المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التوجيه والإرشاد يُطلق برنامج رفق الإرشادي



اعلاميات
14-10-2015, 11:28 AM
أطلق قسم التوجيه والإرشاد بإدارة تعليم ينبع برنامج (رفق) الإرشادي لخفض العنف .. وشمل البرنامج مدارس المحافظة في جميع مراحل التعليم المختلفة ، وأوضح مساعد مدير تعليم ينبع للشئون التعليمية رئيس اللجنة المركزية للبرنامج سليم العطوي أن من أهداف البرنامج تعليم الطلبة ووقايتهم من كل ما يعترض توافقهم النفسي والتربوي والأسري والاجتماعي بهدف تحقيق التوافق الكلي لهم مشيراً إلى أن البرنامج يحظى بمتابعة حثيثة من مدير التعليم محمد بن عبدالله العقيبي.
و أبان رئيس قسم التوجيه والإرشاد محمد بن جمعة الذبياني أن تطبيق البرنامج سيستمر طوال العام الدراسي ، حيث تتكامل فيه المنظومة التعليمية داخل المدرسة بهدف إيجاد بيئة آمنة ومعززة للسلوك الإيجابي .
و كشف المشرف على البرنامج محمد إبراهيم الرفاعي أن البرنامج يشتمل على العديد من الجوانب المعرفية والوقائية والعلاجية كالتعريف بالمشكلة وبيان أنواعها وفق العنف الجسدي ، والعنف النفسي ، و بيان أسباب العنف الشائعة ، الأسرية منها و المدرسية ، وكذلك النفسية والاجتماعية، مؤكداً أن البرنامج يزود الطلاب والمجتمع المدرسي والمجتمع المحلي بالعديد الأساليب الوقائية على جميع المستويات المدرسية والأسرية والطلابية التي تسهم في منع حدوث العنف من قبيل البدائل التربوية البديلة للعقاب ، واستهداف الطلاب الأكثر قابلية للعنف ، وتطبيق قواعد السلوك بشكل متدرج ، إضافة إلى التركيز على الظروف الزمانية والمكانية الأكثر احتمالية لحدوث العنف ، والعمل على تقديم البرامج الشخصية والاجتماعية التي تمنع حدوث العنف .
وقد ذُيل البرنامج بنماذج لحصر ومتابعة الحالات كنموذج حصر حالات العنف داخل المدارس ، ونموذج متابعة حالة عنف ، وأبرز الخدمات الإرشادية المقدمة ، ونموذج تبليغ عن عنف بالتعاون مع الجهات المختصة بوزارة الشؤون الاجتماعية .