموعات ومداخلات خلصت لعدد من النتائج المقترحة لتطوير الأداء الإشرافي بشكل عام منها مراعاة المكاتب التي لم تكتمل نصابها بالمشرفين ، وعمل تقرير ودراسات تخص نتائج المؤشرات ، وقيادة منظومة الأداء بنظام نور لأنه أصدق نظام يعطي المؤشرات الحقيقة ، وتطوير الإشراف بتذليل الصعوبات والعقبات وتوصيف المهام ، وضرورة تجويد المكاتب ، والتغذية الراجعة التفصيلية ،والتنسيق بين الشؤون التعليمية والإدارة المدرسية في ترشيح مديرات الإشراف .

وقد اختتم البارقي الورشة بقولة هدفنا دائماً ( القمة ) بمخرج نهائي متميز ذي مهارات تحصيلية مؤهلة في ظل التحديات الراهنة ، بأن نعمل جميعنا كفريق واحد.

ثم تناولت مشرفة عموم الوزارة صالحه الغامدي ورقة العمل الثانية بعنوان " التنمية المهنية" عرضت فيها مفهوم التنمية المهنية باختلاف أهدافها وتعدد مبادئها ومراحلها ومجالاتها وتطرقت للكفايات المهنية وفق الاحتياج الفعلي لقيادات مكاتب التعليم ، وسلطت الضوء على التوجيهات الحديثة للتعليم والتطوير والإنماء المهني للقيادات التعليمية ، كما أوضحت الفرق بين التنمية المهنية والتدريب .

وفي الجلسة الثالثة قدم مدير مكتب التعليم في "بني عمرو" عائض القرني ورقة عمل ضمت " تجارب مميزة من مكاتب التعليم شملت تجربة المكتب في تسيير العمل وقيادة العمل الإشرافي ابتداءً من الهيكلة التنظيمية إلى عمله المؤسسي إلى أعماله المعتادة والطارئة ، وما قام به المكتب حيال منظومة قيادة العمل الإشرافي والخطط التشغيلية ، والتجارب والمشروعات التي يقوم بها المكتب وأهم النتائج التي حصل عليها المكتب .

وتواصل استعراض التجارب بتجربة (الإدارة الرقمية) لمشرفة مكتب البديعة بالرياض صالحة الحربي ،تناولت فيها كيفية استخدام التقنية في سجلات مديرة المدرسة وربطها بمنصة تعليمية تهدف إلى تفعيل التقنية ومواكبة العصر واعتبارها مرجعية للقائدات المستجدات في الميدان ، وسهولة متابعة المشرفة التربوية للمدرسة واستخدمت برامج بسيطة في ذلك لضمان عدم الرفض والفروق من كافة شرائح العمل التربوي وأخيراً تم تطويره بإنشاء برنامج تطبيق للجوال.

وأشارت مشرفة عموم القيادة المدرسية الجوهرة عبدالعزيز الغملاس أن برنامج تجويد أداء إدارات مكاتب التعليم بالمناطق والمحافظات يهدف إلى تطوير القيادات الإشرافية وتطوير آليات العمل لتحقيق أهداف تربوية وتعليمية والارتقاء بأداء القيادات التربوية كقادة للتغيير وإكسابهم المهارات والخبرات .


وأوضحت مشرفة عموم القيادة المدرسية نوف العشيوي إلى أن ما طرح في هذا البرنامج لاقى أصداء واسعة من خلال المداخلات والتوصيات التي أثرت البرنامج مؤكدة على أهمية مثل هذه البرامج لرفع الكفاءة، ومن أدرك أهمية ما قدم ستكون له خير معين له في العمل.



http://www.m5zn.com/newuploads/2015/12/08/jpg//m5zn_9e807bb3c28a0f9.jpg (http://www.m5zn.com/out.php?code=16100008)