المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مدير تعليم ينبع يقف على منجزات الإشراف التربوي " بنات "



اعلاميات
25-11-2015, 09:48 PM
وقف مدير تعليم ينبع محمد بن عبدالله العقيبي اليوم في اجتماع ضم قيادات تربوية "بنين و بنات" ـ عبر الدائرة التلفزيونية ـ على منجزات عدد من شعب الإشراف التربوي ـ بنات ـ ، استعرض خلاله إنجازات شعبة القيادة المدرسية ، وبرامج شعبتي الرياضيات و العلوم حسب الخطط التشغيلية للعام الدراسي 1436/1437هـ ..
وأكد مدير التعليم أن هذه اللقاءات تهدف إلى الوقوف على أهم البرامج المنفذة ، وتبادل الخبرات بين شعب الإشراف ، والتوجيه بما هو أصلح لعملية تعليمية تسير ـ حسب الشواهد ـ فيما هو مخطط له .. وقال إنه يعلم يقينا أن العاملين في الإشراف التربوي ـ بنات ـ يقومون بجهود وعطاءات مثمرة ، وأنه يتابع التقارير الميدانية بصورة يومية .
وأثنى العقيبي على ما شاهده من برامج ومشاريع ، موجها بإعداد برامج خاصة بتطوير القيادات المدرسية وفق توجهات الإدارة المستقبلية ، وإعداد الصف الثاني من القيادات المدرسية ، وقياس الأثر للبرامج التي نفت وطبقت في الميدان خلال الفترة الماضية ، وتنسيق المهام والمسؤوليات بين الأقسام المختلفة المرتبطة بأعمال القيادة المدرسية ، وتحديد الاحتياجات التدريبية لمديرات المدارس بعد عملية التقويم والعمل على تنفيذها ورفع تقرير في الشهر الثاني من الفصل الدراسي الثاني ، وتفعيل دور المشرفة في تقويم التعليم ونشر ثقافته في الميدان التربوي ، والعمل على جودة الأعمال في الميدان التربوي وتفعيل دور المسابقات وجوائز التميز لدعم الجودة الحقيقية في منظومة العمل التربوي والتكامل بين الأقسام ذات العلاقة ، وتحديد المدراس التي تحتاج إلى رعاية ووضع البرامج العلاجية والبرامج التدريبية التي تطور من القيادة المدرسية .

ووجه "العقيبي" بإعداد خطة للعمل على تطوير مادتي العلوم والرياضيات ، واختيار البرامج التي تساهم في تطوير المعلمات والبيئة التعليمية في الميدان التربوي ، وقياس الأثر للبرامج التي نفذت في الميدان التربوي ورفع النتائج بالشواهد نهاية الفصل الدراسي الأول ، والاستمرار في تنفيذ البرامج التي تعالج الفجوة بين الاختبارات التحصيلية والثانوية العامة ، والعمل على خطة لتعزيز الاتجاهات الإيجابية نحو الرياضيات والعلوم ورفعها خلال أسبوعين من تاريخه ، و تطوير الرياضيات الذهنية ووضع البرامج التي تعزز التطوير المعرفي للمعلمات ، والتنسيق مع تقنية المعلومات لإعداد موقع لقسم الرياضيات والعلوم ، و تحديد احتياجات ذوى الاحتياجات الخاصة من التجهيزات المدرسية والتنسيق مع الأقسام ذات العلاقة ، ومتابعة تفعيل المختبرات والتنسيق مع الأقسام ذات العلاقة ، وحصر المدراس المحتاجة من الأدوات المختبرية ورفعها للتجهيزات المدرسية خلال أسبوع من تاريخه ، ومتابعة التعلّم النشط في المدارس وإعداد تقرير مفصل عن تطبيقه نهاية الفصل الدراسي الأول ..

وقدمت رئيس القيادة المدرسية أميمة نحاس عرضا مرئيا شمل رؤية الشعبة ، ورسالتها في تعزيز القيم وترسيخها وتطبيقها بما يتناسب مع الأنظمة والتعليمات ، و التطوير والإبداع والتميز لمواكبة المتغيرات و المستجدات الحديثة والوصول إلى ( الجودة الشاملة ) ، وإعداد القيادات الناجحة (الصف الثاني) بكفاءة وفاعلية .. ودعم تطبيق نماذج الإشراف التربوي وأساليب القيادة المدرسية ، وتقديم المقترحات لتطوير عملياتها .

و استعرضت مشرفة العلوم حياة العوفي منجزات الشعبة ، وأهم البرامج الموجهة للطالبات والمعلمات .. وقدمت مشرفة الرياضيات عبير فراج عرضا عن أهم برامج الشعبة ، وتصفح المجتمعون موقع (أفكار الرياضيات) ، لتعليم مهارات الرياضيات من خلال عرض قدمته مشرفة الرياضيات عفاف الصبحي ..